تدهورت صحة سارة بعد اصابتها بمرص الصرع قيل لها أن بها مسا شيطانيا فنصحتها جارتها أن تذهب الي مغارة تدعي مغارة شمهروش حيث تعقد بها محكمة الجان وفعلا ذهبت الي هناك واعتكفت لمدة 3 سنوات الي أن تحسنت حالتها فأين هي المخالفة الشرعية
اللهمّ صلّ على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات
تدهورت صحة سارة بعد اصابتها بمرص الصرع قيل لها أن بها مسا شيطانيا فنصحتها جارتها أن تذهب الي مغارة تدعي مغارة شمهروش حيث تعقد بها محكمة الجان وفعلا ذهبت الي هناك واعتكفت لمدة 3 سنوات الي أن تحسنت حالتها فأين هي المخالفة الشرعية
المخالفة : دعاء غير الله سبحانه وتعالى والاستنجاد به وهو ما فعلته سارة بالذهاب لمحكمة الجان تلك !
قرر فؤاد الزواج فخطب بنت عمتو وبعد الخطبة راح يخرج معاها لكل مكان وسافروا لوحدهم بعلم ابائهم طبعا لمدة 5 سنوات بس بعد كده راح فاسخ الخطوبة لعدم اقتناعو بيها وبحث عن غيرها طيب فين المخالفة الشرعية
اللهمّ صلّ على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات
قرر فؤاد الزواج فخطب بنت عمتو وبعد الخطبة راح يخرج معاها لكل مكان وسافروا لوحدهم بعلم ابائهم طبعا لمدة 5 سنوات بس بعد كده راح فاسخ الخطوبة لعدم اقتناعو بيها وبحث عن غيرها طيب فين المخالفة الشرعية
المخالفة الشرعية:خروج المخطوبين وسفرهما لوحدهما
علم الآباء بذلك دون توجيه نصيحة
الخطبة ليست إلا وعداً بالزواج ، فالخاطب لا يزال أجنبياً عن مخطوبته فلا يجوز له الخلوة بها ، ولا مصافحتها ولا الخروج معها .
فعلى هذه الفتاة وذلك الشاب أن يتوبا إلى الله تعالى مما ارتكباه من المعاصي ، ثم ما حدث قد لا يكون مستغرباً ، فقد أقدم كل منهما على الخطبة من غير أن يلتزما فيها بالأحكام الشرعية .
سكينة حاملة للدكتوراة ولم تشتغل فلجأت الي اعطاء بعض المال لوسيط لتشتغل في الوظيفة العمومية وهي الان مبسوطة كما تقول في شغلها مع زملائها رجالة وستات واخذة راحتها معاهم في جو أسري فأين المخالفة الشرعية في ذلك أعانكم الله
اللهمّ صلّ على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات
سكينة حاملة للدكتوراة ولم تشتغل فلجأت الي اعطاء بعض المال لوسيط لتشتغل في الوظيفة العمومية وهي الان مبسوطة كما تقول في شغلها مع زملائها رجالة وستات واخذة راحتها معاهم في جو أسري فأين المخالفة الشرعية في ذلك أعانكم الله
المخالفة الشرعية الأولى : الرشوة .. وذلك بإعطائها المال لذلك الوسيط كى تعمل !
الدليل : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي" [رواه الترمذي وقال حسن صحيح]
وقوله تعالى " سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ" السحت : أى المال الحرام وهو ما يندرج تحته الرشوة ..
في الآية أربعة أدلة على المنع من الاختلاط ..
1 - قوله تعالى : ( من دونهم ) إشارة إلى أنهن كن بعيدات منعزلات غير مختلطات بالرجال .
2- قوله تعالى : ( تذودان ) أي يمنعن غنمهما من أن يذهبن إلى غنم القوم فيؤدي إلى اقترابهما من الرجال.
3- قوله تعالى : ( لا نسقي حتى يصدر الرعاء ) تأكيد ورفض منهن أن يسقين الغنم وهن مختلطات بالرجال.
4- قوله تعالى : ( وأبونا شيخ كبير ) أي يردن القول بأنهن لم يكن ليخرجن للسقيا لولا أن والدهما شيخ كبير في السن ولا يوجد أحد يقوم مقامه في السقيا فاضطررن للخروج ..
قال تعالى " وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى "
____________
جزاكم الله خيراً ونفع بكـم
لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !
رات سليمة في المنام النبي صلى الله عليه وسلم كما قالت انه ذو لحية كثة وبيضاء كلها وذو وقار قال لها لازم تتطلقي من زوجك ابومعاذ لانه لا يصلح لك وللاسف طلبت الطلاق من زوجها رغم ان لديهم اولاد وعايشين عيشه هنيه بس سمعت لهذه الرؤيا واصرت على الطلاق بدون سبب الذي حير زوجها فاين المخالفة الشرعية
اللهمّ صلّ على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات
أولاً: كثير من الناس يرون أشخاصا في المنام فيعتقدون في هذا الشخص الذي رأوه في المنام أنه رسول الله ويكونون قد رأوا هذا الإنسان ذو لحية بيضاء أو يرونه نحيف الجسد أو يرونه طويل أو ناتئ البطن هذه الصفات ليست صفات الرسول الأصلية وإنما صفات الرسول الأصلية الصفات التي خلق عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي كما ورد في كتب الحديث.
فهو صلى الله عليه وسلم لم يكن قصيراً ولا طويلاً وإنما هو معتدل أقرب إلى الطول وكان سواء البطن والصدر أي لم يكن له بطن ناتئً عن صدره وكان وجهه أبيض مشرباً بالحمرة وهذا خلقةً يعني وجهه أبيض جداً وأحمر الخدين أحلى وأجمل من الورد الأحمر على الثلج الأبيض وكان صلى الله عليه وسلم كما قال الأمام القاضي عياض: كأن الشمس والقمر في وجهه، فكان كثير الأنوار مشرقاً وكان رقيق الحاجبين لم يكن في حاجبيه غلظة وكان أقرن الحاجبين أي كانا رقيقين كالهلالين وبقرب بعضهما البعض ولكن غير ملصوقين وكان مُفَلًّج الأسنان أي غير راكبين على بعض وكان إذا تكلم خرج النور من فمه الشريف ولم يكن كبير الأنف إنما كان مستوياً ومرتفعاً وهذا يزيد الجمال وكان صلى الله عليه وسلم كثير الأهداب أي رموش العين وكانوا كثر وكبار وكان واسع العينين في عيونه خطوط حمر وهذا يزيده جمالاً عليه السلام وكان كث اللحية فلم تكن خفيفة ولم يكن يرى لون الجلد تحت اللحية ولم تكن كبيرة جداً وليست رفيعة مروّسة وكان شديد سواد الشعر وكان جلي الجبهة ولم يكن عليه شعر وإنما كانت واضحة جلية وكان كثير شعر الرأس وعظيماً وليس فيه صلع وكان شعره متموجاً حلقاً حلقاً وكان يطيله أحياناً إلى شحمة الأذن وأحياناً إلى العاتقين أي الكتفين وكان لا يوجد فيه من الشيب إلاَّ قريب العشرون شعرة فقط وكان إذا مشى يكون ثابتاً كأنه يقلع الصخر من الأرض أي لم يكن يمشي مهزوز وإنما يمشي ثابت البنية وكان إذا مشى لا يكثر التلفت إلى الخلف وإذا التفت التفت جميعه وكان عريض اليدين والرجلين أي لم يكن نحيف اليدين والرجلين مع كونهم كالحرير وكان عريض ما بين المنكبين وهذا يدل على الهيبة والقوة واثبات وكان صلى الله عليه وسلم طيب الرائحة من غير أن يتطيب وكان إذا عرق جبينه يكن العرق كحب اللؤلؤ وتخرج منه رائحة أطيب من المسك وأيضاً كان إذا قضى حاجة تبلعها الأرض فلا يبقى على وجه الأرض ولا يظهر له أثر وكان إذا خرج منه ريح يخرج من غير صوت وتخرج معه رائحة طيبة وهذا ليس عيباً في حق الأنبياء ولا مستحيل لأنهم بشر ولم تكن لفضلاته رائحة مستقذرة كالبول والغائط والدم وكان إذا مشى في الطريق مع إنسان طويل هيبة الرسول غلبته
أمابالنسبه إلى أنه طلب منها أن تطلب الطلاق
وعن أنس - رضي الله عنه -قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتخيل بي ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ) رواه البخاري ومسلم. وغير ذلك من الأحاديث. ويؤخذ من الأحاديث الصحيحة الواردة في رؤية سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قد يرى في النوم وأن من رآه في النوم على صورته المعروفة فقد رآه فإن الشيطان لا يتمثل في صورته - صلى الله عليه وسلم - ولكن الأمر الهام الذي يجب أن يعلم أن العلماء قد قرروا أنه لا يؤخذ أي حكم شرعي من رؤية النبي- صلى الله عليه وسلم - في المنامات لأن الشريعة الإسلامية قد تمت وكملت قبل وفاة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - قال الله تعالى: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } سورة المائدة الآية 3. كما أنمصادر التشريع معلومة ومعروفة وقد بينها الأصوليون وهي الكتاب والسنة والإجماع والقياس والمصادر التبعية على خلاف بينهم فيها وليس منها الرؤى ولا المنامات ولا يحتج بالرؤى في باب الأحكام الشرعية إلا من ضعف عقله وزاغ عن طريق الحق والصواب. فليست الرؤى والمنامات من مصادر التشريع ولكن لا يجوزإثبات حكم شرعي به لأن حالة النوم ليست حالة ضبط وتحقيق لما يسمعهالرائيوهذا هو الحق والصواب وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ وأكثر ما يؤخذ من الرؤى أن تكون بشارة أو نذارة لا أن تكون مصدرا للتشريع.
يارب إن أبى وأمى قد مسهما الضروأنت أرحم الراحمين
أسألكم الدعاء لهما بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً
تعليق