إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا أدري!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا أدري!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    كثُر قول السلف " لا أدري " فيما لا يعلمون ، وكانوا لا يَتَحَرَّجُون مِن قول : " لا أدري ".


    وقدوتهم في ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي أُمِر أن يقول : { مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ } ﴿الأحقاف: ٩﴾ .
    وفي حديث أُمَّ الْعَلاَءِ -رضي الله عنها- قالت : ( اقْتُسِمَ الْمُهَاجِرُونَ قُرْعَةً ، فَطَارَ لَنَا عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ ، فَأَنْزَلْنَاهُ فِي أَبْيَاتِنَا ، فَوَجِعَ وَجَعَهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ وَغُسِّلَ وَكُفِّنَ فِي أَثْوَابِهِ دَخَلَ رَسُولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- ، فَقُلْتُ : رَحْمَةُ اللهِ عَلَيْكَ أَبَا السَّائِبِ ، فَشَهَادَتِي عَلَيْكَ لَقَدْ أَكْرَمَكَ اللَّهُ . فَقَالَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- : وَمَا يُدْرِيكِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَكْرَمَهُ ؟ فَقُلْتُ : بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللهِ فَمَنْ يُكْرِمُهُ اللَّهُ ؟ فَقَالَ : أَمَّا هُوَ فَقَدْ جَاءَهُ الْيَقِينُ ، وَاللَّهِ إِنِّي لأَرْجُو لَهُ الْخَيْرَ ، وَاللَّهِ " لا أدري " - وَأَنَا رَسُولُ اللهِ - مَا يُفْعَلُ بِي . قَالَتْ : فَوَاللَّهِ لاَ أُزَكِّي أَحَدًا بَعْدَهُ أَبَدًا ) رواه البخاري .


    وروى الدارمي مِن طريق هشام بن عروة عن أبيه عن ابن عُمر : أن رجلا سأله عن مَسألة ، فقال : لا عِلْم لي بها ، فلما أدبر الرجل قال ابن عمر : نِعْم ما قال ابن عمر ! سُئل عمَّا لا يَعْلَم ، فقال : " لا عِلْم لي به " .


    وروى الطبراني في " الأوسط " وابن عبد البر في " جامع بيان العِلْم " مِن طريق نافع عن ابن عُمر قال : العِلْم ثلاثة : كتاب نَاطِق ، وسُنَّة ماضية ، " لا أدري " .


    وروى ابن عبد البر في " جامع بيان العِلْم " مِن طريق عقبة بن مسلم قال : صَحِبْت ابن عمر أربعة وثلاثين شهرا ، فكان كثيرا ما يُسأل ، فيقول : " لا أدري" ، ثم يَلْتَفت إليّ ، فيقول : أتَدري ما يُريد هؤلاء ؟ يُرِيدُون أن يَجْعَلُوا ظهورنا جِسْرًا إلى جهنم !


    قال ابن عبد البر: وذَكَر الشعبي عن علي -رضي الله عنه- أنه خَرَج عليهم وهو يقول : ما أبْرَدَها على الكَبْد ، فقيل له : وما ذلك ؟ قال : أن تَقول للشيء لا تَعْلَمه : " الله أعلم ".


    قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَأَخْبَرَنِي ابْنُ طَاوُوسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ في قوله تعالى :{ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } ﴿البقرة: ١٨٤﴾ قال : نَزَلَتْ فِي الْكَبِيرِ الَّذِي لاَ يَسْتَطِيعُ صِيَامَ رَمَضَانَ فَيَفْتَدِي مِنْ كُلِّ يَوْمٍ بِطَعَامِ مِسْكِينٍ . قُلْتُ لَهُ : كَمْ طَعَامُهُ ؟ قَالَ : " لا أدري " ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : طَعَامُ يَوْمٍ .


    وقال ابن عبد البر : قال ابن وَضَّاح : وسُئل سحنون : أيَسع العَالِم أن يقول : " لا أدري "فيما يَدْرِي ؟ فقال : أما مَا في كِتاب قائم أو سُنة ثابتة فلا يَسَعه ذلك ، وأما ما كان مِن هذا الرأي فإنه يَسَعه ذلك ؛ لأنه لا يَدْري أمُصِيب هو أم مُخْطِئ .


    وروى ابن عبد البر في " جامع بيان العِلْم " مِن طريق عبد الملك بن أبي سليمان ، قال : سُئل سعيد بن جبير عن شيء ، فقال :" لا أعلم " ، ثم قال : وَيل للذي يَقول لِمَا لا يَعْلَم : إني أعْلَم .


    وقال : وذَكَر ابنُ وهب أيضا في كتاب " المجالس " قال : سَمِعْت مالِكًا يقول : ينبغي للعَالِم أن يَألَف فيما أشْكَل عليه قول : " لا أدري " ؛ فإنه عسى أن يُهَيَّأ له خَيْر .


    قال الإمام مالك -رحمه الله- : ما شيء أشدّ عليّ مِن أن أُسْأل عن مسألة من الحلال والحرام ؛ لأن هذا هو القَطْع في حُكْم الله ، ولقد أدركت أهل العِلم والفقه بِبَلَدِنا وإن أحدهم إذا سُئل عن مسألة كأن الموت أشْرَف عليه ، ورأيت أهل زماننا هذا يَشتهون الكلام فيه والفتيا ، ولو وَقَفوا على ما يَصيرون إليه غدا لَقَلَّلُوا مِن هذا ، وإن عمر بن الخطاب وعَلِيًّا وعامة خيار الصحابة كانت تَرِد عليهم المسائل - وهم خير القرن الذى بُعِث فيهم النبي -صلى الله عليه وسلم- وكانوا يَجْمَعُون أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ويَسألون ، ثم حينئذ يُفْتُون فيها ، وأهل زماننا هذا قد صار فَخْرهم الفُتيا ؛ فَبِقَدْر ذلك يُفْتَح لهم مِن العِلم .


    وقال الإمام النووي في " مقدّمة المجموع " :
    وروينا عن السَّلف وفُضلاء الْخَلف مِن التوقُّف عن الفُتيا أشياء كثيرة معروفة نَذْكُر مِنها أحْرُفا.
    وروينا عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال : أدركت عشرين ومائة مِن الأنصار مِن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسْأل أحدهم عن المسألة فَيَرُدّها هذا إلى هذا ، وهذا إلى هذا ، حتى تَرْجِع إلى الأول .
    وفي رواية : ما مِنهم مَن يُحَدِّث بِحَدِيث إلاَّ وَدّ أن أخاه كَفَاه إياه ، ولا يُسْتَفْتَى عن شئ إلاَّ وَدّ أن أخاه كَفَاه الفُتْيا ...
    وعن ابن عباس ومحمد بن عجلان : إِذَا أَغْفَلَ العَالِمُ " لا أدري " أُصِيْبَتْ مَقَاتِلُهُ ...
    وعن الشافعي وقد سُئل عن مَسألة فلم يُجِب ، فقيل له ، فقال : حتى أدري أن الفَضْل في السكوت أو في الجواب .
    وعن الاثرم : سَمِعت أحمد بن حنبل يُكْثِر أن يقول : " لا أدري " .
    وعن الهيثم بن جميل : شَهِدْت مالكا سئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال في ثنتين وثلاثين منها " لا أدري " .
    وعن مالك أيضا أنه ربما كان يُسأل عن خمسين مسألة فلا يُجِيب في واحدة منها .
    وكان يقول : مَن أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يَعْرِض نفسه على الجنة والنار ، وكيف خلاصه ، ثم يُجِيب .
    وسئل عن مسألة ، فقال : " لا أدري " . فقيل : هي مسألة خفيفة سهلة ! فغضب ، وقال : ليس في العِلْم شَئ خفيف . اهـ .


    وقال الشاطبي في " الموافقات " : قال موسى بن داود : ما رأيت أحدا مِن العلماء أكثر أن يقول: " لا أحسن " من مَالِك ، وربما سمعته يقول : " ليس نُبْتَلى بهذا الأمر ، ليس هذا بِبَلَدِنا " ، وكان يقول للرجل يسأله : اذهب حتى أنظر في أمرك ...
    وسأل رجل مالِكًا عن مسألة - وذَكَر أنه أُرْسِل فيها مِن مسيرة ستة أشهر مِن المغرب - فقال له : أخبر الذى أرسلك أنه " لا علم لي بها " . قال : ومَن يعلمها ؟ قال : مَن عَلَّمَه الله .
    وسَأله رجل عن مسألة استودعه إياها أهل المغرب ؛ فقال : " لا أدري "، ما ابتلينا بهذه المسألة ببلدنا ، ولا سَمِعنا أحدًا مِن أشياخنا تكلم فيها، ولكن تَعُود فلما كان مِن الغد جاء وقد حَمَل ثقله على بَغْله يقوده ، فقال : مسألتي ! فقال : " ما أدري ما هي " . فقال الرجل : يا أبا عبد الله ! تَرَكْتُ خَلْفي مَن يقول : ليس على وَجه الأرض أعْلم منك . فقال مالك غير مُسْتَوحِش : إذا رَجَعْت فأخبرهم أني " لا أًحسن " .
    وسأله آخر فلم يُجِبه ، فقال له : يا أبا عبد الله أجبني . فقال : ويحك ، تريد أن تَجْعَلَني حُجّة بينك وبَيْن الله ؟ فأحتاج أنا أوَّلاً أن أنظر كيف خلاصي ثم أُخَلِّصُك .
    وسُئل عن ثمان وأربعين مسألة ، فقال في اثنتين وثلاثين منها : " لا أدري " .
    وسُئل مِن العراق عن أربعين مسألة ؛ فما أجاب منها إلاَّ في خَمْس ...
    وقال : سمعت ابن هرمز يقول : ينبغي أن يُورِث العَالِم جُلَسَاءه قَول :" لا أدري " .
    وكان يقول في أكثر ما يُسأل عنه : " لا أدري ".


    قال عمر بن يزيد : فقلت لِمَالِك في ذلك ؛ فقال : يَرْجِع أهل الشام إلى شامِهم ، وأهل العراق إلى عِراقهم ، وأهل مِصر إلى مِصرهم ، ثم لعلي أرجع عما أُفْتِيهم به . قال: فأخبرت الليث بذلك ، فبكى ، وقال : مالك - والله - أقوى مِن الليث ، أو نحو هذا.


    وسئل مَرَّة عن نَيِّف وعشرين مسألة ؛ فما أجاب منها إلاَّ في واحدة ، وربما سئل عن مائة مسألة فيجيب منها في خمس أو عَشر، ويقول في الباقي: " لا أدري ".
    والروايات عنه في " لا أدري " ، و" لا أحسن " كثيرة ؛ حتى قيل : لو شاء رجل أن يملأ صحيفته من قول مالك " لا أدري " لَفَعل قبل أن يُجِيب في مسألة .
    وقيل : إذا قُلت أنت يا أبا عبد الله : " لا أدري " فَمَن يَدْرِي ؟ قال : ويحك ! أعَرَفْتَنِي ؟ ومَن أنا ؟ وإيش مَنْزِلَتي حتى أَدْرِي ما لا تَدْرُون ؟ ثم أخذ يَحْتَجّ بِحَديث ابن عمر . وقال : هذا ابن عمر يقول " لا أدري " ؛ فمن أنا ؟ وإنما أهْلَك الناسَ العُجْبُ وطَلَبُ الرياسةِ ، وهذا يَضْمَحِلُّ عن قليل .
    وقال مرة أخرى : قد ابْتُلِي عُمر بن الخطاب بهذه الأشياء ؛ فلم يُجِب فيها ، وقال ابن الزبير:" لا أدري " ، وابن عمر: " لا أدري ".


    وسُئل مالك عن مسألة ، فقال : " لا أدري "، فقال له السائل : إنها مسألة خفيفة سَهْلة ، وإنما أرَدْت أن أُعْلِم بها الأمير - وكان السائل ذا قَدر - فَغَضِب مالِك ، وقال : مَسألة خَفيفة سَهلة! ليس في العِلْم شيء خفيف ، أما سمعت قول الله تعالى : { إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً }سورة المزمل ﴿٥﴾ ؛ فَالْعِلْم كُلّه ثَقيل ، وبِخَاصة ما يُسأل عنه يوم القيامة .
    قال بعضهم : ما سَمِعْت قطّ أكثر قَولاً مِن مالك : " لا حول ولا قوة إلا بالله "، ولو نشاء أن ننصرف بألواحنا مملوءة بقوله : " لا أدري " ، إِنْ نَظُنُّ إِلاّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ " ؛ لَفَعَلْنَا.


    ولنا في أسْلافِنا أُسوة وقدوة ‘‘
    وإذا كان أسْلافُنا أكثروا مِن قول " لا أدري " مع وَفْرة علومهم ، وسَعة فَهمهم ، وتَبَحُّرِهم في العلوم ، فينبغي أن نكون أكثر منهم في قولها ، وأجرأ على قولها ! وأن لا نأنَف مِن قَول " لا أدري " ، و" لا أعلم "، وليس في ذلك نَقْص ولا غضاضة ، بل هو مِن كَمَال الشخص ونُبلِه .


    وإنها لَتَرِد عليّ - الشيخ السحيم حفظه الله - المسألة فأرْجِيها أيامًا حتى أبحث لها عن جَواب في أقوال وفتاوى ثِقات العلماء ، أو أسأل عنها بعض مشايخنا .



    الشيخ عبد الرحمن السحيم -حفظه الله- ..
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 21-05-2014, 08:40 PM. سبب آخر: وضع السورة والآية...بوركتم
    رحمك الله يا أمي
    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
    وظني بكـَ لايخيبُ

  • #2
    رد: لا أدري!!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    دائما تتحفنا بمواضيع مفيدة
    تقييم

    تعليق


    • #3
      رد: لا أدري!!

      وفيكم بارك الله ونفع بكم
      مجهودكم طيب
      رحمك الله يا أمي
      ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
      وظني بكـَ لايخيبُ

      تعليق


      • #4
        رد: لا أدري!!

        ماشاء الله .. موضوع قيم

        جزاكم الله خيراً ونفع بكـم
        لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
        بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
        فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

        تعليق


        • #5
          رد: لا أدري!!

          جزاكم الله خيرًا


          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

          تعليق


          • #6
            رد: لا أدري!!

            جزانا الله وإياكم ونفع بنا وبكم
            رحمك الله يا أمي
            ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
            وظني بكـَ لايخيبُ

            تعليق


            • #7
              رد: لا أدري!!

              بارك الله فيك اخي
              موضوع رائع
              التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 27-06-2014, 08:47 PM.



              تعليق


              • #8
                رد: لا أدري!!

                للرفع

                تعليق


                • #9
                  رد: لا أدري!!

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  ما شاء الله
                  موضوع في غاية الأهمية
                  جزاك الله خيراً أخي إبراهيم
                  وفقك الله لكل خير


                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #10
                    رد: لا أدري!!

                    وجزاك مثله ونفع بك شيخنا الكريم أبوساجد الشامي
                    رحمك الله يا أمي
                    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                    وظني بكـَ لايخيبُ

                    تعليق


                    • #11
                      رد: لا أدري!!

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيراً
                      قلتُ : يا أقصى سلاماً، قالَ : هل عادَ صلاح؟ قلتُ : لا إنّي حبيبٌ يرتجي منكَ السماح !
                      #الأقصى_في_خطر


                      تعليق


                      • #12
                        رد: لا أدري!!

                        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                        جزاكم الله خير ورفع قدركم
                        اللهم إرزقنا العلم النافع

                        واشوقاه لبيتك ياالله
                        علامات محبة الله لك
                        "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                        #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                        تعليق


                        • #13
                          رد: لا أدري!!

                          المشاركة الأصلية بواسطة Abdullah-Albani مشاهدة المشاركة
                          بارك الله فيك اخي
                          موضوع رائع
                          المشاركة الأصلية بواسطة يقظة قلب مشاهدة المشاركة
                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيراً
                          المشاركة الأصلية بواسطة fatma22 مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                          جزاكم الله خير ورفع قدركم
                          اللهم إرزقنا العلم النافع

                          اللهم آمين
                          ولكم بالمثل وزيادة
                          بارك الله فيكم وفي مروركم الكريم

                          رحمك الله يا أمي
                          ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                          وظني بكـَ لايخيبُ

                          تعليق


                          • #14
                            رد: لا أدري!!

                            السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                            بارك الله فيكم أخونا أبو الدرداء و نفع بكم و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: لا أدري!!

                              جزاك الله خيرا
                              ما اجمل الحب في الله
                              اسهل الطرق هو الطريق الى الله
                              اللهم تغمدنا برحمتك

                              تعليق

                              يعمل...
                              X