إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفسارات ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسارات ..

    السلام عليكم ورحمة الله

    لدى بعض الاستفسارات :

    ما الفرق بين مدرسة الراي ومدرسه الحديث يعني فروق مجازا؟

    ما رايكم بهذة المقوله ؟ طالب العلم (علم الفقه ) لا بد له من مذهب والعامي مذهبه مذهب شيخة ومفتيه ؟؟
    اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى


  • #2
    رد: استفسارات ..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
    حياكم الله أختنا الفاضلة

    نشأت مدرسة الحديث الفقهية في الحجاز في أواخر العصر الأموي
    وزعيمها الإمام مالك ومن بعده الإمام الشافعي والإمام أحمد وغيرهم
    وتتميز عمل هذه المدرسة الفقهية بما يلي :
    1 - الوقوف عند النصوص والآثار والتمسك بظواهرها دون بحث عن علة الحكم غالباً.
    2 - لا يلجأون إلى الرأي إن كان هناك نص أو أثر وإن رواه واحد فقط ما دام هذا الراوي ثقة عدلاً.
    3 - الاعتماد على الرأي في حالات الضرورة القصوى والامتناع عن الفصل في المسائل التي
    لا حكم لها يعرفونه من الكتاب أو السنَّة أو الإجماع.

    4 - التوقف عن الخوض في المسائل التي لم تقع فعلاً.

    ***************
    نشأت هذه المدرسة الفقهية في العراق في أواخر العصر الأموي أيضاً وزعيمها الإمام أبوحنيفة
    وتميز عملها الفقهي بما يلي :

    1 - يذهب أهل الرأي إلى أن أحكام الشرع معقولة المعنى تشتمل على مصالح ترجع إلى العباد
    كما أنها بنيت عى أصول محكمة وعلل ضابطة لذلك الحكم فكانوا يبحثون عن تلك العلل
    والحكم ثم يربطون الحكم بها وجوداً وعدماً.


    2 - التشدد في قبول أخبار الآحاد وذلك لأن الكوفة لم تكن موطن الحديث كما كانت المدينة
    وفي الكوفة انتشرت كثير من البدع ووضعت الأحاديث لتعضيدها.
    3 - التوسع في استخدام القياس وافتراض حوادث لم تقع وإبداء الرأي فيها.

    وقد أفادت هذه المدرسة في مرونة الفقه الإسلامي وتوسع نطاقه في الزمان والمكان وانتقاله من
    المرحلة الواقعية إلى المرحلة النظرية وذلك من خلال جهد فقهائها الذهني الذي غطى أوجه الحياة كلها.





    وفقنا الله وإياكم لكل خير
    الشق الثاني سنجيب عليه في المشاركة القادمة بإذن الله


    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: استفسارات ..

      ما رايكم بهذة المقوله ؟ طالب العلم (علم الفقه ) لا بد له من مذهب والعامي مذهبه مذهب شيخة ومفتيه ؟؟
      قبل الكلام عن هذا الموضوع ما المقصود بــ ( ما رايكم )
      من المقصود هنا وإلى من يوجه هذا السؤال ؟؟
      فإن كنتم تقصدون مراقب القسم فأنا أصغر من أن أجيب
      ولا رأي خاص عندي في المسألة..

      ***********************

      سُئل الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني في فتاوى المدينة عن الدليل على تحريم التقليد فأجاب :
      لا أعلم دليلاً يحرم التقليد بل التقليد لابد منه لمن لاعلم عنده وقد قال الله تعالى :
      {فسألوا أهل الذّكر أن كنتم لاتعلمون } فهذه الأية جعلت المسلمين من حيث العلم
      قسمين : عالم وأوجب عليه أن يجيب السائل.. وغير عالم وأوجب عليه أن يسأل العالم
      فلو أن رجلاً من عامة الناس جاء العالم فسأله فأجابه العالم فقد طبق هذا الرجل هذه الآية
      ولعل المقصود هو غير ما ذكر في السؤال وهو تحريم التمذهب وهو أن يأخذ دينه من أحد
      المذاهب المتبعة ثم لا يلتفت إطلاقاً إلى المذاهب الأخرى وأقوال الأئمة فهذا التدين
      بالتمذهب هو الذي لايجوز لأنه خلاف أدلة الكتاب والسنة..
      واهل العلم يقسمون الناس الى ثلاثة اقسام
      1- مُجتهد ..
      2- مُتبع أي على بصيرة ..
      3- مُقلد .. وهذا شأن عامة الناس ..
      فإذن لانستطيع أن نقول أن التقليد حرام إلا إذا جُعل التقليد ديناً أما مطلق التقليد فلا يجوز
      تحريمه سؤال متى يكون المسلم متبعا ؟ ومتى يكون مقلدا ؟ وما الفرق بين الاتباع والتقليد ؟؟
      فأجاب رحمه الله :
      الأصل في كل مسلم أن يكون كما قال تعالى {قل هذّه سبيلي أدعوا الى الله على بصيرة أنا ومن اتّبعني }
      فلاشك أن التقليد ليس علما والمقلد لايكون على بصيرة من دينه فالذي يجعل دينه أنيقلد ويمشي على
      غير بصيرة فهذا ليس من الاسلام في شيء { الشيخ يقصد هنا التقليد لا المقلد والله أعلم }
      فلا يجوزللمسلم أياكان أن يتدين بالتقليد كما قال بعض الخلف وواجب تقليد حبر منهم فهذا جعل
      التقليد لإمام من ائمة المسلمين أمراً واجباً ونحن نقول في التقليد كما قال الشافعي في القياس قال :
      القياس ضرورة لايصار إليه إلا حينما يفقد الدليل من الكتاب والسنة أو اجماع الأمة فنقول ان التقليد
      لا يجوز اتخاذه دينا ولكنه ضرورة فمن لم يتمكن من عامة المسلمين أوطلاب العلم أن يعرف المسألة
      بدليلها من الكتاب والسنة ليكون متبعا وعلى بصيرة من دينه فهناك نقول الضرورات تبيح المحظورات
      فيجب التقليد لمن هو أعلم منه أما أن يجعل التقليد ديناً فينصرف بذلك أولاً عن مرتبة الاتباع الذي
      هو معرفة المسألة بدليلها من الكتاب والسنة فضلاً عن مرتبة الاجتهاد التى هي أعلى مراتب البصيرة
      في الدين فهذا لايجوز في دين الله فالفرق إذن بين التقليد والاتباع كالفرق بين البصير والأعمى..
      منقول من فتاوى الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني في المدينة ..
      التعديل الأخير تم بواسطة أبوالمعالـي; الساعة 05-03-2014, 12:56 AM.

      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: استفسارات ..

        جزاكم الله خيرا ..

        بالنسبه للسؤال الثاني قصدت نعم حضراتكم هنا من في يشرفون ع القسم

        بالنسبه لاجابته لم افهمها جيدا ..

        ولكن جزاكم الله خيرا كثيرا
        اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

        تعليق


        • #5
          رد: استفسارات ..

          المشاركة الأصلية بواسطة كوني مريم مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا ..

          بالنسبه للسؤال الثاني قصدت نعم حضراتكم هنا من في يشرفون ع القسم

          بالنسبه لاجابته لم افهمها جيدا ..

          ولكن جزاكم الله خيرا كثيرا
          وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
          وإذا كان عندكم أي إستفسار بخصوص ما سبق
          سنجيبكم بإذن الله
          وكلام الشيخ الألباني رحمه الله
          فيه جواب على ما سألتم..
          أما بالنسبة لنا مشرفي ومراقبي القسم
          فعملنا هنا إداري أكثر منه علمي
          فإن سألنا أحدهم نرجع إلى كلام أهل العلم الثقاة
          ممن هم على منهج أهل السنة والجماعة وننقل الإجابة والفتوى..
          ونرحب بكل الأسئلة
          فالأسئلة فيها فائدة عظيمة نتعلم من خلالها
          فلقد كان جبريل عليه السلام يأتي إلى محمد صلى الله عليه وسلم
          ويسأله ليتعلم الناس دينهم..
          فيا مرحباً بكم أختنا الفاضلة
          وفقكم الله لكل خير


          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق

          يعمل...
          X