إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

    جزاك الله خيرا اخى الحبيب ابو انس



    " فينك يا اخى من مده اشعر بفقدانك فى المنتدى "

    لا حرمنا الله من لقائكم والتلذذ بحديثكم

    اسأل الله لى ولكم العافية وللمسلمين

    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

    تعليق


    • #17
      رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

      جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #18
        رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        أسأل الله أن يرزقنا وإياكم الجنة
        حياك الله أخي (العابد لله)
        جعلك الله من السعداء في الدنيا والآخرة

        وجزاك مثله أختنا الكريمة (راجية)

        شَرُفت بمروركما

        تعليق


        • #19
          رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)


          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          بسم الله الرحمن الرحيم

          فقه الفرائض (المستوى الأول)

          تلخيص فقه الفرائض

          (لابن عثيمين – رحمه الله -)



          اللهم علمنا كما علمت داوود وفهمنا كما فهمت سليمان



          الحجب والتعصيب والرد وذوو الأرحام



          الحجب لغة : المنع

          واصطلاحاً : منع مستحق الإرث من الإرث كله أو بعضه .



          وينقسم إلي قسمين : حجب بوصف وحجب بشخص



          فالحجب بالوصف : أن يكون في مستحق الإرث مانع من موانع الإرث ( اختلاف الدين والرق والقتل ) والمحجوب به يكون كالمعدوم فلا يحجب غيره ولا يؤثر عليه .



          مثاله : أن يموت شخص عن أمه وأخته من أبيه وأخيه من أبيه وهو مخالف له في الدين وعمه فللام الثلث وللأخت من الأب النصف وللعم الباقي ، ولا شي للأخ من الأب



          الحجب بالشخص : أن يكون مستحق الإرث محجوبا بشخص أخر .



          أ ـ ففي الأصول :

          1 ـ كل ذكر يحجب من فوقه من الذكور .

          مثاله : أن يموت شخص عن أبيه وجده . فللأب المال ولا شي للجد .



          2 ـ وكل أنثى تحجب من فوقها من الإناث .

          مثاله : أن يموت شخص عن أمه وجدته وعمه فللأم الثلث وللعم الباقى ولا شي للجدة .



          ب ـ وفى الفروع : كل ذكر يحجب من تحته .

          مثاله : أن يموت شخص عن ابنه وابن ابنه وبنت ابنه فللابن المال ولا شي لابن الابن وبنت الابن .



          جـ ـ وفى الحواشي :

          1 ـ جميع الحواشي يحجبون بالذكور من الأصول أو الفروع .

          مثاله : أن يموت شخص عن أبيه وأخيه الشقيق . فللأب المال ولا شي للشقيق

          مثال آخر : أن يموت شخص عن ابنه وأخته الشقيقة فللابن المال ولا شي للشقيقة .



          2 ـ الإخوة من الأم يحجبون أيضا بالإناث من الفروع .

          مثاله أن يموت شخص عن بنته وأخيه من أمه وأخيه الشقيق فللبنت النصف و للشقيق الباقى ولا شي للأخ من الأم .

          3 ـ الإخوة من الأب يحجبون بالذكور من الأشقاء .



          مثاله : أن يموت شخص عن أخته من أمه وأخته من أبيه وأخيه الشقيق فللأخت من الأم السدس وللأخ الشقيق الباقي ولا شي للأخت من الأب .





          وفى التعصيب :

          1ـ الأسبق جهة يحجب من بعده

          2 ـ الأقرب منزلة يحجب الأبعد

          3 ـ الأقوى قرابة يحجب الأضعف . وسبق شرح ذلك وأمثلته .


          الرد

          الرد إضافة ما يبقى بعد الفروض إلى أصحابها إذا لم يكن عاصب .



          فيرد على كل ذي فرض بقدر فرضه إلا الزوجين فلا يرد عليهما .



          فإن كان المردود عليه واحداً أخذ المال جميعه فرضا ورداً وإن كانوا جماعة من أجناس قسم المال بينهم من أصل ستة وتنتهى بما تنتهي به فروضهم .



          وان كان معهم أحد الزوجين أعطى فرضه من غير زيادة ثم قسم الباقي بين المردود عليهم على ما سبق .



          ومثاله : إذا كان المردود عليه واحداً : أن يموت شخص عن ابنته ، فلها جميع المال نصفه بالفرض وباقيه بالرد .



          ومثاله إذا كان المردود عليهم جماعة من جنس : أن يموت شخص عن بنتيه فلها جميع المال ثلثاه بالفرض وباقيه بالرد مقسوماً على اثنين عدد رؤوسهما .



          ومثاله إذا كان المردود عليهم جماعة من أجناس : أن يموت شخص عن بنته وبنت ابنه وأمه



          / فمسألتهم من ستة للبنت النصف ولبنت الأب السدس تكملة الثلثين ، وللأم السدس ، وترد المسالة إلى خمسة .



          ومثاله إذا كان معهم أحد الزوجين :

          أن يموت شخص عن زوجته وأمه وأخيه من أمه .

          فللزوجة الربع وللام والأخ من الأم الباقي فرضا ورداً من أصل ستة للام الثلث اثنان وللأخ من السدس واحد وترد المسالة إلى ثلاثة يكون للزوجة واحد وللام اثنان وللأخ من الأم واحد



          ذوو الأرحام

          ذوو الأرحام : كل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة

          فذوو الأرحام من الأصول :

          1 ـ كل ذكر حال بينه وبين الميت أنثى كأبى الأم وأبى الجدة .

          2 ـ كل أنثى أدلت بذكر حال بينه وبين الميت أنثى كأم أب الأم .


          ومن الفروع : كل من أدلى بأنثى كابن البنت وبنت البنت


          ومن الحواشي :


          1 ـ كل ذكر أدلى بأنثى إلا الاخوة من الأم كالخال وابن الأخ من الأم وابن الأخت .

          2ـ جميع الإناث سوى الأخوات كالعمة والخالة وبنت الأخ .



          ويرثون بالتنزيل فينزل كل واحد منزلة من أدلى به من الورثة ويأخذ نصيبه


          مثاله : أن يموت شخص عن ابن أخته الشقيقة وبنت أخته من أبيه وابن أخيه من أمه وخاله .


          فلابن الأخت الشقيقة النصف لأنه بمنزلة أمه ولبنت الأخت من الأب السدس تكملة الثلثين لأنها بمنزلة أمها ولابن الأخ من الأم السدس لأنه بمنزلة أبيه وللخال السدس لأنه بمنزلة الأم

          تعليق


          • #20
            رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

            وفقكم الله وجعله فى ميزان حسناتكم

            المسالة التى جاءت بالامتحان بسيطة ماشاء الله

            توفى عن :

            زوجة .........1\8

            بنتى ابن ............2\3

            اخت لأب ..............الباقى تعصيبا من بنتى الابن
            قال ابن القيم :"إذا أردت أن تعرف مدى إيمانك فراقب نفسك في الخلوات إن الإيمان لا يظهر في صلاة ركعتين أوصيام نهار بل يظهر في مجاهدة النفس والهوى"

            تعليق


            • #21
              رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

              جزاكم الله خيرا

              تعليق


              • #22
                رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                جزاك الله خيرا أستاذنا أبا أنس

                تعليق


                • #23
                  رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  جزاكم الله خيرا إخوتي الكرام

                  تعليق


                  • #24
                    رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    أسأل الله أن يشرح صدروكم لاتباع ونصرة دينه والسير في طريقه


                    تعليق


                    • #25
                      رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                      جزاك الله خيرا ياشيخنا والمواريث من العلوم الطيبة وهى كالسهل الممتنع لدى البعض ولكن لا ينبغى ان يفتى فى المواريث من لم يعلم الحجب
                      قال أحد الحكماء :
                      ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
                      ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

                      تعليق


                      • #26
                        رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        جزاكم الله خيرا .. وتقبل الله منا ومنكم

                        تعليق


                        • #27
                          رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                          الأخوة الأفاضل لقدمن الله علي بتعلم علم المواريث على يدعالم نجد فرج الله همه....وانا الان عدت الى موطني الاصلي الذي فيه العلم يندر تعلمه وتعليمه.... فما النصيحة.... علما باني قدتعلمته منذ خمسة عشر عاما واتقنته عن طريق الشرح لطلاب الجامعه لكني الان في بلدي قداستقر بي المقام .. فارجوالدعاء والنصيحة

                          تعليق


                          • #28
                            رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            أسأل الله أن يشرح صدرك لاتباع ونصرة دينه والسير في طريقه

                            اعلم أخي الحبيب أن أعظم الصدقات تعليم العلم ونشره وسوف أتركك مع فضيلة الشيخ ابن جبرين في هذه المقالة الطيبة:

                            كلمة عن: أهمية طلب العلم ونشره وعقوبة كتمان العلم

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

                            نقول: اللهم لا تؤاخذنا بما يقولون، واغفر لنا ما لا يعلمون. لم نصل إلى هذه الحالة التي يتنازل عنها كبار مشائخنا. سمعت بعض مشائخنا الذين لهم مكانة عندما أثني عليه في مقدمة محاضرة أو كلمة، اعتذر عن ذلك وقال: لست من العلماء، وإنما أنا طويلب علم.

                            فهكذا صغر نفسه، وأنه لا يزال طالب علم؛ ذلك لأنا لم نصل إلى رتبة العلماء الربانيين الذين قال الله تعالى في حقهم:
                            وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ فالإنسان مهما بلغ عليه أن يحس بأنه لا يزال ناقصا، ولا يزال بحاجة إلى التزود مهما بلغ، ومهما بلغت رتبته.

                            ثبت عن الإمام أحمد رحمه الله -مع ما آتاه الله من العلم- أنه كان يقول: من المحبرة إلى المقبرة. المحبرة: هي الدواة التي يكتب بها ما يستفيده من الأحاديث، فهو يقول: إنني ألازمها، وأكتب ما أسمعه من الفوائد، وما أسمعه من الأحاديث، ومن الحكم، ومن الأحكام، ولا أترك ذلك، ولو بلغت ما بلغت.

                            فنقول: إننا جميعا بحاجة إلى التعلم والاستفادة والتزود، ولا يجوز لأحدنا أن يقتنع بما حصل له ويقول: قد وصلت إلى النهاية، وقد وصلت إلى الاكتفاء، اكتفيت بما حصلت عليه، فأنا قد بلغت نهاية التعلم ونهاية العلم. ليس له ذلك وإن بلغ ما بلغ، وإن حصل على رتبة عليا، أو شهادة عالية؛ فإنه لا يزال بحاجة إلى الزيادة.

                            ولا يجوز لأحد أن يزكي نفسه بأنه عالم، أو بأنه عالم ومطلع على كذا وكذا؛ فإنه لا يزال ناقصا وبحاجة إلى التعلم؛ ولذلك نهى الله تعالى عن تزكية النفس في قوله: فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى وكذلك أيضا يقول تعالى:
                            أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ التزكية: هي مدح الإنسان نفسه، بأنه يحمل كذا من المؤهلات، وبأن عنده من العلم كذا ما ليس عند غيره. هذا من التزكية التي نهي عنها، والتي فعلها اليهود؛ فنهى الله تعالى المؤمنين أن يفعلوها.

                            كذلك أيضا لا يجوز مدح الإنسان بشيء لم يبلغه فالبحور؛ بحور العلم لم يبلغها جهابذة العلماء لا يوصفون بالبحور إلا على وجه المبالغة.

                            وبكل حال نقول: لا يمنع الإنسان أن يبلّغ مما علم؛ إذا تعلم شيئا من العلم ولو كان قليلا، فإن عليه أن يبلغه ويبينه لمن هو بحاجة إليه ولو كان شيئا قليلا.

                            تعرفون ما ذكره الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أول ثلاثة الأصول الأربع المسائل:
                            الأولى: العلم.
                            والثانية: العمل به.
                            والثالثة: الدعوة إليه.
                            والرابعة: الصبر على الأذى فيه.

                            فإن العلم فسره: بمعرفة الأصول الثلاثة: معرفة العبد ربه، ودينه، ونبيه؛ أي متى علم ذلك من أمور العقيدة، فإن عليه أن يعمل به، وإن عليه بعد ذلك أن يعلمه ويبينه ويبلغه.

                            ومعلوم أيضا أن الله تعالى أخذ العهد على العلماء أن يبينوا؛ ولو كان العلم الذي علموه قليلا؛ فإن عليهم مسئولية في أن يبينوا ويبلغوا ما تحملوه من العلم ولو قليلا، فكل من حمل فائدة أو مسألة من المسائل وعمل بها فإن عليه أن يبينها، وأن يبلغها لمن يجهلها، أو لمن لم يعمل بها، وبذلك يكون قد خرج من العهدة، وإلا فإنه محاسب على ما تعلمه؛ حيث لم يعمل به أو لم يبينه.

                            ولأجل ذلك ما أخذ الله تعالى العهد على الجهال أن يتعلموا؛ حتى أخذ العهد على العلماء أن يعلموا ويبينوا؛ يبينوا ما لديهم من العلم، قال الله تعالى: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ الناس يعني: الذين يجهلونه:
                            وَلَا تَكْتُمُونَهُ لا تكتموه وأنتم تعلمونه: فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ عابهم الله تعالى بذلك، وهذا توبيخ لهذه الأمة، ألا يكتم علماؤهم ما أعطاهم الله تعالى وما من به عليهم، فيقول تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ فالكتاب الذي أنزله يعم الكتب السماوية السابقة، ويعم الكتاب الذي أنزل على هذه الأمة.

                            فهذا هو السبب في أن كل من كان عنده علم فلا يحتقر نفسه، ولو كان العلم الذي عنده قليلا؛ إذا عرف بأن هناك من هم بحاجة إلى هذا العلم الذي عنده فلا يحتقر نفسه، ولا يقول: أنا لا أزال مبتدئا، أو أنا لم أبلغ رتبة العلماء الربانيين، أو قد فاتني علم كثير، بل يعلمهم مما علمه الله؛ حتى لا يكون من الذين يكتمون ما أنزل الله كما في هذه الآية؛ فإن الله توعدهم بقوله: أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ما ذكر لهم ذنبا إلا الكتمان:
                            يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ ؛ يعني القرآن: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ثم قال: إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فاشترط في توبتهم أن يبينوا، وأن يوضحوا ما أنزل الله عليهم، أو ما عرفوه وحفظوه، فإذا لم يبينوا؛ فإنهم داخلون في هذا الوعيد: إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا .

                            وكذلك قول الله تعالى:
                            إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ .

                            وعيد شديد، ما ذكر الله لهم إلا أنهم يكتمون ما أنزل الله من الكتاب؛ يعني ما علموه وما تعلموه من الكتاب؛ أي من الكتب السابقة، أو من هذا القرآن الذي أنزله الله تعالى علينا: وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ؛ أي حظا قليلا من الدنيا، يكتمون العلم الذي أعطاه الله إلى نبيه وتعلموه؛ ويحافظون بذلك على مناصبهم وعلى منزلتهم عند الناس وعلى شعبيتهم عند العامة. ويقولون: إذا بينا لهم الحق سقطت منزلتنا عندهم.

                            فتوعدهم الله تعالى بذلك؛ حيث إنهم إما أن يقولوا: لا نعلم، وهم يعلمون. وإما أن يتأولوا النصوص التي وردت في بعض الأمور المحرمة ويغيروها عن وضعها؛ فيكونون بذلك قد كتموا الحق، وكتموا ما أنزله الله وبدلوه.

                            وكذلك أيضا ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم توعد الكاتمين بقوله:
                            من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار وهذا أيضا وعيد شديد؛ إذا سئل وكتم العلم الذي يعلمه، إذا كان يعلم نصا صحيحا، ويعلم دليلا قويا، ويعلم حكما من الأحكام؛ ومع ذلك سأله جاهل، فكتم ما عنده أو غيره وبدله أو تأوله بتأويل بعيد عن ظاهره؛ حتى لا يخالفه أحد أو حتى يرضي جماهير الناس الذين يثقون به، فلا شك أنه متوعد بهذا الوعيد: ألجم يوم القيامة بلجام من النار .

                            كذلك أيضا الأحاديث كثيرة في الأمر بالبيان، مثل قوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع:
                            ليبلغ الشاهد منكم الغائب لما أنه خطبهم في حجة الوداع في موقفهم بعرفة وبين لهم كثيرا مما أرسل به، فبين لهم تحريم الربا، وبين لهم تحريم القتل والأخذ بالثأرات الجاهلية، وبين لهم حقوق النساء عليهم، وكذلك أيضا بين لهم حرمة البلد الحرام، ونحو ذلك مما بينه. قال لهم بعد ذلك: ألا ليبلغ الشاهد منكم الغائب، فرب مبلَّغ أوعى من سامع، ورب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه .

                            وكذلك ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
                            نضر الله امرأ سمع منا حديثا فوعاه وأداه كما سمع .
                            فهذا يذكركم أنكم قد تعلمتم والحمد الله، وقد حفظتم علما كثيرا، وحفظتم مما تعلمتموه في رحلتكم هذه، وكذلك أيضا فيما تعلمتموه سابقا في دراسات نظامية أو في حلقات علمية أو في كتب إسلامية أو في مجالس علمية أو في خطب منبرية، حفظتم كثيرا من العلوم التي فيها بيان الحق، وفيها معرفة الحق بدليله؛ فأصبحتم -والحمد لله- قد حملتم هذه العلوم، ولا بد أنكم تتصلون بمن يجهل شيئا من هذه العلوم، يجهله ويخفى عليه دليله؛ فلهذا نقول: إن على الإنسان أن يبين ما تعلمه لمن يجهله.

                            أما نحن فقد قمنا بما يسر الله تعالى من التعليم بقدر الاستطاعة، ونعترف بالنقص، ونعترف بالتقصير، فالواجب علينا وعليكم كبير وكثير في بيان الحق والدعوة إلى الله تعالى، وتفقيه الناس، وما أشبه ذلك. اهـ

                            فاستعن بالله أخي الحبيب وأبشر بوعد الله ورسوله واتخذ على الحق أعوانا وابدأ مع بعض المحبين من إخوانك وابدأ بعمل درس ولو لواحد فقط ومع الأيام ستجد الثمرة الطيبة التي تنفعك في الدنيا والآخرة

                            تقبل الله منا ومنكم

                            تعليق


                            • #29
                              رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                              جزاك الله خيرا

                              تعليق


                              • #30
                                رد: سلسلة تيسير علم الموارث / (المستوى الأول/ تلخيص فقه الفرائض)

                                جزاك الله خيرا اخي الفاضل ونحمد الله الذي بحمده تتم الصالحات... وتدوم النعم... ولله الحمد لقد من الله علي بدرس اسبوعي في احد المساجد... وهذا من فضل الله علينا ... فنحمده شكرا وتفضيلا .. ونسأله العفو والعافية .. وغفران ماعظم من الذنوب وجل ... ماكبر منها ومادق... فان لم تغفر لي ربي لاكونن من الخاسرين.. اللهم اغفرلي ولاخوتي في المنتدى خاصة ولجميع المسلمين عامة .. ولك الفضل والمنة .

                                تعليق

                                يعمل...
                                X