إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتـــاوى التصميم ~

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتـــاوى التصميم ~





    هنا مجموعة فتاوى مهمة لكم

    نقلتها للإستفادة منها وتجنب المحظور في عمل تصاميمنا الدعوية
    وليكون استخدامنا وابداعنا فيما يرضي الله ()
    ... أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد ..


    ..هل تعليم الفوتوشوب حرام ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أود أن أسأل هل تعليم وليس( تعلم) الفتوشوب حرام إذا كان ضمن الضوابط الشرعية ؟
    لعمل تصميم دعوية وإرشادية لنشر الأخلاق الحميدة
    أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله خيرا


    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    يجوز تعليم برامج التصاميم إذا غلب على الظنّ أن من يتعلّمها يستعملها في الأمور التي يجوز استعمالها فيه .
    ومن علّم غيره فليشترط عليه أن لا يستعمله في أمر محرّم ، وأن لا يُدخِل في تصاميمه ما يحرم إدخاله مثل صورر ذوات الأرواح .
    أما إذا غلب على ظنّه أنه يُستعمل في أمر مُحرم ، فلا يجوز تعليمه .
    والله تعالى أعلم .


    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد






    ما حُـكم تصميم البسملة والسلام بشكل مزخرَف كالانعكاس المائي ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف الحال يا شيخنا الحبيب
    عسى ان تكون بخير حال
    تقبل الله منا ومنك اصيام والقيام وتلاوة القرآن وكل عمل صالح وجعلنا من العتقاء من النار
    بعد اذنك يا شيخنا كنت عاوز اسأل عن حكم هذا التصميم




    هذا التصميم مصممة كأنها صورة ومنعكسة في الماء
    فهل تجوز أم بها شئ ؟
    جزاك الله خيرا والسلام عليك


    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .
    وتقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال ..
    لو كانت في غير البسملة والسلام ، لكانت لا بأس بها ..
    والله تعالى أعلم .



    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد




    هل يجوز عمل فلاش لسور القرآن ويوضَع فيه صور توضّح معنى الآيات ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخواني الأفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا مديرة في منتدى نسائي وفيه إحدى الأخوات نزلت موضوع اسم الموضوع آية وصور
    هي من قامت بإنجازه فما أدري هل الطريقة صحيحة أم لا فحبيت أطرحها عليكم
    أرجو إفادتي بأسرع وقت وجزاكم الله عنا خير الجزاء وجعل منازلكم في أعلى الجنان
    سورة الفيل بصوت ثنائي

    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .
    المحذور في الصور ؛ لأنها صور ذوات أرواح لا يُختَلَف في تحريمها ؛ لأنها مما صُوِّر باليَـد .
    ولا يجوز وضْع صور ذوات أرواح في مقابِل الآيات القرآنية .
    أما تركيب الصوت ، فهو صوت نفس القارئ مُصَغَّر ، وهو عُمِل مِن أجل تعليم الصغار .
    والله تعالى أعلم .


    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد





    هل يجوز وضع صورة مصحف مغلق في التصميم ؟


    هل يجوز ياشيخ وضع صورة مصحف مغلق وليس مفتوح في تصميم

    الجواب :
    إذا كان وَضْع صورة مُصحف ، أي : صورة غِلاف مصحف ، فيجوز .
    أما العبث الذي يفعله بعض الْمُصَمِّمِين ، مِن نحو وضْع صورة بعض الآيات ، أو جزء مِن آية ، أو صورة المصحف مفتوحا ، فلا يجوز ؛ لِمَا فيه مِن امتهان القرآن .
    والله تعالى أعلم .

    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد

    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: فتـــاوى التصميم ~

    ما حُـكم نشر صورة فيها تصوير لمعنى الآية (ولا يغتب بعضكم بعضا ) ؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    مارايكم في الصوره وهل انشرها للعظه والعبره


    " صورة تحتوي على شخص ملطخ بالدم ,حيث تم تصوير المغتاب بصورة آكِل لحم أخيه الميّت "

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .
    لا يجوز مثل هذا التصوير لأسباب ثلاثة :
    الأول : لِمَا في هذا التصوير مِن ابتذال للقرآن .
    الثاني : أن التصوير القرآني أبلَغ مما رُسِم في الصورة ؛ لأن غاية ما في الصورة التلطيخ بالدم ، بينما الصورة في الآية ابلغ من ذلك بكثير ، حيث تم تصوير المغتاب بصورة آكِل لحم أخيه الميّت ، فقال عزّ وَجَلّ : (وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ) ، والغَرَض من هذا التصوير – والله أعلم – أعظَم من هذه الصورة الظاهرة .
    قال ابن كثير : أي: كما تَكْرَهون هذا طَبْعًا ، فاكْرَهُوا ذاك شرعا ؛ فإن عقوبته أشدّ مِن هذا ، وهذا من التنفير عنها والتحذير منها . اهـ .
    الثالث : أن العلماء يَرون أن آيات وأحاديث الوعيد يجب أن تُبْقَى على ظاهرها ؛ لأنه أبلغ في الزجر وأقوى في الردع عن الآثام .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَقَدْ نُقِلَ كَرَاهَةُ تَأْوِيلِ أَحَادِيثِ الْوَعِيدِ عَنْ سُفْيَانَ ، وَأَحْمَد بْنِ حَنْبَلٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - وَجَمَاعَةٍ كَثِيرَةٍ مِنْ الْعُلَمَاءِ . اهـ .
    والله تعالى أعلم .




    هل يجوز عمل تصاميم فيديو تحوي نساءا محجبات ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الموضوع: لقد قُمتُ بعمل فيلم قصير مُكون من أنشودةَ المُنشد والقارئ أحمد بو خاطر بعنوان"حجابي" ومجموعةٌ مِن الصور التي جمعتُها من الإنترنت.
    ما يقلقني هو أن الفيلم يحتوي على :
    1- صُورٌ لفتيات ونساء مُحجبات اللاتي كشفن عن وجوههن ولكنهن غير متبرجات.
    2- وبعضهُن يُبانُ من شعورهِن القليل ،ربما ثلاث نساء في حالة حزن، استخدمت صورهن عند المقطع ( كيف كيف أنزعه )..
    3- هناك صورةٌ لرجل يضُمُ رأس امرأةٌ محجبة وهي في حالة حزن أيضاً عند مقطع ( كيف كيف أنزعهُ )..
    4- استخدمتُ بعض الصور لفيلم إنجليزي حيث وجدت أن الصور مناسبةٌ لمقطع ( جاءني بالورودِ، ناصحًا ذو وعودِ ، ربةُ الحُسنِ عُودي ، للهنا والسعودي ، جاله فكري وحاره..) ولقد قمتُ بتشويش وجه الرجل والمرأة ، ولكن شعر المرأة ظاهر ، أما لبسها فساتر.
    5- وتوجد صورتان لامرأتين يتم انتزاع الحجاب منهن بالقسوة ، وهن يبكين ،وقد ظهرت شعورهن، واستخدمت الصورتين عند مقطع ( كيف كيف أنزعه )..
    6- وتوجد صورة لفتاة محجبة ولكن حجابها مخالف للتعاليم الإسلامية، واستخدمت الصورة
    عند مقطع ( كيف أعصي إلهـي )..
    ملاحظات:
    1- لا توجد صورة لرجل وامرأة متقاربان غير صورة واحدة سبق وأن ذكرتها.
    2- تعود معظم صور الفتيات والنساء اللاتي كشفن عن وجوههن إلى الاحتجاج بشأن الحجاب الذي حصل بفرنسا عام 2004م.
    ووضعت في هذا الفيلم العديد من الصور للنساء المحجبات المنقبات العفيفات اللاتي يفخر بهن الإسلام ولكني اضطررت إلى أن أستخدم بعض الصور التي تؤثر في النفس من فرح وبكاء وربطت ذلك بمقاطع الأنشودة.
    لقد سبق وأن حاولت أن أنشر الفيلم ولكن لم أستطع لأشياء حدثت لي من انقطاع اتصال الإنترنت وتجمد الصفحة..إلخ
    وأصابني الذعر وقلت في نفسي لعــلي من أولئـك الأشخاص الذين يقومون بأعمال يظنونها خير وهي جالبةٌ للآثام.
    ( أرجو إعلامي إذا وددتم بمشاهدة الفيلم )
    أتمنى الإفادة بارك الله فيكم وآجركم. هل يجوز أن أنشر هذا الفيلم بعد أن عرفت محتواه ..علماً أن محتواه من الصور منتشر في شبكة الانترنت؟
    في أمان الله وحفظه.


    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    لا يجوز عمل مثل ذلك ، وإن كان القصد حَسَنًا .
    ويُكتفى بالموعظة والصوت ، دون حاجة إلى إدخال صور نساء .
    والله تعالى أعلم .
    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد

    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: فتـــاوى التصميم ~

      ما حُـكم استخدام صور الأطفال في التواقيع مع وضع آية أو حديث على الصورة ؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله عنا خيرا
      شيخنا الفاضل
      ما حكم وضع صور الأطفال الصغار في التواقيع أو في منتتديات الصور أو ما شابه ذلك وقد يكون مكتوب عليها آية أو حديث أو كلمة دعوية؟؟

      وما حكم الصور التي تكون توضح أزمة أو حال أو حالة غريبة لإنسان ما أو مجموعة أو ما شابه ذلك
      قصد العظة والموعظة ؟؟
      في انتظار جوابكم


      الجواب :
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وجزاك الله خيرا .
      لا يجوز وضع الآيات القرآنية في التواقيع ؛ لأن القرآن ما أُنْزِل لهذا !
      وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟
      الجواب : لا
      إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .
      قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)
      وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)

      فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .
      ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .

      ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .
      ويشتدّ الأمر إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح
      وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .
      والاستخفاف بها كُفْر .
      نسأل الله السلامة والعافية .
      المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
      عضو مكتب الدعوة والإرشاد



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      إحدى الأخوات تسأل تقول أنها ترسم وتحب الرسم ، وتحرص ألا ترسم ملامح الوجه والرقبة في ذوات الأوراح ، فما حكم رسمها؟
      جزاكم الله خيراً ونفع بكم


      الجواب :

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وجزاك الله خيرا .
      إذا لم تظهر ملامح للصورة ، ولم تكن صورة كاملة ، فلا تُعتبر صورة ، إلاّ أنه يُخشَى أن يُؤدِّي ذلك إلى التساهل بالتصوير .
      والله تعالى أعلم .

      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #4
        رد: فتـــاوى التصميم ~

        رسم شكل الإنسان بدون ملامح عن طريق برنامج الفلاش
        أنا أستخدم برنامج يسمى بالفلاش وأنا عندما أستخدمه أرسم شكل إنسان لكن بدون ملامح وأحركه في البرنامج فهل هذا يجوز ؟
        الجواب:
        الحمد لله
        لا يجوز رسم أو تصوير ذوات الأرواح من الإنسان أو الطير أو الحيوان ، لما في ذلك من المضاهاة لخلق الله تعالى ، كما جاء معللا في الحديث ، فقد روى البخاري (5954) ومسلم (2107) واللفظ له عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ سَتَرْتُ سَهْوَةً لِي بِقِرَامٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ، فَلَمَّا رَآهُ هَتَكَهُ وَتَلَوَّنَ وَجْهُهُ ، وَقَالَ : يَا عَائِشَةُ ، أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقَطَعْنَاهُ فَجَعَلْنَا مِنْهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ .
        والسهوة : الرف أو الطاق . وقيل : هو ما يشبه الخزانة .
        والقرام : ستر رقيق في ألوان ونقوش .
        لكن إذا كان الرسم أو الصورة خاليا من الملامح التي تبين العين والأنف والفم ، فلا يدخل ذلك في التحريم لعدم المضاهاة .
        قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما مسألة القطن ( يعني : العرائس التي تصنع للأطفال من القطن ) والذي ما تتبين له صورة رغم ما هنالك من أعضاء ورأس ورقبة ولكن ليس فيه عيون وأنف فما فيه بأس ؛ لأن هذا لا يضاهي خلق الله " .
        وقال أيضاً : " كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث ، وهو : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين . . . ) ، وقوله ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ، لكن كما قلت : إنه إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (2/278، 279).
        والله أعلم .
        الإسلام سؤال وجواب



        رسم الأشخاص من الجهة الخلفية
        ما حكم رسم الأشخاص من الخلف ؟

        الحمد لله
        محل التحريم في الرسم والتصوير هو الوجه ، فإنه المقصود من الرسم أصلا ، حتى إن لفظ
        " الصورة " إذا أطلق انصرف إليه .
        جاء في "لسان العرب" (4/471) : " قال ابن سِيدَه : الصورة في الشكل " انتهى .
        وعَنْ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ رضي الله عنه : (أَنَّ جَارِيَةً لَهُ لَطَمَهَا إِنْسَانٌ ، فَقَالَ لَهُ سُوَيْدٌ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الصُّورَةَ مُحَرَّمَةٌ) رواه مسلم (1658) .
        قال الحافظ ابن حجر "فتح الباري" (1/176) : " أي : الوجه الذي لا يحل ضربه " انتهى .
        فإذا كانت الصورة لا تظهر فيها ملامح الوجه ، لم يعد فيه ما يوجب المنع والتحريم .
        ويدل لذلك ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر عن قول جبريل عليه السلام له : (فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي فِي الْبَيْتِ يُقطَعْ فَيَصِيرُ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ) رواه أبو داود (4158) والترمذي (2806) وقال حسن صحيح . وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
        قال ابن قدامة في "المغني" (8/111) :
        " فإن قَطَعَ رأسَ الصورة ذهبت الكراهة . قال ابن عباس : الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فليس بصورة . وحكي ذلك عن عكرمة " انتهى .
        قال الشيخ ابن عثيمين – كما في "مجموع الفتاوى" (2/278،279) :
        " إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ، ولا أنف ، ولا فم ، ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل " انتهى .
        وقال الشيخ أيضاً في "لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم/150، سؤال/23) وقد سئل عن حكم تصوير الآدمي من قفاه ، فتعجب من وقوعه والغرض منه ثم قال :
        " وإذا قدر أنها وجدت فليست بصورة ، يعني : هذه مثل الظل ، مثل إنسان يمشي في الشمس يكون له ظل " انتهى .
        وعلى هذا ؛ فلا حرج في رسم وتصوير الشخص من الخلف .
        وانظر جواب السؤال رقم (
        102988) .
        والله أعلم .
        الإسلام سؤال وجواب

        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: فتـــاوى التصميم ~

          رسم عين وفم للأطفال في الملعقة !

          ما حكم رسم عين وفم في غير ذوات الأرواح كالملعقة بحجة أن علة تحريم التصوير ليست موجودة هنا فليس في هذا مضاهاة خلق الله ولا يخشى عبادته من دون الله والمعلمة ترى تأثير هذا على الأطفال في الروضة وأنه بديل عن الصور المحرمة ؟

          الحمد لله
          لا يجوز رسم أو تصوير ذوات الأرواح من الإنسان أو الطير أو الحيوان ، لما في ذلك من المضاهاة لخلق الله تعالى ، كما جاء معللا في الحديث ، فقد روى البخاري (5954) ومسلم (2107) واللفظ له عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ سَتَرْتُ سَهْوَةً لِي بِقِرَامٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ، فَلَمَّا رَآهُ هَتَكَهُ ، وَتَلَوَّنَ وَجْهُهُ ، وَقَالَ : يَا عَائِشَةُ ، أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقَطَعْنَاهُ فَجَعَلْنَا مِنْهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ .
          والسهوة : الرف أو الطاق . وقيل : هو ما يشبه الخزانة .
          والقرام : ستر رقيق في ألوان ونقوش .
          وأما رسم العين والفم في ملعقة ، فلا يدخل في الصورة المحرمة ؛ لعدم المضاهاة ، ولكونها صورة ناقصة غير كاملة .
          والله أعلم .
          الإسلام سؤال وجواب




          حكم تنزيل صور وتصاميم من الإنترنت


          السؤال:


          تتوفر في مواقع كثيرة على الإنترنت وفي المنتديات تنزيل مجاني لصور وتصاميم قامت بصناعتها جهات أخرى ، بحيث إن تلك الجهات تقوم ببيعها على مواقعها ، في حين نجدها موجودة مجانا على مواقع غير رسمية ، كالمنتديات ومواقع الرفع وغيرها . فما حكم تنزيل هذه الصور ، حيث إنني أعلم أن هناك أشخاصا قاموا بسرقة أو شراء هذه الصور ، ومن ثم نشرها إلى الآخرين مجانا ، في حين أنك لا تستطيع الحصول عليها مجانا من موقع الشركة الأصلي . ولأبين لكم... إذا قمت أنا بتنزيل هذه الصور ، قد أستخدمها أنا في التصاميم ، أو في تصميم أعمال لا تغضب وجه الله ، أي في أمور عادية ، كإعلانات ، أو وضع كلمة ، أو ما شابه. وأريد أيضا أن أستفسر عن تفسير الآية : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) في هذا الخصوص ؛ فهل يحل لي استخدام شيء أعلم أنه مسروق ؟؟

          الجواب :
          الحمد لله
          الصور والتصاميم والبرامج والكتب كل ذلك يدخل فيما يعرف بالحقوق الفكرية والمعنوية ، وهي حقوق مكفولة لأصحابها لا يجوز الاعتداء عليها ، وقد سبق بيان ذلك ، وينظر أجوبة الأسئلة : (
          81614 ) و ( 95173 ) و ( 38847 ) و ( 116782 ) .
          فإذا علمتَ أن هذه الصور والتصاميم لا يأذن أصحابها في نسخها مجانا ، وأن من يعرضها في الإنترنت قام بسرقتها ، لم يجز لك الاستفادة منها في عمل تجاري ؛ لما في ذلك من الاعتداء وأكل المال بالباطل ، ولم يجز أيضا إعادة نشرها في الإنترنت -ولو مجانا - ؛ لأنه اعتداء على أصحابها ، ومشاركة للسارق في سرقته .
          وأما الاستفادة الشخصية منها - غير الربحية - ، مع عدم نشرها في الإنترنت ، فلا يظهر مانع منه .
          وأما قوله تعالى : ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) الأنعام/164 ، فيفيد أنه لا يتحمل أحد وزر غيره ، لكن إن أعان على المعصية ، أو تابعه عليها ، أو أضرّ بالغير : كان مقترفا للوزر ، ويتحمل هو وزر نفسه ، وإن كان العامل الأول يتحمل أيضا وزره ، ووزر من تبعه على عمله .
          ولهذا لا يجوز شراء المسروق لما فيه من إعانة السارق ، كما لا يجوز نشر المسروق في الإنترنت أو غيره لما فيه من الإضرار بصاحب الحق .
          هذا إذا علم الإنسان أن الصور أو التصاميم مسروقة ، وأما إذ وجدها في الإنترنت ، ولم يعلم منع أصحابها من نسخها وتنزيلها ، فلا حرج عليه في الاستفادة منها ؛ لأن الأصل أنها موضوعة للنشر والفائدة .
          والله أعلم .
          الإسلام سؤال وجواب

          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

          تعليق


          • #6
            رد: فتـــاوى التصميم ~

            مسائل في تصميم الصور والشخصيات الكرتونية
            أخوتي أنا مصممة بالفوتوشوب أي بالصور ؟
            وأسئلتي هي كالتالي الرجاء الإجابة عليها كلها الله يجمعني بكم بعالي جنانه؟
            1) ما حكم التصميم بذوات الأرواح سواء امرأة، رجل { محتشمين مجملا . ! أي ليسو عراة وليست النساء بحجاب شرعي، وإنما مخرجة شعرها وما يغلب خروجه لدى النساء الأجنبيات من وجه وذراع أو الخ }
            2) ما حكم التصميم بصور الأطفال ؟
            3) ما حكم التصميم بصور شخصيات كرتونية أو ما تدعى بالانمي . أي صور مرسومه على أشكال إنس .؟
            4) ما حكم التصميم بجزء من صورة إنسان ؟ ! { وهذا ما أنا أفعله } أقوم بتصميم صورة تظهر فيها الفتاة غير واضحة ؟ { أي ملامحها لا تكاد ترى جيدا } أو أقوم بالتصميم بجزء من الجسم لا يمكن أن تكون محل فتنه ؟ ! مثل العينين فقط .؟ أو نصف الجسم بطريقة إخراجية معينة وهكذا ؟
            لكي أكون صريحة معكم سبق وقرأت فتاوى كثيرة عن ما سألتكم به أعلاه . !
            ومن ضمن الفتاوى من حرمت الأرواح كلها بجميع أشكالها سواء صور حقيقية أم مرسومة ؟ !
            ولكنني أريدها حجة لي ولغيري ولا أريدكم أن تحولوني لأي فتوى، دعوا فتواي هذه ملجأ لي ولغيري . !
            وأسأل الله العلي العظيم أن ينفعنا بعلمكم وينفعكم بعلمكم أنتم أيضا . ! أرجوكم لا تطيلوا علي.


            الإجابــة


            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
            فإن استخدام هذا البرنامج جائز في التصميم، إذا توفرت الضوابط الشرعية التالية:
            -أن لا يشتمل التصميم على صور لذوات الأرواح، لأن تصوير ذوات الأرواح إن كان نحتا "تماثيل" فهو محرم إجماعاً، وإن كان رسما -كما هو الحال هنا- فهو محرم عند جماهير العلماء، وهذا القول هو الحق، لقوله صلى الله عليه وسلم: الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم: أحيوا ما خلقتم. رواه مسلم، وسواء في ذلك التصميم بصور أطفال أو غيرهم ما دامت الصورة من ذوات الأرواح، ولو كان في الصورة أو الرسم عورة محرمة فهي أشد تحريما.
            وجمهور أهل العلم يقولون بجواز الصورة إذا قطعت وبقي من أجزائها ما لا تبقى معه الحياة عادة كصورة الرأس بلا صدر أو البدن بلا رأس أو كانت الصورة ممتهنة، واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير، فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم ، والحديث في الصحيحين وغيرهما .
            وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ، ومر بالكلب فليخرج" . والحديث صحيح.
            وبناء على هذا القول ، فليس تصوير البعض كتصوير الكل. ونحن ننصحك بالابتعاد عن ذلك كله خروجاً من الخلاف، وفي تصوير غير ذوات الأرواح غُنية عن الوقوع في المحرم، فقد روى مسلم أن رجلاً جاء إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم. وفي رواية البخاري أنه قال له: ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح.
            وهذا يدل على جواز رسم كل ما لا روح له كالشجر والحجر والأنهار.
            وأما تصميم شخصيات كرتونية فإن كان لغرض معتبر كتعليم الأطفال فلا حرج فيه لأن جمهور أهل العلم استثنى من حرمة التصوير والتماثيل ما كان للأطفال لغاية تعليمهم ما يصلحهم ، ويأنسون به. أو كان للدعوة والفضيلة وتعليم القيم الإسلامية ونحوه. وأما إن كان لغير ذلك فلا يجوز إن كان يحاكي ما فيه الروح.
            والله أعلم.
            اسلام ويب





            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: فتـــاوى التصميم ~

              تعليق الصورة إذا كانت صغيرة وملامحها غير واضحة أبدا

              السؤال : ما حكم الصور التي تُباع في مكة والمدينة والتي بها صور المسجد الحرام في مكة والمدينة وبها صورة المصلين ركوع أو يمشون بحجم صغير جداً . هل يمكن أن نعلقها على الجدار أم لا ؟.

              الجواب :
              عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب حفظه الله :
              لا بأس بهذا . والله أعلم .

              الشيخ محمد بن صالح العثيمين


              وضع الصور " الفوتوغرافية " في التصاميم والتواقيع


              السؤال : ما حكم وضع صور الأشخاص الحقيقيين في التصاميم ، مثل تصميم يتحدث عن الفراق ، أضع صورة رجل حزين أو طفل يبكي ، أيضا ما حكم وضع صور الأطفال في التواقيع ؟

              الجواب :
              الحمد لله
              التصوير " الفوتوغرافي " لذوات الأرواح من الإنس والحيوانات محرم ، على الصحيح من قولي أهل العلم ، وذلك لعموم الأدلة الناهية عن التصوير ، ولما فيه من مفاسد كثيرة .
              وقد سبق بيان ذلك في موقعنا في العديد من المواضع :
              (13633) ، (71170) ، (102988) ، (103029)
              فإن انضاف إلى ذلك كون الصورة لامرأة كان الأمر أشد تحريما .
              وكذلك إذا كانت الصورة لطفل يبدو من حال واضعها الريبة والشهوة ، لأن كثيرا مِن المنحرفين اليوم يقصدون السوء بصور الأطفال كما يقصدونه بصور النساء ، والكلام المثبت في التوقيع غالبا ما يدل على ما في القلب من فتنة ومرض ، فضلا عن المشاركات الآثمة أو المريبة .
              والواجب دائما البعد عن مواضع الريبة ، ونصيحة كل من يريد بهذه الصور الفتنة والشهوة .
              ولم يستثن العلماء من حرمة التصوير إلا ما دعت إليه الحاجة أو الضرورة ، ولا نرى في وضع صور الأطفال في التواقيع ، ولا في وضع الصور الأخرى في التصاميم حاجة ولا ضرورة ، إذ يمكن الاستغناء عنها بالصور الطبيعية أو الرسوم الخالية من ذوات الأرواح .
              وانظر جواب السؤال رقم (102082)
              والله أعلم .


              الإسلام سؤال وجواب



              هل تباح الصور الضوئية قياسا على الصورة في المرآة

              هل تعتبر رؤية الإنسان وجهه في المرآة من أنواع التصوير المنهي عليه ؟ بارك الله فيكم ؟

              الحمد لله
              رؤية الإنسان وجهه في المرآة ، لا تعتبر من التصوير المنهي عنه ، وقد بين أهل العلم الفرق بين الأمرين ، ردا على من احتج بذلك على إباحة التصوير الضوئي .

              قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ـ ردا على من سوى بينهما ـ : " لقد أخطأت في التسوية والقياس من وجهين :

              أحدهما : أن الصورة الشمسية لا تشبه الصورة في المرآة ، لأن الصورة الشمسية لا تزول عن محلها والفتنة بها قائمة .
              وأما الصورة في المرآة فهي غير ثابتة ، تزول بزوال المقابل لها ، وهذا فرق واضح لا يمتري فيه عاقل .
              والثاني : أن النص عن المعصوم صلى الله عليه وسلم جاء بتحريم الصور مطلقا ، ونص على تحريم ما هو من جنس الصورة الشمسية كالصورة في الثياب والحيطان .
              فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث أنه لما رأى عند عائشة سترا فيه تماثيل غضب وهتكه وقال ( إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ).
              وقال في حديث آخر : ( إن أصحاب هذه الصور - يشير إلى الصور التي في الثياب - يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ).
              وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه محا الصور التي في جدران الكعبة يوم الفتح ، وهي في حكم الصور الشمسية ، فلو سلمنا مشابهة الصورة الشمسية للصورة في المرآة لم يجز القياس ، لما قد تقرر في الشرع المطهر أنه لا قياس مع النص ، وإنما محل القياس إذا فقد النص كما هو معلوم عند أهل الأصول وعند جميع أهل العلم " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (27/442).

              وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/673) : " وليس التصوير الشمسي كارتسام صورة من وقف أمام المرآة فيها ، فإنها خيال يزول بانصراف الشخص عن المرآة ، والصور الشمسية ثابتة بعد انصراف الشخص عن آلة التصوير يفتتن بها في العقيدة وبجمالها في الأخلاق ، وينتفع بها فيما تقضي به الضرورة أحيانا من وضعها في جواز السفر أو دفتر التابعية أو بطاقة الإقامة أو رخصة قيادة السيارات مثلا.

              وليس التصوير الشمسي مجرد انطباع ، بل عملٌ بآلة ينشأ عنه الانطباع ، فهو مضاهاة لخلق الله بهذه الصناعة الآلية. ثم النهي عن التصوير عام ؛ لما فيه من مضاهاة خلق الله والخطر على العقيدة والأخلاق ، دون نظر إلى الآلة والطريقة التي يكون بها التصوير " انتهى .

              والله أعلم .


              الإسلام سؤال وجواب
              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

              تعليق


              • #8
                رد: فتـــاوى التصميم ~

                هل يشرع رسم صورة شخص ملثم

                ماحكم رسم شخص متلثم؟ ملاحظة: قرأت فتاوى في الموقع تقول بأن رسم الوجه حلال، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: الصورة الرأس.



                الإجابــة

                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
                فلا حرج في رسمِ أو تصويرِ ما لم تتضح ملامح وجهه سواء أخفيت باللثام أو بغيره، فقد بينا أنه لا حرج في تصوير ما لم يكن فيه الرأس والوجه مرسومين بشكل واضح، لأن ذلك لا يعتبر صورة حقيقة، وانظر الفتوى رقم: 165103.
                وأما الوجه وحده أو الرأس وحده فلا حرج في تصويره أو رسمه، لأن رسم ذوات الأرواح إذا كانت ناقصة نقصا لا يمكن أن تعيش معه فإنه لا حرج في تصويرها، كما جاء في المغني والشرح الكبير لابن قدامة قال: وإن قطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه.. وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي.
                وما جاء أن الصورة الرأس هو أثر موقوف على ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ وغيره قال: الصورة الرأس، فإذا قطع الرأس فليس بصورة. رواه البيهقي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
                ولكن أهل العلم ألحقوا بالرأس ما لا حياة بدونه، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 146919.
                والله أعلم.
                اسلام ويب



                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: فتـــاوى التصميم ~

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  جزاكم الله خيرااا موضوع رااائع
                  قلتُ : يا أقصى سلاماً، قالَ : هل عادَ صلاح؟ قلتُ : لا إنّي حبيبٌ يرتجي منكَ السماح !
                  #الأقصى_في_خطر


                  تعليق


                  • #10
                    رد: فتـــاوى التصميم ~

                    موضوع قيم جزاكم الله خيرا

                    تضيقُ بنَا الدّنيَا أو لا تضيقْ؛ سنقُولُ لهَا يومًا وداعًا وينتهِي الطرِيق

                    تعليق


                    • #11
                      رد: فتـــاوى التصميم ~

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرا ونفع بكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: فتـــاوى التصميم ~

                        مش عارف .... بس حاسس ان الفتاوى دى فيها نوع من التشديد
                        والله اعلم
                        يحتاج المرء إلى سنتين تقريباً ليتعلم الكلام .. لكنه يحتاج إلى سنين ليتعلم لغة الصمت


                        تعليق


                        • #13
                          رد: فتـــاوى التصميم ~

                          للنفع

                          تعليق


                          • #14
                            رد: فتـــاوى التصميم ~

                            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                            ____________
                            قال الفضيل بن عياض :
                            إيّاك أن تدل الناس على الطريق ثم تفقد أنت الطريق .


                            تعليق


                            • #15
                              رد: فتـــاوى التصميم ~
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب

                              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X