بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يسر فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله أن يقدم لكم
مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية لكوكبة من علمائنا الأفاضل
السؤال: هل إذا أخذ المضحي من شعره في العشر من ذي الحجة هل تبطل أضحيته؟
الجواب: لا تبطل أضحيته، أضحيته صحيحة لكن ينبغي على الإنسان أن يمتنع عن شعره وأظفاره إن كان عليه أضحيه وأيضًا امتناعه عن الأضحية متعلقة به يعني مثلًا إذا أنت ساكن مع والدك في غرفة أو في شقة ملحقة بالبيت لكن البيت يعتبر واحد والحاجات التموينية التي تشترونها هي واحدة، طعامكم واحد، مصاريفكم واحدة تقريبًا، ففي هذه الحال تكفي أضحية أبيك، أما إذا كانت أنت مستقل عن أبيك في مدخل خاص ومكان خاص والأغراض لا تشتريها لأهلك تشتريها لنفسك أو العكس ففي هذه الحال عليك أضحية إذا كنت في بيت منفصل عنه، أما إذا كان بيت واحد فتكفي أضحية.
المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2333.htm
السؤال: هل تكفي أضحية واحدة عن أهل البيت؟
الجواب: إذا كان أكلهم واحد وشربهم واحد تكفيهم أضحية واحدة، أسأل الله أن يتقبل منكم
المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2334.htm
السؤال: هل تجوز الأضحية عن المتوفى؟
الجواب: الأضحية عن المتوفى تعتبر إن شاء الله تعالى لها أجر الأضحية ويلتزم أيضًا المضحي فيها بشروط الأضحية من جهة وقتها ومن جهة كيفية توزيعها وكذلك صفات الأضحية نفسها بأن لايكون قرنها مكسورًا أو أذنها مقطوعة أو عرجاء أو بتراء أو نحو ذلك من الشروط التي جاءت في الأضاحي وتعتبر إن شاء الله تعالى أضحية، إن كان المتوفى أوصى بأضاحي وترك مالًا وجب أن يضحى عنه أما إذا كان لم يوصي أو أوصى ولم يترك مالًا فلا يجب أن تتم الأضحية.
المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2335.htm
السؤال: أحكام التوكيل في الأضحية؟
الجواب: إذا كان الإنسان قد وكل أحدًا مثل أب مثلًا وكل ابنه وسافر فإن الابن ليس هو الذي يتعلق به الامساك عن الشعر والأظفار بل يتعلق بالأب الذي وكل، إذا كنت أنا سأضحي عن شخص مُتوفى فإنني أنا الذي أمسك عن شعري وأظفاري مادام أني أضحي عن المتوفى، كذلك المرأة إذا كانت سيضحي عنها زوجها، المرأة التي تمشط شعرها وهي ستضحي عن مُتوفى وهي تمشط شعرها فلا بأس لو تساقطت بعض الشعرات لأنها لم تتعمد أن تقصها أو تنزعها إنما هذه شعرات، بصيلات عادة بعض البصيلات تموت أو ترتخي أو كذا فينفصل الشعر فهي لم تقصها إنما مع تمشيط الشعر وقع بعض الشعرات فليس بذلك بأس إن شاء الله.
المصدر/
http://way2allah.com/fatawa-all-2340.ht
السؤال: كم من نذر في قلبه أنه يذبح الأضحية ولكن لم يوفي؟
الجواب: افعل ما هو أنفع للفقير، إذا كان الفقير ينتفع أكثر بالمال أعطه المال، إذا كان ينتفع أكثر باللحم أعطه اللحم لكن بتصوري أن الفقراء ينتفعون أكثر بالمال فصدقتك بقيمتها لعلها أفضل وأيضًا أرسلها إلى البلد التي يكون أكثر حاجة لها.
المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2376.htm
السؤال: على من يجب الهدى يوم النحر؟
الجواب: النحر واجب في حق صنفين من الحجاج وهم المتمتع والقارن أما المفرد فلا هدي عليه واجب، إن تقرب فذلك حسن.
المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2389.htm
السؤال: هل أوتر النبى صلى الله عليه وسلم ليلة النحر؟
الجواب: لم ينقل عن النبي –صلى الله عليه وسلم- في تلك الليلة عمل، ما قيل أنه صلى أو جلس يذكر الله أو ما إلى ذلك؛ وذلك أن اليوم قد مضى في نوع من العمل المتواصل والتعب الذي يحتاج إلى راحة استعدادًا لليوم الثاني ولذلك اختلف الصحابة هل أوتر النبي –صلى الله عليه وسلم- تلك الليلة أو صلى شيئًا من الليل أو لا والذي عليه الظاهر من العمل من حاله عمومًا أنه أوتر –صلى الله عليه وسلم- بناءً على أنه لم يكن يدع الوتر صلى الله عليه وعلى آله وسلم فنام ثم استيقظ –صلى الله عليه وسلم- في أول الفجر.
المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2390.htm
السؤال: أيهما أفضل يوم النحر أم يوم عرفة ؟
الجواب: إن يوم النحر من أعظم الأيام عند الله وقد ذهبت جماعة من أهل العلم إلى أن يوم النحر أفضل أيام العام لحديث عبد الله بن قرط –رضي الله عنه-أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قد قال: "أفضل الأيام عند الله يوم النحر" إسناده جيد، وهذان قولان لأهل العلم منهم من فضل يوم عرفة على سائر الأيام ومنهم من فضل يوم النحر على سائر الأيام، كلاهما له فضل من جهة، فيوم عرفة فضله في حق الذنوب والخطايا وكبير الهبة والعطايا فالله -عز وجل- يعطي فيه ما لا يعطي في غيره "مامن يومٍ أكثرَ من أن يَعتقَ اللهُ فيه عبدًا ، و أمَةً من النَّارِ ، من يومِ عرفةَ" صححه الألباني، وهذا ليس في يوم من أيام السنة وأما يوم النحر ففضله أنه يوم الحج الأكبر فكل يوم له فضل من جهة وبهذا تلتئم الأحاديث وتجتمع فينبغي للمؤمن أن يبادر في ذلك اليوم إلى طاعة الله –عز وجل- وذلك بأداء ما فرض عليه ابتداءً، فأحب ما تقرب به العبد إلى الله تعالى ما افترضه عليه.
المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2391.htm
تعليق