إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئله فى البنوك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئله فى البنوك

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    شويه اسئله فى البنوك كدا ياجماعه ... انا لى حساب جارى فى بنك hsbc ومباخدش عليه فوائد ودا طبعا الحساب اللى بيتحول عليه المرتب كل شهر والشركه بتقبض الناس بس من خلال البنك يعنى انا كل اللى اقدر اعمله اغير الحساب من بنك لبنك فدا موقفه ايه يعنى حلال ولا حرام .... انا حاولت اضع السوال بتاعى فى سرك فى بير لكن للاسف معرفتش اذاى والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم اغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم ارزقنا الجنه بدون حساب وارزقنا الصدق وحسن الخواتيم ولذه النظر الى وجهك الكريم والخشوع فى الصلاه والزوجات الصالحات والابناء يارب العالمين

  • #2
    رد: اسئله فى البنوك

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    أنواع الودائع المصرفية وحكمها

    تعليق


    • #3
      رد: اسئله فى البنوك

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .... شكرا اخى العزيز

      1- بالنسبه للحساب الجارى :
      هذا من حيث الاسم ، وأما من حيث الحكم ، فالوديعة البنكية نوعان :
      الأول : وديعة غير استثمارية ، وتسمى وديعة تحت الطلب ، أو يطلق عليها الحساب الجاري ، وصفتها أن يضع العميل ماله في البنك ، على أن يسحبه متى شاء ، دون أن يجني ربحا من وراء ذلك ، ولا حرج في هذه العملية لأنها في حقيقتها قرض من العميل للبنك . لكن إذا كان البنك ربوياً لم يجز الإيداع فيه ؛ لأنه يستفيد من هذا المال ويتقوى به على أنشطته المحرمة .

      انا كل اللى متاح قدامى فى الشركه HSBC and CIB وكلاهما بنوك ربويه بالمعنى المذكور هو انا فى الغالب بسحب كل الفلوس من البنك لكن بروح احطها فى دفتر التوفير فى البوسطه اللى برده نفس الحكم تقريبا ..... فهل من طريقه لسوال احد الشيوخ فى المنتدى فى هذا الموضوع
      والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم اغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم ارزقنا الجنه بدون حساب وارزقنا الصدق وحسن الخواتيم ولذه النظر الى وجهك الكريم والخشوع فى الصلاه والزوجات الصالحات والابناء يارب العالمين

      تعليق


      • #4
        رد: اسئله فى البنوك

        اما بالنسبه للجزء الخاص ببنك فيصل انا اعتقد انه كل البنوك مثل بعض لانه مثلا بنك القاهره والبنك الاهلى والمشرق كلهم بيقولوا مش عارف ايه بنك المعاملات الاسلاميه وفى الغالب بيجرى عليها ما يجرى على الكل .... دا غير انه فى اعتقادى انهم كلهم ملتزمين بسياسه البنك المركزى .... وبصراحه انا جربت بنك فيصل انا واهلى سنتين الفلوس كانت ذى ماهى يعنى البنك لو كان اسلامى وبيكسب المفروض يدينى جزء ولو بيخسر المفروض ياخد من الاموال لكنه كان الرصيد واقف لا شلن فوق ولا شلن تحت ... وهذا تجريبتى الشخصيه وراى الشخص فى البنك .... فايضا هل من احد من الشيوخ يدلنا على طريق الله ... والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم اغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم ارزقنا الجنه بدون حساب وارزقنا الصدق وحسن الخواتيم ولذه النظر الى وجهك الكريم والخشوع فى الصلاه والزوجات الصالحات والابناء يارب العالمين

        تعليق


        • #5
          رد: اسئله فى البنوك

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          يسر الله امرك يا غالي
          بص يا سيدنا
          الحساب الجاري لا توجد فيه مشكلة ولكن القضية انك تسيب الفلوس في البنك والبنك ينتفع بها
          بنك فيصل مختلف تمام عن باقي بنوك مصر " وحسب علمي ايضا بنك عودة وبنك ابوظبي"
          فلو انت ميسر لك انك تضع حسابك في فيصل افعل "احتياطا " لدينك
          وان لم يتيسر لك الامر فلا مانع من التعامل مع البنوك الربوية على قدر الضرورة المهم الا تترك لهم مالا في الحساب لينتفعوا به حتى ولو لم تأخذ عليه فائدة والله اعلم

          ولي عودة للنقاش معك حول دفتر التوفير
          التعديل الأخير تم بواسطة أبوسلمى المصري; الساعة 18-03-2014, 11:31 AM.
          اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

          تعليق


          • #6
            رد: اسئله فى البنوك

            السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... جزاك الله خيرا اخى العزيز
            سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم اغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم ارزقنا الجنه بدون حساب وارزقنا الصدق وحسن الخواتيم ولذه النظر الى وجهك الكريم والخشوع فى الصلاه والزوجات الصالحات والابناء يارب العالمين

            تعليق


            • #7
              رد: اسئله فى البنوك


              حكم إيداع المال في البنك بدون فائدة

              خالد عبد المنعم الرفاعي




              السؤال
              : ما قول الشرع فيمن يودِع نقوداً في المصرف (البنك) دون أن يحصل على فائدة؛ لأنه يخشى من وضعها في مكان آخر كالمنزل أو ما شابه، ثم ماذا عليه لو أنه أخذ الفائدة وتَصَدَّقَ بها، أو دَفَعَهَا للفقراء أو أشخاص يعرفهم؛ ليحسن وضعهم، أو بنى بها مسجداً، أو أنفقها في أي مجال من مجالات الخير، أليس ذلك أفضل من تركها للمصرف؟

              الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:


              فإنه يَحْرُم على المُسلِم أن يضع أمواله في المصارف البنوك الرِّبَويَّةِ، سواء كان ذلك في الحساب الجاري بدون فائدة، أو في حساب التوفير بفائدة، إلا إذا دعت الضرورة القصوى؛ كأن يخاف على أمواله السرقةَ أو التَّلَف ونحو ذلك ولا يوجد بديل مباح، أو أخف ضررًا، فحينئِذٍ يجوز له حِفْظَهَا فِي الحِسابِ الجارِي إذا لم يَجِد مصرفاً بنكاً إسلامِيّاً يحفظها فيه.

              وما حصل عليه المُودِع من فوائدَ رِبَويَّةٍ في الماضِي، يَجب عليه أن يَتَخَلَّصَ منه في وجوه الخير، مع التوبة إلى الله تعالى والندم على فعله، والعزم على عدم العودة إليه في المستقبل.

              قال العَلاَّمَةُ "علي السالوس" في كتابه (موسوعة الاقتصاد الإسلامي): "أما الحسابات الجارية بدون فائدة فمن عرف أعمال البنك أدرك أنها تستهلك نسبة كبيرة من أرصدة هذه الحسابات كما أن البنك في جميع الحالات ضامن لرد المثل، فلو كانت وديعة لما كان ضامناً، ولما جاز له استهلاكها".

              أما أخذ الفائدة الرِّبويَّة لنفقتها في مصالح المسلمين: فلا يحلُّ؛ لأن الغايةَ الصالحةَ لا تُبَرِّر الوسيلة المُحَرَّمة، فلا يُبَاحُ أَخْذُ الربا بقصد التَّصَدُّق به؛ لإطلاق الآيات والأحاديث على تحريمه.

              والله طَيِّبٌ لاَ يقبَلُ إلا طيباً؛ كما ورد في الحديث الذي رواه مسلم، والله سبحانه وتعالى يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} [البقرة:267]، والرِّبَا مِن أَخْبَث الخبائث.

              هذا؛ ولا يقبل اللّه تعالى هذه الصدقة، بل يأثم صاحبها؛ كما دل عليه الكتاب والسُنَّةُ:

              قال "ابن رجب" في كتاب (جامع العلوم والحكم) : "وأما الصدقة بالمال الحرام، فغير مقبولة؛ كما في (صحيح مسلم) عن ابن عمر رضي اللّه عنهما عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "لا يَقْبَل اللّه صلاةً بغير طُهُورٍ، ولا صدقة من غُلُولٍ".

              وفى (الصحيحين) عن أبى هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "ما تصدق عبد بصدقة من مال طيِّبٍ -ولا يقبَل اللّهُ إلا الطيبَ- إلا أخذها الرحمن بيمينه ... إلى آخر الحديث".

              وفى (مسند الإمام أحمد) رحمه اللّه عن ابن مسعود رضي اللّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يَكتسب عبدٌ مالاً من حرام فَيُنْفِقُ مِنه فيبارك فيه، ولا يتصدق به فيُتَقَبَّل منه، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار، إن اللّه لا يمحو السيئ بالسيئ، ولكن يمحو السيئ بالحَسَن، إن الخبيث لا يمحو الخبيث".

              ويُرْوَى من حديث رَوَاح عن ابن حُجَيْرَةَ عن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما كسب مالاً حراماً فتصدق به لم يكن له فيه وكان إصره -إثمه وعقوبته- عليه"؛ (أخرجه ابن حبان في صحيحه)، ورواه بعضهم موقوفاً على أبى هريرة.

              وفى مراسيل القاسم ابن مُخَيْمِرَةَ قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: "مَن أصاب مالاً من مأثَمٍ فوصل به رَحِمَهُ أو تَصَدَّقَ بِهِ، أو أنفقه في سبيل اللّه، جُمِعَ ذلك جَميعاً ثم قُذِفَ بِهِ في نار جهنم".

              ورُوِىَ عن أبي الدرداء ويزيد بن ميسرة، أنهما جَعَلا مثل من أصاب مالاً من غير حِلِّهِ فَتَصَدَّق به مثل من أخذ مال يتيم، وكسا به أرملة، وسُئِل ابن عباس رضي اللّه عنهما عمن كان على عمل فكان يظلم ويأخذ الحرام ثم تاب فهو يحج ويعتق، ويتصدق منه فقال: "إن الخبيث لا يُكَفِّرُ الخبيث"، وكذا قال ابن مسعود رضي اللّه عنه إن "الخبيث لا يُكَفِّر الخبيث ولكن الطيب يُكَفِّر الخبيث" (رواه الطبراني) في "المعجم الكبير". اهـ.

              وقد أفتت بذلك "اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية" حيث قالت:

              "لا يجوز الإيداع في البنك الربوي، بقصد أخذ الفوائد الربوية، ولو كانت نيّة المودِعِ أن يُنفِق الفوائد في وجه الخير، ولكن إن أودع لحاجةٍ أو لغير حاجةٍ، وحصل في ذلك على فوائد، فعلية أن يُبَادِرَ إلى سحب أموالِهِ وإيداعها بطريقةٍ مشروعة؛ كوضعها في حسابٍ جارٍ، أو في بنك إسلامي، ما لم يكن هُنَاكَ دَاعٍ إلى إبقائِها؛ لعدم وجود بديلٍ شرعيٍّ أو نحو ذلك".

              وعليه؛ فيَحْرُمُ عليك التعامُل مع البنك الربوي وأخذ الفائدة، ولو بقصد التَّصَدُّق بها، كما يَحْرُمُ الإيداع بدون فائدة في بنوكٍ تتعامل بالرِّبا؛ لما في ذلك من إعانتها على التَّعَامُل بالربا، والتمكين لها من التَّوَسُّع في ذلك، إلا إذا كنت مُضْطَراً لإيداعها؛ خَشْيَةَ الضياع أو السرقة، ولم تجد وسيلةً لحفظها إلا الإيداع في البنوك الربوية، فربما كان له في إيداعها فيها رخصة من أجل الضرورة,,هذا والله تعالى أعلم.
              اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

              تعليق


              • #8
                رد: اسئله فى البنوك

                اما بخصوص دفتر توفير البريد

                http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...atwaId&Id=5942

                http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=104291
                اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                تعليق


                • #9
                  رد: اسئله فى البنوك

                  جزاك الله خيرا ... اذن هو بنك فيصل الحل الوحيد
                  سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم اغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم ارزقنا الجنه بدون حساب وارزقنا الصدق وحسن الخواتيم ولذه النظر الى وجهك الكريم والخشوع فى الصلاه والزوجات الصالحات والابناء يارب العالمين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: اسئله فى البنوك

                    المشاركة الأصلية بواسطة ahmedh مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيرا ... اذن هو بنك فيصل الحل الوحيد
                    يسر الله لك الخير

                    ولفتح حساب في بنك الفيصل بتطلب منك الاتي
                    البطاقة الشخصيه مثبت بها المهنة "وليس المؤهل"
                    مصاريف فتح الحساب تقريبا 70 جم
                    يطلب منك ايداع مبلغ 1000 جنيه مصري في الحساب لفتح الحساب
                    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                    تعليق


                    • #11
                      رد: اسئله فى البنوك

                      ينقل لقسم الفقه

                      تعليق

                      يعمل...
                      X