إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

    المشاركة الأصلية بواسطة عبدالسلام بيومى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا على الموضوع
    وخيرا جزاكم

    تعليق


    • #17
      رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

      المشاركة الأصلية بواسطة لطفيATTOU مشاهدة المشاركة
      آمين وإياكم

      تعليق


      • #18
        رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

        المشاركة الأصلية بواسطة ام هالة30 مشاهدة المشاركة
        ب- قاعدة: " الأصل في الأمور العارضة العدم"
        أو يقال:
        الأصل في الصفات الأصلية الوجود وفي العارضة العدم

        1- معنى القاعدة:
        وأورد بعض العلماء هذه القاعدة بلفظ: «الأصل العدم»، وهي التي ذكرها السيوطي وابن نجيم، ولكن ليس مرادهم العدم مطلقاً، لذا قال ابن نجيم في الأشباه والنظائر: «ليس الأصل العدم مطلقا، وإنما هو في الصفات العارضة، وأما الصفات الأصلية فالأصل الوجود».
        ولذا فإن بعض الفقهاء يعبر عن القاعدة بذات الألفاظ التي ذكرها ابن نجيم وهي:
        (الأصل في الصفات العارضة العدم وفي الأصلية الوجود)
        ،
        ولاشك أن هذا التعبير أوضح وأشمل ويزيل الإشكال، مع اختصار ألفاظه.والمراد بالعارضة التي ليست بثابتة لكل أحد، بل تكون مكتسبة، كالكتابة، والقراءة، ومعرفة العلوم، والمهن، وكذلك الموت، والمرض، ونحو ذلك، وأما الأصلية فهي التي توجد من غير اختيار صاحبها، كالحياة والسمع والبصر، ونحو ذلك مما هي ثابتة غالباً للحَيِّ.

        مقدمة:
        الأشياء لها صفات وهذه الصفات نوعان:
        1- صفات أصلية: ما كان الأصل وجودها في الموصوف ابتداءً؛ مثل كون المبيع صحيحاً سليماً من العيوب، وكون الإنسان سميعاً بصيراً سليماً من الأمراض.
        2- صفات عارضة: وهي صفات الأصل عدم وجودها في الموصوف، ولم يتصف بها ابتداءً؛ كالعيب في المبيع والربح والخسارة في مال المضاربة.
        مثال:
        لو اشترى شخص من آخر فرساً أو سيارة، وتسلمه ثم ادعى أن فيه عيباً قديماً، وادعى البائع السلامة من العيوب- ولا بينة لأحدهما- فالقول قول البائع مع يمينه، لأن الصحة من الصفات الأصلية والأصل فيها الوجود. والذي يدعي الصفة الأصلية متمسك بأصل متيقن وظاهر - فالقول له مع يمينه- لأنه مدعى عليه، والذي يتمسك بالصفة العارضة متمسك بخلاف الأصل - وهو مشكوك فيه- فكان مدعياً- ومن ادعى خلاف الأصل فعليه البيّنة.

        2- معنى القاعدة:
        " أنه عند الاختلاف في ثبوت الصفة العرضة وعدمها القول قول المتمسك بعدمها مع يمينه".

        3- فروع القاعدة:
        ويتفرع عن هذه القاعدة عدد من الأصول، فنذكرها مع ذكر فروع لها:
        أ-الأصل السلامة: والمراد أن الأصل والثابت والموجود هو سلامة الشيء من العوارض، كمرض الحي، وتلف السلعة، ونحو ذلك، من فروعه:
        *إذا قطع شخص عضواً من آخر، ثم ادعى القاطع شلل ذلك العضو، وأنكر المجني عليه ذلك، فالقول قول المجني عليه؛ لأن الأصل سلامة أعضائه.
        * عدم قبول قول المشتري في المبيع التالف، بأنه كان معيباً؛ لأن الأصل سلامة المبيع.

        ب- الأصل الحياة: ويمكن أيضا أن يندرج تحت «الأصل السلامة» ومن فروعه:
        * إذا قَدَّ إنساناً ملفوفاً أو ألقى عليه حائطاً، ثم ادعى أنه كان ميتاً، وأنكر ولي المقتول ذلك، فالقول قول الولي مع يمينه؛ لأن الأصل الحياة.
        * عدم الحكم بموت من غاب في تجارة ونحوها إلا بعد مضي تسعين سنة من مولده، لأن الأصل حياته.

        ج- الأصل الصغر: لأنه المتيقن ومن فروعها: * قبول قول الجاني مع يمينه بأنه كان صغيراً حال جنايته.
        *قبول قول القاذف بأن المقذوف كان صغيراً حال قذفه له .

        د- الأصل الحرية: لأن الرق طارئ واليقين عدم الرق ومن فروعها:
        * الحكم بحرية اللقيط ولو ألحقته القافة برقيق.
        * عدم قبول قول الجاني القاتل بأن المجني عليه كان رقيقا.

        هـ - الأصل في الإنسان الجهل: وذلك لأن العلم صفة مكتسبة، قال تعالى: [والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا] . ومن فروعها:
        * قبول قول القاتل بجهل حرمة القتل- إذا أمكن جهله .
        * قبول قول من كفر مدعيا جهله بالمكفر.

        تعليق


        • #19
          رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

          المشاركة الأصلية بواسطة لطفيattou مشاهدة المشاركة
          وخيرا جزاكم
          بارك الله فيكم على حسن المتابعة

          تعليق


          • #20
            رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

            المشاركة الأصلية بواسطة ام هالة30 مشاهدة المشاركة
            ج- قاعدة : " الأصل براءة الذمة"

            د- قاعدة: "ما ثبت بيقين لا يرتفع إلا بيقين"

            " الذمة إذا أغمرت بيقين فلا تبرأ إلا بيقين "
            هـ -قاعدة : " الأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته"
            أو
            "الأصل في كل حادث تقديره بأقرب زمن"
            و- قاعدة: " لا عبرة بالدَِّلالة مقابل الصريح"

            ز- قاعدة: " لا ينسب إلى ساكت قول، ولكن السكوت في معرض الحاجة بيان "


            ح- قاعدة: " لا عبرة بالتوهم"

            ي- قاعدة: " لا عبرة بالظن البين خطؤه "

            ك - هل الأصل في الأشياء الإباحة أو الحرمة؟

            قواعد أخرى مندرجة تحت قاعدة " اليقين لا يزول بالشك ":

            جزاكم الله خيرا

            تعليق


            • #21
              رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

              المشاركة الأصلية بواسطة لطفيattou مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله خيرا
              وخيرا جزاكم
              بارك الله فيكم

              تعليق


              • #22
                رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

                جزاكم الرحمن خيرااا ... تقبل الله منكم هذا الجهد القيم ورفع قدركم
                "أنت وليي في الدنيا والآخرة "
                إذا صحَّ مِنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّـنٌ
                وكُـلُّ الذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ

                تعليق


                • #23
                  رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

                  وإياكم
                  بارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #24
                    رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

                    جزاكم الله خيراً

                    قال الحسن البصري - رحمه الله :
                    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                    تعليق


                    • #25
                      رد: دروس في القواعد الفقهية الكبرى (3)

                      وخيرا جزاكم
                      بارك الله فيكم

                      تعليق

                      يعمل...
                      X