إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



    بيان وتوضيح حول حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد
    (منقول من موقع الشيخ عبد العزيز بن عبد الله إبن باز رحمه الله)



    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:


    فقد اطلعت على ما نشره فضيلة الأخ الشيخ: أحمد بن محمد جمال - وفقه الله لما فيه رضاه - في بعض الصحف المحلية من استغرابه لمنع التكبير الجماعي في المساجد قبل صلاة العيد لاعتباره بدعة يجب منعها، وقد حاول الشيخ أحمد في مقاله المذكور أن يدلل على أن التكبير الجماعي ليس بدعة وأنه لا يجوز منعه، وأيد رأيه بعض الكتاب؛ ولخشية أن يلتبس الأمر في ذلك على من لا يعرف الحقيقة نحب أن نوضح أن الأصل في التكبير في ليلة العيد، وقبل صلاة العيد في الفطر من رمضان، وفي عشر ذي الحجة، وأيام التشريق، أنه مشروع في هذه الأوقات العظيمة وفيه فضل كثير؛ لقوله تعالى في التكبير في عيد الفطر: وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ[1]، وقوله تعالى في عشر ذي الحجة وأيام التشريق: لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ[2] الآية، وقوله عز وجل: وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ[3] الآية.

    ومن جملة الذكر المشروع في هذه الأيام المعلومات والمعدودات التكبير المطلق والمقيد، كما دلت على ذلك السنة المطهرة وعمل السلف.

    وصفة التكبير المشروع أن كل مسلم يكبر لنفسه منفرداً ويرفع صوته به حتى يسمعه الناس فيقتدوا به ويذكرهم به.

    أما التكبير الجماعي المبتدع فهو أن يرفع جماعة - اثنان فأكثر - الصوت بالتكبير جميعاً يبدءونه جميعاً وينهونه جميعاً بصوت واحد وبصفة خاصة، وهذا العمل لا أصل له ولا دليل عليه، فهو بدعة في صفة التكبير ما أنزل الله بها من سلطان، فمن أنكر التكبير بهذه الصفة فهو محق؛ وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))[4] أي مردود غير مشروع.

    وقوله صلى الله عليه وسلم: ((وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة))[5]، والتكبير الجماعي محدث فهو بدعة. وعمل الناس إذا خالف الشرع المطهر وجب منعه وإنكاره؛ لأن العبادات توقيفية لا يشرع فيها إلا ما دل عليه الكتاب والسنة، أما أقوال الناس وآراؤهم فلا حجة فيها إذا خالفت الأدلة الشرعية، وهكذا المصالح المرسلة لا تثبت بها العبادات، وإنما تثبت العبادة بنص من الكتاب أو السنة أو إجماع قطعي.

    والمشروع أن يكبر المسلم على الصفة المشروعة الثابتة بالأدلة الشرعية وهي التكبير فرادى. وقد أنكر التكبير الجماعي ومنع منه سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية - رحمه الله - وأصدر في ذلك فتوى، وصدر مني في منعه أكثر من فتوى، وصدر في منعه أيضا فتوى من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء. وألف فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله رسالة قيمة في إنكاره والمنع منه، وهي مطبوعة ومتداولة وفيها من الأدلة على منع التكبير الجماعي ما يكفي ويشفي - والحمد لله -.

    أما ما احتج به الأخ الشيخ أحمد من فعل عمر رضي الله عنه والناس في منى فلا حجة فيه؛ لأن عمله رضي الله عنه وعمل الناس في منى ليس من التكبير الجماعي، وإنما هو من التكبير المشروع؛ لأنه رضي الله عنه يرفع صوته بالتكبير عملاً بالسنة وتذكيرا للناس بها فيكبرون، كل يكبر على حاله، وليس في ذلك اتفاق بينهم وبين عمر رضي الله عنه على أن يرفعوا التكبير بصوت واحد من أوله إلى آخره، كما يفعل أصحاب التكبير الجماعي الآن، وهكذا جميع ما يروى عن السلف الصالح - رحمهم الله - في التكبير كله على الطريقة الشرعية، ومن زعم خلاف ذلك فعليه الدليل، وهكذا النداء لصلاة العيد أو التراويح أو القيام أو الوتر كله بدعة لا أصل له، وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي صلاة العيد بغير أذان ولا إقامة. ولم يقل أحد من أهل العلم فيما نعلم أن هناك نداء بألفاظ أخرى، وعلى من زعم ذلك إقامة الدليل، والأصل عدمه، فلا يجوز أن يشرع أحد عبادة قولية أو فعلية إلا بدليل من الكتاب العزيز أو السنة الصحيحة أو إجماع أهل العلم - كما تقدم - لعموم الأدلة الشرعية الناهية عن البدع والمحذرة منها، ومنها قول الله سبحانه: أمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ[6]، ومنها الحديثان السابقان في أول هذه الكلمة، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وقوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة: ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة)) خرجه مسلم في صحيحه، والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة.

    والله المسئول أن يوفقنا وفضيلة الشيخ أحمد وسائر إخواننا للفقه في دينه والثبات عليه، وأن يجعلنا جميعا من دعاة الهدى وأنصار الحق، وأن يعيذنا وجميع المسلمين من كل ما يخالف شرعه إنه جواد كريم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.


    الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

    عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    [1] سورة البقرة الآية (185).

    [2] سورة الحج الآية 28.

    [3] سورة البقرة، الآية 203.

    [4] رواه مسلم في (الأقضية) باب نقض الأحكام الباطلة برقم (1718).

    [5] رواه الإمام أحمد في (مسند الشاميين) حديث العرباض بن سارية برقم (16695)، وأبو داود في (السنة) باب في لزوم السنة برقم (4607).

    [6] سورة الشورى، الآية 21.
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 04-12-2014, 08:52 PM.

  • #2
    رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

    جزاكم الله خير الجزاء ونفع الله بكــم

    كل عام والأمة الإسلامية أجمع بكل خير
    لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
    بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
    فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

    تعليق


    • #3
      رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

      جزاكم الله خيرًا

      تعليق


      • #4
        رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

        المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة معتزة بدينها مشاهدة المشاركة
        جزاكم الله خير الجزاء ونفع الله بكــم

        كل عام والأمة الإسلامية أجمع بكل خير
        آمين و إياكم
        تقبل الله منا و من الجميع

        تعليق


        • #5
          رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

          المشاركة الأصلية بواسطة أمة الرحيـم مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرًا
          و خيرا جزاكم

          تعليق


          • #6
            رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد


            جزاكم الله خيرا

            التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 04-12-2014, 08:53 PM.

            تعليق


            • #7
              رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

              المشاركة الأصلية بواسطة palestine_son مشاهدة المشاركة
              المعذرة مني ,,, وهم على أي أساس صنفوها إلى بدعة

              جزاكم الله خيرا

              و أنت من خير الجزاء أخونا الفاضل
              تقبل الله منا ومنكم

              الأدلة صريحة و واضحة و في المقال أخي
              قال صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) رواه مسلم أي مردود غير مشروع.
              وقوله صلى الله عليه وسلم: ((وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) رواه الإمام أحمد
              قال تعالى:{اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا} المائدة3
              فديننا الحنيف دين كامل أخي الحبيب و ما ترك النبي صلى الله عليه وسلم خيرا يقربنا إلى الله إلا و علمنا إياه و ما من شيء يبغضنا إليه و يبعدنا عنه إلا و نهانا عنه وقد قال أحد من أهل الكتاب لسلمان :علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة.
              و الشيخ رحمه الله أفتى بدليل من الكتاب و السنة و من أراد أن يرد قوله فما عليه إلا بالدليل من الكتاب و السنة .
              بارك الله فيك أخي الحبيب و رزقنا و إياك الإخلاص في القول و العمل
              التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 04-12-2014, 08:56 PM.

              تعليق


              • #8
                رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

                وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                جزاكم الله خيرا


                ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

                ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
                )

                تعليق


                • #9
                  رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

                  المشاركة الأصلية بواسطة لطفيattou مشاهدة المشاركة
                  و أنت من خير الجزاء أخونا الفاضل
                  تقبل الله منا ومنكم

                  الأدلة صريحة و واضحة و في المقال أخي الحبيب
                  قال صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) رواه مسلم أي مردود غير مشروع.
                  وقوله صلى الله عليه وسلم: ((وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) رواه الإمام أحمد
                  قال تعالى:{اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا} المائدة3
                  فديننا الحنيف دين كامل أخي الحبيب و ما ترك النبي صلى الله عليه وسلم خيرا يقربنا إلى الله إلا و علمنا إياه و ما من شيء يبغضنا إليه و يبعدنا عنه إلا و نهانا عنه وقد قال أحد من أهل الكتاب لسلمان :علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة.
                  و الشيخ رحمه الله أفتى بدليل من الكتاب و السنة و من أراد أن يرد قوله فما عليه إلا بالدليل من الكتاب و السنة .
                  بارك الله فيك أخي الحبيب و رزقنا و إياك الإخلاص في القول و العمل

                  وبارك بكم وجزاكم خيرا
                  التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 04-12-2014, 08:55 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

                    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد : الأصل في العبادات المنع والحظر فما لم يأت دليل عليه الأصل منعه وإنكاره بعكس قاعدة : الأصل في الأشياء الإباحة .. فنحن نطالبك يا أخي بالدليل على سنية التكبير الجماعي فإن لم يكن دليل فالأصل على ما هي عليه أنها بدعة محدثة .. هذا ردي باختصار .. فأنا أميل إلى القول بأنها بدعة
                    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 04-12-2014, 08:54 PM.
                    القلب ينشط للقبيح ... وكم ينام عن الحسن
                    يا نفس ويحك ما الذي ... يرضيك في دنيا العفن

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

                      المشاركة الأصلية بواسطة مالك الأشجعي مشاهدة المشاركة
                      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد : الأصل في العبادات المنع والحظر فما لم يأت دليل عليه الأصل منعه وإنكاره بعكس قاعدة : الأصل في الأشياء الإباحة .. فنحن نطالبك يا أخي بالدليل على سنية التكبير الجماعي فإن لم يكن دليل فالأصل على ما هي عليه أنها بدعة محدثة .. هذا ردي باختصار .. فأنا أميل إلى القول بأنها بدعة
                      من أين لك هذا ؟؟
                      ومن قال لك الأصل في العبادات المنع والحظر ,,

                      أنا بدي أسئلكم وأسئل جميع من يقول بدعة ,, لأنه ان مشينا ان شاء الله على ماتقولون رح تكون كل حياتنا بدعة

                      الآن : الرسول صلى الله عليه وسلم هل كان على أيامه على سبيل المثال وليس السخرية والاستهزاء ,, هل كان على زمانه انترنت مثلا ,,

                      طبعا ستجيبني لا ,, وأنا أقل لك إذن الانترنت بدعة
                      طالما مافش دليل على أنه الرسول صلى الله عليه وسلم استخدموا ..


                      إذن المفترض أنتم من تثبتوا لي أنها بدعة ,, وأنا قلت دليلي على أنه لابأس بذلك من القرآن الكريم ..

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

                        المشاركة الأصلية بواسطة rahek el ganaa مشاهدة المشاركة
                        وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرا

                        و أنتم من أهل الجزاء نفع الله بنا و بكم
                        أشكركم على مروركم

                        تعليق

                        يعمل...
                        X