إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تجميع] ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله


    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..وآله وصحبه ومن والاه ..
    أما بعد .
    نضع بين يديكم بإذن الله مجموعة كبيرة من فتاوى شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز _ رحمه الله _
    سنراعي فيها الترتيب والتخصص
    تيسيرا على طلبة العلم
    فتابعونا



    الفهرس


    أولا : فتاوى كتاب الطهارة
    1_
    باب المياه

    تابع باب المياه


    2_ باب الآنية

    التعديل الأخير تم بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم; الساعة 18-04-2013, 01:47 AM. سبب آخر: وضع مشاركة بالفهرس


  • #2
    رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا
    ورفع قدركم
    ورحم الله شيخنا الفاضل
    ---------
    متابعون باذن الله
    [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

    تعليق


    • #3
      رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

      أولا : فتاوى كتاب الطهارة
      1_
      باب المياه


      1_
      السؤال : عندما نريد أن نتوضأ من أحد المساجد وعندما نقوم بفتح الماء يخرج لنا مياه مختلطة بالصدأ؛ بفعل أنابيب المياه, هل نتوضأ من هذه المياه المصدية, أم نقوم بصرف الماء بكثرة حتى يخرج لنا ماء صافٍ؟

      ج : لا حرج في الوضوء والغسل بالماء المتغير بالصدأ لا يضر، يغتسل به ويتوضأ منه ولا يضر الصدأ، والحمد لله، وهكذا إذا تغير بالتراب أو بأوراق الشجر أو ما أشبه ذلك لا يضره ذلك.

      للاستماع للفتوى



      2_ السؤال : ما حكم الوضوء بماء فيه رائحة الغاز, أو أي رائحة أخرى؟
      ج :إذا كان الماء الذي فيه الرائحة غير متغير بالنجاسة رائحته ليست فيه نجاسة فلا حرج في ذلك، إذا كان رائحة غاز لا يضر.

      للاستماع للفتوى



      3_ السؤال :
      إذا توضأ الإنسان بماء, ثم توضأ بذلك الماء آخر لضرورة أو لغير ضرورة، فهل هذا جائز؟

      إذا كان الماء مجموع وتوضأ به الإنسان ثم بقي، حصل منه ما يكفي لوضوء الثاني فالصواب أنه لا حرج، لا ينجسه ذلك، ولا تزول طهوريته، الصحيح أن يبقى طهوراً، فلو توضأ به آخر كان في محل مجموع في إناء مجموع وتوضأ به آخر فالصواب أنه يحصل به الطهارة، وقال بعض أهل العلم أنه يكون طاهراً لا طهوراً، لا تحصل به الطهارة وليس عليه دليل والصواب أنه طهور، فلو أن إنساناً تطهر من حوض صغير أو من إناءٍ كبير ثم صب ماءه الذي تطهر فيه مع ماءٍ آخر فتوضأ به آخر فلا بأس، المقصود أن الماء الذي تطهر به لو اجتمع في إناء واغتسل به إنسان أو توضأ به إنسان فلا حرج إذا لم يكن له نجاسة، إنما يكون قد غسل وجهه، وذراعيه ومسح رأسه وأذنيه هذا لا ينجسه ولا يسلبه الطهورية على الراجح، لكن تركه، كونه يتوضأ بماء سليم خروجاً من الخلاف يكون أحسن من باب: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك).


      للاستماع للفتوى



      4_ السؤال : إنني أعمل سائقاً وعملي دائماً في الصحراء، وحيث أنه يأتي علي وقت الظهر والعصر ولا يوجد ماء إلا ماء الآبار، وحيث أن ماء الآبار يتغير طعمه، إما يكون مالحاً أو مر، هل يجوز الوضوء منه، أم أن لي التيمم؟ جزاكم الله خيراً.

      ج: يلزمك الوضوء من ماء الآبار إذا قدرت على ذلك سواءٌ كان حلواً أو مراً أو مالحاً، حتى ماء البحر يجب عليك الوضوء منه إذا كنت في البحر وليس لك التيمم وأنت تجد الماء؛ لأن الله سبحانه يقول: فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ (43) سورة النساء، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (جعلت التربة لنا طهوراً إذا لم نجد الماء) فلو وجد الماء ولو مالحاً ولو ماء البحر وجب عليه الوضوء.


      للاستماع للفتوى



      5_ السؤال : عندنا في اليمن في قريتنا بركة يتوضأ منها الناس والماء الذي فيها قد تغير لونه وطعمه، هل الوضوء صحيح أم لا؟ نرجو منكم التوجيه.

      ج: إذا كانت البركة مصونة عن النجاسات وإنما تغيُّرها لطول المكث فلا يضر ذلك، أما إن كان يقع فيه نجاسات أو يستنجي الناس فيها على الغائط والبول ويكون ذلك يسقط فيها حتى تغير طعمها أو ريحها أو لونها بذلك فإنها تنجس، فقد أجمع العلماء على أن الماء إذا تغير طعمه أو لونه أو ريحه بالنجاسة نجس، أما مجرد الوضوء منها من خارج كونه يتوضأ من خارج لا فيها أو يتمسح مسوح فقط يغسل وجهه ويديه من دون استنجاء هذا لا يضره ولو تغيرت بطول المكث، كالمياه التي في البراري والصحاري فإن الأحواض التي في البراري والصحاري قد تتغير بالتراب وبالأوراق أوراق الشجر وغير هذا مما تلقيه الريح فلا يضر ذلك، بل يكون الماء طهوراً سليماً ولو تغير بهذه الأوراق أو بالتراب أو غير ذلك.

      للاستماع للفتوى



      6_ السؤال : إذا كان هناك ماء جاريا في ساقي في المزرعة وفي رجل يستنجي ويتوضأ في هذا الساقي أو منه، وبعده رجل آخر يتوضأ، فهل ينجس الماء، بوضوء الأول فلا يحل للثاني الوضوء منه، أم ما هو الحكم؟

      ج: ما دام الماء جاري فلا ينجس بالوضوء الأول، لكل واحد أن يتوضأ؛ لأن الماء الجاري قوي يدفع النجاسات عن نفسه، ولأن ماء الوضوء ليس بنجس كونه يغسل أعضاءه ما ينجس الماء بغسل الأعضاء، الماء الساقط من الأعضاء ليس بنجس بل هو طاهر، وإذا كان يستنجي هذا هو الذي يخشى منه إذا كان يستنجي هذا هو الذي لا ينبغي وليستنجي خارج الماء ويغرف عليه من الماء ويستنجي خارج الساقي، فإن استنجى في نفس الساقي والشخص بعيد عنه، فإن لا ينظر أيضا لأن النجاسة تستحيل في الماء مع قوته ولا يضر من توضأ منه من فوق أو من أسفل إذا كان بعيداً عند من أسفل، أما غير الجاري فلا يجوز الاستنجاء فيه ولا الغسل فيه من الجنابة إذا كان غير جاري، في بركة محبوس أو نحوها. حتى ولو كانت كبيرة يا سماحة الشيخ؟ نعم لا يستنجي فيه ولا يغتسل فيه من الجنابة ولو كانت كبيرة. بعض الناس يفتي إذا كان خمس قلل فأكثر فإنها لا تضره؟ النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب)، ولم يستفصل-عليه الصلاة والسلام-، قال: (لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب)، أما الماء الجاري فأمره أوسع .

      للاستماع للفتوى




      يتبع إن شاء الله ..
      دمتم في طاعة ..



      تعليق


      • #4
        رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

        المشاركة الأصلية بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم مشاهدة المشاركة
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرًا
        ورفع قدركم
        ورحم الله شيخنا الفاضل
        ---------
        متابعون باذن الله
        جزاكم الله خيرا
        بعد إذنكم المشاركة الأولى توضع بها فهارس الفتاوى إن شاء الله

        تعليق


        • #5
          رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

          تابع باب المياه

          س7: في بلادنا كثيراً ما تختلط مياه الشرب بمادة الكلور المطهرة، وهي مادة تغير لون وطعم الماء، فهل يؤثر هذا على تطهيره للمتوضئ؟

          ج: تغير الماء بالمطهرات وبالأدوية التي توضع فيه لمنع ما قد يضر الناس مع بقاء الماء واسم الماء على حاله فإن هذا لا يضر ، ولو حصل بعض التغير بشيء من مما يوضع فيه للتطهير فهذا لا يضره مثلما ما يتغير الماء بالطحلب الذي فيه أو بأوراق الشجر وبالتراب الذي يعتريه وما أشبه ذلك هذا لا يضره هو طهور باقٍ على حاله لا يضره إلا إذا تغير بشيء يخرجه عن اسم الماء حتى يجعله شيئاً آخر كاللبن إذا جعل عليه لبن حتى تغير صار لبناً أو صار شاهي أو صار مرقاً خرج عن اسم الماء فهذا لا يتوضأ به. أما مادام اسم الماء باقياً وإنما وقع فيه شيء من المطهرات أو من التراب أو من التبن أو من غير ذلك فهذا لا يضره. أما النجاسات فإنها تفسده إذا تغير بالنجاسة إذا تغير بالنجاسة فسد ، ولا يجوز استعماله. بارك الله فيكم.

          لتحميل الفتوى

          http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/025007.mp3

          س8:
          هل يجوز الوضوء بماء قد تغيرت أحد أوصافه الثلاثة بطاهر، مثلاً تغير بليمون، أو بحليب، أو بصابون مثلاً؟
          ج:ما دام اسمه باقيا فلا بأس، ما دام اسمه باقي فله أن ينتفع به، أن ينتفع بالماء.
          لتحميل الفتوى
          http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/091017.mp3


          س9: أقيم في إحدى القرى والماء المستخدم للغسل والوضوء ليس صالحاً للشرب، بل إن ما يصلح للشرب نشتريه شراء، فهل يجوز الوضوء من ذلك الماء إذا كان غير صالح للشرب؟
          ج: كل ماءٍ يجوز منه الوضوء والغسل فهو صالح للشرب، أيش المانع؟ إذا كان طاهراً إذا كان طهوراً صالحاً للغسل والوضوء من ماء الأمطار أو ماء الأنهار، أو ماء العيون أو ماء الآبار فكما يصلح للوضوء والغسل لا مانع من الشرب إلا أن يكون ماء مالحاً -كماء البحار- أو فيه مرارة هذا إلى الإنسان إن استطاع أن يحليه ويزينه ويشرب منه فالحمد لله، وإن كان ما استطاع فلا بأس، المقصود أنه ما صلح للوضوء والغسل جاز للشرب، إن كان به علة من مرارة أو ملوحة يمكن تعديله بشيء من المعدلات من الحلوى. - أو بعض الحشرات مثلاً؟ ج/ الحشرات إذا كانت ما تنجسه ما تضره. - لكن ربما تضر الإنسان إذا شربه؟ ج/إذا كانت تضره يتركه، الرسول أمر بغمس الذباب والشرب, إذا وقع في الماء أو في اللبن يغمسه لا بأس. -بعض المياه الراكدة تكثر فيها الديدان سماحة الشيخ؟ ج/المقصود إذا كان الماء يضره لا يشرب منه، أما إذا كان لا يضره، ولكن فيه مرارة أو ملوحة يعدله بشيء ويشرب.


          لتحميل الفتوى
          http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/088211.mp3



          س10: سؤالٌ عن الماء الذي شرب منه الحيوان، هل يجوز الوضوء منه؟

          ج: هذا يختلف إذا كان الحيوان من المأكول لحمها كالإبل، والبقر، والغنم، والصيود المباحة، وأشباه ذلك لا بأس، يستعمل ويشرب منه لا حرج في ذلك، أما إذا كان الماء يعني ولغ فيه حيوان نجس كالكلب، فإنه يراق إذا كان قليلاً، أما إذا كان كثيراً فإنه لا يضر، وهكذا إذا كان الحيوان طاهر في الحكم الشرعي كالهر والحمار، والبغل، فإن الصحيح أنهما طاهران في الحياة؛ لأنهن من الطوافين علينا من الحيوانات الحمر، والبغال والسنور، فالصواب أن سوره وما يشرب منه له حكم الطهارة، وكانت الحمر تستعمل في عهده -صلى الله عليه وسلم- والبغال، ولم يكونوا يتركون آسارها بل يستعملون آسارها، كان النبي يركبها، يركب الحمار عارياً ومعلومٌ أنه يعرق فلو كان نجساً ما فعل ذلك، فدل على أن عرقه وسؤره وما يصدر من فمه ليس بنجس، وهكذا الهر قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات)، أما السباع كالأسود، والنمور، والذئاب، فإن كان قليلاً أريق كالكلب، وإن كان كثيراً كالحِيران والمحلات التي فيها مياه كثيرة، فإنه لا يضر شربها منه، بل نستعمله ترد على هذه، ونرد عليها نحن ونستعملها ولا يضرها ذلك، أما الشيء القليل الذي في الأواني الصغيرة إذا ولغت فإنه يراق، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الإناء الذي ولغ فيه الكلب قال: (أرقه)، هذا عند أهل العلم التي تتأثر بولوغ الكلاب ونحوها، أما الأواني الكبيرة التي فيها المياه الكثيرة والحيضان، والبرك هذه لا يضرها الكلاب، ولا يضرها غير الكلاب، تستعمل والحمد لله. بالنسبة للغسل بالسبع لما ولغ فيه الكلب سماحة الشيخ ما قولكم في هذا؟ هذا مثل ما قال النبي يغسل سبعاً إذا كان ولغ في الإناء يغسل (سبع مرات)، إحداها بالتراب، وهي الأولى، يعني أولاهن بالتراب، أما إذا ولغ في مياه كثيرة، وأواني كبيرة، فإنها طاهرة ولا تأثر به ولا يحتاج إلى غسله، إنما هذا في الأواني المعتادة الصغيرة. جزاكم الله خيراً

          لتحميل الفتوى

          http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/073509.mp3


          س11: ما حكم الوضوء بالماء المالح؟

          ج: لا حرج في ذلك، النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن البحر فقال: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)، ماء البحر مالح، فلا حرج في الوضوء بالماء المالح والغسل به من الجنابة، لا حرج في ذلك والحمد لله. إذا كانت آبار أخرى غير البحر؟ ولو، إذا كانت مالحة أو سمدة، ليست ــ لا حرج في ذلك.


          لتحميل الفتوى
          http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/067811.mp3



          يتبع إن شاء الله ..
          دمتم في طاعة ..


          تعليق


          • #6
            رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

            اللهم فقهنا فى ديننا

            جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
            متابعون باذن الله

            [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
            [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

            تعليق


            • #7
              رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

              بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..وآله وصحبه ومن والاه ..
              أما بعد ..
              2_ باب الآنية


              آنية الذهب
              س:1 إذا كان الإناء مطليا بالذهب وليس ذهبا خالصا فهل هذا حرام استعماله؟ وهل ينطبق عليه الحديث: ((لا تأكلوا في آنية الذهب والفضة))؟

              ج : نعم نص العلماء على أن هذا ينطبق عليه النهي ، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة )) متفق على صحته.
              وقال عليه الصلاة والسلام: ((الذي يأكل أو يشرب في إناء الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم)) أخرجه مسلم في الصحيح.
              وخرج الدارقطني وحسنه والبيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا : ((من شرب في إناء ذهب أو فضة أو في إناء فيه شيء من ذلك فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم)). فقوله صلى الله عليه وسلم: ((من شرب في إناء ذهب أو فضة)) النهي يعم ما كان من الذهب أو الفضة ، وما كان مطليا بشيء منهما.
              ولأن المطلي فيه زينة الذهب وجماله، فيمنع ولا يجوز بنص هذا الحديث ، وهكذا الأواني الصغار كأكواب الشاي وأكواب القهوة، والملاعق لا يجوز أن تكون من الذهب أو من الفضة بل يجب البعد عن ذلك، وإذا وسع الله على العباد فالواجب التقيد بشريعة الله، وعدم الخروج عنها، وإذا كان عنده زيادة فلينفق في عباد الله المحتاجين، ولا يسرف ولا يبذر.

              ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع )

              أكل ذبائح الكفار واستعمال أوانيهم
              س:2 سؤال من طالب صومالي يدرس في الصين يقول فيه: إنني طالب صومالي أدرس في الصين وأواجه صعوبات كثيرة في الطعام عامة واللحوم بصفة خاصة والمشاكل هي:
              1- إنني أسمع قبل مجيئي للصين أن الحيوانات التي ذبحها الملحدون أو بالأحرى قتلوها لا يجوز للمسلم أكلها، وعندنا في الجامعة مطعم صغير للمسلمين وتوجد فيه لحوم غير أنني لست على يقين أنها مذبوحة على الطريقة الإسلامية ومتشكك في ذلك، مع العلم أن زملائي غير متشككين مثلي ويأكلون منها، أهم على حق أم يأكلون حراما؟
              2- بالنسبة لأواني الطعام ليس هناك تمييز بين أواني المسلمين وغيرهم، ماذا ينبغي علي أن أفعل حيال هذه الأمور؟


              ج: لا يجوز أكل ذبائح الكفار غير أهل الكتاب من اليهود والنصارى، سواء كانوا مجوسا أو وثنيين أو شيوعيين أو غيرهم من أنواع الكفار، ولا ما خالط ذبائحهم من المرق وغيره؛ لأن الله سبحانه لم يبح لنا من أطعمة الكفار إلا طعام أهل الكتاب في قوله عز وجل: الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ الآية من سورة المائدة ، وطعامهم هو ذبائحهم كما قال ابن عباس وغيره، أما الفواكه ونحوها فلا حرج فيها؛ لأنها غير داخلة في الطعام المحرم، أما طعام المسلمين فهو حل للمسلمين وغيرهم إذا كانوا مسلمين حقا لا يعبدون إلا الله ولا يدعون معه غيره من الأنبياء والأولياء وأصحاب القبور وغيرهم مما يعبده الكفرة.
              أما الأواني فالواجب على المسلمين أن يكون لهم أوان غير أواني الكفرة التي يستعمل فيها طعامهم وخمرهم ونحو ذلك، فإن لم يجدوا وجب على طباخ المسلمين أن يغسل الأواني التي يستعملها الكفار ثم يضع فيها طعام المسلمين؛ لما ثبت في الصحيحين عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأكل في أواني المشركين، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها)). وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه.

              (نشرت في مجلة الدعوة العدد 918 في 24/2/1404هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع)
              تحريم آنية الذهب والفضة
              س3: هذه رسالة وردتنا من عبد الرحمن : ف .ع من الرياض، يقول انتشر في هذه الأيام استعمال آنية الذهب والفضة وخاصة بين الموسرين من الناس بل وصل الأمر عند بعضهم إلى أن يشتري أطقما من المواد الصحية كخلاطات الحمامات أو المسابح أو مواسير المياه أو مساكاتها كلها من الذهب الخالص ولا يزكون هذا الذهب ولا ينظرون إلى قيمته، والمعلوم أن هذا ممنوع ما رأي سماحتكم في ذلك؟ وهل يمكن التوجيه بمنع بيع مثل هذه الأجهزة للمسلمين الذين يجهلون حكمها بارك الله فيكم؟

              ج: الأواني من الذهب والفضة محرمة بالنص والإجماع، وقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة))متفق على صحته من حديث حذيفة رضي الله عنه، وثبت أيضا عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((الذي يأكل ويشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم))متفق على صحته من حديث أم سلمة رضي الله عنها وهذا لفظ مسلم. فالذهب والفضة لا يجوز اتخاذهما أواني، ولا الأكل ولا الشرب فيها، وهكذا الوضوء والغسل، هذا كله محرم بنص الحديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام. والواجب منع بيعها حتى لا يستعملها المسلم، وقد حرم الله عليه استعمالها فلا تستعمل في الشراب ولا في الأكل ولا في غيرهما، ولا يجوز أن يتخذ منها ملاعق ولا أكواب للقهوة أو الشاي كل هذا ممنوع؛ لأنها نوع من الأواني.
              فالواجب على المسلم الحذر مما حرم الله عليه، وأن يبتعد عن الإسراف والتبذير والتلاعب بالأموال، وإذا كان عنده سعة من الأموال فعنده الفقراء يتصدق عليهم، عنده المجاهدون في سبيل الله يعطيهم في سبيل الله يتصدق لا يلعب بالمال، المال له حاجة وله من هو محتاج، فالواجب على المؤمن أن يصرف المال في جهته الخيرية كمواساة الفقراء والمحاويج وفي تعمير المساجد والمدارس وفي إصلاح الطرقات وفي إصلاح القناطر وفي مساعدة المجاهدين والمهاجرين الفقراء وفي غير ذلك من وجوه الخير كقضاء دين المدينين العاجزين، وتزويج من لا يستطيع الزواج، كل هذه طرق خيرية يشرع الإنفاق فيها.
              أما التلاعب بها في أواني الذهب والفضة أو ملاعق أو أكواب منها أو مواسير وأشباه ذلك كل هذا منكر يجب تركه والحذر منه، ويجب على من له شأن في البلاد التي فيها هذا العمل من العلماء والأمراء إنكار ذلك وأن يحولوا بين المسرفين وبين هذا التلاعب والله المستعان.

              ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السادس )
              إستخدام الصنابير والأواني المطلية بماء الذهب
              س4:
              هناك بعض الفلل "المنازل" يوجد بها صنابير وأواني منزلية مطلية بماء الذهب فهل اتخاذها واستعمالها حرام؟ أفتونا مأجورين.


              ج: إذا علم أنها مطلية بالذهب أو الفضة لم يجز استعمالها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الذي يشرب في إناء الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم)) أخرجه مسلم في صحيحه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا - يعني الكفار - ولكم في الآخرة)) متفق على صحته. ولما في ذلك من الإسراف والتبذير. نسأل الله أن يوفق المسلمين لما فيه صلاحهم وسلامتهم من كل سوء، إنه سميع مجيب.

              ( سؤال موجه من ع. س من الرياض في مجلس سماحته - مجموع فتاوى ومقالات متنوع المجلد العاشر.)

              حكم الأكل في الأواني المشبوهة
              س5: سؤال من: (أ.د) من أمريكا يقول فيه: جاء في الحديث أن المصطفى صلى الله عليه وسلم نهى عن الأكل في آنية أهل الكتاب إلا في حالة الضرورة؛ وذلك لأنهم قد يأكلون فيها لحم الخنزير ويشربون فيها الخمر، سؤالي هو: هل دخلت في الحكم آنية المسلم الذي يشرب الخمر فيها؟ وهل يجوز فيها الوضوء؟ جزاكم الله خيراً.


              ج: بسم الله، والحمد لله.
              إذا كان يخشى أن يكون في هذه الأواني خمر، أو آثار خنزير، فعليه أن يغسلها إذا احتاج إليها، ثم يأكل فيها، وإذا لم يحتج إليها فالحمد لله، وكل إناء يخشى أن يكون فيه نجاسة سواء كان للكفرة أو غير الكفرة يغسله ويأكل فيه، مثلما قال صلى الله عليه وسلم: ((فإن لم تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها))، وهكذا الوضوء فيها لا حرج فيه بعد أن يغسلها.
              ( نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1420) بتاريخ 26/ 6/ 1416 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.)


              حكم استعمال الذهب والفضة في الأبواب والجدران
              س6: أرى الآن في بعض المنازل من يبنيها بأغلى الأثمان مثل أبواب المنزل (يد الباب من الذهب بعض نقش اللحام من الذهب عيار 18 وبعض النجف الغالي بحوالي مليون ريال) هل هذا حرام مع أنه من ماله وهو مقتدر على ذلك[1]؟

              ج: المشروع لكل مسلم هو التوسط في الأمور في البناء والتعمير والفرش وغير ذلك لقول الله سبحانه: وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا[2] وقوله سبحانه: وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا[3] والأدلة في هذا المعنى كثيرة.
              ولا يجوز استعمال الذهب والفضة في البناء والأبواب ونحو ذلك؛ لأن النبي صلى الله علية وسلم نهى عن الأكل والشرب في أواني الذهب والفضة وقال: ((إنها للكفار في الدنيا ولكم - يعني المسلمين - في الآخرة)) وفي الحديث تنبيه على منع استعمالها في الأبواب والجدران والسقف والفرش ونحو ذلك والله ولي التوفيق.
              [1] نشر في مجلة الدعوة العدد(1662) في 18 جمادى الآخرة 1419هـ.
              [2] سورة الإسراء، الآية 29.

              [3] سورة الفرقان الآية 67.

              (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد التاسع والعشرون)


              يتبع إن شاء الله ..
              دمتم في طاعة ..


              تعليق


              • #8
                رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

                جزاكم الله خيرا ..
                يثبت الموضوع لفترة لأهميته ..

                رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                تعليق


                • #9
                  رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

                  جزاكم الله خيراً
                  لا تدع مصاعب الحياة تسلب منك أجمل ما فيك !
                  بل اسلب من آلامها التى تُميتك أمالك التى تُحييك ..}
                  فالألم والأمل حروفهما واحدة ,, فقط تحتاج للترتيب !

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

                    جزاكم الله خيراً
                    المسبحه الإلكترونيه رائعه جدا[/SIZE]
                    اللهم اغفر لأبي وارحمه ونور قبره واجمعنى بيه في جنة الفردوس الأعلي من غير حساب ولا سابقة عذاب

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

                      المشاركة الأصلية بواسطة محبة السلف مشاهدة المشاركة
                      جزاكم الله خيرا ..
                      يثبت الموضوع لفترة لأهميته ..
                      وإياكم أختي الكريمة
                      أسـأل الله أن ينفع به

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

                        المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة معتزة بدينها مشاهدة المشاركة
                        جزاكم الله خيراً
                        وإياكم أختي الكريمة

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

                          المشاركة الأصلية بواسطة بأٍسلامى أحيا مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيراً
                          وإياكم أختي الكريمة

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

                            وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                            جزاكِ الله خيرااا كثيراا مشرفتنا الغالية
                            وننتظر منكِ المزيد من مثل هذه الفتاوى
                            بوركتِ

                            ----------------------
                            اللهم صل على سيدنا محمد

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ¤ من فتاوى الشيخ بن باز _رحمه الله _ ¤ متجدد إن شاء الله

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاك الله خيرا
                              وجعله في ميزان حسناتك اختي
                              موضوع مهم جدا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X