إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

افتراضي احذروا المن والاذى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • افتراضي احذروا المن والاذى



    الألم النفسي أشد إيذاء من الألم الجسدي..الكلمة تجرح بل تكسر أيضا / يقال أن اللسان ليس له عظام فعجبا كيف يكسر بعض القلوب !! وعجبا كيف يحيي بعض القلوب !! وعجبا كيف يقتل بعض القلوب !!! وعجبا كيف ينير الله به الدروب !!! فبلسانك تزف إلى جنة عرضها السموات والأرض !!!وبلسانك تجر إلى جهنم وبئس المهاد !!! فسخر لسانك لطاعة الله ولا تجعله أداة حادة فالمرء مسؤول عما يقول .

    هناك امورفي الحياة تستوجب منابعض الوقفات والتأمل حيث اننا قد نكون على خطا كبيرولانذرك عاقبته ومن الامورالسيئة التي تحدث مراراوتكرارا ونسمع بها في بعض الاحيان المن والاذى الغيرمقصود فمثلا في افراد الاسرة

    احيانا الزوج اذا ماحدث خلاف مع زوجته يبدأ يذكرها بانه يصرف عليها وعلى اولاده والبيت وهو الذي يطعم ويهو الذي يشقى بالعمل وهو خطأ كبيريقع به واثم كبير يجب الحذرمنه ,هو يمن على زوجته وااولاده وبيته وهو واجب ومسؤولية على عاتقه لايجوز المن بعمل واجب عليه وليس له منه بذلك ,ماذدام حمل مسؤولية واصبح راعيا فلابدان يقوم بماحمل به دون تذمرولاتمنن ,نعم يشكرعليه من الناحية الانسانية بالتعاطف ولكن ليس من حقه ان يتمنن وليس من الضروري ان يذكرويجرح المشاعرويذل الزوجه والاولاد بفرض عليه

    وكذلك حين يذكرابناؤه دائمابانه كبرهم واطعمهم وعلمهم الخ الخ اليس هذا اذلال وتحقيرللمشاعر,واسال من ضربه على يده وقال له تزوج وانجب من الاولاد حتى تمنن عليهم وتذكرهم بعطاياك واحسانك وهي ليست كذلك انما هي واجب عليك مقروضا فاليتق الله كل زوج واب ويتوب الى الله وينتهي من المن والاذى

    ايضا الزوجه تمنن على زوجها قائلة انا ارعى الاولاد وانا اهتم بالبيت وانا وانا واقول لها نفس ماقلته للرجل اتقي الله وقومي بواجبك ولاتمني على زوجك واجبا مفروض عليك

    وبالنسبة للاولاد اسمع كثيرا بعض الامهات حين يغضبها ابناؤها قائلة لقدحملتك تسعة اشهروسهرت عليك ووووو اقول لها اتقي الله فهذا مافطرك الله عليه وهو واجب عليك وكفي عن اذى ابناؤك بالمن الدائم والتذكيربماتفلينه اذلالا ومنا واذى



    ناتي الى الخدم نجداغلب الاسريجعلون الخادمة تعمل اكثرمن عشرين ساعة بمالاتطيقه لايتثون الله في الخادمة او السائق فمتى ماارادوا ايقظوهم من النوم ليعملوا عملا وكأنهم عبيدا قد اشتروهم وتناسوا انهم بشرلهم طاقتهم ولهم حقوق واذا ماقلت لاحد حرام لماذا تدع الخادمة تعمل ساعات طويله دعها تاخذ راحة من بعدالظهر ودعها تنام مبكرا حتى تستريح ياتي الرد القاسي والسيئ وهو هذا عملها وهل تعمل ببلاش هي تاخذ راتبا سبحان الله لان الخادمة او السائق ياخذ راتبا نجعلهم رقيقا لدينا ونتجاهل آدميتهم وانهم مثلنا يتعبون ويرهقون ويريدون اخذ استراحة او اجازة ,اخطاءكثيرة نزاولها في حياتنا دون ادراك لعواقبها فلنتق الله في اهلنا وابناؤنا ومن هم في رعايتنا من الخدم والعاملين ولنتعامل معهم باخلاق الدين الحنيف ولنتقي يوم نلاقي فيه الله سبحانه وتعالى وسيسألنا عن الامانة التي وكلنا بها وكيف صنعنا بها .



    اقول قولي هذا لكل اخواني واخواتي في الله تذكيرا لهذه الصفة الذميمة الاوهي المن والاذى واليكم معنى المن وتذكيربآيات الله تعالى وقول رسول الله صلى الله عليه وسلك .

    والمنّ: ذكر النعمة على معنى التعديد لها والتقريع بها مثل أن يقول: قد أحسنت إليك ونعشتك وشبهه، وقال بعضهم: المن: التحدث بما أعطى حتى يبلغ ذلك المعطى فيؤذيه.

    والمنّ كبيرة من كبائر الذنوب؛ لما جاء في الحديث الذي أخرجه مسلم عن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة تتشبه بالرجال، والديوث. وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والمدمن الخمر، والمنان بما أعطى وفي بعض طرق مسلم: المنان هو الذي لا يعطي شيئاً إلا منة.

    أن من أتبع نفقته منًّا أو أذى، فإنه لا أجر له؛ لقوله تعالى: {ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ} فإذا أتبع منًّا، أو أذًى بطل أجره، كما هو صريح قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى }

    أنَّ المن والأذى يبطل الصدقة؛ وعليه فيكون لقبول الصدقة شروط سابقة، ومبطلات لاحقة؛ أما الشروط السابقة فالإخلاص لله، والمتابعة؛ وأما المبطلات اللاحقة فالمن، والأذى.


    وقال تعالى مخاطباً رسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – بأن لا يستكثر بذله في سبيل الله تعالى قائلاً ولا تمنن تستكثر المدثر: 6

    أي لا تمنن يا محمد بعملك وعطائك وبذلك وجهادك في سبيل الله وتستكثر العمل لله تعالى ، لأن العمل لله تعالى وسام شرف ورفعه لك ..

    وفيه اختبار من المولى جل جلاله لك ولغيرك من الناس .

    لا تمنن بعملك [ تستكثره ] على ربك ;

    والمان بصدقته هو من يعطي غيره ثم يمن عليه فيقول له ألا تذكر يوم كذا أعطيتك كذا وأحسنت إليك. هذا هو المشهور في تفسيره، وروي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن المراد بالمن: المن على الله تعالى، والأذى الأذى للفقير

    فإنه يجرح مشاعر الفقير ويكسر نفسه، ويكون بالفعل كضربه واستخدامه ونحو ذلك،

    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 04-05-2015, 01:31 PM.

  • #2
    رد: افتراضي احذروا المن والاذى

    اللهم قنا شر ألسنتنا جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: افتراضي احذروا المن والاذى

      جزاكم الله خير ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        رد: افتراضي احذروا المن والاذى

        جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم
        يا الله
        علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

        تعليق

        يعمل...
        X