إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحكام الجنائز

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحكام الجنائز

    أحكام الجنائز
    الموت هو بداية الانتقال من حياة الدنيا الفانية إلى حياة الآخرة الخالدة، فعلىالمسلم أن يستعد لهذا اليوم بالعمل الصالح، وكثرة الطاعات، فمن عمل صالحًا فيدنياه؛ نجا من سوء الحساب والعذاب في الآخرة.
    ما يستحب فعله في حالة الاحتضار:
    ويستحب في حالة احتضار الميت فعل أمور، أهمها:
    1-إضجاعه على جنبه الأيمن إلى القبلة.
    2- تلقينه الشهادة؛ لقوله (
    لَقِّنوا موتاكم لا إلهَ إلااللهُ،فإنَّ مَن كان آخرَ كلامِه لا إلهَ إلا اللهُ عند الموتِ دخلَ الجنةَ يومَا الدَّهرِ ، وإن أصابَه قبلَ ذلك ماأصابَه



    الراوي:أبوهريرةالمحدث:الألباني- المصدر:صحيحالجامع - الصفحة أو الرقم:5150
    خلاصة حكم المحدث:صحيح



    3- قراءة القرآن وقت الاحتضار، وقد استحب بعض الفقهاء قراءة سورة (يس) لما فيها منذكر أحوال القيامة والبعث، وقراءة سورة الرعد أيضًا.
    4- إغماض عينيه وشد لحييه (فكيه) ويتولى ذلك أرفق أهله له، وأتقاهم لربه وذلك بعدخروج روحه.
    5- النعي بالموت، ليعلم الناس بموته حتى يصلوا عليه.
    6- الإسراع بالتجهيز، خوف أن يتغير جسده بالانتظار، ولا بأس بالانتظار مقدار مايجتمع للجنازة جماعة للصلاة عليها.
    غسل الميت


    بينَا رجلٌ واقفٌ مع النبيِّ صلَّى اللهُعليهِ وسلَّمَ بعَرَفَةَ ، إذْ وَقَعَ عن راحلتِهِ فَوَقَصَتْهُ ، أو قالفأَقْعَصَتْهُ ، فقالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : اغْسِلوهُ بماءٍوسِدْرٍ،وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْنِ، أو قالَ : ثَوْبَيْهِ، ولا تُحَنِّطُوهُ ، ولا تُخَمِّروا رأسَهُ ، فإنَّاللهَ يبْعَثُهُ يومَ القيامةِ يُلَبِّي .


    الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:1849
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    فغسل الميت من الحقوق الواجبة له ويستحب المبادرة بغسل الميت عند التأكد من موته،


    ولو دفن بدون غسل ينبش عليه القبر ثم يغسل،

    وإن وجد بعض الميت، يغسل ويصلي عليه،

    ويغسل الرجلُالرجلَ، والمرأةُ المرأةَ، وتغسل المرأة زوجها،

    قالت عائشة: (لو استقْبَلْنا من أمْرِنا ما استدْبَرْنا،ماغسَّلَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، إلا نساؤُه


    الراوي:عائشة أم المؤمنينالمحدث: ابن حجرالعسقلاني - المصدر: التلخيص الحبير -الصفحة أو الرقم: 4/1286
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح




    وأوصى أبو بكر -رضيالله عنه-أن تغسله امرأته ففعلت، وكذلك أوصى أبو موسى الأشعري،وجابر بن زيد،



    قال الإمام أحمد: ليسفيه اختلاف
    بين الناس، ويجوز كذلك للرجل أن يغسل زوجته، لقول النبي ( لعائشة: (
    لو مِتَّ قبلي لغسَّلتُك وكفَّنْتك



    الراوي:عائشةأم المؤمنين المحدث:الألباني- المصدر:إرواءالغليل - الصفحة أو الرقم:700
    خلاصة حكم المحدث:صحيح



    .
    وغسل الرجل زوجته أمر اشتهر بين الصحابة، وقد قال بعض الفقهاء بعدم الجواز،والظاهر أنه جائز، ويستحب أن يكون الغاسل ثقة أمينًا عارفًا بأحكام الغسل، وإن كانمن الأقارب وعرف عنه الصلاح والثقة، فهو أولى لقول ابن عمر: (لا يغسل موتاكم إلاالمأمونون).
    وينبغي على الغاسل أن يغض بصره إلا لحاجة، وأن يستر ما يطلع عليه من عيوب، فمن سترمؤمنًا ستره الله يوم القيامة، وقد روى عن النبي ( قوله:
    اذْكُرُوا محاسنَ موتاكُمْ، وكُفُّوا عنْ مساوِيهِم



    الراوي: عبدالله بنعمر المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 905
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    وهناك شروط لإيجاب غسل الميت:
    1 - أن يكون مسلمًا، فلا يجب غسل الكافر.
    2 - أن يوجد جسد الميت أو أكثره.
    3 - ألا يكون شهيدًا؛ لأن الشهيد لا يغسل ولا يكفن ولا يصلي عليه عند بعض الفقهاء.
    ومن العلماء من يقول بمشروعية الصلاة على الشهيد كما صلى النبي ( على شهداء أحدبعد ذلك.
    4 - السقط؛ وهو الولد الميت الذي ولد قبل أن يكمل شهور الحمل.
    واتفق الفقهاء على وجوب غسل السقط إذا كان قد ظهرت عليه أمارات الحياة، ويصليعليه، وذهب الأحناف إلى وجوب غسل السقط وتكفينه ودفنه مطلقًا، سواء ظهرت عليهعلامات الحياة أم لا.
    كيفية غسل الميت:
    يغسل الميت بأن يعمم جميع الجسد بالماء، بعد إزالة النجاسة،


    بشرط أن يكون الماء طهورًا،

    فيوضع الميت على مكان مرتفع،

    وتستر عورته ما بين سرته وركبته،

    وذلك بعد تجريدهمن ملابسه،

    ويضع الغاسلخرقة على يده،

    وهو يغسل عورتهثم يوضؤه،

    ثم يغسل الرأس ثم اللحية بالسدر وورق النبق،

    أو الصابون ثميفيض عليه الماء،

    ويدخل أصبعه فيفمه ويسوك بها أسنانه دون أن يفتح فمه،

    وينظف ما تحتأظافره،

    ثم يغسل الشق الأيمن،

    ثم الأيسر،

    ثم يصب عليهالماء الخالص،

    وهذه هي الغسلةالأولى الواجبة،

    ويستحب أنتكرر ثلاثًا،

    ولا مانع من وضع القطن في الدبر والقبل والأذنين والأنف والفم؛

    حتى لا يخرج منه شيء من نجاسة أو دم.
    تكفين الميت
    تكفين الميت من الحقوق الواجبة له،


    وهو فرض كفايةعلى جماعة المسلمين وتؤخذ نفقات التكفين من تركته إن كان له مال،

    فإن لم يكن قدترك مالا فتجب على من تلزمه نفقته في حال الحياة،

    فإن لم يجد،فعلى بيت مال المسلمين،

    وإلا فعلى جماعة المسلمين الأغنياء.
    صفة الكفن:
    يكفن الرجل في ثلاثة أثواب بيض،


    ليس فيها قميصولا عمامة،

    كما كفن رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ويستحب للمرأة أن تكفن في
    خمسة أثواب زيادة في التستر،


    ويجوز أن يكونالكفن ثوبًا واحدًا ما دام ساترًا للجسد،

    لا يصف البشرة،

    غير نجس،

    كما يستحب أن يطيب الكفن ويبخر إلا المحرم،

    فإنه يكفن إلارأسه ورجليه،

    ولا يبخر أويطيب،

    ويكره المغالاة في الكفن،

    ويحرم كفن الحرير للرجال،ويحل للنساء.

    صلاة الجنازة
    قال
    صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من شَهدَ جنازةً حتَّى يصلَّى عليها فلَه قيراطٌ ومن شَهدَ حتَّى تدفنَ فلَه قيراطانِ قيلَ:وماالقيراطانِ يا رسولَ اللَّهِ قالَ مثلُ الجبلينِ العظيمينِ



    الراوي:أبو هريرةالمحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1994
    خلاصة حكم المحدث:صحيح



    والصلاة على الميت غير الشهيد فرض كفاية على الأحياء، فإذا فعلها بعض الناس سقطت عنالآخرين.
    كيفيتها:
    ينوي الإنسان صلاة الجنازة على الميت،


    مخلصًا لله في هذا العمل،

    ومحل النية القلب،

    ويقف الإمام عند رأس الميت إن كان رجلا،

    وعند وسط الميت إذا كان امرأة،

    ثم يرفع يديه عند التكبيرة الأولى فقط عند بعضالعلماء،

    وإن رفع يديه مع كل تكبيرة جاز ذلك،

    ثم يقرأ الفاتحة سرًّا،

    ثم يكبر،

    ولا يرفع الصوت في التكبير إلا الإمام فقط،

    ثم يصلي على النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ

    والمأثور في ذلك: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيموبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد[مسلم وأحمد]،

    ثم يكبر التكبيرة الثالثة،

    ويدعو للميت،

    ويخلص في الدعاء.
    وورد في ذلك أحاديث مأثورة كثيرة منها: (اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الخطايا كماينقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلا خيرًا من أهله،وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر (أو من عذاب النار)[مسلم].
    وإن كان الميت طفلا أو صبيًّا أو صبية يقول: (اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرناوكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه علىالإيمان، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده[أصحاب السنن وأحمد]،



    ويضيف إليها: (اللهم اجعله فرطًا لأبويه، وسلفًا وأجرًا واعتبارًا وشفيعًا،وثقل به موازينهما، وأفرغ الصبر على قلوبهما ولا تفتنهما بعده، ولا تحرمهما أجره)

    ثم يكبر التكبيرة الرابعة،

    ثم يدعو لنفسه ولعامة المسلمين

    كقوله: (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرةحسنة، وقنا عذاب النار)

    ثم يسلم بعد ذلك.
    وإذا اجتمع أكثر من ميت يمكن أن يصفُّوا واحدًا بعد واحد،


    وعند وجود ذكور وإناث يكون الذكور أمام الإمام،

    والإناث خلفهم،

    ويستحب الإكثار من الصفوف أثناء الصلاة على الجنازة،

    وأن يصلي عليها من عُرف بالصلاح والتقوى،

    فقد قال (ما مِن مُسلِمٍ يَموتُ فيَ قومُ علَى جِنازتِهِ أربَعونَ رجُلًا،لا يُشرِكونَ باللَّهِ شَيئًا،


    إلَّا شفِّعوا فيهِ


    الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني- المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم:3170
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    وإذا سبق المأموم في صلاة الجنازة بشيء من التكبير،


    فله أن يقضيه،

    وإن لم يقض فلا شيء عليه،

    ويشترط لصحة صلاة الجنازة ما يشترط لصحة الصلاة عمومًا،

    ولا فرق بين الصلاة على الميت في المسجد أو خارج المسجد فكلاهما جائز، ويجوز للمرأة أن تصلي على الجنازة مثل الرجل.
    وقد اختلف الفقهاء في أولى الناس بالإمامة في صلاة الجنازة،



    فيرى البعض أن أحق الناس بالصلاة على الميت من أوصى الميت أن يصلي عليه،

    ثم الوالي، أو الأمير،

    ثم الأولياء (العصبة) على ترتيب ولايتهم في النكاح،


    فيقدم الأب ثم الابن ثم ابن الابن ثم الأقرب فالأقرب،


    ومن الفقهاء من قدم والي البلد على ولي الميت،

    ومنهم من قدم الولي على الوالي.
    وتجوز الصلاة على الغائب في بلد آخر،


    فينوى الصلاة عليه،

    ويكبر ويفعل مثل ما يفعل في الصلاة على الحاضر،

    وتتأكد صلاة الغائب إذا لم يكن قد صلى على الميت في بلده،


    كأن يكون مسلمًا مات في ديار غير المسلمين.


    مكروهات الجنازة:
    يكره في الجنازة أمور منها:



    تأخير الصلاة والدفن،

    والجلوس قبل وضع الجنازة على الأرض،

    والقيام بعده،

    كما يكره الركوب إلا إذا كان مكان الدفن بعيدًا بحيث يصعب السير وحمل الجنازة،ويكره رفع الصوت بذكر أو قراءة القرآن أو الصياح خلف الجنازة،

    واتباع الجنازة بنار،

    لما في ذلك من التشاؤم القبيح بأنه من أهل النار،


    وإذا كان الدفن ليلا فلا مانع من اصطحاب ضوء.
    الدفن
    دفن الميت ومواراة جسده فرض كفاية على المسلمين،


    قال تعالى {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًاأَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا} [المرسلات: 25-26] ولا فرق بين الدفن ليلا أو نهارًا،


    إلا إذا كان الدفن بالليل يضيع شيئًا من حقوق الميت والصلاة عليه فيكره حينئذٍ دفنه ليلاً،


    ويكره تعمد الدفن وقت طلوع الشمس ووقت الاستواءووقت الغروب،

    ويجوز بدون تعمد أو إذا خيف على الميت تغير في جسده،

    ويستحب تعميق القبر،

    حتى لا تخرج رائحته،

    أو يصيبه ضرر بقربه من الأرض.
    ومن السنة إدخال الميت القبر من ناحية رجليه إذا تيسر،


    فإن لم يتيسر أدخل كيف أمكن،

    كما يستحب توجيه الميت في قبره إلى القبلة،

    ويجعل على جنبه الأيمن،

    وأن يقول واضعه: بسم الله وعلى ملة رسول الله،وأن تحل أربطة الكفن.
    ويستحب أن يحثو من شهد الدفن ثلاث حثيات بيديه على القبر من جهة رأس الميت،


    كما يستحب الاستغفار للميت والدعاء له عند الفراغ من دفنه،

    وسؤال التثبيت له.

    فعن عثمان قال: كان النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ( إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه،

    فقال: (استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل [أبو داود].
    ويكره الجلوس على القبر،



    والمشي عليه، والنوم،

    ويحرم قضاء الحاجة من بول أو غائط عليه،

    وكذلك الأكل والشرب،

    (لأن يجلسَ أحدُكم على جمرةٍ فتُحرقَ ثيابَه ،فتخلُصَ إلى جلدِه،خيرٌله من أن يجلسَ على قبرٍ


    الراوي:أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 971
    خلاصة حكم المحدث:صحيح



    ويحرم نبش القبر ما دام يظن فيه شيء من عظام الميت،

    ويتقى كسر عظامه لقوله (كسرُ عظمِ الميِّتِ ككسرِ عظمِ الحيِّ في الإثمِ


    الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 763
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    ويجوز نقل الميت بعد الدفن ما دام للضرورة أو مصلحة ولا بأس برش القبر بالماء، كمايجوز دفن أكثر من ميت في قبر لضرورة،


    ككثرة الأموات أو ضيق المكان.
    التعزية
    ويجوز البكاء على الميت قبل الدفن وبعده،


    بشرط ألا يرفع صوته بقول قبيح أو نواح أو صراخ،

    وقد بكى رسول الله (لموت
    ابنه إبراهيم، وقال
    صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : (تَدمَعُ العَينُ، ويحزنُ القلبُ،ولانقول إلا ما يُرضِي الربَّ ، واللهِ إنا بفُراقك يا إبراهيمُ لمحزونونَ



    الراوي:أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2931
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    ويحرم الندب بذكر محاسن الميت،


    وكذلك الجزع بضرب الصدر

    أو الرأس وشق الجيب ونحو ذلك،

    فعن رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ( قال: (ليس مِنَّا من ضربَ الخدودَ، وشَقَّ الجيوبَ، ودعا بدَعْوَى الجاهليَّةِ .


    الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:1297
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    وينبغي للمصاب أن يصبر ويرضي بقضاء الله،

    فيسترجع قائلا: (إنا لله وإنا إليه راجعون)،

    ويقول: (اللهم أجرني في مصيبتى، وأخلف لي خيرًا منها
    [مسلم وأبو داود والترمذي].
    المسلم يقوم بتعزية أهل الميت بما يخفف عنهم ألمهم، ويقلل من أحزانهم ويرغبهم في الرضا بالقضاء والقدر، ويدعو للميت بما ورد عن النبي
    صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ (إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب
    [متفق عليه]،



    أو بما يخفف الآلام، ويعين على الصبر.

    الحقوق محفوظة لكل مسلم
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 18-01-2014, 03:54 PM. سبب آخر: فك تشابك الكلمات, بارك الله فيكم
    أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
    أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
    أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
    أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
    أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
    أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

  • #2
    رد: أحكام الجنائز

    اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق

    جزاك الله خيراً

    وفقك الله


    ملاحظة :

    الكلام متشابك الحروف وخصوصاً الخط باللون الأحمر


    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: أحكام الجنائز

      المشاركة الأصلية بواسطة ساجـ لله ــد مشاهدة المشاركة
      اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق

      جزاك الله خيراً

      وفقك الله


      ملاحظة :

      الكلام متشابك الحروف وخصوصاً الخط باللون الأحمر


      رزقكم الله الحكمة ونفعنا وإياكم بما تعلمنا
      جزاك الله الخير على المتابعة
      أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
      أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
      أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
      أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
      أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
      أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

      تعليق


      • #4
        رد: أحكام الجنائز

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرًا ،، ,وتقبل منا ومنكم.

        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: أحكام الجنائز

          المشاركة الأصلية بواسطة طالب للعلم والدين مشاهدة المشاركة

          رزقكم الله الحكمة ونفعنا وإياكم بما تعلمنا
          جزاك الله الخير على المتابعة
          اللهم آمين
          وأنت من أهل الجزاء أخي طالب العلم
          وفقك الله لكل خير


          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق

          يعمل...
          X