السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشروع لمن دخل المسجد أن يصلي تحية المسجد ركعتين قبل أن يجلس في أي
وقت كان،
ولو في وقت النهي،
عن أبي قتادة بن ربعي الأنصاري رضي الله عنه قال : قال " رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } . متفق على صحته.
وإذا كان الدخول في
المسجد بعد الأذان فإنه يصلي الراتبة التي قبل الفريضة كسنة الظهر والفجر،
وتكفي عن تحية المسجد.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثلاثون
والإمام النووي رحمه الله ذكر في كتابه المجموع أن الذي يدخل المسجد وقت الإقامة يكره له الاشتغال بتحية المسجد، وتجزئه عنها صلاة الفريضة المقامة ويحصل له الأجر.
وأنه إذا كان المسجد هو المسجد الحرام فلا يشتغل بها عن الطواف، أما إذا دخل يوم الجمعة والإمام يخطب فلا يجلس حتى يصلي ركعتين.
لكن ينبغي للمصلي -الذي وفقه الله للتوجه إلى بيت الله، وعلق قلبه به ورغبه في صلاة الجماعة بمنه وكرمه ينبغي له- أن لا يتأخر حتى يضيق الوقت عن تحية المسجد لأن المصلي يكتب له أجر الصلاة ما دام ينتظر الصلاة..
منقول
المشروع لمن دخل المسجد أن يصلي تحية المسجد ركعتين قبل أن يجلس في أي
وقت كان،
ولو في وقت النهي،
عن أبي قتادة بن ربعي الأنصاري رضي الله عنه قال : قال " رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } . متفق على صحته.
وإذا كان الدخول في
المسجد بعد الأذان فإنه يصلي الراتبة التي قبل الفريضة كسنة الظهر والفجر،
وتكفي عن تحية المسجد.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثلاثون
والإمام النووي رحمه الله ذكر في كتابه المجموع أن الذي يدخل المسجد وقت الإقامة يكره له الاشتغال بتحية المسجد، وتجزئه عنها صلاة الفريضة المقامة ويحصل له الأجر.
وأنه إذا كان المسجد هو المسجد الحرام فلا يشتغل بها عن الطواف، أما إذا دخل يوم الجمعة والإمام يخطب فلا يجلس حتى يصلي ركعتين.
لكن ينبغي للمصلي -الذي وفقه الله للتوجه إلى بيت الله، وعلق قلبه به ورغبه في صلاة الجماعة بمنه وكرمه ينبغي له- أن لا يتأخر حتى يضيق الوقت عن تحية المسجد لأن المصلي يكتب له أجر الصلاة ما دام ينتظر الصلاة..
منقول
تعليق