الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على النبي المصطفى وبعد ،
أيهما أفضل عشر ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟
قال ابن كثير رحمه الله : وبالجملة، فهذه العشر – يعني: عشر ذي الحجة – قد قيل: إنها أفضل أيام السنة، كما نطق به الحديث، وفضّلها كثيرٌ على عشر رمضان الأخيرة؛ لأن هذه يشرع فيها ما يشرع في تلك من صلاة وصيام وصدقة وغيرها، وتمتاز هذه باختصاصها بأداء فرض الحج فيها. وقيل: تلك أفضل، لاشتمالها على ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر. وتوسط آخرون، فقالوا: أيام هذه أفضل، وليالي تلك أفضل، وبهذا يجتمع شمل الأدلة. والله أعلم.هـ
وقال ابن القيم : "فإن قلت: أي العشرَين أفضل؟... فالصواب، أن يقال: ليالي العشر الأخير من رمضان، أفضل من ليالي عشر ذي الحجة، وأيام عشر ذي الحجة، أفضل من أيام عشر رمضان، وبهذا التفصيل يزول الاشتباه" ا.هـ
قال ابن حجر: الحكمة من تفضيل هذه الأيام عما سواها لاجتماع أمهات العبادة فيها كالصلاة, والصدقة, والصيام, وأعمال الحج .وهذه الإعمال لا تأتي في غيرها من الأيام , فقد تتوفر فيها بعض الأعمال لكن أعمال الحج لا تأتي إلا في هذه العشر .
والحقيقة أنه لا يهمنا كثيراً ، أي الأقوال أرجح ؟ بقدر ما يهمنا أن ندرك فضل هذه العشر ، وعظم شأنها عند الله تعالى حتى نحرص على اغتنامها ، والمنافسة على الخير فيها ، وبهذا نعلم مقدار ما نحن فيه من غفلة وتفريط، وحرمان من هذه الخيرات، وخسارة لتلك النفحات .
:::::::::
أيهما أفضل عشر ذي الحجة أم يوم الجمعة؟
نقول يوم الجمعة خير من أي يوم من أيام ذي الحجة بمفرده سوى الجمعة الواقعة في هذه العشر . والعشر بمجموعها أفضل من يوم الجمعة بمفرده.
::::::::::
أيهما أفضل الحج أم الجهاد؟
ورد في كل منهم فضل أحدهما على الآخر فيما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم وجمع بين ذلك ابن رجب بوجهين:
الأول.أن المراد بالجهاد الذي قدمه النبي صلى الله عليه وسلم على الحج هو جهاد من لم يرجع بنفسه وماله بشئ فيحمل أحد الحديثين على الآخر.
الثاني.أنه قد يقترن بالعمل المفضول ما يصيره أفضل من الفاضل فقد يقترن بالحج ما يصيره أفضل من الجهاد وقد يتجرد عن ذلك فيصير الجهاد أفضل منه.
::::::::::::
هل العمل في العشر وإن كان يسيرا أفضل من غيره وإن كان طويلا؟
هذا يرجع إلى صحة الأحاديث والأحاديث لم يثبت بها شيء مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم , وذهب ابن رجب إلى أن معنى الحديث أن العمل في هذه العشر أفضل من أي عمل يقع في غيرها, لكن هذا يرجع إلى النية.
:::::::::::::
تعليق