إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم زيادة الألف والراء والياء في بعض الكلمات مثل الله أكبر والسلام عليكم وآمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم زيادة الألف والراء والياء في بعض الكلمات مثل الله أكبر والسلام عليكم وآمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما حكم كتابة الله أكبر هكذا بتكرير حرف الألف في لفظ الجلالة، والراء في كلمة أكبر، وكذلك تكرير حرف الياء في آمين، والألف في السلام؟

    مثال : الله أكبررررر ، اااااااااالله ، لااااااااااااا إله إلا الله ،آميييييييييين ، السلاااااااااااااام عليكم







    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن هذه الكلمات من الأذكار المأثورة التي يتعين فيها الالتزام بسلامة ألفاظها والبعد عن اللحن فيها، ولما كانت العادة في تكرار الحرف كتابة يراد به نطقه أكثر من مرة أو مده طويلا إن كان حرف مد، فإنا نتكلم عن حكم ذلك من الناحية اللغوية، وما منع لغة فإنه يكون ممنوعا في الشرع لما فيه من اللحن في الحديث النبوي الذي منعه أهل العلم، وعدوه من القول والافتراء على النبي صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه الوعيد في قوله صلى الله عليه وسلم: من قال علي ما لم أقل فليتبؤأ مقعده من النار. رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

    وقال صاحب طلعة الأنوار:

    قد خوفوا اللاحن من وعيد **** في مفتر على النبي شديد

    وذكر السخاوي في شرح ألفية العراقي أن الأصمعي قال: إن أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قوله صلى الله عليه وسلم: (من كذب علي) لأنه لم يكن يلحن فمهما رويت عنه ولحنت فيه فقد كذبت عليه.

    ثم قال السخاوي: وأدخل بعض المتأخرين في الدخول في الوعيد قراءة الحديث بالألحان والترجيع الباعث على إشباع الحرف المكسب اللفظ سماجة وركاكة، فسيد الفصحاء صلى الله عليه وسلم بريء من ذلك. انتهى

    وإذا تقرر هذا فاعلم أن زيادة مد اسم الجلالة أكثر من حركتين، وتكرار الراء عند إسكانها هو من اللحن، كما قال السخاوي:

    لا تحسب التجويد مدا مفرطا **** أو مد ما لا مد فيه لوان

    أو أن تشدد بعد مد همزة **** أو أن تلوك الحرف كالسكران

    للحرف ميزان فلا تك طاغيا **** فيه ولا تك مخسر الميزان

    وقال ابن الجزري في شأن الراء المشددة:

    وأخف تكريرا إذا تشدد

    وقال أبو شامة في المرشد الوجيز: قال الداني: التحقيق الوارد عن أئمة القراء حده أن يوفي الحروف حقوقها من المد الهمز والتشديد والإدغام والحركة والسكون من غير تجاوز ولا تعسف ولا إفراط في التمطيط والتعسف والإسراف في إشباع الحركات إلى غير ذلك من الألفاظ المستبشعة فخارج عن مذاهب الأئمة وقد وردت عنهم الآثار بكراهة ذلك. انتهى

    وأما مد الياء من آمين، والألف من السلام فهو جائز إن لم يتجاوز ثلاث ألفات لأن القران قرئ بذلك عند الوقف

    كما قال الشاطبي في الحرز:

    وعن كلهم بالمد ما قبل ساكن **** وعند سكون الوقف وجهان أصلا

    والله أعلم.



    إسلام ويب



    المسبحه الإلكترونيه رائعه جدا[/SIZE]
    اللهم اغفر لأبي وارحمه ونور قبره واجمعنى بيه في جنة الفردوس الأعلي من غير حساب ولا سابقة عذاب

  • #2
    رد: حكم زيادة الألف والراء والياء في بعض الكلمات مثل الله أكبر والسلام عليكم وآمين

    جزاكِ الله خيراً

    وبارك الله فيكِ

    لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
    بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
    فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

    تعليق


    • #3
      رد: حكم زيادة الألف والراء والياء في بعض الكلمات مثل الله أكبر والسلام عليكم وآمين

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيكم ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        رد: حكم زيادة الألف والراء والياء في بعض الكلمات مثل الله أكبر والسلام عليكم وآمين

        وجزاكم مثله
        المسبحه الإلكترونيه رائعه جدا[/SIZE]
        اللهم اغفر لأبي وارحمه ونور قبره واجمعنى بيه في جنة الفردوس الأعلي من غير حساب ولا سابقة عذاب

        تعليق


        • #5
          حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

          بسم الله


          ما حكم كتابة الله أكبر هكذا بتكرير حرف الألف في لفظ الجلالة، والراء في كلمة أكبر، وكذلك تكرير حرف الياء في آمين، والألف في السلام؟








          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

          فإن هذه الكلمات من الأذكار المأثورة التي يتعين فيها الالتزام بسلامة ألفاظها والبعد عن اللحن فيها، ولما كانت العادة في تكرار الحرف كتابة يراد به نطقه أكثر من مرة أو مده طويلا إن كان حرف مد، فإنا نتكلم عن حكم ذلك من الناحية اللغوية، وما منع لغة فإنه يكون ممنوعا في الشرع لما فيه من اللحن في الحديث النبوي الذي منعه أهل العلم، وعدوه من القول والافتراء على النبي صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه الوعيد في قوله صلى الله عليه وسلم: من قال علي ما لم أقل فليتبؤأ مقعده من النار. رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

          وقال صاحب طلعة الأنوار:

          قد خوفوا اللاحن من وعيد **** في مفتر على النبي شديد

          وذكر السخاوي في شرح ألفية العراقي أن الأصمعي قال: إن أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قوله صلى الله عليه وسلم: (من كذب علي) لأنه لم يكن يلحن فمهما رويت عنه ولحنت فيه فقد كذبت عليه.

          ثم قال السخاوي: وأدخل بعض المتأخرين في الدخول في الوعيد قراءة الحديث بالألحان والترجيع الباعث على إشباع الحرف المكسب اللفظ سماجة وركاكة، فسيد الفصحاء صلى الله عليه وسلم بريء من ذلك. انتهى

          وإذا تقرر هذا فاعلم أن زيادة مد اسم الجلالة أكثر من حركتين، وتكرار الراء عند إسكانها هو من اللحن، كما قال السخاوي:

          لا تحسب التجويد مدا مفرطا **** أو مد ما لا مد فيه لوان

          أو أن تشدد بعد مد همزة **** أو أن تلوك الحرف كالسكران

          للحرف ميزان فلا تك طاغيا **** فيه ولا تك مخسر الميزان

          وقال ابن الجزري في شأن الراء المشددة:

          وأخف تكريرا إذا تشدد

          وقال أبو شامة في المرشد الوجيز: قال الداني: التحقيق الوارد عن أئمة القراء حده أن يوفي الحروف حقوقها من المد الهمز والتشديد والإدغام والحركة والسكون من غير تجاوز ولا تعسف ولا إفراط في التمطيط والتعسف والإسراف في إشباع الحركات إلى غير ذلك من الألفاظ المستبشعة فخارج عن مذاهب الأئمة وقد وردت عنهم الآثار بكراهة ذلك. انتهى

          وأما مد الياء من آمين، والألف من السلام فهو جائز إن لم يتجاوز ثلاث ألفات لأن القران قرئ بذلك عند الوقف

          كما قال الشاطبي في الحرز:

          وعن كلهم بالمد ما قبل ساكن **** وعند سكون الوقف وجهان أصلا

          والله أعلم.

          سؤال وجواب
          التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 18-10-2013, 10:30 AM.

          تعليق


          • #6
            رد: حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

              لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
              بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
              فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

              تعليق


              • #8
                رد: حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

                جزاكم الله خيرًا

                تعليق


                • #9
                  رد: حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

                  جزيتم خيرا
                  وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء


                    جزاكم الله خيرا
                    ونفع الله بنا وبكم
                    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

                      تعليق


                      • #12
                        حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

                        السؤال


                        ما حكم كتابة الله أكبر هكذا بتكرير حرف الألف في لفظ الجلالة
                        والراء في كلمة أكبر وكذلك تكرير حرف الياء في آمين والألف في السلام؟



                        الإجابــة


                        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
                        فإن هذه الكلمات من الأذكار المأثورة التي يتعين فيها الالتزام بسلامة ألفاظها والبعد عن اللحن فيها
                        ولما كانت العادة في تكرار الحرف كتابة يراد به نطقه أكثر من مرة أو مده طويلا إن كان حرف مد
                        فإنا نتكلم عن حكم ذلك من الناحية اللغوية وما منع لغة فإنه يكون ممنوعا في الشرع لما فيه من اللحن
                        في الحديث النبوي الذي منعه أهل العلم وعدوه من القول والافتراء على النبي صلى الله عليه وسلم الذي
                        جاء فيه الوعيد في قوله صلى الله عليه وسلم: من قال علي ما لم أقل فليتبؤأ مقعده من النار. رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
                        وقال صاحب طلعة الأنوار: قد خوفوا اللاحن من وعيد **** في مفتر على النبي شديد
                        وذكر السخاوي في شرح ألفية العراقي أن الأصمعي قال:
                        إن أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قوله صلى الله عليه وسلم:
                        (من كذب علي)
                        لأنه لم يكن يلحن فمهما رويت عنه ولحنت فيه فقد كذبت عليه.

                        ثم قال السخاوي: وأدخل بعض المتأخرين في الدخول في الوعيد قراءة الحديث بالألحان
                        والترجيع الباعث على إشباع الحرف المكسب اللفظ سماجة وركاكة فسيد الفصحاء صلى الله عليه وسلم بريء من ذلك. انتهى
                        وإذا تقرر هذا فاعلم أن زيادة مد اسم الجلالة أكثر من حركتين وتكرار الراء عند إسكانها هو من اللحن كما قال السخاوي:
                        لا تحسب التجويد مدا مفرطا **** أو مد ما لا مد فيه لوان
                        أو أن تشدد بعد مد همزة **** أو أن تلوك الحرف كالسكران
                        للحرف ميزان فلا تك طاغيا **** فيه ولا تك مخسر الميزان
                        وقال ابن الجزري في شأن الراء المشددة: وأخف تكريرا إذا تشدد وقال أبو شامة في المرشد الوجيز:
                        قال الداني: التحقيق الوارد عن أئمة القراء حده أن يوفي الحروف حقوقها من المد الهمز والتشديد
                        والإدغام والحركة والسكون
                        من غير تجاوز ولا تعسف ولا إفراط في التمطيط والتعسف والإسراف
                        في إشباع الحركات إلى غير ذلك من الألفاظ
                        المستبشعة فخارج عن مذاهب الأئمة وقد وردت عنهم الآثار بكراهة ذلك. انتهى
                        وأما مد الياء من آمين والألف من السلام فهو جائز إن لم يتجاوز ثلاث ألفات
                        لأن القران قرئ بذلك عند الوقف
                        كما قال الشاطبي في الحرز:
                        وعن كلهم بالمد ما قبل ساكن **** وعند سكون الوقف وجهان أصلا
                        والله أعلم.
                        المصدر



                        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 22-01-2014, 09:20 AM. سبب آخر: وضع المصدر, بارك الله فيكم

                        قال الحسن البصري - رحمه الله :
                        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                        تعليق


                        • #13
                          رد: حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيرًا، وتقبل منا ومنكم

                          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حكم كتابة ألفاظ الله أكبر وآمين والسلام بتكرار الألف والراء والياء

                            المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرًا، وتقبل منا ومنكم

                            اللهم آمين
                            وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
                            وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

                            قال الحسن البصري - رحمه الله :
                            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                            تعليق

                            يعمل...
                            X