إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل دى يعتبر رشوووووووة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل دى يعتبر رشوووووووة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فى اجراءات اوراق عشان السفر لبلد عربية
    المهم كان لازم اروح لمكان عشان يختم ورق بخصوص زوجى عشان يعملى استقدام واكون معاه

    المكان ده رفض وقال ان شهادة المؤهل بتاعة زوجى بما انها شهاده عالية يبقى لازم المهنة تكون عالية

    ولو شهاده بسيطة يبقى المهنة تكون بسيطة
    المهم التكافؤ بين المؤهل والعمل

    وده مش حاصل لان شهادته عالية ومكتوب المهنة بسيطة فاترفضت

    المهم لما سالنا تانى وهل ينفع فناس قالت لنا على مكاتب بتاعة الخدمات ودى معروفة وعادية عملنا عندهم ورق عادى بتسهل على الناس المرواح وكده

    فسالناهم على الموضوع بتاع الشهاده والمؤهل وانه اترفض من الملحق الثقافى وكده قالولنا احنا نقدر نعملها وهندفعلهم فلوس طبيعى

    هل دى هتبقى رشوة؟؟؟؟؟؟ لان المكان الاساسى رفض اما المكتب هما هيعرفوا يعملوها اكيد يعنى يعرفوا ناس من المكان الاساسى وهبتعاملوا معاه بالفلوس ده اعتقادى طبعا

    انا لا هاخد عمل لا استحقه لا هاخد مكان حد الهدف انى اسافر لزوجى فهل حتى لو الهدف حلال تعتبر رشوة ياريت الافاده وسريعا
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالمعالـي; الساعة 17-04-2014, 02:38 AM. سبب آخر: حذف رابط..وفقكم الله

  • #2
    رد: هل دى يعتبر رشوووووووة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله أختنا الفاضلة
    مرحباً بكم في قسم الفقه
    وبخصوص مسألتكم أنقل إليكم هذه الفتوى المُفصلة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    هل يجوز بذل الرشوة للوصول إلى حق ؟
    قال في التعريفات - (ج 1 / ص 36) "الرشوة :ما يعطى لإبطال حق أو لإحقاق باطل"

    والرشوة من كبائر الذنوب وعظائم الآثام فقد قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما :
    " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي" .
    رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني .

    ولكن من دفع ماله لموظف أو حاكم ليصل إلى حقه أو يدفع عن نفسه ظلماً لا يعد راشياً إلا أن الإثم ينحصر
    حينئذ بالمرتشي لكونه يجب عليه أن يدفع الظلم عن المظلوم ويعطي كل ذي حق حقه بدون قبض مال منهم
    وقد قال صلى الله عليه وسلم : " هدايا العمال غلول"
    رواه أحمد والبيهقي وصححه الألباني .
    وعن أبي حميد الساعدي : استعمل النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة فلما
    قدم قال : هذا لكم وهذا أهدي لي .. فخطب النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وقال :
    " أما بعد فإني أستعمل رجالاً منكم على أمور مما ولاني الله فيأتي أحدكم فيقول : هذا لكم وهذا هدية أهديت لي
    فهلا جلس في بيت أبيه أو بيت أمه فينظر أيهدى له أم لا ؟ والذي نفسي بيده لا يأخذ أحد منه شيئاً إلا جاء به
    يوم القيامة يحمله على رقبته إن كان بعيراً له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر " ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتي إبطيه
    ثم قال : " اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت "
    متفق عليه .
    فمن كان لا يستطيع أن يدفع عن نفسه الظلم أو يحصل حقه لا سيما في هذا العصر الذي كثر فيه الظلم وضياع
    الحقوق إلا ببذل الرشوة .. فله ذلك عند جمهور العلماء وشيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه شيخنا الألباني رحمهم الله
    قال الإمام النووي في "روضة الطالبين وعمدة المفتين" - (ج 4 / ص 131):
    "وأما باذل الرشوة فإن بذلها ليحكم له بغير الحق أو بترك الحكم بحق حرم عليه البذل وإن كان ليصل إلى
    حقه فلا يحرم كفداء الأسير".
    وقال الإمام ابن قدامة المقدسي في "المغني" - (ج 23 / ص 28):
    " فَأَمَّا الرِّشْوَةُ فِي الْحُكْمِ وَرِشْوَةُ الْعَامِلِ فَحَرَامٌ بِلَا خِلَافٍ .
    فَأَمَّا الرَّاشِي فَإِنْ رَشَاهُ لِيَحْكُمَ لَهُ بِبَاطِلٍ أَوْ يَدْفَعَ عَنْهُ حَقًّا فَهُوَ مَلْعُونٌ وَإِنْ رَشَاهُ لِيَدْفَعَ ظُلْمَهُ وَيَجْزِيَهُ عَلَى وَاجِبِهِ
    فَقَدْ قَالَ عَطَاءٌ وَجَابِرُ بْنُ زَيْدٍ وَالْحَسَنُ : لَا بَأْسَ أَنْ يُصَانِعَ عَنْ نَفْسِهِ .
    قَالَ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ : مَا رَأَيْنَا فِي زَمَنِ زِيَادٍ أَنْفَعَ لَنَا مِنْ الرِّشَا .
    وَلِأَنَّهُ يَسْتَنْقِذُ مَالَهُ كَمَا يَسْتَنْقِذُ الرَّجُلُ أَسِيرَهُ .
    فَإِنْ ارْتَشَى الْحَاكِمُ أَوْ قَبِلَ هَدِيَّةً لَيْسَ لَهُ قَبُولُهَا فَعَلَيْهِ رَدُّهَا إلَى أَرْبَابِهَا لِأَنَّهُ أَخَذَهَا بِغَيْرِ حَقٍّ فَأَشْبَهَ الْمَأْخُوذَ بِعَقْدٍ فَاسِدٍ .
    وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَجْعَلَهَا فِي بَيْتِ الْمَالِ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ
    يَأْمُرْ ابْنَ اللُّتْبِيَّةِ بِرَدِّهَا عَلَى أَرْبَابِهَا"انتهى .

    ولكن لا بد من التنبه إلى أن بذل الرشوة للوصول إلى حق أو دفع مظلمة فيه محظور شرعي
    وهو إعانة المعطى على الإثم.

    وقد قال تعالى : "
    وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ"[المائدة:2]
    لذلك لا يجوز اللجوء إلى ذلك إلا عند الحاجة مع عدم التمكن من الوصول إلى الحق
    أو دفع الظلم بوسيلة أخرى خالية من المحظور..
    قال الصنعاني في سبل السلام - (ج 6 / ص 417):
    "الرِّشْوَةُ إنْ كَانَتْ لِيَحْكُمَ لَهُ الْحَاكِمُ بِغَيْرِ حَقٍّ فَهِيَ حَرَامٌ عَلَى الْآخِذِ وَالْمُعْطِي وَإِنْ كَانَتْ لِيَحْكُم لَهُ بِالْحَقِّ عَلَى
    غَرِيمِهِ فَهِيَ حَرَامٌ عَلَى الْحَاكِمِ دُون الْمُعْطَي ؛ لِأَنَّهَا لِاسْتِيفَاءِ حَقِّهِ فَهِيَ كَجُعْلِ الْآبِقِ وَأُجْرَةِ الْوَكَالَةِ عَلَى الْخُصُومَةِ .
    وَقِيلَ تَحْرُمُ لِأَنَّهَا تُوقِعُ الْحَاكِمَ فِي الْإِثْمِ" .

    والله تعالى أعلم ..



    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: هل دى يعتبر رشوووووووة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      جزاكم الله كل الخير ونفع بكم

      واشوقاه لبيتك ياالله
      علامات محبة الله لك
      "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
      #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

      تعليق


      • #4
        رد: هل دى يعتبر رشوووووووة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        المشاركة الأصلية بواسطة أبوساجد الشامي مشاهدة المشاركة
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        حياكم الله أختنا الفاضلة
        مرحباً بكم في قسم الفقه
        وبخصوص مسألتكم أنقل إليكم هذه الفتوى المُفصلة :


        جزاكم الله كل خير
        بس انا اسفة معلش لانى والله تعبت من التفكير واستخرت ربنا ولسة مش عارفة



        طب هل هذا يعتبر حقى ؟؟ ولا لا

        وهل اروح للمكتي يخلص الورق ولا لا

        لو بنت حضرتك مثلا او اختك اللى فى مشكلتى
        او انت اللى حصلت معاه نفس المشكلة

        التصرف ايه

        لو لا تعلم مفيش مشكلة جزاكم الله كل خير

        تعليق


        • #5
          رد: هل دى يعتبر رشوووووووة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة 86 مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله كل خير
          بس انا اسفة معلش لانى والله تعبت من التفكير واستخرت ربنا ولسة مش عارفة



          طب هل هذا يعتبر حقى ؟؟ ولا لا

          وهل اروح للمكتي يخلص الورق ولا لا

          لو بنت حضرتك مثلا او اختك اللى فى مشكلتى
          او انت اللى حصلت معاه نفس المشكلة

          التصرف ايه

          لو لا تعلم مفيش مشكلة جزاكم الله كل خير
          وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
          أنتم تعلمون تماماً مدى خطورة الفتوى
          لكن بما أنكم سألتموني لو أنا كنت مكانكم
          كنت سأتوكل على الله وأتمم إجراءات السفر
          وذلك من باب الضرورات تبيح المحذورات
          لأن إجتماعكم بزوجكم ضرورة من الضرورات
          وبناء على ما جاء في الفتوى السابقة لا إثم عليكم
          والله تعالى أعلى وأعلم

          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #6
            رد: هل دى يعتبر رشوووووووة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            المشاركة الأصلية بواسطة أبوساجد الشامي مشاهدة المشاركة
            وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
            أنتم تعلمون تماماً مدى خطورة الفتوى
            لكن بما أنكم سألتموني لو أنا كنت مكانكم
            كنت سأتوكل على الله وأتمم إجراءات السفر
            وذلك من باب الضرورات تبيح المحذورات
            لأن إجتماعكم بزوجكم ضرورة من الضرورات
            وبناء على ما جاء في الفتوى السابقة لا إثم عليكم
            والله تعالى أعلى وأعلم

            شكرا جدا على ردك وجزاك الله كل خير واسعدك الله فى الدنيا والاخرة وانا استخرت الله وان شاء الله خير

            تعليق

            يعمل...
            X