إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

    المشاركة الأصلية بواسطة ام هالة30 مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لايوجد دعاء محدد لختم القرآن
    تقول الأذكار ولو لم تكن متوضئا وحتى إن كنت مستلقيا لقول الله عز وجل
    الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ [آل عمران:191]


    جزاكم الله خيرا
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

    تعليق


    • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

      هل هذا صحيح
      ذكر الإمام الشافعي أن الحجرالأسود يسجل اسم كل من زار الحرم المكي معتمرا أو حاجا، ويسجل اسمه مرة واحدة فقط ويضع علامات بعدد مرات الطواف،
      لماذا لم يرد علي احد؟؟؟؟
      ما اجمل الحب في الله
      اسهل الطرق هو الطريق الى الله
      اللهم تغمدنا برحمتك

      تعليق


      • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

        المشاركة الأصلية بواسطة ابحث عن الامل مشاهدة المشاركة
        هل هذا صحيح
        ذكر الإمام الشافعي أن الحجرالأسود يسجل اسم كل من زار الحرم المكي معتمرا أو حاجا، ويسجل اسمه مرة واحدة فقط ويضع علامات بعدد مرات الطواف،
        لماذا لم يرد علي احد؟؟؟؟
        كلا يااختاه هذه بدعة ﻻ اصل لها وكانت مذكورة في احد المواضيع وقمنا بحذفه ﻻن كاتب الموضوع استند على كتاب صوفي

        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

        تعليق


        • رد: فهرس طلبات واستفسارات الاعضاء

          ​هل يجوز الصلاه بالفانله الحملات

          تعليق


          • رد: فهرس طلبات واستفسارات الاعضاء

            المشاركة الأصلية بواسطة علاء ابو جنه مشاهدة المشاركة
            ​هل يجوز الصلاه بالفانله الحملات

            هل الصلاة بالفانلة الداخلية ( الحمالات ) حرام خصوصا في هذه الأيام الحارة ؟


            الإجابــة
            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

            فلا مانع للرجل أن يصلي بهذا النوع من الملابس الداخلية مع أن الأولى هو ستر الكتف كاملاً ولبس أحسن الثياب، وانظر الفتوى رقم:
            8267 والفتوى رقم:
            9906.
            والله أعلم.
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
            الحمد لله. اختلف الفقهاء خلافا مشهورا في حكم صلاة الرجل مكشوف الكتفين هل تصح صلاته أم لا فذهب أحمد رحمه الله إلى وجوب ستر الكتفين وبطلان الصلاة بكشفهما لأنهما من العورة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء) متفق عليه.
            وذهب الجمهور إلى استحباب ستر الكتفين في الصلاة وعدم وجوب ذلك وصحة الصلاة بدون سترهما وحملوا النهي في الحديث السابق على الكراهة لأن الستر من باب كمال الزينة والأدب مع الله والصارف له قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جابر: (فإن كان واسعا فالتحف به وإن كان ضيقا فأتزر به). متفق عليه. ولأن بعض الصحابة أول الأمر كانوا يصلون بثوب واحد يستر ما بين السرة والركبة وهذا يدل على أن العورة الواجب سترها في الصلاة هي ما بين السرة والركبة وما زاد على ذلك من البطن والظهر والكتفين فسترهم من باب كمال الزينة وحسن الهيئة بين يدي الله. وهذا القول هو الأقرب إلى الصواب إن شاء الله للجمع بين النصوص وعدم المشقة فيه ومراعاته لحال الفقراء.
            فعلى هذا لا حرج على الانسان أن يصلي بالفانلة التي لا تستر جميع الكتفين أو مكشوف الكتفين وصلاته صحيحة لكن ينبغي للمسلم أن يواظب على ستر كتفيه امتثالا للنهي وتأدبا وتوقيرا لله إلا إذا دعت الحاجة إلى ترك ذلك فالأمر في ذلك واسع إن شاء الله.
            والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


            خالد بن سعود البليهد



            اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

            تعليق


            • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

              المشاركة الأصلية بواسطة عقيـــــ جهاد ـــــدتي مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              سؤالي هو عن جهاد المرأة
              ولكن مبتغاي ليس الاجابة المعتادة
              والتي تتكرر ولا تتغير
              وفحواها بأنّه يجوز للمرأة ان تسقي وتطعم وتضمد
              وتأمن فتنة من حولها
              أما ما يخص حمل السلاح ومقارعة الجيش بالسوف والرماح
              فأولى لها أن تبتعد عنه
              وجهادهن الحج والعمرة
              ===============

              إنّ معطيات الزمن تغيّرت
              ومجريات المعارك أخذت مسارا مختلفا تمام الاختلاف
              فلا مباشرة بين الجيوش
              ولا سقاء ولا إطعام في ساح النزال
              ولكن
              إن كانت الحجة في ضعف المرأة
              وتجنيب المسلمين وقوع نسائهم في أيدي المشركين
              فإن معارك اليوم لا تقتضي على القوة
              كما و أنّها لا تقتضي على مباشرة العدو
              مما يجعلها في مأمن نسبيا
              وإذا كانت الحجة تشبهها بالرجال
              فهي ترتدي زيّها الشرعي وتراعي حدود الشرع
              أعني مثلا:
              القنص
              إن القنص نوع من أنواع المعارك
              ولكنه لا يحتاج للقوة بل يحتاج للتركيز والمهارة والدقة
              ولا يحتاج لمقارعة العدو
              و إنّما يحتاج إلى إدامة المراقبة من بعيد
              فيما يفصل عنهم مئات الأمتار
              بل الكيلومترات أحيانا
              وغير ذلك كثير من مستجدات عصرنا اليوم
              شاكرة لكم طيب متابعتكم
              وسعة صبركم
              والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              بانتظار اجابتكم
              هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

              تعليق


              • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                المشاركة الأصلية بواسطة عقيـــــ جهاد ـــــدتي مشاهدة المشاركة
                بانتظار اجابتكم
                أهلاً بكم ابنتنا الفاضلة
                تم رفع المسألة للجنة العلمية في المنتدى
                وبصراحة لا نتجرأ على الفتوى بوجود اللجنة العلمية
                وفقهم الله لما فيه كل خير
                مرحباً بكم

                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                  لي احد اقاربي يقوم بعمل شركة تقوم على تسويق شبكي لكن ليس شجري قال انه حرام و لكنه سيوزع الارباح على الناس بالمساواة لا فرق بين من ينضم اولا و من ينضم ثانيا
                  كما انه لن يتعامل بشراء منتجات و لكن بتوفير خصومات على المنتجات بالمولات و المحلات و الصيدليات هكذا
                  هل في هذا شئ حرام؟؟؟؟؟؟
                  ما اجمل الحب في الله
                  اسهل الطرق هو الطريق الى الله
                  اللهم تغمدنا برحمتك

                  تعليق


                  • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                    المشاركة الأصلية بواسطة عقيـــــ جهاد ـــــدتي مشاهدة المشاركة
                    بانتظار اجابتكم
                    الحمد لله وبعد


                    الأصل في جهاد المرأة أنه غير واجب، لأن من شروط وجوبه الذكورة، قال خليل: وسقط بمرض وصباً وجنون وعمى وعرج وأنوثة...


                    وقد يجب الجهاد على المرأة إذا فاجأ العدو القوم، ولم يستطيعوا الدفاع دون مشاركة النساء، قال خليل: وتعين بفجء العدو وإن على امرأة...


                    وأما عن مطلق جوازه للنساء فإنه مباح لهن، فقد ثبت أن نسيبة أم عمارة الأنصارية رضي الله عنها شاركت في القتال يوم أحد دفاعاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
                    وفي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما تنقزان القرب، وقال غيره: تنقلان القرب على متونهما ثم تفرغانه في أفواه القوم، ثم ترجعان فتملآنها، ثم تجيئان فتفرغانها في أفواه القوم.


                    ولا شك أن هذا الفعل جهاد.


                    ولكن لا يتصور أن المرأة في الجهاد ستكون مثل الرجل في كل شيء لما تحتاجه هي من زيادة الستر والابتعاد عن إثارة الفتنة ونحو ذلك.

                    وهناك اعتبار اخير بانها لا يجوز لها السفر بغير محرم
                    كما ان غالب الظن كما حكى إخواننا انها تكون عائقا لمحرمها عند الكر والفر

                    ولكن هناك أعمال في الخطوط الخلفية لا تقل فضلا عن الخطوط الأمامية فالأولى للمرأة أن تلتزم بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم لأن النبي لا ينطق عن الهوى فهو يتكلم بموجب الوحي الإلهي والله يعلم ما يكون في المستقبل فلا يجوز ان نحتج عليه بتغير الزمان والمكان.


                    والله أعلم.

                    تعليق


                    • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                      المشاركة الأصلية بواسطة ابحث عن الامل مشاهدة المشاركة
                      لي احد اقاربي يقوم بعمل شركة تقوم على تسويق شبكي لكن ليس شجري قال انه حرام و لكنه سيوزع الارباح على الناس بالمساواة لا فرق بين من ينضم اولا و من ينضم ثانيا
                      كما انه لن يتعامل بشراء منتجات و لكن بتوفير خصومات على المنتجات بالمولات و المحلات و الصيدليات هكذا
                      هل في هذا شئ حرام؟؟؟؟؟؟
                      الحمد لله وبعد

                      من النفترض في مثل هذه الأسئلة أن يعرض صاحب الشركة طبيعة التعاملات التي سيتعامل بها تفصيلا فكلمة توزيه الرباح بالتساوي غير مفهومة ومسألة الخصومات على المنتجات كذلك غير مفهومة

                      عموما لا فرق بين التسويق الشبكي والهرمي والشجري فكلها في النهاية متشابهة او متفقة بشكل أو بآخر.

                      وخلاصة الأمر أن التسويق الشبكي محرمٌ شرعاً لاشتماله على عدة أمور مبطلة للعقد كالربا بنوعيه النسيئة والفضل، والقمار والغرر والغش والخداع،
                      ومن أراد التوسع في البحث فليرجع للمواقع التالية:


                      (1) فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية ونصها: (... ولما كانت هذه هي حقيقة هذه المعاملة، فهي محرمة شرعاً لأمور...). http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=167266


                      (2) فتوى مجمع الفقه السوداني وورد فيها: (... العلة الشرعية التي بُنِيَتْ عليها فتوى حظر شركات التسويق الشبكي الصادرة من المجمع قبل خمس سنوات تتمثل في كونه قماراً.. بناءً على ما سبق فإن المجمع يرى أن عمل شركة كويست نت بالسودان في خطتيها القديمة والجديدة لا يجوز العمل به لكونه قماراً حرَّمه الشرع، وبسبب مخالفتهم الصريحة لفتوى المجمع في ذلك). http://www.google.com/webhp


                      (3) فتوى د. يوسف الشبيلي: (لا يجوز الاستثمار في هذه الشركة لأنها قائمه على التسويق الشبكي والسلع التي فيها ليست مقصوده وإنما المقصود هو العموله فالمتاجره فيها أو التعامل فيها يشتمل على الربا والغرر). http://www.shubily.com/index.php?news=275


                      (4) فتوى د. سامي السويلم عضو الهيئة الشرعية لشركة الراجحي: (الإسلام هو دين الفطرة، والشريعة الإسلامية قائمة على العدل ومنع الظلم، فإذا أدرك العقلاء ما في هذه المعاملة من الغش والاستيلاء على أموال الآخرين بغير حق ودعوا من ثم إلى منعها، فالإسلام أولى بذلك. ويمكن تعليل القول بحرمة الاشتراك في هذا النوع من البرامج بالأسباب التالية: 1


                      . أنه أكل للمال بالباطل. 2


                      . ابتناؤه على الغرر المحرم شرعاً) www.islamtoday.net


                      (5) فتوى دار الإفتاء الفلسطينية وورد فيها: (... وبناءً على ما تقدم ذكره فإن التعامل مع هذه الشركة حرام شرعاً). www.darifta.org/majlesnew/d173


                      (6) فتوى الشبكة الإسلامية: (قلنا بحرمة التسويق الشبكي والذي تمارسه الشركات المذكورة وأمثالهما لما يشتمل عليه من غرر وأكل لأموال الناس بالباطل، فالسلعة في هذا النظام غير مقصودة وإنما المقصود العمولات الموعود بها). www.islamweb.net/fatwa


                      (7)فتوى د.عبدالله الطيار على موقعه: www.m-islam.net


                      (8) فتاوى د.أحمد الحجي الكردي له عدة فتاوى على موقعه: www.islamic-fatwa.net


                      (9) فتاوى د. حسين شحاتة له عدة دراسات على موقعه: http://www.darelmashora.com


                      (10) عدة فتاوى لكل من الشيخ محمد صالح المنجد، د.أحمد السهلي، د.إبراهيم الضرير، د.عبد الحي يوسف، الشيخ يحيى الزهراني وكلها منشورة على موقع صيد الفوائد http://www.saaid.net/fatwa/f41.htm


                      (11) فتوى الشيخ محمود عكام منشورة على موقعه http://www.eftaa-aleppo.com/fatwa/in...odule=fatwa&id


                      (12) فتوى د.سعود الفنيسان عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام http://www.islamfeqh.com/News/NewsIt...NewsItemID=353


                      (13) فتوى لجنة الإفتاء الأردنية: (وننبه هنا إلى أن شركات التسويق الشبكي والهرمي تنوعت طرقها، واختلفت أساليبها، ونظراً لاشتمالها على المحاذير السابقة فإن حكمها هو التحريم). http://www.aliftaa.jo/index.php/ar/fatwa/show/id/1995


                      (14) فتوى مفتي الأردن السابق د. نوح سلمان منشورة www.aliftaa.jo/index.php/ar/fatwa/show/id/644


                      ومن الأبحاث المنشورة:


                      (أ) حكم التسويق بعمولة هرمية دراسة فقهية قانونية مقارنة -أحمد سمير قرني منشور على موقع: http://iefpedia.com/arab/?p=26704


                      (ب) شركات التسويق الشبكي دراسة فقهية مقارنة لعمار الضلاعين.


                      (ج) التسويـــــق الشبكـــــي تكييفه وأحكامه الفقهية بندر بن صقر الذيابي، رسالة ماجستير في جامعة محمد بن سعود الإسلامية. وغير ذلك من الفتاوى والدراسات.

                      والله اعلى وأعلم

                      تعليق


                      • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                        المشاركة الأصلية بواسطة حفيدةالصحابه مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        عندى سؤال أكرمك الله

                        ذهبنا لمصلى العيد ونحن نصلى فى الساحه

                        بعدالإنتهاء من التكبير

                        وقفنا لنصلى صلاة العيد كبر الإمام التكبيره الأولى

                        ثم أخذ بره من الوقت ثم قراء الفاتحه ظننا أنه فى هذا الوقت كبر باقى التكبيرات ولم نسمعه

                        فقمنا بإكمال باقى التكبيرات مع نفسنا ثم بعد إنتهاء الصلاه عدنا إلى المنزل

                        فإذا بوالدى يقول لنا أن الإمام نسى باقى التكبيرات وقال لنا كان عليكم الإلتزام بالأمام

                        نحن لم نفعل ذلك عن قصد فما حكم هذه الصلاه
                        ألا يوجد جواب أكرمكم الله




                        يارب إن أبى وأمى قد مسهما الضروأنت أرحم الراحمين


                        أسألكم الدعاء لهما بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً

                        تعليق


                        • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                          جزاكم الله.خيرا على الافادة العلمية القيمة
                          هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

                          تعليق


                          • رد: فهرس طلبات واستفسارات الاعضاء

                            المشاركة الأصلية بواسطة علاء ابو جنه مشاهدة المشاركة
                            ​هل يجوز الصلاه بالفانله الحملات
                            حكم الصلاة فى "الفانلة بحمالات"


                            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                            تعليق


                            • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              بارك الله فيكن ونفع بكن أخواتى الكريمات

                              أريد أن أجمع الاحاديث الواردة فى غسل الجمعة، ولم أجد الكثير

                              فهلا ساعدتمونى

                              جزاكن الله خيراً

                              تعليق


                              • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                                المشاركة الأصلية بواسطة النور السارى مشاهدة المشاركة
                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                بارك الله فيكن ونفع بكن أخواتى الكريمات

                                أريد أن أجمع الاحاديث الواردة فى غسل الجمعة، ولم أجد الكثير

                                فهلا ساعدتمونى

                                جزاكن الله خيراً
                                وعليكم السلام ورحمة الله اطلبوها من قسم اندى العالمين

                                اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                                تعليق

                                يعمل...
                                X