إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

    ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

    الجواب :

    بالنسبة لاختلاف الفتوى في مسألة واحدة فيؤخذ بفتوى الأوثق والأورع والأكثر أخذا بالكتاب والسنة


    وإن كان الناظر في الفتاوى لديه آلية النظر فلينظر في الأدلة وليأخذ بما يترجح لديه

    أما إن تساوى العلماء في التقوى والورع والأخذ بالكتاب والسنة فيأخذ المسلم بما يكون أكثر صيانة لدينه وعِرضه كما قال عليه الصلاة والسلام : [فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه] . رواه البخاري ومسلم .

    وليأخذ من العلماء كل في مجاله وتخصصه ، إذ صاحب التخصص مقدّم على غيره في بابه .

    وليتأمل في قواعد الشرع

    فإن دار الأمر بين التحريم والإباحة قَدَّم التحريم لأنه الأحوط لِدِينه

    وإن دار الأمر بين الـنَّفْي والإثبات قَدَّم الْمُثْتِب لأن معه زيادة علم

    وإذا أخذ الإنسان بأي من القولين وفق ما تقدم من ضوابط لم يأثم أمام الله إذ أنه أخذ بقول عالم موثوق .

    وأما ما ارتاحَتْ إليه الـنَّفْس فهذا يكون بالنسبة إلى القَول وإلى العَالِم الذي يُوثَق بِعِلْمِه ويُنظَر فيه إلى مَن ترتاح نفسه ، فلا عِبْرَة بما ترتاح إليه النفوس المريضة !

    لأن مِن الناس من يأخذ بِما ترتاح إليه نفسُه في الرُّخَص !

    فإن من الناس من يتتبّع الرُّخَص ، فإذا علِم أن ذلك العالم مثلا يُجيز الغناء أخذ بفتواه هذه ، وذهب إلى قول آخر في المعاملات والرِّبا ، وإلى قول ثالث في الحجاب ... وهكذا

    فإن من فعل ذلك رقّ دِينـه ، واجتمع فيه الشرّ كلّه !





    قال إسماعيل القاضي : دخلت مرة على المعتضد فدفع إلي كتاباً فنظرت فيه فإذا قد جمع له فيه الرخص من زلل العلماء ، فقلت : مصنف هذا زنديق ! فقال : ولِمَ ؟ قلت : لأن من أباح المسكر لم يبح المتعة ، ومن أباح المتعة لم يبح الغناء ، وما من عالم إلا وله زلة ، ومن أخذ بكل زلل العلماء ذهب دينه ؛ فأمر بالكتاب فأُحرق .

    قال الإمام الأوزاعي : مَنْ أَخَذَ بِقَولِ المكيين في المتعة ، والكوفيين في النبيذ ، والمدنيين في الغناء والشاميين في عصمة الخلفاء ، فقد جمع الشر . وكذا من أخذ في البيوع الربوية بمن يتحيل عليها ، وفي الطلاق ونكاح التحليل بمن توسّع فيه ، وشبه ذلك فقد تعرض للانحلال . فنسأل الله العافية والتوفيق .

    وقال الإمام الذهبي : فمن وضح له الحق في مسألة ، وثبت فيها النص وعمل بـها أحد الأئمة الأعلام كأبي حنيفة مثلا أو كمالك أو الثوري أو الأوزاعي أو الشافعي وأبي عبيد وأحمد وإسحاق فليتبع فيها الحق ولا يسلك الرخص ، وليتورع ولا يَسَعَهُ فيها بعد قيامِ الحجةِ عليه تقليد .

    وقال أيضا : ومن تتبّع رخص المذاهب وزلاّت المجتهدين فقد رَقّ دينه .

    فالمؤمن يجب عليه أن يتحرّى الحق ولا يجوز له أن يتتبّع الرُّخَص .

    أما إذا جهل مسألة وسأل عنها عالِما موثوقاً فأفتاه فإنه يأخذ بقوله .p

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 17-01-2014, 06:15 PM.
    اللهمّ صلّ على محمد
    عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
    اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات



  • #2
    ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

    ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

    الجواب :

    بالنسبة لاختلاف الفتوى في مسألة واحدة فيؤخذ بفتوى الأوثق والأورع والأكثر أخذا بالكتاب والسنة


    وإن كان الناظر في الفتاوى لديه آلية النظر فلينظر في الأدلة وليأخذ بما يترجح لديه

    أما إن تساوى العلماء في التقوى والورع والأخذ بالكتاب والسنة فيأخذ المسلم بما يكون أكثر صيانة لدينه وعِرضه كما قال عليه الصلاة والسلام : فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه . رواه البخاري ومسلم .

    وليأخذ من العلماء كل في مجاله وتخصصه ، إذ صاحب التخصص مقدّم على غيره في بابه .

    وليتأمل في قواعد الشرع

    فإن دار الأمر بين التحريم والإباحة قَدَّم التحريم لأنه الأحوط لِدِينه

    وإن دار الأمر بين الـنَّفْي والإثبات قَدَّم الْمُثْتِب لأن معه زيادة علم

    وإذا أخذ الإنسان بأي من القولين وفق ما تقدم من ضوابط لم يأثم أمام الله إذ أنه أخذ بقول عالم موثوق .

    وأما ما ارتاحَتْ إليه الـنَّفْس فهذا يكون بالنسبة إلى القَول وإلى العَالِم الذي يُوثَق بِعِلْمِه ويُنظَر فيه إلى مَن ترتاح نفسه ، فلا عِبْرَة بما ترتاح إليه النفوس المريضة !

    لأن مِن الناس من يأخذ بِما ترتاح إليه نفسُه في الرُّخَص !

    فإن من الناس من يتتبّع الرُّخَص ، فإذا علِم أن ذلك العالم مثلا يُجيز الغناء أخذ بفتواه هذه ، وذهب إلى قول آخر في المعاملات والرِّبا ، وإلى قول ثالث في الحجاب ... وهكذا

    فإن من فعل ذلك رقّ دِينـه ، واجتمع فيه الشرّ كلّه !





    قال إسماعيل القاضي : دخلت مرة على المعتضد فدفع إلي كتاباً فنظرت فيه فإذا قد جمع له فيه الرخص من زلل العلماء ، فقلت : مصنف هذا زنديق ! فقال : ولِمَ ؟ قلت : لأن من أباح المسكر لم يبح المتعة ، ومن أباح المتعة لم يبح الغناء ، وما من عالم إلا وله زلة ، ومن أخذ بكل زلل العلماء ذهب دينه ؛ فأمر بالكتاب فأُحرق .

    قال الإمام الأوزاعي : مَنْ أَخَذَ بِقَولِ المكيين في المتعة ، والكوفيين في النبيذ ، والمدنيين في الغناء والشاميين في عصمة الخلفاء ، فقد جمع الشر . وكذا من أخذ في البيوع الربوية بمن يتحيل عليها ، وفي الطلاق ونكاح التحليل بمن توسّع فيه ، وشبه ذلك فقد تعرض للانحلال . فنسأل الله العافية والتوفيق .

    وقال الإمام الذهبي : فمن وضح له الحق في مسألة ، وثبت فيها النص وعمل بـها أحد الأئمة الأعلام كأبي حنيفة مثلا أو كمالك أو الثوري أو الأوزاعي أو الشافعي وأبي عبيد وأحمد وإسحاق فليتبع فيها الحق ولا يسلك الرخص ، وليتورع ولا يَسَعَهُ فيها بعد قيامِ الحجةِ عليه تقليد .

    وقال أيضا : ومن تتبّع رخص المذاهب وزلاّت المجتهدين فقد رَقّ دينه .

    فالمؤمن يجب عليه أن يتحرّى الحق ولا يجوز له أن يتتبّع الرُّخَص .

    أما إذا جهل مسألة وسأل عنها عالِما موثوقاً فأفتاه فإنه يأخذ بقوله .

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    اللهمّ صلّ على محمد
    عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
    اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


    تعليق


    • #3
      رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

      قرار مجمع الفقه الإسلامي حول الرخص والتلفيق
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله صحبه

      قرار رقم: 74 /1 /د8

      بشأن الأخذ بالرخصة وحكمه

      إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الثامن ببندر سيري باجوان، بروناي دار السلام من 1 إلى 7 محرم 1414 هـ الموافق 21 - 27 يونيه 1993م.
      بعد اطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع: "الأخذ بالرخصة وحكمه".
      وبعد استماعه إلى المناقشات التي دارت حوله.
      قرر ما يلي:



      1- الرخصة الشرعية : هي ما شرع من الأحكام لعذر، تخفيفًا عن المكلفين، مع قيام السبب الموجب للحكم الأصلي.
      ولا خلاف في مشروعية الأخذ بالرخص الشرعية إذا وجدت أسبابها، بشرط التحقق من دواعيها، والاقتصار على مواضعها، مع مراعاة الضوابط الشرعية المقررة للأخذ بها.

      2- المراد بالرخص الفقهية : ما جاء من الاجتهادات المذهبية مبيحًا لأمر في مقابلة اجتهادات أخرى تحظره .
      والأخذ برخص الفقهاء، بمعنى اتباع ما هو أخف من أقوالهم، جائز شرعًا بالضوابط الآتية في (البند 4).

      3- الرخص في القضايا العامة تعامل معاملة المسائل الفقهية الأصلية إذا كانت محققة لمصلحة معتبرة شرعًا، وصادرة عن اجتهاد جماعي ممن تتوافر فيهم أهلية الاختيار ويتصفون بالتقوى والأمانة العلمية.

      4- لا يجوز الأخذ برخص المذاهب الفقهية لمجرد الهوى، لأن ذلك يؤدي إلى التحلل من التكليف، وإنما يجوز الأخذ بالرخص بمراعاة الضوابط التالية:


      أ - أن تكون أقوال الفقهاء التي يترخص بها معتبرة شرعًا ولم توصف بأنها من شواذ الأقوال.
      ب - أن تقوم الحاجة إلى الأخذ بالرخصة ، دفعًا للمشقة سواء أكانت حاجة عامة للمجتمع أم خاصة أم فردية.
      ج - أن يكون الآخذ بالرخص ذا قدرة على الاختيار، أو أن يعتمد على من هو أهل لذلك .
      د - ألا يترتب على الأخذ بالرخص الوقوع في التلفيق الممنوع الآتي بيانه في (البند 6).
      هـ- ألا يكون الأخذ بذلك القول ذريعة للوصول إلى غرض غير مشروع.
      و - أن تطمئن نفس المترخص للأخذ بالرخصة.

      5- حقيقة التلفيق في تقليد المذاهب هي أن يأتي المقلد في مسألة واحدة ذات فرعين مترابطين فأكثر بكيفية لا يقول بها مجتهد ممن قلدهم في تلك المسألة.

      6- يكون التلفيق ممنوعًا في الأحوال التالية:
      أ - إذا أدى إلى الأخذ بالرخص لمجرد الهوى، أو الإخلال بأحد الضوابط المبينة في مسألة الأخذ بالرخص.
      ب- إذا أدى إلى نقض حكم القضاء.
      ج - إذا أدى إلى نقض ما عمل به تقليدًا في واقعة واحدة.
      د - إذا أدى إلى مخالفة الإجماع أو ما يستلزمه.
      هـ - إذا أدى إلى حالة مركبة لا يقرها أحد من المجتهدين.
      اللهمّ صلّ على محمد
      عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
      اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


      تعليق


      • #4
        رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

        بارك الله فيـك اخي ابو اسيـة ..

        موضوع مهـم جدا ويجـب الوقوف عنـده ..
        يا من رأى عمراً تكسوه بردته و الزيت أدم له و الكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقاً من بأسه و ملوك الروم تخشاه سل المعالي عنا إننا عرب شعارنا المجد يهوانا و نهواه هي العروبة لفظ إن نطقت به فالشرق و الضاد و الإسلام معناه
        استرشد الغرب بالماضي فأرشده و نحن كان لنا ماض نسيناه

        تعليق


        • #5
          رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

          الله يبارك فيكم أخي
          التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 01-10-2013, 06:46 PM. سبب آخر: حذف كلمة فالقسم مختلط
          اللهمّ صلّ على محمد
          عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
          اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


          تعليق


          • #6
            رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

            ما شاء الله
            جزاك الله كل خير أبواسية
            موضوع مهم وقيم
            وسوف يثبت لاحقاً بإذن الله
            بارك الله فيك ونفع بك
            التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 01-10-2013, 06:47 PM. سبب آخر: حذف كلمة فالقسم مختلط

            قال الحسن البصري - رحمه الله :
            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


            تعليق


            • #7
              رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

              المشاركة الأصلية بواسطة ابواسية مشاهدة المشاركة
              الله يبارك فيكم أخي الغالي أخي الحبيب
              اللهمّ صلّ على محمد
              عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
              اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


              تعليق


              • #8
                رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

                جزاك الله خيراً
                دائما ما تأتي بالمواضيع المُميزة
                جزاك الله خيراً وبارك فيك ..
                التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 01-10-2013, 06:47 PM. سبب آخر: حذف كلمة فالقسم مختلط

                تعليق


                • #9
                  رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

                  وانتم من أهل الجزاء أخي اللهم اجعلني عند حسن ظنكم بي أحبكم في الله
                  التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 01-10-2013, 06:47 PM. سبب آخر: حذف كلمة فالقسم مختلط
                  اللهمّ صلّ على محمد
                  عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                  اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                  تعليق


                  • #10
                    رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

                    جزاكم الله خير

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

                      وانتم من أهل الجزاء أخي أحبكم في الله
                      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 01-10-2013, 06:48 PM. سبب آخر: حذف كلمة فالقسم مختلط
                      اللهمّ صلّ على محمد
                      عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                      اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                      تعليق


                      • #12
                        رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

                        جزاك الله خير الجزاء
                        موضوع رائع
                        قال إبليس: أهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بالاستغفار

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

                          اللهمّ صلّ على محمد
                          عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                          اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                          تعليق


                          • #14
                            رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

                            بارك الله فيكم
                            التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 01-10-2013, 06:49 PM. سبب آخر: حذف صورة فالقسم مختلط

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ماذا علينا اتجاه اختلاف العلماء في الفتوى

                              اللهمّ صلّ على محمد
                              عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                              اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                              تعليق

                              يعمل...
                              X