إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوى مهمة عن عيد الفطر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى مهمة عن عيد الفطر






    الحمد لله العليم الحكيم، العلي العظيم، خلق كل شيء فقَدره تقديرا، وأحكم شرائعه ببالغِ حكمته بيانا للخلق وتَبصيرا، أحمده على صفاتِه الكامِلة، وأشكره على آلائه السابغة، وأشهد أن لا إِله إِلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله البشير النذير، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابِه والتابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم المآب والمصير، وسلم تسليما.

    إخواني,اخواتي:

    للعيد فتاوى وأحكام وآداب, لا بد لكل المسلمين أن يعلموها جيدا؛ لأنها جزء لا يتجزأ من دينهم وعقيدتهم,وإليكم


    ال
    فتاوى
    ;




    سئـل فضيلـة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ : عن وقت صلاة العيد؟ وإذا لم يعلم الناس بالعيد إلا بعد الزوال فما الحكم؟

    فأجاب فضيلته بقوله :
    وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال، إلا أنه يسن تقديم صلاة الأضحى وتأخير صلاة الفطر، لما روي أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي صلاة عيد الأضحى إذا ارتفعت الشمس قيد رمح، وصلاة الفطر إذا ارتفعت قيد رمحين، ولأن الناس في عيد الفطر بحاجة إلى امتداد الوقت، ليتسع وقت إخراج زكاة الفطر، وأما عيد الأضحى فإن المشروع المبادرة بذبح الأضحية، وهذا لا يحصل إلا إذا قدمت الصلاة في أول الوقت.


    المفتي :  محمد بن صالح العثيمين - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : صلوات في مناسبات مختلفة



    سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ : ما الحكم لو لم يعلم الناس بالعيد إلا بعد زوال الشمس؟

    فأجاب فضيلته بقوله :
    إذا لم يعلموا بالعيد إلا بعد زوال الشمس، فإنهم يفطرون في عيد الفطر، ويخرجون إلى الصلاة من الغد.

    المفتي :  محمد بن صالح العثيمين - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : صلوات في مناسبات مختلفة




    سئـل فضيلـة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ : عن حكم إقامة صلاة العيد في المساجد؟

    فأجاب فضيلته بقوله:
    تكره إقامة صلاة العيد في المساجد إلا لعذر؛ لأن السنة إقامة العيد في الصحراء؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصليها في الصحراء، ولولا أن الخروج أمر مقصود لما فعله، ولا كلف الناس الخروج إليه؛ ولأن الصلاة في المساجد يفوت إظهار هذه الشعيرة وإبرازها.

    المفتي :  محمد بن صالح العثيمين - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : غير مصنف





    سئـل فضيلة الشيخ ـ رحمـه الله تعالى ـ : ما حكـم صلاة العيد في المسجد؟

    فأجاب فضيلته بقوله:فأجاب فضيلته بقوله: السنة في صلاة العيد أن تكون في الصحراء؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخرج في صلاة العيد إلى الصحراء، مع أنه أخبر بأن الصلاة في مسجده «خير من ألف صلاة» ومع ذلك يدع الصلاة في مسجده ليخرج إلى المصلى فيصلي فيه، وعلى هذا فالسنة أن يخرج الناس إلى الصحراء؛ لأجل أن يقيموا هذه الصلاة التي تعتبر شعيرة من شعائر الإسلام، إلا أن الحرمين منذ أزمنة طويلة، وصلاة العيد تصلى في نفس المسجد الحرام، وفي نفس المسجد النبوي، وقد جرى المسلمون على هذا منذ أمد بعيد.


    المفتي :  محمد بن صالح العثيمين - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : صلوات في مناسبات مختلفة



    سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ:هل يجوز للمسلم أن يتخلف عن صلاة العيد بدون عذر؟ وهل يجوز منع المرأة من أدائها مع الناس؟

    فأجاب فضيلته بقوله:صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم، ويجوز التخلف من بعض الأفراد عنها، لكن حضوره لها ومشاركته لإخوانه المسلمين سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي، وذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة العيد فرض عين كصلاة الجمعة، فلا يجوز لأي مكلف من الرجال الأحرار المستوطنين أن يتخلف عنها، وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب، ويسن للنساء حضورها مع العناية بالحجاب والتستر وعدم التطيب؛ لما ثبت في الصحيحين عن أم عطية رضي الله عنها أنها قالت: ((أمرنا أن نخرج في العيدين العواتق والحيض ليشهدن الخير ودعوة المسلمين وتعتزل الحيض المصلى))، وفي بعض ألفاظه: ((فسألتْ أختي رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالتْ : هل على إحدانا بَأْسٌ ، إن لم يكن لها جلبابٌ ، أن لا تخرجَ ؟ قال : لتُلْبِسُهَا صاحبتُهَا من جلبابها ، ولتشهدَ الخيرَ ودعوةَ المؤمنينَ ))الراوي: أم عطية نسيبة الأنصارية المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1652
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    ولا شك أن هذا يدل على تأكيد خروج النساء لصلاة العيدين ليشهدن الخير ودعوة المسلمين.


    المفتي : عبدالعزيز بن باز - المصدر : موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - التصنيف : صلاة العيدين و الاستسقاء



    سئل فضيلـة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل قبل الفطر تمرات وتراً، هل هناك حد للوتر أو يشمل «ثلاث، خمس، سبع، تسع، إحدى عشرة.. وهكذا»؟

    فأجاب فضيلته بقوله:لا حد للوتر المطلوب في الكثرة، وإنما أقله ثلاث، لأنها أقل الجمع، والله أعلم.


    المفتي :  محمد بن صالح العثيمين - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : صلوات في مناسبات مختلفة


    سئـل فضيلـة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: هل يشترط لصلاة العيد عدد معين كصلاة الجمعة مثلاً؟ وما الحكم لو صادف العيد يوم الجمعة، بالنسبة لصلاة الجمعة فقد سمعت أن صلاة الجمعة لا تجب على المأمومين بعكس الإمام، فكيف تجب على الإمام لوحده؛ وكيف يقيمها بمفرده؟

    فأجاب فضيلته بقوله:

    صلاة العيد وصلاة الجمعة من الشعائر العظيمة للمسلمين، وكلتاهما واجبة، الجمعة فرض عين، والعيد فرض كفاية عند الأكثر، وفرض عين عند بعضهم، واختلف العلماء في العدد المشترط لهما، وأصح الأقوال أن أقل عدد تقام به الجمعة والعيد ثلاثة فأكثر، أما اشتراط الأربعين فليس له دليل صحيح يعتمد عليه، ومن شرطهما الاستيطان. أما أهل البادية والمسافرون فليس عليهم جمعة ولا صلاة عيد، ولهذا لما حج الرسول صلى الله عليه وسلم حجة الوداع صادف الجمعة يوم عرفة ولم يصل جمعة ولم يصل عيد يوم النحر؛ فدل ذلك على أن المسافرين ليس عليهم عيد ولا جمعة، وهكذا سكان البادية. وإذا وافق العيد يوم الجمعة جاز لمن حضر العيد أن يصلي جمعة وأن يصلي ظهراً؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في هذا، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص في الجمعة لمن حضر العيد وقال: ((اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شهد العيد فلا جمعة عليه)) الراوي: - المحدث:ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 13/13
    خلاصة حكم المحدث: [ثابت]
    ولكن لا يدع صلاة الظهر، والأفضل أن يصلي مع الناس جمعة، فإن لم يصل الجمعة صلى ظهراً. أما الإمام فيصلي بمن حضر الجمعة إذا كانوا ثلاثة فأكثر منهم الإمام، فإن لم يحضر معه إلا واحد صليا ظهراً.


    المفتي : عبدالعزيز بن باز - المصدر : موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - التصنيف : صلاة العيدين و الاستسقاء


    سئـل فضيلـة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: هل السنة الذهاب لمصلى العيد ماشياً أو راكباً؟


    فأجاب فضيلته بقوله:يسن أن يكون ماشياً إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب.


    المفتي :  محمد بن صالح العثيمين - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : فضائل الأعمال




    سئـل فضيلـة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما رأيكم فيما يقوله بعض الفقهاء من أن المعتكف يخرج للعيد في ثياب اعتكافه؟

    فأجاب فضيلته بقوله: رأينا أن هذا خلاف السنة، وأن السنة في العيد أن يتجمل الإنسان سواء كان معتكفاً أم غير معتكف.


    المفتي :  محمد بن صالح العثيمين - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : فضائل الأعمال


    سئل فضيلة الشيخ: ـ رحمه الله تعالى ـ: ونحن في حالتنا هذه يأتينا أيٌّ من العيدين، ونؤدي صلاتها كصلاة المقيمين، فهل عملنا هذا صواب؟

    فأجاب فضيلته بقوله:صلاة العيد والجمعة في حق المقيمين، ليس عليكم عيد، أنتم البدو الرحل والمسافرون ليس عليهم عيد ولا جمعة، بل يصلون صلاة المسافرين وليس عليهم عيد.

    المفتي : عبدالعزيز بن باز - المصدر : موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - التصنيف : غير مصنف




    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 06-08-2013, 01:12 AM.

  • #2
    رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر





    سئل فضيلة الشيخ ـ حفظه الله ـ:عن مخالفة الطريق يوم العيد؟

    فأجاب فضيلته بقوله:هذا الحديث الصَّحيح حديث جابر -رضي الله عنهُ- قال: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم العيد خالف الطريق" يعني ذهب من طريق ورجع من طريقٍ آخر, وقال بهذا جمعٌ من أهل العلم واستحبوه لا سِيَّما للإمام, وهو المذهب عند الحنابلة والشَّافعيَّة, يَسْتَحِبُّون للجميع, بعضُهُم خَصَّهُ بِالِإمام؛ لأنَّ النَّبِي -عليه الصَّلاة والسَّلام- إمام؛ لأنَّ النَّاس كُلُّهُم بحاجة إلى الإمام وقد يكونُ لهم حاجات عندهُ لا يستطيعُون الوُصُول إليهِ إلاَّ بِهذِهِ الطَّريقة؛ فإذا كان يمر من هؤُلاء ويمُر من هؤُلاء ويَقْضِي حوائِج هؤُلاء، ويستمع إلى مطالِب هؤُلاء لا شكَّ أنَّهُ يُحَقِّق السُّنَّة بهذا... وهل يُقال مثل هذا في الجُمعة باعتبارها تُشَارِك العِيد وهي عيد الأُسبُوع؟ أو يُقال إنَّ هذا خاصٌّ بِالعِيد؟ المَسألة مُحْتَمِلَة؛ فإذا نَظَرنا إِلى أَصْل العِلَّة قُلْنَا: إِنَّها سُنَّة؛ لأنَّ الحَاجَة مُسْتَمِرَّة إِلى الِإمام لا سِيَّما مِثْلُهُ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام- الذِّي يَحْصُل بِمُرُورِهِ الخَيْر والبَرَكَة, ولِأَهْلِ العِلم وأهْلِ الفَضْل الِإقْتِدَاء بِهِ فِي مِثْلِ هَذا، واللهُ المُستعان.

    استحباب مخالفة الطريق يوم العيد | الشيخ عبدالكريم الخضير



    السؤال: أحيانا يقولون : " صلاة العيد أثابكم الله " قبل الصلاة , ماذا يفعل المرء إذا أصروا على هذه الأشياء , هل يصلي في بيته ؟ جزاكم الله خيرا .

    الجواب
    :الحمد لله
    أولا :
    اتفق الفقهاء على عدم مشروعية الأذان والإقامة لصلاة العيد .
    وفي صحيح مسلم (886) أن ابْنُ جُرَيْجٍ قال : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَا : ( لَمْ يَكُنْ يُؤَذَّنُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَلَا يَوْمَ الْأَضْحَى ) .
    قال ابن جريج : ثُمَّ سَأَلْتُهُ ـ يعني : عطاءً ـ بَعْدَ حِينٍ عَنْ ذَلِكَ ، فَأَخْبَرَنِي قَالَ : أَخْبَرَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ : ( أَنْ لَا أَذَانَ لِلصَّلَاةِ يَوْمَ الْفِطْرِ حِينَ يَخْرُجُ الْإِمَامُ ، وَلَا بَعْدَ مَا يَخْرُجُ ، وَلَا إِقَامَةَ وَلَا نِدَاءَ وَلَا شَيْءَ ؛ لَا نِدَاءَ يَوْمَئِذٍ وَلَا إِقَامَةَ ) .
    واختلفوا في النداء لها بكلام آخر كقولهم " الصلاة جامعة "، أو " صلاة العيد يرحمكم الله " ونحو ذلك ، على قولين :
    القول الأول : المنع ، قالوا فلا ينادى لها بشيء ، لا يقال : " الصلاة جامعة "، ولا غير ذلك، وهو أحد القولين في مذهب المالكية والحنابلة .
    قال ابن قدامة رحمه الله:
    " عن عطاء , قال : أخبرني جابر أن لا أذان يوم الفطر حين يخرج الإمام , ولا بعد ما يخرج الإمام , ولا إقامة , ولا نداء ولا شيء , لا نداء يومئذ ولا إقامة . رواه مسلم
    وقال بعض أصحابنا : ينادى لها : الصلاة جامعة . وهو قول الشافعي . وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن تتبع " انتهى. " المغني " (2/117)
    وقال الحطاب المالكي رحمه الله :
    " ( ولا ينادي الصلاة جامعة ) قال ابن ناجي في شرح الرسالة الذي تلقيناه من شيوخنا : إن مثل هذا اللفظ بدعة لعدم وروده انتهى .
    وقال الشيخ يوسف بن عمر ولا بأس أن يقول : الصلاة جامعة وإن كانت بدعة .
    وفي " التوضيح " و " الشامل " و " الجزولي " أنه ينادي : " الصلاة جامعة " " انتهى. " مواهب الجليل شرح مختصر خليل " (2/191)
    وقال ابن عليش المالكي رحمه الله :
    " ( ولا ينادَى ) لفعلها بنحو قول ( الصلاة جامعة ) أي : يُكره ، أو يُخالف الأولى لعدم ورود ذلك فيها ، وبالكراهة صرح في " التوضيح " و " الشامل " و " الجزولي
    وصرح ابن ناجي وابن عمر وغيرهما بأنه بدعة .
    وما ذكره الخرشي من أنه جائز غير صواب ، وما ذكره من أن الحديث ورد بذلك فيها فهو مردود بأنه لم يرد في العيد , وإنما ورد في الكسوف كما في " التوضيح " و " المواق " وغيرهما عن " الإكمال ".
    وقياس العيد على الكسوف لا يصح لتكرر العيد وشهرته وندور الكسوف .
    نعم نقل " المواق " أول باب الأذان أن " عياضا " استحسن أن يقال عند كل صلاة لا يؤذن لها: " الصلاة جامعة " لكن المصنف لم يعرج عليه . " انتهى.
    " منح الجليل شرح مختصر خليل " (1/460)
    وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " :
    " إذا قام الإمام لصلاة العيد فإنه يبدأ بتكبيرة الإحرام ، ولا يقول للناس قبلها : الصلاة جامعة ، ولا صلاة العيد ، ولا غير ذلك من الألفاظ ؛ لعدم ورود ما يدل عليه ، وإنما ينادى بـ : " الصلاة جامعة " في كسوف الشمس ، وخسوف والقمر " انتهى.
    (8/314)
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    " وقال بعض العلماء ؛ وهو المذهب : إنه ينادى للاستسقاء ، والعيدين : " الصلاة جامعة " لكن هذا القول ليس بصحيح ، ولا يصح قياسهما على الكسوف لوجهين :
    الوجه الأول : أن الكسوف يقع بغتة ، خصوصاً في الزمن الأول لما كان الناس لا يدرون عنه إلا إذا وقع .
    الوجه الثاني : أن الاستسقاء والعيدين لم يكن النبي صلّى الله عليه وسلّم ينادي لهما ؛ وكل شيء وجد سببه في عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم ولم يفعله : ففعله بدعة ؛ لأنه ليس هناك مانع يمنع الرسول صلّى الله عليه وسلّم من النداء ، ولو كان هذا السبب يشرع له النداء لأمر المنادي أن ينادي لها .
    فالصواب : أن العيدين والاستسقاء لا ينادى لهما " انتهى.
    " الشرح الممتع " (5/199) .
    وهو اختيار الشيخ السعدي رحمه الله ، كما في " المختارات الجلية " (ص/53)
    وقد سبق اختيار هذا القول ، وتأييده بالنقول عن أهل العلم في جواب السؤال رقم :
    (48972)
    القول الثاني : مشروعية النداء بقولهم : " الصلاة جامعة "، أو " الصلاة يرحمكم الله "، ونحو ذلك من الكلمات التي تشعر بإقامة الصلاة .
    وهو قول الحنفية كما في " العناية شرح الهداية " (1/424)، وقول الشافعية ، والصحيح عند الحنابلة ، ومذهب الظاهرية كما في " المحلى " (2/178) .
    قال النووي رحمه الله:
    " قال الشافعي والأصحاب : ويستحب أن يقال : الصلاة جامعة ; لما ذكرناه من القياس على الكسوف قال الشافعي في الأم : وأحب أن يأمر الإمام المؤذن أن يقول في الأعياد , وما جمع الناس من الصلاة : " الصلاة جامعة " أو " الصلاة " قال : وإن قال : " هلم إلى الصلاة " لم نكرهه وإن قال : " حي على الصلاة " فلا بأس ، وإن كنت أحب أن يتوقى ذلك لأنه من كلام الأذان ، وأحب أن يتوقى جميع كلام الأذان " انتهى.
    " المجموع " (5/20)
    وقال البهوتي الحنبلي رحمه الله :
    " ( وينادى لعيد وكسوف واستسقاء : الصلاة جامعة , أو الصلاة )
    قال في الفروع : وينادى لكسوف لأنه في الصحيحين , واستسقاء ، وعيد : " الصلاة جامعة " أو " الصلاة " . وقيل : لا ينادى . وقيل : لا ينادى في عيد كجنازة وتراويح على الأصح فيهما ، قال ابن عباس وجابر : ( لم يكن يؤذن يوم الفطر حين خروج الإمام ، ولا بعد ما يخرج , ولا إقامة ، ولا نداء ، ولا شيء ) متفق عليه ." انتهى.
    " كشاف القناع " (1/233)، وانظر " الإنصاف " (1/428)، وقال في (2/459): هذا المذهب وعليه أكثر الأصحاب .
    والراجح كما سبق ذكره هو القول الأول ، أنه لا ينادى لصلاة العيد بشيء ، فإن وقع ذلك فلا حرج على الحاضر ، فهو قول معتبر لدى الفقهاء ، ولا ينبغي أن يتسبب مثل ذلك في شقاق أو تدابر بين المصلين ، خاصة في مثل ذلك اليوم ؛ بل إن أمكنه أن يرشده القائمين على ذلك باللين والحسنى إلى ما هو الثابت في السنة ، فبها ونعمت ، وإلا حضر الصلاة معهم ، ولا شيء عليه إن شاء الله . على أننا ننبه أن من أراد أن يعلم غيره السنة في ذلك ، أو يدل على الصواب : فليكن ذلك قبل اجتماع الناس للصلاة ، وأما إذا حضر الناس ، فيصعب حينئذ أن يكون النصح والإرشاد هادئا ومفيدا ، ولا يؤمن أن يترتب عليه ما يثير التباغض والتدابر ، بل ما هو أكثر من ذلك .
    نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه من القول والعمل ، وأن يجنبنا وإياكم الفتن ، ما ظهر منها وما بطن .
    والله أعلم .


    موقع الإسلام سؤال وجواب - حكم النداء بـ صلاة العيد أثابكم الله




    سئل فضيلة الشيخ: ـ رحمه الله تعالى ـ:في السنوات الماضية اجتمع أهل القرى عندنا من النساء وأقمن صلاة العيدين على أكمل وجه وكانت تؤم المصلين امرأة متفقهة والحمد لله وسبب تجمعهن أن مصلى العيد للرجال بعيد يقدر بساعتين سيراً على الأقدام؛ ولأن الرجال لا يسمحون لهن بذلك، فما حكم ما فعل أولئك النساء وهل هو من البدعة؟


    فأجاب فضيلته بقوله:لا أعلم في ذلك حرجاً؛ لأن صلاة العيد مشروعة للرجال والنساء، والسنة الخروج لها في الصحراء، وإذا لم يتيسر للنساء الخروج حتى يصلين مع الرجال صلين في بيوتهن فرادى أو جماعات لا حرج في ذلك، ولهن أجر كبير في ذلك.

    المفتي : عبدالعزيز بن باز - المصدر : موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - التصنيف : صلاة العيدين و الاستسقاء




    سئل فضيلة الشيخ: ـ رحمه الله تعالى ـ:ما حكـم إظهار الفرح والسرور بعيد الفطر وعيد الأضحى، وبليلة السابع والعشرين من رجب، وليلة النصف من شعبان، ويوم عاشوراء؟

    فأجاب فضيلته بقوله: أما إظهار الفرح والسرور في أيام العيد عيد الفطر، أو عيد الأضحى فإنه لا بأس به إذا كان في الحدود الشرعية، ومن ذلك أن يأتي الناس بالأكل والشرب وما أشبه هذا، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "أيام التشريق أيام أكل وشرب، وذكر لله عز وجل"، يعني بذلك الثلاثة الأيام التي بعد عيد الأضحى المبارك وكذلك في العيد، فالناس يضحون ويأكلون من ضحاياهم ويتمتعون بنعم الله عليهم، وكذلك في عيد الفطر لا بأس بإظهار الفرح والسرور ما لم يتجاوز الحد الشرعي.

    أما إظهار الفرح في ليلة السابع والعشرين من رجب، أو ليلة النصف من شعبان، أو في يوم عاشوراء، فإنه لا أصل له ويُنهى عنه ولا يحضر الإنسان إذا دعي إليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة".

    فأما ليلة السابع والعشرين من رجب فإن الناس يدَّعون أنها ليلة المعراج التي عُرج بالرسول صلى الله عليه وسلم فيها إلى الله عز وجل، وهذا لم يثبت من الناحية التاريخية، وكل شيء لم يثبت فهو باطل، والمبني على الباطل باطل.

    ثم على تقدير ثبوت أن ليلة المعراج ليلة السابع والعشرين من رجب، فإنه لا يجوز لنا أن نُحدث فيها شيئاً من شعائر الأعياد أو شيئاً من العبادات؛ لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه فإذا كان لم يثبت عمَّن عُرج به، ولم يثبت عن أصحابه الذين هم أولى الناس به، وهم أشد الناس حرصاً على سنته وشريعته، فكيف يجوز لنا أن نُحدث ما لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، في تعظيمها شيء ولا في إحيائها، وإنما أحياها بعض التابعين بالصلاة والذكر لا بالأكل والفرح وإظهار شعائر الأعياد.

    وأما يوم عاشوراء فإن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صومه فقال: "يكفر السنة الماضية"، يعني التي قبله، وليس في هذا اليوم شيء من شعائر الأعياد، وكما أنه ليس فيه شيء من شعائر الأعياد فليس فيه شيء من شعائر الأحزان أيضاً، فإظهار الحزن أو الفرح في هذا اليوم كلاهما خلاف السنة، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، في هذا اليوم إلا صيامه، مع أنه عليه الصلاة والسلام، أمر أن نصوم يوماً قبله أو يوماً بعده حتى نخالف اليهود الذين كانوا يصومونه وحده.

    مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر - باب صلاة العيدين.المفتي :  محمد بن صالح العثيمين - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : صلوات في مناسبات مختلفة



    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 06-08-2013, 02:04 AM.

    تعليق


    • #3
      رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر





      سئل فضيلة الشيخ ـ حفظه الله ـ: ما حكم التنفل في المصلى يوم العيد قبل الصلاة خارج المسجد؟

      فأجاب فضيلته بقوله:إن النبي صلى الله عليه وسلم في ذهابه إلى المصلى لم يصلِّ قبل الصلاة شيئاً ولا بعدها شيئاً، كما ثبت ذلك عنه في الصحيح، فلم يصلِّ قبل صلاة العيد شيئاً ولم يصلِّ بعدها شيئاً، فالمصلى نافلته هي صلاة العيد، فتصلى فيه تلك الصلاة وينصرف الناس بعدها، فإذا كان عيد الأضحى فإن بعد الصلاة شغلاً وهو نسك ذلك اليوم بالضحية، وإن كانت صلاة يوم الفطر فإن قبلها نسكاً وهو إخراج زكاة الفطر.


      المفتي : محمد الحسن الددو الشنقيطي - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : صلوات في مناسبات مختلفة





      سئل فضيلة الشيخ: ـ رحمه الله تعالى ـ:ما صفـة التكبير المطلق، والتكبير المقيد؟

      فأجاب فضيلته بقوله:الإجابة: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد)، أو يكرر التكبير ثلاث مرات، (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر).

      والمطلق: هو الذي يسن في كل وقت، والمقيد: هو الذي يسن في أدبار الصلوات المكتوبة، وقد ذكر العلماء رحمهم الله أن المقيد إنما يختص بالتكبير في عيد الأضحى فقط، من صلاة الفجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق.

      وأما المطلق فيسن في عيد الفطر، وفي عشر ذي الحجة، والصحيح أن المطلق يستمر في عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق، وتكون مدته ثلاثة عشر يوماً، والسنة أن يجهر بذلك، إلا النساء فإنهنَّ لا يجهرنَّ.


      http://www.alftwa.com/v/5611969fd87b83d7/




      السؤال: ما حكـم التكبيرات الزوائد في صلاة العيد، وماذا يقال بين هذه التكبيرات، وما حكم رفع اليدين فيها؟

      الإجابة:حكم التكبيرات الزوائد سُنة، إن أتى بها الإنسان فله أجر، وإن لم يأت بها فلا شيء عليه، لكن لا ينبغي أن يخلّ بها حتى تتميز صلاة العيد عن غيرها.
      أما ما يقال بينها: فقد ذكر العلماء أنه يحمد الله، ويصلي على النبي، صلى الله عليه وسلم، وإن لم يفعل فلا حرج.

      أما رفع اليدين مع كل تكبيرة فهو سُنة.


      http://www.alftwa.com/v/e0dae2ca7552ac67/




      السؤال:ما هي كيفية صلاة العيدين؟

      الإجابة:
      كيفية صلاة العيدين: أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام ثم يكبر بعدها ست تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة، ويقرأ سورة (
      ق) في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقوم مكبراً، فإذا انتهى في القيام يكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة (اقْتَرَ‌بَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ‌)﴿القمر: ١﴾ فهاتان السورتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الأولى بسورة (سَبِّحِ)، وفي الثانية بـسورة (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ)سورة الغاشية ﴿١﴾.

      واعلم أن الجمعة والعيدين يشتركان في سورتين، ويفترقان في سورتين، فأما السورتان اللتان يشتركان فيها فهما: (
      سَبِّحِ) و(الْغَاشِيَةِ)، والسورتان اللتان يفترقان فيها فهما في العيدين (ق) و(الْقَمَر)، وفي الجمعة (الْجُمُعَةِ ) و(الْمُنَافِقُونَ).

      وينبغي للإمام إحياء السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون ولا يستنكروها إذا وقعت، وبعد هذا يخطب الخطبة، وينبغي أن يخص شيئاً من الخطبة يوجهه إلى النساء يأمرهنَّ بما ينبغي أن يقمنَّ به، وينهاهنَّ عن ما ينبغي أن يتجنبنه، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.


      http://www.alftwa.com/v/d4f56aff12c18e21/



      السؤال:متى يستفتح في صلاة العيد، هل يستفتح بعد تكبيرة الإحرام، أو بعد التكبيرات؟


      الإجابة: يستفتح بعد تكبيرة الإحرام، هكذا قال أهل العلم، والأمر في هذا واسع حتى لو أخر الاستفتاح إلى آخر تكبيرة فلا بأس.


      http://www.alftwa.com/v/807b31c1a559faae/




      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 06-08-2013, 02:53 AM.

      تعليق


      • #4
        رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

          جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم

          وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

          تعليق


          • #6
            رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

            مااااشاء الله
            بارك الله فيكم ونفع بكم
            لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
            بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
            فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

            تعليق


            • #7
              رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
              وجعله فى موازين حسناتكم
              ------
              كل عام أنتم بخير وإلى الله أقرب

              تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
              [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
              [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

              تعليق


              • #8
                رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

                المشاركة الأصلية بواسطة muhammed _elamir مشاهدة المشاركة
                جزاكم الله خيرا
                وخيرا جزاكم

                تعليق


                • #9
                  رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

                  المشاركة الأصلية بواسطة Ama_Muslimah مشاهدة المشاركة
                  جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم

                  آمين وخيرا جزاكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

                    المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة معتزة بدينها مشاهدة المشاركة
                    مااااشاء الله
                    بارك الله فيكم ونفع بكم
                    آمين وفيكم بارك الرحمان

                    تعليق


                    • #11
                      رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

                      المشاركة الأصلية بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم مشاهدة المشاركة
                      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
                      وجعله فى موازين حسناتكم
                      ------
                      كل عام أنتم بخير وإلى الله أقرب

                      تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
                      آمين وخيرا جزاكم وتقبل الله منكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

                        جزاكم الله خيراً على هذا الموضوع الرائع
                        وكل عام وأنتم بخير

                        تعليق


                        • #13
                          رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

                          المشاركة الأصلية بواسطة شمس الحرية مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيراً على هذا الموضوع الرائع
                          وكل عام وأنتم بخير
                          وخيرا جزاكم
                          وانتم كذلك

                          تعليق


                          • #14
                            رد: فتاوى مهمة عن عيد الفطر

                            للرفع رفع الله قدركم

                            تعليق

                            يعمل...
                            X