إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

    الخميس 26 جمادي الأولى 1430 - 21-5-2009

    رقم الفتوى: 122155
    التصنيف: أنواع الحديث


    السؤال
    أحاديث البخاري ومسلم من حيث الصحة هل قطعية الثبوت والدلالة أم ظنية الثبوت والدلالة؟

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فأحاديث البخاري ومسلم مما تلقتها الأمة بالقبول واتفقت على صحتها في الجملة. ومنها ما هو قطعي الثبوت وهي الأحاديث المتواترة، ومنها ما هو ظني الثبوت وهي أحاديث الآحاد وتشمل سائر الأحاديث غير المتواترة. وهذا التفصيل نقله النووي عن أكثر العلماء. وذهب آخرون إلى أنها قطعية الثبوت، ومن هؤلاء الإمام أبو عمرو بن الصلاح.

    قال النووي في التقريب:

    وذكر الشيخ -يعني: ابن الصلاح- أن ما روياه أو أحدهما فهو مقطوع بصحته، والعلم القطعي حاصل فيه، وخالفه المحققون والأكثرون، فقالوا: يفيد الظن ما لم يتواتر.

    وفي النكت على مقدمة ابن الصلاح: وأيضا فينقض بفعل العلماء في سالف الأعصار من تعرضهم لأحاديث الصحيحين، وترجيح بعضها على بعض باعتبار من سلم من الكلام على من لم يسلم منه وغير ذلك من وجوه الترجيحات، فلو كان الجميع مقطوعا به لانسد باب الترجيح.

    قال السيوطي في تدريب الراوي:

    وقال شيخ الإسلام-يعني ابن حجر-: ما ذكره النووي في شرح مسلم من جهة الأكثرين أما المحققون فلا، فقد وافق ابن الصلاح أيضا محققون.

    وقال في شرح النخبة: الخبر المحتف بالقرائن يفيد العلم خلافا لمن أبى ذلك.

    وقال ابن كثير:

    وأنا مع ابن الصلاح فيما عول عليه وأرشد إليه. قلت-أي السيوطي- وهو الذي أختاره ولا أعتقد سواه.

    واستثنى ابن الصلاح من المقطوع بصحته فيهما ما تكلم فيه من أحاديثهما فقال:

    سوى أحرف يسيرة تكلم عليها بعض أهل النقد من الحفاظ كالدارقطني وغيره.اهـ بتصرف.

    وقال ابن حجر في النكت:

    واعلم أن هذا الذي قاله ابن الصلاح هو قول جماهير الأصوليين من أصحابنا وغيرهم، قد جزم به الأستاذ أبو إسحاق الإسفرايني فقال في كتابه أصول الفقه: الأخبار التي في الصحيحين مقطوع بصحة أصولها ومتونها ولا يحصل الخلاف فيها بحال، وإن حصل في ذلك اختلاف في طرقها أو رواتها فمن خالف حكمه خبرا منها وليس له تأويل سائغ للخبر نقضنا حكمه لأن هذه الأخبار تلقتها الأمة بالقبول. انتهى.

    كل هذا من حيث الثبوت. أما من حيث الدلالة فتنقسم أحاديثهما أيضا إلى ما هو قطعي الدلالة وما هو ظني الدلالة، شأنها في ذلك شأن غيرها من نصوص الكتاب والسنة.

    وننبه السائل إلى أنه لا تلازم بين قطعية أو ظنية الثبوت وبين قطعية أو ظنية الدلالة؛ فالأول من مباحث الإسناد، والثاني من مباحث المتن.

    وأيضا فلا يشترط للاحتجاج والعمل أن يكون النص قطعي الثبوت والدلالة؛ لأننا متعبدون بغلبة الظن.

    وبعض المبتدعة يرد نصوص السنة بحجة أنها آحاد لا يلزمه اتباعها، أو ظنية الدلالة فلا يلزمه قبولها، وهو بذلك يحرم نفسه نور الوحي، وهدي الله؛ فإن القرآن وإن كان قطعي الثبوت، فأكثره ظني الدلالة، والسنة أكثرها ظني الدلالة ظني الثبوت، فمن اشترط للاحتجاج بالأدلة أن تكون قطعية الثبوت والدلالة، فقد رد معظم الشريعة، وناقض إجماع الأمة.

    وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 13678.

    والله أعلم.
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 24-02-2018, 07:03 PM.
    واشوقاه لبيتك ياالله
    علامات محبة الله لك
    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

  • #2
    رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا
    وجعله الله في ميزان حسناتكم
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

      حسبنا الله ونعم الوكيل ...حزب النور الحريص علي تطبيق شرع الله وافق علي تعديل الماده 219 لتكون هكذا."الأحكام قطعية الثبوت والدلالة والأحكام المجمع عليها مع التزام المشرع في الأحكام الاجتهادية بالضوابط التي تحافظ على مقاصد الشريعة". وهما فرحانين قوي وهم لايعلمون او يعلمون ان هذا التعديل كارثي لانه ببساطه كلمه قطعي الثبوت والدلاله تعني ان تأخذ بالاحاديث المتواتره فقط اما احاديث الاحاد فلا يؤخذ بها وده معناه ان 70% من الاحاديث الصحيحه في الصحيحين لن يؤخذ بها ولو كلامي مش واضح شوفوا الشرح هنا.
      *************

      دلوقتى الكلام ده قرأته
      وعايزه أفهم الكلام إللى فى أسفل مشاركتى معناه أيه
      وإستدل صاحب هذه الفتوى التى بالموضوع الأن
      حد ياريت يفهمنى هنكون كما قلت فى أول ماسمعت خطاب السيسى
      بأن مصر ستكون شيعيه ومجوثيه أم ماذا ستكون بلدى وما يفعل بالمسلمين والأقباط الشرفاء
      لاتحذفوا هذه المشاركه
      هذا سؤال ويجب عليكم أن تفتونى فيه
      وإن لم تفعلوا سأحاجيكم أماما ربى يوم الدين
      واشوقاه لبيتك ياالله
      علامات محبة الله لك
      "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
      #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

      تعليق


      • #4
        رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

        بارك الله فيكم ونفع بكم
        سيتم الجواب عليه إن شاء الله
        إنتظرونا

        تعليق


        • #5
          رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

          حسبنا الله ونعم الوكيل ...حزب النور الحريص علي تطبيق شرع الله وافق علي تعديل الماده 219 لتكون هكذا."الأحكام قطعية الثبوت والدلالة والأحكام المجمع عليها مع التزام المشرع في الأحكام الاجتهادية بالضوابط التي تحافظ على مقاصد الشريعة". وهما فرحانين قوي وهم لايعلمون او يعلمون ان هذا التعديل كارثي لانه ببساطه كلمه قطعي الثبوت والدلاله تعني ان تأخذ بالاحاديث المتواتره فقط اما احاديث الاحاد فلا يؤخذ بها وده معناه ان 70% من الاحاديث الصحيحه في الصحيحين لن يؤخذ بها ولو كلامي مش واضح شوفوا الشرح هنا.
          *************
          ارجو فقط الفيديو او المصدر الذى نقل الخبر حتى نقرا الخبر بالكامل من مصدره ونرد عليه انا بحثت فى جريدة الفتح وموقع الحزب وانا سلفى ولم اجد اى شى يخص ذلك
          ولم تاتينا اى معلومات بخصوص ذلك فارجو المصدر وسوف يتم الرد فور الاتيان بالمصدر

          تعليق


          • #6
            رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

            اخى الغالى محمد مختار

            هذا الكلام ليس منشور وليس له مكان او مصدر

            ولكنى اكتب لك الحقيقة التى ربما لن تجدها مكتوبة

            الحكاية من اول الامر هى كالتالى :

            عند وضع الدستور وكان هذا ايام د/ محمد مرسى فك الله كربه
            واختلفنا مع كلمة مبادىء وتم التوافق عليها على ان يوضع مادة مفسرة لكلمة مبادىء وهى المادة 219
            وكانت كالتالى (( مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية، وقواعدها الأصولية والفقهية، ومصادرها المعتبرة، فى مذاهب أهل السنة والجماعة ))
            وكانت المادة 219 من مقترحات حزب النور وتم الصول والجول حولها الى ان تم وضعها بالدستور
            وفرحنا جدا بهذا التفسير للمادة الثانية وهى (( الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع ))

            وتم وقتها عقد اجتماع هنا فى المنوفيه مع المهندس صلاح عبد المعبود فى حزب النور وتوضيح بعض النقاط الهامة فى الدستور وممن وضحة ان المادة 219 المادة المفسرة للمادة الثانية تعتبر بداية حتى يتسنى منها تطبيق الشريعه وكان يعارض لهم فيها الاخوان ولكن الحزب اصر على المادة 219 وتم الموافقه عليها فى الدستور المعطل حاليا
            وقال وقتها ان عدم الموافقة على المادة 219 يحيل تفسيرها الى المحكمة الدستورية العليا وعند المحكمة تفسير لها وهو هو أن المقصود بها هو مجرد (المبادئ العامة) فقط !!

            مثـل؛
            مـبـدأ: العدالة
            ،
            ومبدأ: لا ضرر ولا ضرار،
            ومبدأ: حفظ النفس والما
            ل،
            ومبدأ: عدم الإكراه في الدين


            وليس المقصود (أحكام) الشريعة نفسها !!


            هذا معنى

            ومعنى اخر فهو الذي يُـفـهـم من تفسير المحكمة الدستورية لكلمة (مبادئ الشريعة)ـ
            وهو يقصر مبادئ الشريعة على الأحكام قطعية الثبوت قطعية الدلالة فقط
            حيث ورد في نص حكم المحكمة الدستورية قولها: (فلا يجوز لنص تشريعى، أن يناقض الأحكام الشرعية القطعية فى ثبوتها ودلالتها، باعتبار أن هذه الأحكام وحدها هى التى يكون الاجتهاد فيها ممتنعا، لأنها تمثل من الشريعة الإسلامية مبادئها الكلية، وأصولها الثابتة التى لا تحتمل تأويلاً أو تبديلاً)


            ووقتها سعدا جدا بتمسك حزب النور بالمادة 219 المادة المفسرة للمادة الثانية للدستور


            وعلى هذا الان اصابنا الحزن الشديد على ان الحزب الان يتماشى مع لجنة الخمسين فى رفض المادة 219 وابقاء المادة الثانية كما هى على ان يكون تفسيرها للمحكمة الدستورية العليا

            وبهذا يكون لدى المحكمة الدستورية تفسير لمعنى كلمة مبادىء وهو الذى ذكرته لك سابقا وهو وهو يقصر مبادئ الشريعة على الأحكام قطعية الثبوت قطعية الدلالة فقط
            وهذا يعني تحايلا على أجزاء ضخمة من الشريعة والالتفاف حولها، بحجة أنها أمور اجتهادية ليست قطعية، إذ أنه يعني الالتفاف على أغلب آيات القرآن لأنها غير قطعية الدلالة ، وكذلك على كثير من الأحاديث غير قطعية الثبوت أو غير قطعية الدلالة وهي تشكل غالبية الأحاديث، بل ويعني التفافا على القياس والاجتهاد بل وربما إجماع أهل السنة بنفس تلك الحجج
            إلى غير ذلك من مصادر التشريع في الإسلام

            وهذا التحايل والالتفاف لا يتم بصورة مباشرة واضحة، بل بطريقة ملتوية ماكرة

            إذ يتم عن طريق تفسير هذه الآيات والأحاديث على حسب الأهواء، بما يجعلها لا تتعارض مع باقي مواد الدستور التي تخالف الإسلام أصلا، وبما لا يجعلها تمنع التشريعات المخالفة لها على هيئة قوانين تحت ذريعة أن هذه الآيات أو الأحاديث قابلة للاجتهاد وليست قطعية المعنى!!ـ


            والاجتهاد الذي يقصدونه لا يُطبق بالأصول الشرعية الضابطة للاجتهاد على حسب أصول أهل السنة، بل هو اجتهاد بما لا يتعارض مع المبادئ الدستورية الوضعية كما سنبين الآن


            فقد تكلم المستشار عبد الرزاق السنهوري الذي وضع غالب دساتير وقوانين الدول العربية فقال ما نصه: (كيف نفسر النصوص التي استقيت من الشريعة الإسـلامية، وكيف تستخلص منها الأحكام باعتبارها مصدراً رسمياً، ونبين في إيجاز كيف تفسر النصوص المستمدة من الشريعة الإسلامية باعتبارها مصدراً تاريخياً وباعتبارها مصدراً رسمياً
            .
            الأمر الأول: هو عدم التقيد بمذهب معين من مذاهب الفقه الإسلامي، فكل مذاهب الفقه يجوز الرجوع إليها والأخذ منها، ولا محل للوقوف عند أرجح الأقوال في مذهب أبي حنيفة ، بل ولا للتقيد بالمذهب الحنفي في جملته، ولعلنا نذهب إلى مدىً أبعد فنقول: إنه لا موجب للتقيد بالمذاهب الأربعة المعروفة، فهناك مذاهب أخرى كمذهب الزيدية، ومذهب الإمامية، يمكن الانتفاع بها إلى حد بعيد
            .
            والأمر الثاني: هو أن يراعى في الأخذ بأحكام الفقه الإسلامي التنسيق ما بين هذه الأحكام والمبادئ العامة التي يقوم عليها التشريع المدني في جملته، فلا يجوز الأخذ بحكم في الحكم الإسلامي يتعارض مع مبدأ من هذه المبادئ، حتى لا يفقد التقنين المدني تجانسه وانسجامه)
            ....[الوسيط في القانون المدني للسنهوري 1 / 48 - 49]ـ

            وكما ورد في نص حكم المحكمة الدستورية قولها: (ومن ثم صح القول بأن اجتهاد أحد من الفقهاء ليس أحق بالاتباع من اجتهاد غيره، وربما كان أضعف الآراء سندا، أكثرها ملائمة للأوضاع المتغيرة، ولو كان مخالفا لآراء استقر عليها العمل زمنا).... جلسة يوم السبت 18 مايو 1996م

            وهذا وحده كفيل بأن يفرغ المادة الثانية من مضمونها
            لأنه يعني تفريغا للشريعة من أغلب مصادر التشريع فيها بطريقة ملتوية وخبيثة

            وذلك عن طريق البحث عن الأقوال الشاذة من جميع المذاهب بما فيها مذاهب الفرق الضالة أصلا مثل الروافض الإمامية كما ذكر السنهوري

            ثم بأن يؤخذ من هذه المذاهب ما يتناسب مع بقية مواد الدستور الوضعية التي تخالف الشريعة أصلا مثل؛ سيادة الشعب والمدنية والمواطنة وحرية الاعتقاد وغيرها


            وهذه بعض أقوال العلماء فيمن يتتبع الرخص ؛

            قال إسماعيل القاضي: (ما من عالم إلا وله زلة ، ومن أخذ بكل زلل العلماء ذهب دينه)
            ....[البحر المحيط : 6 / 326]، وقال سليمان التيمي: (إن أخذت برخصة كل عالم اجتمع فيك الشر كله)....[إعلام الموقعين ج3/ص285]، وقال الأوزاعي: (من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام)....[تذكرة الحفاظ للذهبي 1/ 180]، وقال الشاطبي: (فإذا صار المكلف في كل مسألة عنت له يتبع رخص المذاهب وكل قول وافق فيها هواه فقد خلع ربقة التقوى، وتمادى في متابعة الهوى، ونقض ما أبرمه الشارع، وأخر ما قدمه)....[الموافقات للشاطبي 2 / 386 – 387]، وقال الإمام الذهبي رحمه الله: (من يتتبّع رُخَص المذاهِب ، و زلاّت المجتهدين فقد رقَّ دِينه)....[سير أعلام النبلاء : 8 / 81]ـ

            إذا كان هذا كلام العلماء هذا كان فيمن يتتبع الرخص من أجل هواه أو ليبرر لنفسه الوقوع في بعض المحرمات ، فما بالنا فيمن يتتبع الرخص ليتوافق مع مبادئ الدستور الوضعي المخالفة لأصول الإسلام أصلا ... ؟؟

            ولذلك فلا نستغرب أن يفرح كثير من العلمانيين بتفسير المحكمة الدستورية ويستندون إليه في كلامهم

            ومن هؤلاء الفقيه الدستوري يحيى الجمل المشهور بعداوته للإسلاميين وبعلمانيته الواضحة والذي قال في حواره مع الإعلامية منى الشاذلي: (أنا أعلم أن هذه المادة عدلت من [مصدر أساسي] إلى [المصدر الأساسي] عشان تزحلق النص السخيف بتاع 79 اللي أطلق مدة رئيس الجمهورية ولم يكن مقصودا منه أي حاجة إلا كدة، ولم يحدث أثر في البنية التشريعية في مصر!!)، ثم قال: (وجاءت المحكمة الدستورية فقالت المبادئ المقصودة هي المبادئ قطعية الثبوت قطعية الدلالة) ، ثم قال: (فأما تتكلمي عن قطعية الثبوت قطعية الدلالة هتلاقيها نصف صفحة [لا ضرر ولا ضرار] ، [دفع المضرة مقدم على جلب المنفعة] ، [وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا] ، وهكذا يعني مسائل مبادئ عامة في الضمير الإنساني كله وأقرتها الشريعة الإسلامية)
            .... من برنامج العاشرة مساء على قناة دريم الفضائية


            وكذلك في حواره مع الإعلامي عمرو أديب حيث قال الجمل: (بعد ما صدرت المادة دي بكذا سنة، المحكمة الدستورية العليا حكمت حكم أفرغت هذه المادة من مضمونها، قالت المقصود هو الأحكام قطعية الثبوت قطعية الدلالة)، ثم قال: (الأحكام قطعية الثبوت قطعية الدلالة أنا أزعم أنها لا تتجاوز 15 مبدأ ...... والـ 15 مبدأ دول على الأقل فيه منهم 10 أو 12 في القانون الروماني والقانون الكنسي)....من إحدى برامج قناة اليوم الفضائية


            وكذلك المسشارة تهاني الجبالي حيث قالت: (
            أن المشروع الدستورى أورد تعبير [مبادئ الشريعة الإسلامية] لا أحكام الشريعة الإسلامية، ولو قصد النص على أحكام الشريعة لما أعجزه التصريح بذلك فى النص، وهو ما يعنى الإحالة للمبادئ العليا وحدها
            ).... من مقال في جريدة التحرير بعنوان [قصة المادة الثانية من الدستور؟


            وكذلك د.عمرو حمزاوي في حواره مع الإعلامي عمرو أديب
            حين قال حمزاوي: ((
            هل في تعارض بين القوانين المصرية والمبادئ الشريعة الاسلامية؟ شاورولي على قانون مصري واحد بيعارض مبادئ الشريعة الإسلامية
            ))؛
            فقال الإعلامي / عمرو أديب: (
            بس أحنا في مصر مبنقطعش يد السارق

            فرد حمزاوي قائلا: ((
            لا نتحدث عن أحكام الشريعة إحنا بنتكلم عن مبادئ الشريعة!! هل في تعارض بين القوانين الوضعية المصرية وبين المبادئ الشريعة الإسلامية ؟ يجاوبوا على السؤال !
            )).... من إحدى برامج قناة اليوم الفضائية


            وكذلك أيضا الدكتور مصطفى الفقي أحد قادة الحزب الوطني المنحل، كما في جريدة "المصريون" حيث قالت: (
            في سياق أخر، أيد الفقي التمسك بالمادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع، وقال إن الحكومة لا تقبل أي جدال حولها وأن هذا يرجع لأسباب غير دينية لأنها ليست مادة دينية
            .
            وأكد الفقي أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي مصدر استلهام تشريعي في العالم كله باعتراف غير معتنقيها، مشيرًا إلى أن القائد الفرنسي نابليون بونابرت أخذ عنها وأن مرجعيات أوروبية عديدة وكذا الأمم المتحدة تعترف بها، موضحًا أن الدستور يتكلم عن مبادئ الشريعة وليس أحكام الشريعة.
            ).... والخبر موجود في أرشيف موقع جريدة "المصريون" على الإنترنت بتاريخ 18/ 3 /2007 م .


            ووقتها قال الدكتور «محمد سعد الكتاتني» ، وكيل مؤسسي حزب «الحرية والعدالة» والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين، حيث قال: (نحن نقول فيما يخص موضوع تطبيق الحدود، إننا مع كل ما هو موجود في الدستور المصري وملتزمون به، ونحن مع مبادئ الشريعة الإسلامية المتوافقة مع الدستور المصري، ونحن لا ندعو إلى تغيير الدستور الحالي، لأن هناك فرقاً بين مبادئ الشريعة الإسلامية وبين الفقه).... من حواره لـ«المصري اليوم» بتاريخ 25/02/2011 ـ

            وحزنا لما سمعنا كلام الكتانى بل اقام حزب النور الدنيا ولم يقعد على كلام الاخوان
            ومن ثم نجد الان حزب النور يتخلى عن المادة نفسها التى اقام الدنيا لأجلها



            تعليق


            • #7
              رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

              المشاركة الأصلية بواسطة محمدمختاراحمد مشاهدة المشاركة
              حسبنا الله ونعم الوكيل ...حزب النور الحريص علي تطبيق شرع الله وافق علي تعديل الماده 219 لتكون هكذا."الأحكام قطعية الثبوت والدلالة والأحكام المجمع عليها مع التزام المشرع في الأحكام الاجتهادية بالضوابط التي تحافظ على مقاصد الشريعة". وهما فرحانين قوي وهم لايعلمون او يعلمون ان هذا التعديل كارثي لانه ببساطه كلمه قطعي الثبوت والدلاله تعني ان تأخذ بالاحاديث المتواتره فقط اما احاديث الاحاد فلا يؤخذ بها وده معناه ان 70% من الاحاديث الصحيحه في الصحيحين لن يؤخذ بها ولو كلامي مش واضح شوفوا الشرح هنا.
              *************
              ارجو فقط الفيديو او المصدر الذى نقل الخبر حتى نقرا الخبر بالكامل من مصدره ونرد عليه انا بحثت فى جريدة الفتح وموقع الحزب وانا سلفى ولم اجد اى شى يخص ذلك
              ولم تاتينا اى معلومات بخصوص ذلك فارجو المصدر وسوف يتم الرد فور الاتيان بالمصدر


              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
              حضرتك الفتح نفسها هى التى إنفردت بنص تعديل الماده 219
              تفقضل حضرتك المصدر
              http://www.fath-news.com/cont/2428#....NsUkQ.facebook
              واشوقاه لبيتك ياالله
              علامات محبة الله لك
              "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
              #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

              تعليق


              • #8
                رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

                السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                جزاكم الله كل الخير والدنا الفاضل أبو معاذ
                زادكم الله من علمه وفضله
                أستأذن حضرتك فى تسائلات كثيره أريد الرد عليها
                فهل تسمح لى
                واشوقاه لبيتك ياالله
                علامات محبة الله لك
                "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                تعليق


                • #9
                  رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

                  المشاركة الأصلية بواسطة ام هالة30 مشاهدة المشاركة
                  بارك الله فيكم ونفع بكم
                  سيتم الجواب عليه إن شاء الله
                  إنتظرونا
                  وبارك الله فيكم أختى
                  بإنتظارك إن شاء الله
                  التعديل الأخير تم بواسطة Rahek el ganaa; الساعة 09-11-2013, 02:20 PM. سبب آخر: تعديل كلمة إنشاء الله فهي إن شاء وليست إنشاء بمعنى بناء بارك الله فيكم
                  واشوقاه لبيتك ياالله
                  علامات محبة الله لك
                  "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                  #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

                    المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرا
                    وجعله الله في ميزان حسناتكم
                    اللهم آمين وإياكى أختى
                    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 05-11-2013, 01:45 PM.
                    واشوقاه لبيتك ياالله
                    علامات محبة الله لك
                    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

                      المشاركة الأصلية بواسطة fatma22 مشاهدة المشاركة
                      وبارك الله فيكم أختى
                      بإنتظارك إنشاء الله
                      وفيك بارك الرحمان أختي الفاضلة وجزى الله عنا الشيخ أبو معاذ المصري ومتعه بالنظر لوجهه الكريم وفى وكفى

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

                        جزاكم الله كل الخير ونفع بكم
                        واشوقاه لبيتك ياالله
                        علامات محبة الله لك
                        "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                        #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

                          وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                          جزاكم الله خيرا
                          وجعله الله في ميزان حسناتكم

                          ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

                          ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
                          )

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أحاديث الصحيحين هل هي قطعية الثبوت والدلالة

                            اللهم آمين وإياكم والمسلمين
                            واشوقاه لبيتك ياالله
                            علامات محبة الله لك
                            "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                            #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                            تعليق


                            • #15
                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X