إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟



    جزاكم الله خير شيخنا الفاضل وبارك فيكم وجزاكم الدرجات العلا من الجنة ..
    سؤالي وفقكم الله عن العين .. هل يمكن أن تصيب من بعيد أي أن يكون العائن في بلد والمعيون في بلد أخرى وهل يمكن أن تصيب العين عن طريق الانترنت وبين أعضاء المنتديات على سبيل المثال ؟ وهل إشاعة ما حصل للمعيون والأخبار بما ألم بـه يبطـل العين ؟
    وجزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وفي علمكم وضاعف ثوابكم بلا حساب ورزقنا وإياكم الدرجات العلا من الجنة
    اللهم آمين ..


    الجواب/


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    نعم ، يُمكن أن تُصيب العين مِن بُعْد .
    قال الأصمعي: رأيت رَجلا عَيونا سَمِع بَقرة تُحْلَب ، فأعجبه شَخبها ، فقال : أيتهن هذه؟ فقالوا : الفلانية ! لِبَقَرة أخرى ، يُورُّون عنها ، فهلكتا جميعا ، الْمُوَرَّى بها والْمُورَّى عنها . ذَكَره القرطبي في تفسيره .

    ولا يُبطِل أثر العين إشاعة الإصابة بالعين والتحدّث بها ، وإنما يُذهب أثرها أخذ أثر مِن العائن ، أو رُقية المصَاب إذا لم يُعلَم العائن .

    قال القرطبي : العائن إذا أصاب بِعينه ولم يُبَرِّك ، فإنه يؤمر بالاغتسال ، ويُجْبَر على ذلك إن أبَاه ، لأن الأمر على الوجوب ، لا سيما هذا ، فإنه قد يُخَاف على المعِين الهلاك ، ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولا يَضره هو ، ولا سيما إذا كان بسببه وكان الجاني عليه .

    وقال : روى مالك عن حميد بن قيس المكي أنه قال : دُخِل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابني جعفر بن أبي طالب فقال لحاضنتهما : " ما لي أراهما ضارعين " ؟ فقالت حاضنتهما : يا رسول الله ! إنه تُسْرِع إليهما العين ، ولم يمنعنا أن نَسترقي لهما إلاَّ أنا لا ندري ما يوافقك من ذلك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اسْتَرْقُوا لهما ، فإنه لو سبق شيء القَدَر سَبَقَتْه العين ".
    قال القرطبي : وهذا الحديث منقطع ، ولكنه محفوظ لأسماء بنت عميس الخثعمية عن النبي صلى الله عليه وسلم مِن وُجوه ثابتة مُتَّصِلَة صِحاح . وفيه أن الرُّقَى مما يُسْتَدْفَع به البلاء ، وأن العين تُؤثِّر في الإنسان وتضرعه ، أي تُضْعِفه وتُنْحِله ، وذلك بِقَضاء الله تعالى وقدره . اهـ .

    قال القرطبي : واجب على كل مسلم أعجبه شيء أن يُبَرِّك ، فإنه إذا دَعا بالبركة صُرِف المحذور لا محالة . اهـ .

    وسبق :
    أسئلة حول ما يتعلق بالإصابة بالعين .
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4558
    و
    هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=62


    والأذكار تحمي وتحفظ بإذن الله من كل شرّ .

    والله تعالى أعلم .


    المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد


    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 29-09-2014, 11:10 PM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 27-11-2013, 08:38 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #4
        رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم
        الله خيرًا ونفع بكم

        فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً


        تعليق


        • #5
          رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

          جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكـم وزادكم من فضله
          لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
          بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
          فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

          تعليق


          • #6
            رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم


              ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

              ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
              )

              تعليق


              • #8
                رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاك الله خيرا اخيتي, وبارك الله فيك ,ونفع بكم
                سبحان الله هذه اول مرة اسمع مثل هذا الامر

                عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

                تعليق


                • #9
                  رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرًا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                    ووقانا الله وإياكم شرور شياطين الإنس والجن، إنه ولي ذلك والقادر عليه


                    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                    وتولني فيمن توليت"

                    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                    تعليق


                    • #11
                      رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم




                      هذا ما يسمى بالحسد ، أما بالنسبة للعائن ، فلا بد منالمشاهدة المباشرة لوقوع الإصابة بالعين ، حيث تؤثر العين مباشرة في المعيون بكيفلا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فتصيبه وتؤثر فيه ، أما ما كان عن طريق السمع أوالرؤيا بواسطة الأجهزة ، فهذا قد يصيب ولكن نسميه بالحسد ، ولمزيد من الفائدة أقدملكم النص المقتبس التالي الذي يبين ( الفرق بين العائن والحاسد ) :

                      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آلهوصحبه وسلم ،،،

                      كثير من الناس لا يفرقون بين العين والحسد ، ويهتمون فقط بالآثار التي يخلفها هذانالداءان العظيمان ، ومع أن تحديد تلك الفروقات ليس بذات أهمية بالنسبة للعامة وغيرالمتخصصين في هذا المجال ، إلا أن تحديد تلك الفروقات له أهميته بالنسبة للمعالجينأنفسهم لمتابعة العلاج وتحديد طريقته وكيفيته ، ومن أهم تلك الفروقات :

                      1- الاشتراك في الأثر والاختلاف في الوسيلة والمنطلق :

                      قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله- : ( ويشتركان - الحسد والعين- في الأثر ، ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسدفي الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ،وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس والعائن : لا يعين إلاما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين ما يكره أن يصاببأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 / 644 )

                      2- الحسد قد يقع في الأمر قبل حصوله :

                      قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( فالحاسد قد يحسد فيالأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ) ( أضواءالبيان – 9 / 644 )

                      3)- الحاسد أعم وأشمل من العائن :

                      قال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا - والله أعلم - إنما جاء في السورةذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، وليس كل حاسد عائنا ، فإذااستعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) (بدائع الفوائد - 2 / 233 )

                      4)- الحسد أصله تمني زوال النعمة :

                      قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها ، فالحاسدعدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ، ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو منخبثها وشرها ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )

                      قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( ومصدر الحسد تحرق القلبواستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية فيحطة النفس 0 والعائن مصدره انقداح نظرة العين ) ( أضواء البيان – 9 / 644 )

                      والمعين يحتمل أن يصيب المعين ويتمنى زوال النعمة عليه ، وقد لا يكون ذلك ، وحالمايقع نظره على أمر بإعجاب واستحسان قد يصيبه بالعين ، دون قصد زوال تمني النعمةعليه

                      5)- الحسد لا يقع في الأهل والمال بعكس العين التي قد تصيب الأهل والمال :

                      قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( وقد يعين العائن مايكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 / 644 )

                      6)- يحصل الحسد عند غيبة المحسود ، وأما العين فتتكيف نفس العائن وتتوجه لمقابلةالمعين :

                      قال ابن القيم : ( والعاين والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان فيأن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عندمقابلة المعين ومعاينته ، والحاسد يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) (بدائع الفوائد – بتصرف - 2 / 233 )

                      7)- الحسد يقل في تأثيره عن العين :

                      قال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو إذا غاب عن عدوه قديشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قبلا اجتمعت الهمة عليه وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقدشاهد الناس من ذلك كثيرا ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )

                      8)- الحسد يأتي مع الكراهية والحقد :

                      قال ابن القيم : ( والنظر الذي يؤثر في المنظور قد يكون سببه شدة العداوة والحسد ؛فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد وقد يكون سببه الإعجاب وهو الذي يسمونهبإصابة العين ؛ وهو أن النظر يرى الشيء رؤية إعجاب به أو استعظام ، فتتكيف روحهبكيفية خاصة تؤثر في المعين ، وهذا هو الذي يعرفه الناس من رؤية المعين فإنهميستحسنون الشيء ويعجبون منه فيصاب بذلك ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )

                      9)- الحسد يصحبه في كثير من الأحيان فعل للتعبير عما يكنه الحاسد من حقد وكراهيةفي نفسه :

                      فلا يقتصر ضرره بما أحدثه للمحسود من ضرر في بدنه وماله بتأثير حسده له ، بل يتعدىذلك لإتباع كافة السبل والوسائل للنيل من ذلك المسكين ، كغيبته والوشاية به ،وإيذائه في نفسه وماله

                      قلت : وقد لوحظ على بعض الحالات المرضية التي عاينتها التأثر بآيات الحسد والسحر ،وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تأثر المريض بحسد الحاسد ، وقيام ذلك الحاسدبفعل السحر لهذا المسكين ، نتيجة لما يحمله في قلبه من حقد دفين

                      10)- العين علاجها أيسر من الحسد :-

                      وذلك لسهولة معرفة العائن في كثير من الحالات ، والحصول على الأثر والاغتسال به أوالتصرف به على نحو مشروع ، كما سوف يتضح الأمر في الحديث عن ( علاج العين )

                      سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الفرق بين العين والحسد فأجاب -حفظه الله - :

                      ( العين : هي النظرة إلى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به ، وإنما تأثيرهابواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا عضتواحتدت ، فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك الكيفية السم ، فتؤثرفي الملسوع ، وربما قويت تلك الكيفية واتقدت في نوع منها ، حتى تؤثر بمجرد نظرة ،فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، فإذا كان هذا في الحيات ، فما الضن في النفوس الشريرةالغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت بكيفيتها الغضبية ، وتوجهت إلى المحسود ، فكم من قتيل! وكم من معافى عاد مضني البدن على فراشه ! يتحير فيه الأطباء الذين لا يعرفون إلاأمراض الطبائع ، فإن هذا المرض من علم الأرواح ، فلا نسبة لعالم الأجسام إلى عالمالأرواح ، بل هو أعظم وأوسع وعجائبه أبهر ، وآياته أعجب ، فإن هذا الهيكل الإنسانيإذا فارقته الروح أصبح كالخشبة ، أو القطعة من اللحم ، فالعين هي هذه الروح التيمن أمر الله تعالى ، ولا يدرك كيفية اتصالها بالمعين ، وتأثيرها فيه إلا رب العالمين
                      وأما الحسد : فهو خلق ذميم ، ومعناه تمني زوال النعمة عن المحسود ، والسعي فيإضراره حسب الإمكان ، وهو الخلق الذي ذم الله به اليهود بقوله
                      تعالى : ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْيَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِأَنفُسِهِمْ ) ( سورة البقرة – الآية 109 ) أي أنهم يسعون في التشكيكوإيقاع الريب وإلقاء الشبهات ، حتى يحصلوا على ما يريدونه من صد المسلمين عنالإسلام ، ولا شك أن الحسد داء دفين في النفس ، وتأثيره على الحاسد أبلغ من تأثيرهعلى المحسود ، حيث أن الحاسد دائماً معذب القلب ، كلما رأى المحسود وما فيه منالنعمة والرفاهية تألم لها ، فلذلك يقال :

                      اصبر على كيد الحسود فــإن صبـــرك قاتلـه
                      النـار تأكـــــل نفسهــــا إن لم تجد مـا تأكلـه

                      وقال بعض السلف : الحسد داء منصف ، يعمل في الحاسد أكثر مما يعمل في المحسود ) (الحسد – تعريفه ، إثباته ، أسبابه ، علاجه – ص 11 - 13 )

                      هذا ما تيسر بخصوص هذا الموضوع ، سائلاً المولى عز وجل أن يقينا شر أعين الحاسدينوالعائنين وشر الشياطين ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :
                      أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
                      أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
                      أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
                      أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
                      أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
                      أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

                      تعليق


                      • #12
                        رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

                        جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                        أستغفــراللــه و أتـــوب الــيـــك

                        تعليق


                        • #13
                          رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

                          بارك الله فيكم ونفع بكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟

                            الله المستعان
                            جزاكم الله خيرًا

                            عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا

                            تعليق


                            • #15
                              رد: هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب

                              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X