إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟


    السؤال :
    المرأة – المحرمة - مأمورة بكشف وجهها في الحج والعمرة فهل هذا يدل على أن وجه المرأة ليس بعورة ؟


    الجواب :
    الحمد لله
    لا يصح الاستدلال بنهي النبي صلى الله عليه وسلم المرأة المحرمة أن تلبس النقاب على أن وجه المرأة ليس عورة .
    وبيان ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المرأة المحرمة بكشف وجهها وإنما نهاها عن لبس النقاب
    وفرق بين الأمرين فإنها لا تلبس النقاب ولكن تستر وجهها بغير النقاب كالسدال أو الطرحة .
    وهذا كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل المحرم أن يلبس القميص فليس معناه أن يمشي
    عارياً بل يستر بدنه بغير القميص كالإزار والرداء .
    ولهذا كانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يغطين وجوههن في الإحرام بغير النقاب إذا كُنَّ قريبات من الرجال .

    فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام )
    رواه الحاكم
    وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي ، قال الألباني : " إنما هو على شرط مسلم وحده "
    انتهى ."حجاب المرأة المسلمة" (ص108) .
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ
    فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا ، فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ )
    رواه أحمد (23501) وأبو داود (1833) ، قال الألباني : " سنده حسن من الشواهد ، ومن شواهده حديث أسماء المتقدم "
    انتهى ."حجاب المرأة المسلمة" (ص107) .

    ولهذا قال من قال من العلماء : إن وجه المرأة كبدن الرجل أي أنها تستره ولكن بغير النقاب .

    قال ابن القيم رحمه الله في "بدائع الفوائد" (3/664) : " وأما المرأة المحرمة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع
    لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره وإنما جاء النص بالنهي عن النقاب خاصة كما جاء بالنهي عن القفازين
    وجاء النهي عن لبس القميص والسراويل ومعلوم أن نهيه عن لبس هذه الأشياء لم يُرِدْ أنها تكون مكشوفة لا
    تستر البتة بل قد أجمع الناس على أن المحرمة تستر بدنها بقميصها ودرعها وأن الرجل يستر بدنه بالرداء وأسافله
    بالإزار مع أن مخرج النهي عن النقاب والقفازين والقميص والسراويل واحد وكيف يزاد على موجب النص ويفهم
    منه أنه شرع لها كشف وجهها بين الملأ جهاراً فأي نص اقتضى هذا أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة !
    بل وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمُفَصَّل على قَدْرِه كالنقاب والبرقع بل وكيَدِها يحرم سترها بالمُفَصَّل على قَدْرِ
    اليد كالقفاز وأما سترها بالكم وستر الوجه بالملاءة والخمار والثوب فلم ينه عنه البته .
    ومن قال : إن وجهها كرأس المحرم فليس معه بذلك نص ولا عموم ولا يصح قياسه على رأس المحرم لما جعل الله بينهما من الفرق .
    وقول من قال من السلف : إحرام المرأة في وجهها إنما أراد به هذا المعنى أي : لا يلزمها اجتناب اللباس كما يلزم الرجل بل يلزمها
    اجتناب النقاب فيكون وجهها كبدن الرَّجل ولو قُدِّر أنه أراد وجوب كشفه فقوله ليس بحجة ما لم يثبت عن صاحب الشرع أنه
    قال ذلك وأراد به وجوب كشف الوجه ولا سبيل إلى واحد من الأمرين " انتهى .

    وقال أيضاً في حاشيته على
    مختصر سنن أبي داود :
    "وأما نهيه صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر المرأة أن تنتقب وأن تلبس القفازين فهو دليل على أن وجه المرأة كبدن
    الرجل لا كرأسه فيحرم عليها فيه ما وضع وفُصَّل على قَدْر الوجه كالنقاب والبرقع ولا يحرم عليها سترة بالمقنعة والجلباب
    ونحوهما وهذا أصح القولين .
    فإن النبي صلى الله عليه وسلم سَوَّى بين وجهها ويديها ومنعها من القفازين والنقاب ومعلوم أنه لا يحرم عليها ستر يديها
    وأنهما كبدن المحرم يحرم سترهما بالمُفَصِّل على قَدْرِهما وهما القفازان فهكذا الوجه إنما يحرم ستره بالنقاب ونحوه وليس عن النبي
    صلى الله عليه وسلم
    حرف واحد في وجوب كشف المرأة وجهها عند الإحرام إلا النهي عن النقاب وهو كالنهي عن القفازين
    فنسبة النقاب إلى الوجه كنسبة القفازين إلى اليد سواء وهذا واضح بحمد الله .
    وقد ثبت عن أسماء أنها كانت تغطي وجهها وهي محرمة وقالت عائشة كانت الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع
    رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا ذكره
    أبو داود " انتهى .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نهي المرأة [المحرمة] عن تغطية وجهها وإنما ورد النهي عن النقاب
    والنقاب أخص من تغطية الوجه لكون النقاب لباس الوجه فكأن المرأة نهيت عن لباس الوجه كما نهي الرجل عن لباس الجسم
    " انتهى ."الشرح الممتع" (7/165) .
    وبهذا يظهر أن القول بأن المرأة المحرمة أُمرت بكشف وجهها غير صحيح .
    وعليه فالاستدلال بذلك على أن وجه المرأة ليس عورة غير صحيح أيضاً .

    والله أعلم .



    الإسلام سؤال وجواب


    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين



  • #2
    رد: إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

    شكر الله لكم وربارك فيكم

    تعليق


    • #3
      رد: إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

      المشاركة الأصلية بواسطة عبد الإله طَهور مشاهدة المشاركة
      شكر الله لكم وربارك فيكم
      اللهم آمين
      جزاك الله خيراً أخي الفاضل
      وفقك الله لما يُحِب ويرضى


      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

        جزاكم الله خير الجزاء

        ونفع الله بكم ..

        أسأل الله تعالى أن يمنَّ على جميع فتيات ونساء المسلمين بزى أمهات المؤمنين
        لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
        بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
        فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

        تعليق


        • #5
          رد: إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

          المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة معتزة بدينها مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خير الجزاء

          ونفع الله بكم ..

          أسأل الله تعالى أن يمنَّ على جميع فتيات ونساء المسلمين بزى أمهات المؤمنين
          اللهم آمين
          جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
          وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

          التعديل الأخير تم بواسطة أبوالمعالـي; الساعة 04-02-2014, 12:50 PM.

          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #6
            رد: إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا ونفع الله بكم

            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

              جزاكم الله خيراا
              و
              بارك الله فيكم
              ~وقفات مع الصحابة وامهات المؤمنين~ ♥♥♥متجدد♥♥♥

              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

              تعليق


              • #8
                رد: إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

                المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا ونفع الله بكم

                اللهم آمين
                وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
                وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #9
                  رد: إذا كان وجه المرأة عورة فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة أم صُهيب مشاهدة المشاركة
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

                  جزاكم الله خيراا
                  و
                  بارك الله فيكم
                  اللهم آمين
                  وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
                  وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق

                  يعمل...
                  X