ماهي الأسباب المنجيه صاحبها من عذاب القبر وهل مريض السرطان منهم
ما اﻷسباب المنجية من عذاب القبر والتي تجادل عن صاحبها، هل المريض بالسرطان في بطنه يعتبر شهيداً، ﻷن المبطون شهيد؟*
أسباب السﻼمة في القبر طاعة الله ورسوله، اﻻستقامة على دين الله والحذر من المعاصي، هذه أسباب السﻼمة في القبر، والمريض بالسرطان أو غيره على خير عظيم، يرجى له خير عظيم، المرض كفارة للسيئات، فإذا أصاب اﻹنسان مرض فهو كفارة، ما أصاب العبد من المرض والهم والغم حتى الشوكة يكفر الله بها من خطاياه، وأسباب الشهادة كثيرة المطعون المصاب بمرض الطاعون، والمبطون الذي يصاب بمرض البطن، والمجذوم، وكذلك صاحب الهدم وصاحب الغرق والشهيد في سبيل الله كل هذه من أنواع الشهادة وكل إنسان يصيبه مرض أو شيء من اﻷذى كله كفارة له حتى الشوكة.
( الشيخ ابن باز رحمه الله )
السؤال: سؤاله الثالث يقول سمعت حديثاً شريفاً أن الشهداء خمسة وذكر منهم المبطون فمنهم الباقون إن كان الحديث صحيحاً وما معنى المبطون؟*
الجواب*
الشيخ: نعم هذا الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما والباقون هم المطعون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله ولكن هذه الشهادة تختلف أحكامها في الدنيا فإن الشهيد في سبيل الله ﻻ يغسل وﻻ يكفن وﻻ يصلى عليه وإنما يدفن في ثيابه التي استشهد فيها بخﻼف هؤﻻء اﻷربعة يعني يجب تغسيلهم وتكفينهم والصلاة عليهم والمبطون هو الذي أصيب بداء البطن بمعنى أنه يكون فيه إسهال أو وجع في بطنه ومنه ما يسمى بالزائدة إذا انفجرت وما أشبه ذلك فكل أدواء البطن التي تكون سبباً للموت فإنها داخلة في قوله صلى الله عليه وسلم المبطون ﻻ سيما التي يكون الموت فيها محققاً عجﻼً.
( الشيخ ابن عثيمين رحمه الله)
منقول
( الشيخ ابن باز رحمه الله )
السؤال: سؤاله الثالث يقول سمعت حديثاً شريفاً أن الشهداء خمسة وذكر منهم المبطون فمنهم الباقون إن كان الحديث صحيحاً وما معنى المبطون؟*
الجواب*
الشيخ: نعم هذا الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما والباقون هم المطعون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله ولكن هذه الشهادة تختلف أحكامها في الدنيا فإن الشهيد في سبيل الله ﻻ يغسل وﻻ يكفن وﻻ يصلى عليه وإنما يدفن في ثيابه التي استشهد فيها بخﻼف هؤﻻء اﻷربعة يعني يجب تغسيلهم وتكفينهم والصلاة عليهم والمبطون هو الذي أصيب بداء البطن بمعنى أنه يكون فيه إسهال أو وجع في بطنه ومنه ما يسمى بالزائدة إذا انفجرت وما أشبه ذلك فكل أدواء البطن التي تكون سبباً للموت فإنها داخلة في قوله صلى الله عليه وسلم المبطون ﻻ سيما التي يكون الموت فيها محققاً عجﻼً.
( الشيخ ابن عثيمين رحمه الله)
منقول
تعليق