- يبطل الصيام . بالأكل و الشرب عمدا لقوله تعالى ( وَكُلُوا وَاشْرَ*بُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ ﴿البقرة: ١٨٧﴾ . ) فدل على حرمته بعد التبين
- من أكل او شرب ناسيا فلا شئ عليه . اقوله صلى الله عليه و سلم ( - من نسِيَ و هو صائمٌ ، فأكل أو شرب ، فلْيُتِمَّ صومَه ، فإنما أطعمه اللهُ و سقاه الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6573
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
- و من أكل أو شرب مخطئا أو مكرها فلا شئ عليه أيضا . لقول النبي صلى الله عليه و سلم ( وضع عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه ) أخرجه بن ماجة و الطبراني و البيهقي .
- القيء عمدا . لقوله صلى الله عليه و سلم . ( من استقاء عمدا فليقض . ) أخرجه أحمد و أبو داود و الترمذي .
- و من غلبه القيء فلا شئ عليه . لقوله عليه الصلاة و السلام . ( من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ) أخرجه أحمد و أبو داود و الترمذي .
- الحجامة تفطر . لقوله صلى الله عليه و سلم ( أفطر الحاجم و المحجوم ) الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: ابن تيمية - المصدر: حقيقة الصيام - الصفحة أو الرقم: 73
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- الإستمناء لأن فيه خروج المني بلذه و هو في معنى الجماع .
- من نوى الفطر و هو صاءم أفطر لقوله عليه الصلاة و السلام ( إنما الأعمال بالنيات .راوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 18/24
خلاصة حكم المحدث: صحيح غريب
-من أكل أو رب ظانا غروب الشمس فلا حرج عليه . لقوله تعالى ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَـٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ﴿الأحزاب: ٥﴾ )
- و يبطل الصيام بالجماع . لقوله تعالى ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّ*فَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾ .. فلما أحل في اليل حرم في النهار . و كذلك حديث الرجل الذي أمره النبي صلى الله عليه و سلم بالكفاره لما جامع زوجته في نهار رمضان ..
- و ليس على المرأة كفارة ( إن كان بغير رضاها ) لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمر الرجل و لم يأمر المرأة
- و الكفارة على الترتيب كالآتي .. عتق رقبه . أو صيام شهرين متتابعين .. أو إطعام ستين مسكينا .
- قضاء رمضان . لا يجب على الفور . و لا يجب فيه التتابع . لقوله تعالى ( فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ* ﴿البقرة: ١٨٤﴾) ..
- من مات و عليه صيام . قال عليه الصلاة و السلام ( من مات و عليه صيام صام عنه وليُّه ) ..راوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الدارقطني - المصدر: سنن الدارقطني - الصفحة أو الرقم: 2/419
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
إنتهت بفضل الله هذه السلسلة المختصره من #فقه_الصيام . أسأل الله أن ينفع بها
و للحديث بقية إن شاء الله مع #فضل_ليلة_القدر و مع #فقه_الإعتكاف . و مع #زكاة_الفطر . إن شاء الله تعالى إن قدر الله البقاء و اللقاء
جزاكم الله خيرا
#رمضان_نقطة_تحول
- من أكل او شرب ناسيا فلا شئ عليه . اقوله صلى الله عليه و سلم ( - من نسِيَ و هو صائمٌ ، فأكل أو شرب ، فلْيُتِمَّ صومَه ، فإنما أطعمه اللهُ و سقاه الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6573
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
- و من أكل أو شرب مخطئا أو مكرها فلا شئ عليه أيضا . لقول النبي صلى الله عليه و سلم ( وضع عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه ) أخرجه بن ماجة و الطبراني و البيهقي .
- القيء عمدا . لقوله صلى الله عليه و سلم . ( من استقاء عمدا فليقض . ) أخرجه أحمد و أبو داود و الترمذي .
- و من غلبه القيء فلا شئ عليه . لقوله عليه الصلاة و السلام . ( من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ) أخرجه أحمد و أبو داود و الترمذي .
- الحجامة تفطر . لقوله صلى الله عليه و سلم ( أفطر الحاجم و المحجوم ) الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: ابن تيمية - المصدر: حقيقة الصيام - الصفحة أو الرقم: 73
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- الإستمناء لأن فيه خروج المني بلذه و هو في معنى الجماع .
- من نوى الفطر و هو صاءم أفطر لقوله عليه الصلاة و السلام ( إنما الأعمال بالنيات .راوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 18/24
خلاصة حكم المحدث: صحيح غريب
-من أكل أو رب ظانا غروب الشمس فلا حرج عليه . لقوله تعالى ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَـٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ﴿الأحزاب: ٥﴾ )
- و يبطل الصيام بالجماع . لقوله تعالى ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّ*فَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾ .. فلما أحل في اليل حرم في النهار . و كذلك حديث الرجل الذي أمره النبي صلى الله عليه و سلم بالكفاره لما جامع زوجته في نهار رمضان ..
- و ليس على المرأة كفارة ( إن كان بغير رضاها ) لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمر الرجل و لم يأمر المرأة
- و الكفارة على الترتيب كالآتي .. عتق رقبه . أو صيام شهرين متتابعين .. أو إطعام ستين مسكينا .
- قضاء رمضان . لا يجب على الفور . و لا يجب فيه التتابع . لقوله تعالى ( فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ* ﴿البقرة: ١٨٤﴾) ..
- من مات و عليه صيام . قال عليه الصلاة و السلام ( من مات و عليه صيام صام عنه وليُّه ) ..راوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الدارقطني - المصدر: سنن الدارقطني - الصفحة أو الرقم: 2/419
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
إنتهت بفضل الله هذه السلسلة المختصره من #فقه_الصيام . أسأل الله أن ينفع بها
و للحديث بقية إن شاء الله مع #فضل_ليلة_القدر و مع #فقه_الإعتكاف . و مع #زكاة_الفطر . إن شاء الله تعالى إن قدر الله البقاء و اللقاء
جزاكم الله خيرا
#رمضان_نقطة_تحول
تعليق