السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
السؤال : هل صح الإجماع على تحريم حلق اللحى وسماع الأغاني؟
الجواب : لا ما صار إجماع لا في حلق اللحى ولا في سماع الأغاني ولكن هل كل حكم يلزمنا لا بد أن نكون مجمعين عليه؟!
لا- إذا كان هناك نزاع فمرجعنا إلى شيئين فقط الكتاب والسنة لقوله تعالى:
(فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ) [النساء:59]
وأما ما وقع فيه بعض أهل الأهواء الذين إذا جاءتهم مسألة فيها خلاف قال: هذه مسألة فيها خلاف حتى الربا
الآن يستجيزونه يقولون: لا بأس به لأن فيه خلافاً الأغاني والمعازف إذا قال: حرام قال: هذه فيها خلاف حلق
اللحية قال: هذا فيه خلاف هذا ليس بصحيح ولن ينفع الإنسان يوم القيامة عند الله هذا العذر لأن الله حدد ماذا
يسأل عن الإنسان ( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ) [القصص:65] ولو أننا ذهبنا نحلل كل مسألة
فيها خلاف تبعاً لأهوائنا لانفلتنا من الدين.
الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمه الله
السؤال : هل صح الإجماع على تحريم حلق اللحى وسماع الأغاني؟
الجواب : لا ما صار إجماع لا في حلق اللحى ولا في سماع الأغاني ولكن هل كل حكم يلزمنا لا بد أن نكون مجمعين عليه؟!
لا- إذا كان هناك نزاع فمرجعنا إلى شيئين فقط الكتاب والسنة لقوله تعالى:
(فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ) [النساء:59]
وأما ما وقع فيه بعض أهل الأهواء الذين إذا جاءتهم مسألة فيها خلاف قال: هذه مسألة فيها خلاف حتى الربا
الآن يستجيزونه يقولون: لا بأس به لأن فيه خلافاً الأغاني والمعازف إذا قال: حرام قال: هذه فيها خلاف حلق
اللحية قال: هذا فيه خلاف هذا ليس بصحيح ولن ينفع الإنسان يوم القيامة عند الله هذا العذر لأن الله حدد ماذا
يسأل عن الإنسان ( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ) [القصص:65] ولو أننا ذهبنا نحلل كل مسألة
فيها خلاف تبعاً لأهوائنا لانفلتنا من الدين.
الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمه الله
تعليق