إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أصبح تحديد وقت صلاة الفجر مشكلة في العديد من البلاد الإسلامية فقرأنا وسمعنا أن وقت الصلاة عملا بالسنة هو الغلس ورأي آخر يقول أن الوقت هو اعتراض الأحمر ورأي آخر يقول عند ظهور الصبح المستطير وأيضا حين يتبين الخيط الأبيض من الأسود...وكل رأي يسوق لنا أحاديث وأقوال سلفنا الصالح...والله المستعان

    ولخطورة المسألة أنقل لكم هذا المقال المُحير في بيان وقت صلاة الفجر:
    " في هذا الموضوع ان شاء الله سأجلب احاديث صحيحة تقول بان صلاة الفجر تنتهي بالغلس، و سأوضح ان شاء الله ماهو الغلس بتوفيق من الله،
    نبدأ باسم الله.

    في احاديث كثيرة توضح ان الرسول عليه الصلاة و السلام كان يغلس بالفجر، منها :
    أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ غلسَ بالصبحِ ثم أسفرَ مرَّةً، ثم لم يعدْ إلى الإسفارِ حتى قبضَه اللهُ – عزَّ وجلَّ
    الراوي: عقبة بن عمرو بن ثعلبة أبو مسعود المحدث: ابن الأثير - المصدر: شرح مسند الشافعي - الصفحة أو الرقم: 1/372
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    و الحديث الثاني لعائشة رضي الله عنها قالت:
    أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يصلي الصبحَ بغلَسٍ، فينصرفن نساءُ المؤمنين، لا يُعرفْن من الغَلَسِ، أو لا يعرفْن بعضُهن بعضًا.
    الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 872
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    ففي هاذين الحديثين يفهم ان صلاة كانت في البداية في الاسفار و هو ما كان يدعو اليه الشيخ ********* اي الصلاة في الاسفار.
    وكذالك كانت في الغلس ما هو عليه عامة الناس اليوم....ولكن قبل ذالك من المهم ان نفهم ما معنى (الغلس)؟؟؟؟
    من حديث عائشة رضي الله عنها، نفهم مامعنى الغلس، اذ قالت "فينصرفن نساءُ المؤمنين، لا يُعرفْن من الغَلَسِ، أو لا يعرفْن بعضُهن بعضًا" فمن هنا نفهم ان الغلس هو عندما ترى شخصا و لكن لكن لا تعرفه (اي لا تميزه). و للتأكد من معنى كلمة يعرف(عَرَف الشيءَ يعني: أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه {وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ}
    فنفهم من هذا الشرح ان الغلس ليس بظلمة وليس بنور ولكنه في حين يكون هنالك خليطا من الظلمة والنور، أي كما ذكر في الحديث أعلاه ان الغلس هو وقت يكون فيه الضوء أقل من الظلمة حيث في هذا الوقت تستطيع ان ترى صديقك و لكن لا تكاد ان تعرفه او تميزه.

    بعد أن انتهينا من تعريف الغلس من الحديث الان نوضح كم كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقرأ من اية في صلاة الفجر حتى نعرف ان كان وقت صلاة الفجر في هذه الايام خطأ أم صحيح

    كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجرِ ما بين الستين إلى المائةِ آيةًِ.
    الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 461
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    فنقول مثلا ان الرسول عليه الصلاة و السلام صلى بسورة النور (نحو 62 اية)، سورة النور تستغرق من الوقت ما بين(22 الى 39 دقيقة بحسب سرعة القارئ بالاضافة الى الركوع و السجود نقول 30 دقيقة المتوسط) في الاسفار لو استغرقنا في الصلاة لمدة 30 دقيقة فسوف ننتهي بُعيْد طلوع الشمس تقريبا.
    في حالة التغليس لواستغرقنا بنفس الفترة المذكورة نجد أننا انتهينا في وقت الغلس (أي الظلمة و النور)

    فلذك نقول ان المواقيت التي عليها البلدان المسلمة اليوم صحيحة بشاهد هذه الاحاديث، أي اذا بقينا في صلاة الفجر مدة 30 دقيقه وجدنا أنفسنا قد انتهينا الى الغلس..
    " اهـ.

    رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يصف أوقات الصلاة بمعادلات رياضية أو حسابات فلكية ولم يربط المشاهدة بأية وسيلة بل الأمر كان أسهل وأيسر: بالمشاهدة والنظر ولا إشكال في هذا، أما في زماننا هذا....ماذا نقول !؟
    فما هي العلّة : هل هو الجهل أم هي نقمة علينا في عصر الوهن لن تنكشف حتى نعود إلى ديننا ؟

    فما هو وقت صلاة الفجر على ضوء الكتاب والسنة وغلبة الظن أن صلاة المسلمين قد تكون معرضة للبطلان وهذا أمر خطير ورأسمالنا الصلاة لوقتها
    وهل من طريقة صحيحة وعملية لمعرفة دخول وقت صلاة الفجر رغم العوائق الموجودة في المدن كالضوء والبنيات..؟
    وأخير هل صح في السنة أن الديك "يأذن" لصلاة الفجر وهل يختلف حاله من البادية إلى الحضر؟

    أفيدونا بارك الله فيكم وزادكم الله فقها في الدين ونفع بكم أمّة المسلمين.


    *****
    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    والله الموفق
    والحمد لله
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 01-09-2014, 12:01 AM.
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
    { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

  • #2
    رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

    السلام عليكم ورحمة الله

    أرجو من المشرفين
    أن يثبتوا هذه المشاركة لبعض الوقت عسى الله أن يفتح على أحد الإخوة أو الأخوات فيأتونا بالخبر اليقين في مسألة وقت صلاة الفجر وصلاتنا معرضة للبطلان.

    فانتبهوا بارك الله في الجميع ونفع بكم

    والحمد لله
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
    { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

    تعليق


    • #3
      رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا اخي الكريم وزادك الله حرصا وأنصحك بسماع هذين المقطعين لعلهما يشفيان مافي صدرك والله المستعان

      الشيخ الحويني يسأل الشيخ الألباني عن مشايخ الدعوة بالإسكندرية بخصوص وقت الفجر

      وقت صلاة الفجر الصحيح للشيخ محمد حسان

      تعليق


      • #4
        رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بالنسبة للسؤال بخصوص ان كان وقت صلاة الفجر صحيح ام ﻻ لقد سئلت الشيخ الفاضل سامي السرساوي يوما عنه فاجابني ان توقيت اﻻذان بمصر صحيح ﻻ خطاء فيه وان هذا الكلام مجرد شائعات

        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

        تعليق


        • #5
          رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

          رحمك الله يا أمي
          ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
          وظني بكـَ لايخيبُ

          تعليق


          • #6
            رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            أيها الإخوة والأخوات ليس الأمر بهذه التبسيط: والدليل مع قليل من علو الهمة هو الخروج إلى فضاء يُرى فيه الأفق في اتجاه الشرق بدون مؤثر ضوئي أو حاجز كالبنايات في وقت صلاة الفجر المعتمد من طرف السلطات الوصية على الشؤون الدينية والأوقاف أو عشرون دقيقة (20د) قبل هذا الوقت وستبين لكم الأمر جليا واعلموا انكم إن كنتم تصلون راتبة الفجر وفريضة الفجر في الوقت المعتمد فقد تعرضون صلواتكم إلى البطلان: لا راتية فجر في وقتها ولا صلاة الفجر !؟ فماذا انتم فاعلون؟
            وسأنشر بإذن الله وتوفيقه على هذه الصفحة تباعا ما عندي من معلومات موثقة ليتضح الأمر وليتبين لكم أن التحري والجدية في مثل هذه الأمور مطلوب فلسنا هنا في مناظرة بل هي الصلاة؛ عماد الدين ! فما هي حجتنا بعد التنبيه ؟!.

            وقت الفجر وخطأ بعض التقاويم؟

            رقم: 26763
            منقول من الإسلام سؤال وجواب
            http://islamqa.info/ar/26763



            السؤال: قرأت في جريدة مقالاً يتحدث أن مصر تؤذن للفجر قبل ميعاده بـ 30 دقيقة واستند الكاتب على بعض الحسابات الفلكية التي لا أفهم فيها مثل أننا نحسب الفجر على 19.5 درجة وليس على 17.5 درجة . كل الذي أرجوه أن أعرف هل فعلاً مصر تؤذن للفجر قبل ميعاده أم لا، وإذا كانت الإجابة غير متوفرة فأرجو أن ترشدوني أي طريق أسلك .. علم الفلك أم ماذا .


            الجواب:
            الحمد للهاعلم أن وقت صلاة الفجر يبدأ من طلوع الفجر الثاني ، وهو البياض المعترض في الأفق يمينا ويسارا ، ويمتد الوقت إلى طلوع الشمس .
            وأما الفجر الأول فهو الفجر الكاذب ، وهو البياض المستطيل في السماء من أعلى الأفق إلى أسفل كالعمود ، ويقع قبل الفجر الصادق بنحو عشرين دقيقة ، تزيد وتنقص باختلاف فصول السنة .
            ومعلوم أن الأحكام تترتب على وجود الفجر الصادق لا الكاذب.
            وقد جاء في بيان الفجرين أحاديث كثيرة ، منها :
            قوله صلى الله عليه وسلم : " الفجر فجران ، فجر يحرم فيه الطعام ، وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الفجر ) ويحل فيه الطعام "
            رواه الحاكم والبيهقي من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4279 .
            وقوله صلى الله عليه وسلم : " الفجر فجران : فأما الفجر الذي يكون كذنب السرحان فلا يُحل الصلاة ولا يُحرم الطعام ، وأما الفجر الذي يذهب مستطيلاً في الأفق فإنه يُحل الصلاة ويُحرم الطعام " رواه الحاكم والبيهقي من حديث جابر ، وصححه الألباني في صحيح الجامع 4278 .
            وفي رواية " الفجر فجران ، فجر يقال له : ذنب السرحان ، وهو الكاذب يذهب طولا ، ولا يذهب عرضا ، والفجر الآخر يذهب عرضا ، ولا يذهب طولا " وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 2002
            وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ، ولاالفجر المستطيل ، ولكن الفجر المستطير في الأفق ) رواه أبو داود والترمذي وحسنه ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم 568
            ومن هذا البيان النبوي يُعلم أن تحديد وقت الصلاة ينبني على المشاهدة ، لا على الحساب الفلكي ، ولا على التقاويم التي لا يُدرى حال واضعيها ومنزلتهم في الأمانة والعلم ، لا سيما مع ثبوت مخالفتها للوقت الصحيح.
            وهذا الخطأ ليس في مصر وحدها ، بل قد تبين أن معظم التقاويم الموجودة لم تضبط الفجر على وقته الصحيح ، وإنما ضبطته على الفجر الكاذب ، وفي هذا تعريض لصلاة المسلمين للبطلان ، لا سيما من يصلي في بيته بعد سماع الأذان مباشرة.
            وقد قام جماعة من العلماء والباحثين في المملكة العربية السعودية والشام ومصر والسودان بتحري وقت الفجر الصادق ، وتبين لهم خطأ التقاويم الموجودة اليوم.
            قال الشيخ الألباني رحمه الله : ( وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان جنوب شرق عمان ، ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يُرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة ، أي قبل الفجر الكاذب أيضا ، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق ، وهم يؤذنون قبل وقتها ، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان ) انتهى من السلسلة الصحيحة (5/52).
            وإذا عُلم هذا فالواجب على أهل كل بلد أن ينتدبوا جماعة من أهل العلم الثقات ، لتحري وقت الفجر ، وإعلام الناس به ، وتحذيرهم من اتباع التقويم إن ثبت خطؤه.
            وينبغي على الأخ السائل وعلى جميع المسلمين في هذه البلاد التي بينت خطأ التقويم فيها ألا يصلوا الفجر حتى يتيقنوا أو يغلب على ظنهم طلوع الفجر ، وإن استطاعوا تأخير الأذان لهذا الوقت لزمهم ذلك ، كما يجب عليهم بيان هذا الحكم لنسائهم وبناتهم حذراً من إيقاع الصلاة في غير وقتها .
            والله أعلم .
            *****

            ولا حول ولا قوة إلا بالله
            والله الموفق
            نحبكم في الله
            والحمد لله
            قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
            { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

            تعليق


            • #7
              رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

              الاخ الفاضل رجاءا قبل نشر هذا الكلام التاكد من صحته فاقسم بالله سئلت الشيخ سامي السرساوي عنه واخبرني انه غير صحيح ويمكنكم العودة لسيرة الشيخ ثم ان كان صحيحا الم يوجد عالم واحد في الفقه او الشريعه يعرف بهذا اﻻمر ليحذرنا منه

              اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

              تعليق


              • #8
                رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

                هنا أخي الكريم
                https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=271503
                رحمك الله يا أمي
                ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                وظني بكـَ لايخيبُ

                تعليق


                • #9
                  رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

                  السلام عليكم ورحمة الله

                  1-
                  الاخ الفاضل رجاءا قبل نشر هذا الكلام التاكد من صحته فاقسم بالله سئلت الشيخ سامي السرساوي عنه واخبرني انه غير صحيح ويمكنكم العودة لسيرة الشيخ ثم ان كان صحيحا الم يوجد عالم واحد في الفقه او الشريعه يعرف بهذا اﻻمر ليحذرنا منه
                  أختى الكريمة نحن لا نُكذِب الشيخ سامي السرساوي ولا نكذب أحد.. ولكن كان من الواجب على الشيخ السرساوي أن يقدم لنا بيان بالأدلة وليس الكلام جزافا ولسنا هنا في مناظرة ولكن نريد أن نتتحقق ونحقق وقت صلاة الفجر الشرعي، فإطمئني يا أختي، فكما قلت أعلاه سآتيكم إن شاء الله بكل ما عندى من أقوال العلماء والبحوث الخاصة بهذه الموضوع الهام جدا. وربما الأمر في مصر مختلف عن البلدان الأخرى فلم أدرس حالة مصر.

                  2- هذه المشاركة عنوانها: "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر (فجر كذوب ثم فجر صادق)".
                  فشكرا أخي الكريم على هذه الإضافة الهامة.

                  وللحديث بقية إن شاء ووفق

                  والحمد لله
                  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
                  { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

                  تعليق


                  • #10
                    رد: متى نصلي الفجر: في الغلس أو حين يعترض الأحمر أوحين يتبين الصبح المستطير ؟

                    السلام عليكم ورحمة الله

                    "دراسة مشروع الشفق"
                    على إثر هذه الدراسة التي بادرت بها "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية" بمشاركة علماء شرعيين وخباراء ومؤسسات حكومية رسمية وجّه أحد أعضاء هذا المشروع وهو الشيخ سعد الخثلان (عضو هيئة كبار العلماء) هذا التنبيه الهام
                    نسخة من الدراسة على هذا الرابط:
                    https://app.box.com/shared/851ndq6o0c

                    تنبيه بشأن تحديد وقت صلاة الفجر لعضو هيئة كبار العلماء !؟
                    الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان
                    منقول
                    موقع الشيخ
                    http://www.saad-alkthlan.com

                    [ بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    أحبتي هذا التنبيه بشأن تحديد وقت صلاة الفجر للشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان قمت بكتابته بعد سماعه لتعم الفائدة.

                    نص ما قاله الشيخ الدكتور الخثلان :
                    " ...وبما أنني عضو باللجنة المشكلة لدراستها أحب إبراء للذمة أن أبين ما توصلت إليه اللجنة إبتداءا في هذا وهو وقت صلاة الفجر فقد أثير حوله كلام قديم وشُكلت لجنة رسمية لعدد من الدوائر الحكومية من الإفتاء ووزارة العدل ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجامعة الملك سعود، ومحدثكم عضو في هذه اللجنة وقد خرجَت ابتداء من محرم من هذا العام وستخرج لمدة سنة كاملة وتعرض النتائج على هيئة كبار العلماء ولكن الآن انتصفت المدة ، يعني خرجت اللجنة سبع مرات واتضحت الرؤية لها تقريبا فيما يتعلق بصلاة الفجر وتحققت اللجنة من وجود إشكالية بالفعل لوقت صلاة الفجر حسب تقويم أم القرى وأن تقويم أم القرى في صلاة الفجر خاصة، لا يشمل ذلك بقية الصلوات، متقدما بحدود سبع عشرة دقيقة (17) إلى ثمان عشرة (18) دقيقة وربما تزيد قليلا خاصة في الصيف وهذا كما ترون فرقا كبيرا ولذلك ينبغي الاحتياط عند أداء صلاة الفجر لأن التقويم قد وضع على الشفق الفلكي والشفق الفلكي هو الفجر الكاذب وليس الفجر الصادق وضعه أحد الفلكيين ومن قديم الزمان وليس عنده علم شرعي (!!!؟؟؟) وبقي على هذا الوضع و لكن لما أثير الكلام شُكلت هذه اللجنة وسوف يعدل التقويم إن شاء الله ومعدوا تقويم أم القرى أعضاء في هذه اللجنة ومقتنعون تمام بهذا ولكن هذا يستغرق وقت طويل في الحقيقة إذ أنه أولا لابد أن تقف اللجنة على الوقت في جميع الفصول يعني إلى نهاية هذا العام في منطقة الرياض وبعد ذلك على بقية مناطق المملكة ثم تعرض على هيئة كبار العلماء وهذا يستغرق وقتا لا يقل عن سنتين ولكن ينبغي الاحتياط في أداء صلاة الفجر فلا تصلى قبل خمس وعشرين (25) دقيقة على الأقل وأن جعل الفارق بين الأذان والإقامة نصف ساعة (30د) كان هذا أحوط وخاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان الذي يتعجل بعض الأئمة بصلاة الفجر وعندي أن من صلاها بعد عشر دقائق فقد صلاها قبل الوقت ومن صلى الصلاة قبل الوقت فلا تصح صلاته بالإجماع، اجماع العلماء، فينبغي تنبيه النساء في البيوت أيضا ألا يصلين إلا بعد نصف ساعة من الأذان وينبغي التواصي بهذه المسألة العظيمة المهمة المتعلقة بعبادة ولا يقال أن هذا فيه تشويش بل هذا تصحيح للخطأ الواقع يترك الناس على الخطأ ليس بصحيح وأما اللجان التي خرجت من قبل كانوا يفتقدون الخبير معهم وكذلك المكان لم يكن مناسبا وكذلك لم يخرجوا إلا مرّة تقريبا وهذا لا يكفي وهناك تقويم موجود في ساعة العصر وساعة الفجر اسمه تقويم "إسنا isna" وهذا التقويم وقت صلاة الفجر متأخر عن تقويم أم القرى بسبعة عشر دقيقة أي أنه هو المطابق للواقع تمام هذا هو التقويم الصحيح لصلاة الفجر وتقويم "إسنا" موجود في بعض الساعات كساعة العصر وساعة الفجر موجود فيهما هذا التقويم ومن عنده هذه الساعة يلاحظ أن وقت صلاة الفجر متأخر عن أم القرى بسبع عشرة إلى ثمان عشرة دقيقة وهذا ما تحققت منه اللجنة إذ أنه هو ابتداء وقت صلاة الفجر بل ينبغي أن لا تؤدى السُنن الراتبة إلا بعد هذا الوقت أي بعد عشرين دقيقة حتى يتحقق من أنه أدى السنة في وقتها ومما يدل على صحة هذا أن الفجر الصادق ينفجر بسرعة ولذلك ففي صحيح مسلم حين ينفجر الفجر لا يأخذ خمس إلى سبع دقائق إلا ويضاء في السماء ولو كان تقويم أم القرى صحيح لنفجر!. نحن نمكث نصف ساعة ونحن لا نرى إضاءة بل نرى النجوم بكامل لمعانها والفجر الصادق إذا خرج يبهت ضوء النجوم ولكن الفجر الكاذب يخدع ويغر من لا يعرفه ولهذا قال عليه الصلاة والسلام ( لا يغرنكم الساطع المصعر ) لأنه له سطوع ولكنه معروف عند أهل الخبرة وأهل الاختصاص وأهل العلم معروف عندهم بعلامات تميزهم عند الفجر الصادق وبكل حال فهذا الكلام يثير شبهة تستدعي من المسلم الاحتياط وعلى كل حال الأمور تسير في الاتجاه الصحيح والموضوع سوف يعالج من قبل الجهات الرسمية وسوف يعرض على مجلس هيئة كبار العلماء لاعتماده ومن ثم يعدل التقويم لكنني أحببت أن أبين هذا براءة للذمة في هذه المسألة" ] اهـ.
                    المقطع الصوتي على هذا الرابط:

                    http://islamlight.net/alkhtlan/sound/save/a2.rm

                    وننصحكم بزيارة موقع الشيخ (الرابط أعلى الصفحة) ففيه معلومات أخرى هامة في نفس الموضوع

                    وللحديث بيقة إن شاء الله...
                    *****
                    ولا حول ولا قوة إلا بالله
                    والله الموفق
                    والحمد لله
                    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
                    { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

                    تعليق

                    يعمل...
                    X