إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طلب الدعاء من الغير في المنتديات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طلب الدعاء من الغير في المنتديات



    س: قد علمنا حكم المواضيع التي تنشر في المنتديات عن الذكر الجماعي، وسجل حضورك بالصلاة على رسول الله؛ فما حكم من يضع موضوعاً في أحد المنتديات ويطلب من الأعضاء الدعاء له بالشفاء أو الدعاء لأحد أقربائه، ومن ثم يقوم الأعضاء بكتابة الدعاء له في الردود.

    ج: الحمد لله وحده وبعد .. لم يكن من هدي النبي صلى الله علي وسلم ولا هدي أصحابه طلب الدعاء من الغير. وفيه مفاسد، منها تزكية من طُلب منه الدعاء، وسؤال الناس شيئا. فعليه لا يعد هذا من جنس المشروع. وأما طلب عمر رضي الله عنه من أويس القرني أن يدعو له فكان لأجل أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما أثر عمر حين قال : (لا تنسنا من دعائك) فقد رواه أبو داود وغيره ، وفي سنده عاصم بن عبيدالله، وهو ضعيف، ولو كان ذلك مشروعا مستحبا لكثر نقله عن الصحابة؛ فهم أحرص الناس على الخير؛ فدل ذلك على أنه غير مشروع. والله أعلم.


    لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد
    http://www.salmajed.com/node/12780

  • #2
    رد: طلب الدعاء من الغير في المنتديات

    جزاكم الله كل خير ونفع بكم واثابكم الجنة

    تعليق


    • #3
      رد: طلب الدعاء من الغير في المنتديات

      جزاكم الله خيرًا

      تعليق


      • #4
        رد: طلب الدعاء من الغير في المنتديات

        جزاكم الله خير الجزاء ونفع الله بكم
        لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
        بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
        فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

        تعليق


        • #5
          رد: طلب الدعاء من الغير في المنتديات

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          هذه بعض الفتاوى في هذه المسألة


          حكم طلب الدعاء من الغير:الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


          بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


          السؤال
          سمعنا أن من فضيلة الدعاء قول الشخص لأخيه: لا تنسَنا يا أخي! من صالح دعائك، هل لكم تفصيل في هذا الأمر، مع ذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم لـ عكاشة عندما قال: ( ادع الله يجعلني منهم يا رسول الله! )
          الجواب
          طلب الدعاء من الغير إن كان لمصلحة عامة فلا بأس به، مثل ما حصل للأعرابي الذي دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، وفي الجمعة التالية قال هذا الرجل أو غيره: غرق المال وتهدم البناء فادع الله يمسكها، فإن هذا لا بأس به؛ لأن المصلحة للغير، فهو بمنزلة الشافع، أما إذا كان لمصلحة خاصة فهذا إن كان من النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا بأس به، أي: لا بأس أن يسأل الناس النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ليس كدعاء غيره.
          أما إذا كان من غيره فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: إنه يدخل في المسألة المذمومة، فلا تقل لأحد: ادع الله لي إلا إذا قصدت مصلحته هو، وكيف يكون مصلحة له؟ يكون مصلحة له لأنه إذا دعا لك فقد أحسن إليك والله يحب المحسنين؛ ولأنه إذا دعا لك قال الملك: آمين ولك بمثله، فيستفيد من هذا الدعاء الذي دعاه لك بظهر الغيب، أما إذا قصد مصلحة نفسه -أي الطالب- فكما سبق عن شيخ الإسلام ، وفيه محذور آخر؛ وهو أنه قد يعتمد على دعاء هذا الرجل ولا يدعو هو لنفسه، وفيه محذور ثالث؛ وهو أن المسئول ربما يغتر ويرى أنه رجل صالح يطلب دعاؤه فيزهو بنفسه ويعلو بنفسه، فأنت يا أخي! ادع الله لنفسك؛ لأن دعاءك الله عبادة، سواء أجابك أو لم يجبك، ودعاؤك لربك صلة بينك وبينه، فألح على الله بالدعاء بدل أن تقول لشخص من الناس ادع الله لي، وحديث عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله له: ( لا تنسنا يا أخي من صالح دعائك ) حديث ضعيف.
          المصدر: لقاء الباب المفتوح

          وقال الشيخ السحيم في هذا الباب
          النبي صلى الله عليه وسلم أوصَى عمر رضي الله عنه أن يطلُب مِن أويس القرني رحمه الله أن يستغفر له ، كما في صحيح مسلم .
          ويجوز طَلَب الدعاء مِن الآخَرين ما لم تتعلَّق به النفوس ، أو يَحمِل على تَرْك الدعاء .
          ماحكم السؤال بالدعاءبأن أسأل شخصا أو أطلب منه الدعاء لى ,

          وأما طلب الدعاء فهو وارد في السنة النبوية

          فقد طلب أبو هريرة رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو له ولأمه ، ففعل عليه الصلاة والسلام ولم يُنكِره .

          وروى مسلم في صحيحه عن صفوان بن عبد الله بن صفوان قال : قدمت الشام فأتيت أبا الدرداء في منـزله فلم أجده ، ووجدت أم الدرداء ، فقالت : أتريد الحج العام ؟
          فقلت : نعم .
          قالت : فادع الله لنا بخير ، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يقول : دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة ، عند رأسه ملكٌ موكَّل ، كلما دعا لأخيه بخير ، قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل .
          قال صفوان : فخرجت إلى السوق ، فلقيـت أبا الدرداء ، فقال لي مثل ذلك ، يرويه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

          فقول أم الدرداء : فادع الله لنا بخير

          وقول زوجها - رضي الله عنه - مثل ذلك ، يدلّ على أن هذا الفعل له أصل ، وأنه مشروع .

          ومثله ما ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب ، فقال : اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا . قال : فيسقون . رواه البخاري .

          وتوسلّهم هنا بدعاء العباس لقرابته من النبي صلى الله عليه وسلم .

          وجاء في بعض الروايات أن العباس دعاء في ذلك اليوم بدعاء طويل .

          فطلب الدعاء ممن يُرجى صلاحه ويُظنّ به الخير جادة معروفة عند سلف هذه الأمة .

          وأما حديث : لا تنسنا يا أُخيّ من دعائك . فهو ضعيف . انظر ضعيف الجامع الصغير (برقم 6278)


          وإنما كرهه بعض أهل العلم لتعلّق القلب بمن طُلب منه الدعاء .


          والله أعلم .
          السؤال :
          ما حكم طلب المسلم من أخيه المسلم الدعاء ممن يتوسم فيه الخير ، ويكون ذاهباً إلى الحج أو سفر غيره ، فيطلب منه الدعاء له بظهر الغيب لأن الرسول عليه الصلاة والسلام أثنى على أويس ، وحث الصحابة رضوان الله عليهم على طلب الدعاء منه حديث أويس القرني أخرجه مسلم رقم 2542 وهل كره شيخ الإسلام ابن تيمية ذلك ، وخص الحديث بأويس ، أفيدونا وفقكم الله
          .

          الجواب: الحمد لله طلب الدعاء من الرجل الذي ترجى إجابته إما لصلاحه وإما لكونه يذهب إلى أماكن ترجى فيها إجابة الدعاء كالسفر والحج والعمرة وما أشبه ذلك ، هو في الأصل لا بأس به ، لكن إذا كان يخشى منه محذور ، كما لو خشي من اتكال الطالب على دعاء المطلوب ، وأن يكون دائماً متكلاً على غيره فيما يدعو به ربه ـ أو يخشى منه أن يُعجَب المطلوب بنفسه ، ويظن أنه وصل إلى حد يطلب منه الدعاء فيلحقه الغرور ، فهذا يمنع لاشتماله على محذور وأما إذا لم يشتمل على محذور فالأصل فيه الجواز لكن مع ذلك نقول لا ينبغي ، لأنه ليس من عادة الصحابة رضي الله عنهم أن يتواصى بعضهم بعضاً بالدعاء ، وأما ما يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر : ( لا تنسنا يا أخي من صالح دعائك ) أخرجه أبو داود رقم 1498 ، والترمذي رقم 3557 فإنه ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .

          وأما سؤال بعض الصحابة رضي الله عنهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء ، فمن المعلوم أنه لا أحد يصل إلى مرتبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وإلا فقد طلب منه عكاشة بن محصن أن يدعو له فجعله من الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب ، فقال : أنت منهم أخرجه البخاري رقم 6541 ، ومسلم رقم 216، 218 ، 220 ودخل رجل يسأله أن يسأل الله الغيث لهم فسأله أخرجه البخاري رقم 1013 ، ومسلم رقم 897 .
          وأما إيصاء النبي للصحابة أن يطلبوا من أويس القرني أن يدعو لهم فهذا لا شك أنه خاص به ، وإلا فمن المعلوم أن أويساً ليس مثل أبي بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي ، ولا غيره من الصحابة ، ومع ذلك لم يوص أحداً من أصحابه أن يطلب من أحدهم أن يدعو لهم . وخلاصة الجواب أن نقول : إنه لا بأس بطلب الدعاء ممن ترجى إجابته ، بشرط ألا يتضمن ذلك محذوراً ، ومع هذا فإن تركه أفضل وأولى .

          لقاء الباب المفتوح لابن عثيمين /212

          إذا فالأصل فيه أنه مشروع والترك أولى
          لكن لاينبغي الإنكار على فاعله
          جزاكم الله خيرا
          قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

          تعليق


          • #6
            رد: طلب الدعاء من الغير في المنتديات


            شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- قال: إذا طلبت من أخيك الدعاء -تريد بذلك نفعه بإحسانه إليك، أو نفعه إذا دعا لك بظهر الغيب- إن الملك يقول: آمين، ولك بمثله.
            فهذا لا بأس به، أما إذا أردت مجرد انتفاعك أنت فقط؛ فهذا من المسألة المذمومة.

            -----------------------------


            رقـم الفتوى : 18397
            عنوان الفتوى : فضيلة طلب الدعاء من الأخ المسلم
            تاريخ الفتوى : 18 ربيع الثاني 1423 / 29-06-2002

            السؤال
            ما هو الراجح في حكم طلب الدعاء من الغير؟

            الفتوى

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

            فسؤال المسلم الدعاء من أخيه المسلم جائز مشروع، ففي صحيح مسلم عن صفوان بن عبد الله بن صفوان -وكان زوجًا للدرداء- قال: قدمت الشام، فأتيت أبا الدرداء في منزله، فلم أجده ووجدت أم الدرداء، فقالت: أتريد الحج العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع الله لنا بخير، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل". قال: فخرجت إلى السوق، فلقيت أبا الدرداء فقال لي مثل ذلك يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم.
            وقد روى أبو داود والترمذي وصححه وابن ماجه عن عمر رضي الله عنه قال: استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة، فأذن لي، وقال: "لا تنسنا يا أخي من دعائك" فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا.
            والتحقيق في المسألة ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في مجموع الفتاوى (1/191): ومن قال لغيره من الناس: ادع لي - أو لنا - وقصد أن ينتفع ذلك المأمور بالدعاء وينتفع هو أيضًا بأمره، وبفعل ذلك المأمور به كما يأمره بسائر فعل الخير فهو مقتدٍ بالنبي صلى الله عليه وسلم مؤتم به ليس هذا من السؤال المرجوح، وأما إن لم يكن مقصوده إلا طلب حاجته لم يقصد نفع ذلك والإحسان إليه، فهذا ليس من المقتدين بالرسول المؤتمين به في ذلك، بل هذا من السؤال المرجوح الذي تركه إلى الرغبة إلى الله ورسوله أفضل من الرغبة إلى المخلوق وسؤاله.
            فإذاً ينبغي للمسلم أن يطلب الدعاء من أخيه المسلم على هذا الوجه، وهو قصد نفع المسؤول بالتسبب في ما يحصل من خير الدعاء لإخوانه، كما فعلت أم الدرداء، وفعله أبو الدرداء، وهذا هو توجيه الحديث السابق، فإنما طلب النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء من عمر ليحصل له من الخير نظير ما يحصل له من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الأجر.
            وأما من طلب الدعاء من غيره لينتفع هو فقط بذلك الدعاء، فإنه وإن كان قد فعل جائزًا لكنه خلاف الأولى.
            والله أعلم.

            المفتـــي: مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية

            قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

            تعليق


            • #7
              رد: طلب الدعاء من الغير في المنتديات

              وخيرا جزكم جميعا
              وبارك الله في إضافتكم اخونا الفاضل

              تعليق

              يعمل...
              X