إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    قال الله عز وجل

    {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ} -المائدة 52-

    كثر الحديث في عصر الفتن هذا وفي هذه السنوات الخداعات من المتخاذلين والجُهال عن جواز حلق اللحية من عدمه خشية ظلم المخلوق !؟
    فهل "يجوز" لنا إرضاء ربنا بخوف المخلوق وإرجاء طاعة الخالق - عياذا بالله
    ها أنتم إبتليتم في دينكم وتعلمون "أن الله إذا أحب عبده إبتلاه" أي الصنف أنتم ثابتون صابرون مصطبرون أم متخاذلون... والآجال لن تمهلكم

    {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ } -الأنعام 44-

    {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } -النحل 61-

    هذه فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء عسى الله أن يهديكم ويرزقم تقواه في كل أحوالكم
    ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ومن كل ذيق فرجا، أليس كذالك إن كنتم مسلمون ؟
    {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً } -الكهف 46-

    وسنة الله في خلقه لا تأتي المــــنـحــــة إلا من بعد الــمــحــنــة، فتدبروا

    والغريب العجيب والمحير في نفس الوقت أن هؤلاء المتخاذلون كانوا من "أنصار" المظاهرات والإعتصامات والخروج على الحاكم...و...و...و مخالفين بإصرار سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم رغم تحذيرات العلماء ودعواتهم المتكررة "يا قومنا اتقوا الله وهو ناصركم ولو بعد حين"....ولكن الجهل الفضيع بتعاليم الدين والغرور لعب برؤوسهم!
    واليوم عندما تغيرت الأحوال واشتعلت الفتنة وانتشرت كانار في الهشيم ونطق الرصاص نراهم على هذه الحال على الأقل فلو ثبتوا وهم مخطئون لألتمسنا لهم الأعذار
    { وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20) طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ (21) } -محمد-


    *****

    وإليكم نص الفتوى

    السؤال :
    منذ فترة عرفت ديني الإسلامي ولله الحمد وقد هداني الله وأطلقت لحيتي أنا وأخوين وامتدت هذه السنة المؤكدة إلى بعض افراد عائلتي وبالمنزل قد استطعنا أن نجعل بيوتنا شبه إسلامية من كل شيء فجميع الأخوات في المنزل ارتدين الزي الإسلامي والتزمن بتطبيق القرآن والسنة على قدر الطاقة ، ثم حدثت فتنة في البلد فانقلب الناس على الملتحين يضايقونهم ويظنون أن كل ملتحي يريد أن يقتل الناس ويسفك دماءهم ، - ونحن كمسلمين لا نحبذ بأي حال من الأحوال قتل النفس التي حرم ربنا قتلها - وصرت أجد إلحاحاً من والدي ووالدتي والأسرة على أن أحلق لحيتي وتقول والدتي بأن والدي غاضب مني ، وأخاف أن أخالف شيئاً مما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم وأخشى أن أرتكب معصية ؟ .


    الجواب:الحمد لله
    أولاً : جزاك الله خيراً على اتباعك لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوتك أهل بيتك وسائر أسرتك إلى ذلك .
    ثانياً : حلق اللحية حرام ، وإعفاؤها واجب كما عرفت ، وطاعة الخالق مقدمة على طاعة المخلوق ولو كان أقرب قريب ، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وإنما تكون طاعة المخلوق في المعروف فقط ، وما ذكرته من والديك من الزعل والغضب من إعفائك اللحية إنما هو بدافع العاطفة والخوف عليك مما أصيب به غيرك من الأحداث ، ولكن تلك الإصابات إنما كانت في الغالب من الإثارة والخوض في الفتن لا من أجل إعفاء اللحية فقط ، ولذلك تجد الإصابات أخذت في طريقها جماعة ممن يحلقون لحاهم فعليك أن تثبت على الحق وتستمر في إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق ، وأن تجتنب موارد الإثارة والفتن وتتوكل على الله وترجوه أن يجعل لك مخرجاً من كل ضيق ، قال الله تعـالى : (
    وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَ‌جًا ﴿٢﴾ وَيَرْ‌زُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِ‌هِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرً‌ا ﴿٣﴾ ) سورة الطلاق وقال : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِ‌هِ يُسْرً‌ا ﴿٤﴾ ذَٰلِكَ أَمْرُ‌ اللَّـهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يُكَفِّرْ‌ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرً‌ا ﴿٥﴾) سورة الطلاق ونوصيك ببر الوالدين والاعتذار إليهما بالرفق والأسلوب الحسن . اهـ.

    فتاوى اللجنة الدائمة 5/151


    أسال الله أن يحفظ لنا علماءنا الربانيين وأن يحفظنا من كل مكروه ولا يُـآخذنا بما فعل السفهاء منا...آمين والصلاة والسلام على رسوال الله وعلى آله واصحابه ومن تبعه بإحسان

    *****
    ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


    والله من وراء القصد و هو حسبنا و نعم الوكيل
    والحمد لله
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 01-09-2013, 03:29 PM. سبب آخر: تشكيل الآية
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
    { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

  • #2
    رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
    وجعله فى موازين حسناتكم
    [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

    تعليق


    • #3
      رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

      أقتنع بانها سنة وطبعا اعمل باتقاء شبهة ان تكون واجبة
      لكن للاسف لم استطع الاعفاء وذلك لتعلق الامر بارضاء الوالدين وغضبهم
      والحمد لله اجاز لي 3 من الشيوخ بتخفيف اللحية

      لكن لا أقتنع ب ماهو مكتوب اخيرا
      لانه غضب الوالدين مش لععععععععععععععبة
      وانا طالما تحت امر ليس مؤكدا انه واجب بل قيل انه واجب وقيل انه سنة
      فإرضاء الوالدين خصوصا عندما يكون الوالدين يطيعوا الله ومسلمين لابد ان اسمع لهم
      طبعا حاولت وفشلت لانه وصلت الامور الى غضبهم وخفت يجرى لوالدي اي مكروه فاخذت بآراء الشيوخ جزاهم خيرا بجواز التخفيف
      جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

        السلام عليكم ورحمة الله

        أخ "إبن فلسطين" رضى الله فوق رضى الوالدين وهذا أمر عقدي وإياك والمخالفة.
        وإذا كنت لا تعرف هذا فقد تكون دخلت من النافذة وتركت الباب وهذا أمر خطير فعد بسرعة إلى دروس الفقه عسى الله أن يفتح عليك وتستدرك ما فاتك وهو والله عظيم شأنه قبل أن يأتيك أجلك فلا ينفعك الندم، ربما لن يكفيك الوقت....؟؟؟؟؟؟!

        كان بإمكانك أن تُـعلم والداك ما جهلوه أو التبس عليهم فهمه في دينهم وبما فتح الله عليك فهذه من علامات الحب !؟


        الرأي الذي يعتد به هو رأي كبار العلماء الربانيين الثابتين على منهج أهل السنة الجماعة على فهم سلف الأمة "المنصورون" واقرأ التاريخ ففيه عبر وعبر...ولكن الكثير منا لا يعتبر... وحصرتاه !

        ولو عرفنا رأي "الشيوخ" الذين أفتوك بالتخفيف وعدم الوجوب وماهية أدلتهم لكان بإمكننا الردّ بالدليل والحجة والبينة من الكتاب والسنة، فحاول أن تنقل لنا "فتواهم" لنزداد علما !

        واللحية سنة مأكدة والكل في هذه الدنيا الفانية يُــقــلــد من يحب حتى الشيطان الرجيم له مقليدين وعبدة فإذا كنت تحب رسول الله صلى الله عليه وآله واصحابه وسلم لكفاك فخرا أنك تستن بسنته واللحية من هذه السنن !!.

        وهاك دليل آخر:

        طاعة الوالدين في حلق اللحية
        فتوى رقم : 1176
        موقع الإسلام سؤال وجواب

        السؤال :
        أنا شاب مسلم وأريد أن أطلق لحيتي ولكن والدي يعارض ذلك بشدة ، فهل يجب علي إطلاق اللحية أو طاعة الوالدين ؟


        الجواب:
        الحمد لله
        حلق اللحية حرام لا يجوز فعله لطاعة والد أو رئيس ؛ لأن الطاعة في المعروف ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) .
        فتاوى اللجنة الدائمة 5/146 اهـ.

        وإذا أردت أن تستزيد إليك دلائل أخرى من الكتاب والسنة

        حكم حلق اللحية
        فتوى رقم: 1189 على هذا الرابط
        http://islamqa.com/ar/1189

        حكم تقصير اللحية
        فتوى رقم: 145512 على هذا الرابط
        http://islamqa.com/ar/145512

        شبهات وجوابها حول وجوب إعفاء اللحية
        فتوى رقم: 75525 على هذا الرابط
        http://islamqa.com/ar/75525

        كيف يكون إعفاء اللحية واجباً مع أن الله لم يأمر به في القرآن؟
        فتوى رقم: 130695 على هذا الرابط
        http://islamqa.com/ar/130695

        اسال الله أن يفقهك في دينه وفي سننه

        وكفانا مخالفات وجرأة على الدين والفتن مشتعلة وما هو أت أدهى وأمّر وبما كسبت أيدينا والله يعفوا عن كثير فاستغفروا ربكم تجدوه غفورا رحيما كي ينصركم.

        فعودوا إلى دينكم واتبعوا سنة من لا ينطق عن الهوى

        وأقولها مرة أخرى : "إذا كان الإسلام ليس الكتاب والسنة" فماهو الإسلام ؟؟؟!
        ومن له علم فعنده حتما ووجوبا الدليل، وإلا كان عبث بماصدر التلقي

        علمونا قد يكون فاتنا علم كثير وسنكون ممتنين لكم !؟

        ونعوذ بالله الغفور الرحيم من الخذلان،

        ربنا لا تأخذنا بما فعله السفهاء منا
        ربنا اغفر لهم واهديهم إنهم لا يعلمون


        ولا حول ولا قوة إلا بالله
        قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
        { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

        تعليق


        • #5
          رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

          والله يا اخي صعب جدا
          ان كان هناك شيوخ وعلماء افاضل حليقي اللحى فالامر معقد ك الشيخ النابلسي حفظه الله

          وطالما هناك شيوخنا في غزة يخففوا اللحى فالامر ليس هين

          الحمد لله انا كنت اود ان اعفيها لكن لم استطع ذلك لحكمة ربانية

          وطالما ان تخفيفها بل حلقها ضرورة لإزالة الشبهات فالامر بات معقدا

          فانا مكتفي بالتخفيف وبإرضاء والدي والحمد لله

          لقد اعطيت والدي كل مايتعلق ولكن الجدال عقيم ولاينتهي
          فإن كانت اللحية سنة مؤكدة فطاعة الوالدين فرض
          وان كانت اللحية سنة فلازم تكون على الاقل مهذبة ، إن الله جميل يحب الجمال
          الخ
          طبعا هذا لم اقتنع به لكن هم ايضا لم يقتنعوا بما لدي وعندما استاءت الامور قررت ان ارتكب اخف الضررين
          ولااقوم بضرر مصيبة كارثة الا وهو سخط الوالدين

          جزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

            السلام عليكم ورحمة الله

            أخي "إبن فلسطين" شكرا على الردّ رحابة الصدر.

            "إن المحب لمن يحب مطيع" أو كما يقول المثل وهو عين الحكمة !.

            تابع هذه القصة بارك الله فيك:

            " وهذا سعد بن أبي وقاص من أحسن الناس برًّا بأمه وقد نزلت فيه هذه الآية: {وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا} [العنكبوت8] قال: كنت برًّا بأمي فلما أسلمتُ قالت: يا سعد! ما هذا الدين قد أحدثت؟! لَتَدَعَنَّ دينَك هذا أو لا آكل ولا أشرب؛ حتى أموت فتُعَيَّر بِي فيُقال: يا قَاتِلَ أُمِّهِ، قلت: لا تفعلي يا أُمَّه إني لا أدع ديني هذا لشيء، فمكثتْ يومًا لا تأكل ولا تشرب وليلة، وأصبحت وقد جهدت فلما رأيت ذلك، قلت: يا أمَّه! تعلمين والله لو كان لك مئة نفس فخرجت نفسًا نفسًا ما تركت دينى، إن شئتِ فَكُلِي أو لا تأْكُلِي.. فلما رأت ذلك أكَلَتْ" -أخرجها أحمد 1617، مسلم 1748، الترمذي 3189- اهـ.
            وطالع إن شئت بيقية الرسالة على هذا الرابط
            أَصْحَابُ المَبَادِئِ وبَاعَتُهَا فِي تَارِيْخِ الأُمَّةِ وشِرْعَتِهَا
            http://www.saaid.net/arabic/171.htm

            ان كان هناك شيوخ وعلماء أفاضل حليقي اللحى فالامر معقد ك الشيخ النابلسي حفظه الله

            وطالما هناك شيوخنا في غزة يخففوا اللحى فالامر ليس هين
            أما فيما يخص "الشيوخ" الغير الملتحين والذين يخففون اللحية فهم:
            - مخالفون وردّ عليهم علماءنا الأثبات الثقة بالحجة والبينة
            - أنت يا أخي الذي تصفهم "بالمشيخة" أظنك تعني "علماء" وهذا بعيد عليك وتقييمهم يعود إلى أهل العلم، فلو تركنا الأمر بدون ظوابط لقال من شاء ما شاء، فلو جاءك رجل يعلمك الرياضيات وهو لا يُحسن الحساب هل تقبل منه ؟!

            وان كانت اللحية سنة فلازم تكون على الاقل مهذبة ، إن الله جميل يحب الجمال
            يا سبحان الله !!! ومن قال العكس !!!؟ فباب الطهارة في الفقه يشهد لنا ولا يشهد علينا وأفعال العامة من المسلمين ليست حجة علينا أيها الأخ الفاضل زادك الله علما وفقها في الدين وطهارة المسلم والغسل مما يميزه علن الأمم الضالة الأخرى...فابحث عن متى عرف الغربييون الحمام والنظافة ؟؟ افعل بارك الله فيك ووفقك.

            ويجب أن تعرف يا أخي أن الحرب القائمة على الإسلام هدفها المسلمين من "أهل السنة والجماعة" المتمسكين بتعاليم القرآن الكريم والسنة الصحيحة وعلى فهم السلف الــــصالـــــح، لذلك يسمونهم تارة اسلاميين وتارة أصوليون وتارة أخرى إرهابيون وتارة وهابيون وتارة رجعيون يريدون أن يعودون |بالأمة" غلى العصور الوسط!!.... ياريت يعود المسلمين إلى العصور على الأقل كنا أحسن أحسن حال في كل الميادين وكانت القدس لنا !!
            {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ...} -البقرة 120-
            وان حاجوك :
            {...قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى...} -البقرة 120-
            وان تماديت وخالفت واصررت على المعصية
            {...وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } -البقرة 120-

            نحن مسلمون مختلفون على باقي الناس فلا داعي لكثرة النظر إلى أهل الكفر والمعاصي فالنظر يعدي كالأمراض المعدية.

            وليس عندي المزيد فقد قلت لك كل ما فتح الله به علي وأسال الله العلي القدير المزيد والثبات على الحق والصواب وحسن الخاتمة ولي إخواني وأخواتي على هذا المنتددى المبارك إن شاء الله

            ولستم بمعجزين والأمر لله من قبل ومن بعد....فاحذروا أن تباغتكم الآجال

            ولا حول ولا قوة إلا بالله
            قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
            { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

            تعليق


            • #7
              رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

              السلام عليكم ورحمة الله

              تنبيه: وقعت مني بعض الأخطاء في كتابة التعليق لا أسمح بتمريرها لاعتزازي بلغتي العربية فارجوا من المشرفين الأفاضل، مشكورين غير مأمورين، أن يعوضوا تعليقي أعلاه بهذا التعليق مع التصحيح... وعذرا.

              أخي "إبن فلسطين" شكرا على الردّ ورحابة الصدر.

              "إن المحبّ لمن يحبّ مطيع" أو كما يقول المثل وهو عين الحكمة !.

              تابع هذه القصة بارك الله فيك:

              " وهذا سعد بن أبي وقاص من أحسن الناس برًّا بأمه وقد نزلت فيه هذه الآية: {وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا} -العنكبوت 8- قال: كنت برًّا بأمي فلما أسلمتُ قالت: يا سعد! ما هذا الدين قد أحدثت؟! لَتَدَعَنَّ دينَك هذا أو لا آكل ولا أشرب؛ حتى أموت فتُعَيَّر بِي فيُقال: يا قَاتِلَ أُمِّهِ، قلت: لا تفعلي يا أُمَّه إني لا أدع ديني هذا لشيء، فمكثتْ يومًا لا تأكل ولا تشرب وليلة، وأصبحت وقد جهدت فلما رأيت ذلك، قلت: يا أمَّه! تعلمين والله لو كان لك مئة نفس فخرجت نفسًا نفسًا ما تركت دينى، إن شئتِ فَكُلِي أو لا تأْكُلِي.. فلما رأت ذلك أكَلَتْ" -أخرجها أحمد 1617، مسلم 1748، الترمذي 3189- اهـ.
              وطالع إن شئت بيقية الرسالة على هذا الرابط:

              أَصْحَابُ المَبَادِئِ وبَاعَتُهَا فِي تَارِيْخِ الأُمَّةِ وشِرْعَتِهَا
              http://www.saaid.net/arabic/171.htm

              ان كان هناك شيوخ وعلماء أفاضل حليقي اللحى فالامر معقد ك الشيخ النابلسي حفظه الله

              وطالما هناك شيوخنا في غزة يخففوا اللحى فالامر ليس هين
              أما فيما يخص "الشيوخ" الغير الملتحين والذين يخففون اللحية فهم:
              - مخالفون وردّ عليهم علماءنا الأثبات الثقة بالحجة والبينة.
              - أنت يا أخي الذي تصفهم "بالمشيخة" أظنك تعني "علماء" وهذا بعيد عليك وتقييمهم يعود إلى أهل العلم، فلو تركنا الأمر بدون ظوابط لقال من شاء ما شاء، فلو جاءك رجل يعلمك الرياضيات وهو لا يُحسن الحساب هل تقبل منه ؟!

              وان كانت اللحية سنة فلازم تكون على الاقل مهذبة ، إن الله جميل يحب الجمال
              يا سبحان الله !!! ومن قال العكس !!!؟ فقولكم هذا صحيح لا حرج فيه والأخذ من اللحية أمر آخر تكلم فيه العلماء !! فباب الطهارة والآداب العامة في الفقه يشهدونا لنا ولا يشهدوا علينا وأفعال العامة من المسلمين ليست حجة علينا أيها الأخ الفاضل زادك الله علما وفقها في الدين وطهارة المسلم والغـسل مما يميزه عن الأمم الضالة الأخرى...فابحث في متى عرف الغربييون الحمام والنظافة ؟؟ افعل بارك الله فيك ووفقك.

              ويجب أن تعرف يا أخي أن الحرب القائمة على الإسلام هدفها المسلمين من "أهل السنة والجماعة" المتمسكين بتعاليم القرآن الكريم والسنة الصحيحة وعلى فهم السلف الــــصالـــــح، لذلك لايسبون الإسلام مباشرة ويقولون "الإسلام دين السماحة" و يصفون أو يسمون أهل الكتاب والسنة الأثبات تارة اسلاميين وتارة أصوليون وتارة أخرى إرهابيون وتارة وهابيون وتارة رجعيون يريدون أن يعودوا"بالأمة" إلى العصور الوسطى!!.... ياريت يعود المسلمين إلى العصور الوسطى، على الأقل كنا أحسن حال في كل الميادين وكانت القدس لنا !! وكتب التاريخ والحمد لله محفوظة.

              فانتبه يا أخي ولاتغفل عن هذا
              {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ...} -البقرة 120-
              وان حاجوك :
              {...قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى...} -البقرة 120-
              وان تماديت وخالفت واصررت على المعصية
              {...وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } -البقرة 120-

              نحن مسلمون مختلفون على باقي الناس فلا داعي لكثرة النظر إلى أهل الكفر والمعاصي فالنظر يُـعــدي كالأمراض المعدية.

              وليس عندي المزيد فقد قلت لك كل ما فتح الله به علي وأسال الله العلي القدير المزيد والثبات على الحق والصواب وحسن الخاتمة ولإخواني وأخواتي على هذا المنتددى المبارك إن شاء الله

              ولستم بمعجزين والأمر لله من قبل ومن بعد....فاحذروا أن تباغتكم الآجال

              ولا حول ولا قوة إلا بالله.
              قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
              { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

              تعليق


              • #8
                رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

                بداية بالنسبة للاخطاء نحن بشر ولاعيب في ان تخطأ
                يا أخي افهمني جيدا الله يرضى عليك
                أولا : الشيخ النابلسي لاكلام عليه ، شيخ او عالم لن تفرق كثيرا فهو قد فعل معصية اتفق معك في هذا لكن يبقى شيخ له مكانته

                ثانيا : يا أخي والله انت لم تستطع فهمي جيدا
                وهل تعتقد انني لم اقل لهم ذلك ... تعرف ماذا اصبحوا يقولون لي كأني اتهمهم بالكفر او اتهمهم بانهم ليسوا مسلمين
                بعدين رفض اهلي لها ليس من باب انها سنة
                بل من باب انها خطر علي فهم يخشون علي من القتل او السجن او خلافه خصوصا اوضاع غزة معروفة
                فهل يعقل هذا

                ثالثا : أنا لا أريد أن أضحي وأخسر بر الوالدين لأجل سنة
                يعلم الله انني حاولت جاهدا وربنا عزوجل اختار لي تخفيفها والتخفيف لابأس به

                رابعا : أنا سألت واستفسرت من شيوخ فضلاء دون ذكر اسماء لكن أحدهم من العافين لحاهم واجاز لي ذلك هو واثنين من الشيوخ جزاهم خيرا وواحد فقط من غزة
                واثنين من خارج البلد

                خامسا : أين المشكلة يا اخي هي سنة فعلتها اجرت عليها لم تفعلها لم ينالك اثم

                جزاك الله عني كل خير وبارك الله بك
                واود ان انوه لك عندما جرت احداث مصر انظر الى فتاوي الشيوخ باجازة حلق اللحية
                ونحن في غزة معروفة مثل هذه الاشياء وديننا يجيز لنا فعل الحرام للضرورة حفظا للدين وللنفس

                فلا تقلق
                لن اخسر رضا والدي
                بل سارضي ربي وارضيهم فهم يريدون مصلحتي ويحبون ان ازداد قربا من الله وهم اكبر مني وافهم مني وسمعهم طاعة

                جزاك الله خيرا

                التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 01-09-2013, 03:35 PM. سبب آخر: حذف كلمة القسم مختلط

                تعليق


                • #9
                  رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

                  جزاكم الله خيرا ينقل لقسم الفقه فالفتاوى تبقى هناك


                  اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                  تعليق


                  • #10
                    رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

                      جزاكم الله كل خير

                      تعليق


                      • #12
                        رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        هذه فتوى أخرى نراها بمشيئة الله وتوفيقه نافعة للشيخ أبو حازم محمد بن حسني القاهري السلفي

                        حكم حلق اللحية في الفتن الأخيرة

                        الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله؛ صلى الله عليه وسلم.
                        فقد تكاثرت عليَّ الأسئلة عن حكم حلق اللحية -في ظل ما نعيشه الآن من واقع الفتن-.
                        والجواب: أنه لا يجوز حلق اللحية -ولا غيره من المحرمات- حتى تتحقق الضرورة المعتبرة شرعا.
                        وفي مسألتنا هذه: لا بد أن نفرق بين الجانب الإجمالي والجانب التفصيلي، ولا بد أن نفرق بين الضرر المعتبر وغيره.

                        فأما الجانب الأول؛ فوجود الفتنة الإجمالية في حق الملتزمين لا يستلزم وجودها في حق كل واحد من أعيانهم، فمع الإقرار بوقوع الأذى -إجمالا- لبعض ذوي اللحي؛ إلا أنه ليس واقعا لجميع أعيانهم، ولا متيقَّنا في حق جميع أفرادهم، والضرورة لا بد فيها من التحقق -خلافا للظن والوهم- للمبتلى بها بعينه -خلافا لغيره من الناس-، ولم يقع هذا حتى الآن -ولله الحمد-، والواقع شاهد: فكثير من إخواننا لم يلحقهم شيء -أصلا-، وكثير لم يلحقهم إلا مجرد التشنيع والسخرية.

                        وأما الجانب الثاني؛ فالضرورة التي تبيح المحظور لا بد فيها من الأذى المعتبر شرعا؛ كالهلكة، أو ما يقاربها -من كسر عضو، أو شَجِّه، أو حبس طويل، أو نحو ذلك-، وأما مجرد السخرية، أو الضرب اليسير، أو الحبس القصير؛ فلا يعتد به، ولا يُستباح به الحرام.
                        فلا بد من الانتباه لذلك، وهكذا كنا نقول في واقع الاستضعاف والقهر الأمني، وهو ما تقتضيه القواعد الشرعية، فلا مجال لتغييره ولا تبديله.
                        وأنصح جميع الإخوة بالصبر والتقوى؛ فإنه لا بد من البلاء والأذى، ولو تركنا ديننا لأدنى شيء منهما؛ لخبنا وخسرنا، والأمور حتى الآن -ولله الحمد- لم تصل إلى مستوى البلاء المطلق والاستضعاف التام.

                        فعلينا بالصبر والثبات، واليقين والإيمان، ولزوم التقوى والاستقامة، والاستعانة بالله والافتقار إليه على الدوام، ونحن في مرحلة امتحان، ينظر فيها ربنا كيف نعمل، فلئن قمنا بما سبق ذكره؛ لتكونن العاقبة لنا، وإلا؛ فنعوذ بالله من الاستبدال والخذلان.

                        نسأل الله أن يكشف الكربة، ويرفع الفتنة، ويحفظ أهل السنة -خاصة- والمسلمين -عامة-؛ إنه ولينا ومولانا، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
                        وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله.

                        كتبه
                        أبو حازم القاهري السلفي
                        الأحد 28-شعبان-1434


                        *****
                        والله من وراء القصد و هو حسبنا و نعم الوكيل
                        والحمد لله
                        قال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
                        { اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال و الأهواء و الأدواء } - الألباني "صحيح الجامع" -

                        تعليق


                        • #13
                          رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

                          يارجال سيبني من هذا الكلام .. وكلمني كلام منطقي ....

                          1 - اللحية إعفاؤها سنة وطاعة الوالدين فرض .. ماتقليش لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق
                          لأن والده مسلم مش كافر أو ملحد ..

                          2 - أنا حاولت في ذلك لكن رفضت من عدة نواحي .. الهيئة كإعفاء المنظر ليس جميلا بنظرهم وإن كان بنظري هو قمة الجمال كونه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ووالدي رفض ذلك من ناحية خوفهم علي من قتل أو سجن أو ... وبعدين احنا في حرب مع اليهود ومعروف اللحية كدليل على التدين أو الالتزام
                          فالأولى إننا مانكشف أوراقنا .. وديننا دين ميسر .. قال تعالى : " لايكلف الله نفسا إلا وسعها " وقال صلى الله عليه وسلم بما معناه : " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم " ، وطالما هناك 3 شيوخ أجازوا لي ذلك فالموضوع انتهى بالنسبة لي ..

                          أظن كل شيخ قال رأيه وكما أنّ هناك من رأوا حلقها لايجوز .. هناك من رأى أنّ حلقها لابأس به

                          بعدين الخلاف مش هنا ... بالنسبة للحلق الحمد لله نحن خارج إطار هذا ....

                          إنما الخلاف على تخفيف اللحية ..

                          جزاكم الله خيرا

                          تعليق


                          • #14
                            رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

                            جزاكم الله خيراً
                            وأود أن شارككم أيضاً بهذه الفتوى للعلامة الألباني - رحمه الله - في شأن الجزائر
                            وما مصر من الجزائر ببعيد

                            http://www.youtube.com/watch?v=ROXKh57mgSg
                            أبُو سُفيَان سابقاً
                            قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

                            ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

                            تعليق


                            • #15
                              رد: إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق...فاتقوا الله أيها المسلمون !!

                              المشاركة الأصلية بواسطة ابن الجبل مشاهدة المشاركة
                              بسم الله الرحمان الرحيم
                              والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
                              السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                              قال الله عز وجل

                              {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ} -المائدة 52-

                              كثر الحديث في عصر الفتن هذا وفي هذه السنوات الخداعات من المتخاذلين والجُهال عن جواز حلق اللحية من عدمه خشية ظلم المخلوق !؟
                              فهل "يجوز" لنا إرضاء ربنا بخوف المخلوق وإرجاء طاعة الخالق - عياذا بالله
                              ها أنتم إبتليتم في دينكم وتعلمون "أن الله إذا أحب عبده إبتلاه" أي الصنف أنتم ثابتون صابرون مصطبرون أم متخاذلون... والآجال لن تمهلكم

                              {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ } -الأنعام 44-

                              {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } -النحل 61-

                              هذه فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء عسى الله أن يهديكم ويرزقم تقواه في كل أحوالكم
                              ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ومن كل ذيق فرجا، أليس كذالك إن كنتم مسلمون ؟
                              {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً } -الكهف 46-

                              وسنة الله في خلقه لا تأتي المــــنـحــــة إلا من بعد الــمــحــنــة، فتدبروا

                              والغريب العجيب والمحير في نفس الوقت أن هؤلاء المتخاذلون كانوا من "أنصار" المظاهرات والإعتصامات والخروج على الحاكم...و...و...و مخالفين بإصرار سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم رغم تحذيرات العلماء ودعواتهم المتكررة "يا قومنا اتقوا الله وهو ناصركم ولو بعد حين"....ولكن الجهل الفضيع بتعاليم الدين والغرور لعب برؤوسهم!
                              واليوم عندما تغيرت الأحوال واشتعلت الفتنة وانتشرت كانار في الهشيم ونطق الرصاص نراهم على هذه الحال على الأقل فلو ثبتوا وهم مخطئون لألتمسنا لهم الأعذار
                              { وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20) طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ (21) } -محمد-


                              *****

                              وإليكم نص الفتوى

                              السؤال :
                              منذ فترة عرفت ديني الإسلامي ولله الحمد وقد هداني الله وأطلقت لحيتي أنا وأخوين وامتدت هذه السنة المؤكدة إلى بعض افراد عائلتي وبالمنزل قد استطعنا أن نجعل بيوتنا شبه إسلامية من كل شيء فجميع الأخوات في المنزل ارتدين الزي الإسلامي والتزمن بتطبيق القرآن والسنة على قدر الطاقة ، ثم حدثت فتنة في البلد فانقلب الناس على الملتحين يضايقونهم ويظنون أن كل ملتحي يريد أن يقتل الناس ويسفك دماءهم ، - ونحن كمسلمين لا نحبذ بأي حال من الأحوال قتل النفس التي حرم ربنا قتلها - وصرت أجد إلحاحاً من والدي ووالدتي والأسرة على أن أحلق لحيتي وتقول والدتي بأن والدي غاضب مني ، وأخاف أن أخالف شيئاً مما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم وأخشى أن أرتكب معصية ؟ .


                              الجواب:الحمد لله
                              أولاً : جزاك الله خيراً على اتباعك لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوتك أهل بيتك وسائر أسرتك إلى ذلك .
                              ثانياً : حلق اللحية حرام ، وإعفاؤها واجب كما عرفت ، وطاعة الخالق مقدمة على طاعة المخلوق ولو كان أقرب قريب ، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وإنما تكون طاعة المخلوق في المعروف فقط ، وما ذكرته من والديك من الزعل والغضب من إعفائك اللحية إنما هو بدافع العاطفة والخوف عليك مما أصيب به غيرك من الأحداث ، ولكن تلك الإصابات إنما كانت في الغالب من الإثارة والخوض في الفتن لا من أجل إعفاء اللحية فقط ، ولذلك تجد الإصابات أخذت في طريقها جماعة ممن يحلقون لحاهم فعليك أن تثبت على الحق وتستمر في إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق ، وأن تجتنب موارد الإثارة والفتن وتتوكل على الله وترجوه أن يجعل لك مخرجاً من كل ضيق ، قال الله تعـالى : (
                              وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَ‌جًا ﴿2﴾ وَيَرْ‌زُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِ‌هِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرً‌ا ﴿3﴾ ) سورة الطلاق وقال : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِ‌هِ يُسْرً‌ا ﴿4﴾ ذَٰلِكَ أَمْرُ‌ اللَّـهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يُكَفِّرْ‌ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرً‌ا ﴿5﴾) سورة الطلاق ونوصيك ببر الوالدين والاعتذار إليهما بالرفق والأسلوب الحسن . اهـ.

                              فتاوى اللجنة الدائمة 5/151


                              أسال الله أن يحفظ لنا علماءنا الربانيين وأن يحفظنا من كل مكروه ولا يُـآخذنا بما فعل السفهاء منا...آمين والصلاة والسلام على رسوال الله وعلى آله واصحابه ومن تبعه بإحسان

                              *****
                              ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


                              والله من وراء القصد و هو حسبنا و نعم الوكيل
                              والحمد لله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X