السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
السؤال
الجواب
هذا الرجل الذي يخالف إخوانه بالاتجاه إلى القبلة لا أظن أنه يفعل ذلك إلا لأنه يعتقد أن الصواب معه فيكون مأجوراً على عمله
لكنه مخطئ في فعله وذلك لأنه خالف جماعته وشذ عنهم وإذا كانت البواصل جمع بوصلة تؤيد وتؤكد ما قام عليه الجماعة
فقد وقع في محذورين:
الأول: أن يكون غير متجه إلى القبلة وهذا يخل بصلاته وبما يبطلها إذا كان الانحراف عن جهة القبلة.
الثاني: مخالفته للجماعة وإذا كان الرسول رأي يوماً وهو يصلي بالناس رجلاً بادياً صدره فقال:
"عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم"
(أخرجه البخاري: كتاب الجماعة والإمامة / باب تسوية الصفوف...، ومسلم: كتاب الصلاة / باب تسوية الصفوف وإقامتها).
فيتفرقوا وتتفرق كلمتهم فإذا كان هذا تقدم يسيراً فكيف بمن خالف الجماعة واتجه إلى ناحية هو مخطئ فيها؟ !
فعلى هذا الرجل أن يتقي الله سبحانه وتعالى وأن لا يخالف ما أيدته هذه الدلائل - دلائل القبلة -
لأن هذه الدلائل أصبحت قوية الدلالة لقوة العلم ودقته فإذ أصبحت تشير إلى جهة فإن الصواب غالباً فيها إن لم يكن المؤكد
ولا أرى لهذا الرجل أن يخالف أصحابه وإذا قدر أن يكون إماماً فليتجه إلى جهة المسجد لا إلى ما يظنه هو.
المصدر
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب استقبال القبلة.
السؤال
جماعة حددوا القبلة بالبوصلة إلا شخصاً واحداً خالف في ذلك، وينحرف عنهم فما الحكم؟
هذا الرجل الذي يخالف إخوانه بالاتجاه إلى القبلة لا أظن أنه يفعل ذلك إلا لأنه يعتقد أن الصواب معه فيكون مأجوراً على عمله
لكنه مخطئ في فعله وذلك لأنه خالف جماعته وشذ عنهم وإذا كانت البواصل جمع بوصلة تؤيد وتؤكد ما قام عليه الجماعة
فقد وقع في محذورين:
الأول: أن يكون غير متجه إلى القبلة وهذا يخل بصلاته وبما يبطلها إذا كان الانحراف عن جهة القبلة.
الثاني: مخالفته للجماعة وإذا كان الرسول رأي يوماً وهو يصلي بالناس رجلاً بادياً صدره فقال:
"عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم"
(أخرجه البخاري: كتاب الجماعة والإمامة / باب تسوية الصفوف...، ومسلم: كتاب الصلاة / باب تسوية الصفوف وإقامتها).
فيتفرقوا وتتفرق كلمتهم فإذا كان هذا تقدم يسيراً فكيف بمن خالف الجماعة واتجه إلى ناحية هو مخطئ فيها؟ !
فعلى هذا الرجل أن يتقي الله سبحانه وتعالى وأن لا يخالف ما أيدته هذه الدلائل - دلائل القبلة -
لأن هذه الدلائل أصبحت قوية الدلالة لقوة العلم ودقته فإذ أصبحت تشير إلى جهة فإن الصواب غالباً فيها إن لم يكن المؤكد
ولا أرى لهذا الرجل أن يخالف أصحابه وإذا قدر أن يكون إماماً فليتجه إلى جهة المسجد لا إلى ما يظنه هو.
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب استقبال القبلة.
تعليق