إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت


    الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله
    و بعد : فهذا بحث يسير قُمت بتجميعه للكرام أعضاء المنتدى و ما بذلت فيه كبير جهد على ما به من فوائد جمّة كَثُر السؤال عنها و نسأل الله أن يُصلح البال و الأحوال ...

    سُئل الشيخمحمد صالح المنجد - حفظه الله و أعلى قدره -
    أنا طالب بجامعة فرنسية من أصل جزائري وليس لدي أهل في هذه البلاد وأريد أن أتزوج هل يجوز لي استعمال الإنترنت ومواقع الزواج فيها للتزوج مع العلم أنه يوجد أخوات سلفيات في هذه المواقع .

    فأجاب


    الحمد لله
    أولا :
    مواقع الزواج على الإنترنت ، إن انضبطت بالضوابط الشرعية فلا حرج في دخولها والاستفادة منها ، ومن هذه الضوابط :


    1- ألا تعرض فيها صور النساء ؛ لأن النظر إلى المخطوبة إنما أبيح للخاطب فقط إذا عزم على النكاح ، ولا يباح لغيره النظر ، ولا يجوز تمكينه منه .

    2- ألا يعرض في المواقع وصف دقيق للمرأة ، كأنه ترى ، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ فَتَنْعَتَهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا ) رواه البخاري (5240).

    3- ألا يتاح المجال للمراسلة بين الجنسين ؛ لما يترتب على ذلك من المفاسد ، ومنها دخول العابثين والعابثات بقصد الإفساد أو التسلية ، وإنما تتولى إدارة الموقع التأكد أولا من شخص الخاطب ، والربط بينه وبين ولي المخطوبة .

    ثانيا :
    ينبغي أن تستعين بأهلك وأصدقائك وبالقائمين على المراكز الإسلامية في البحث عن المرأة الصالحة ، في بلدك أو في محل إقامتك ، وهذا متيسر والحمد لله ، وهو آمن وأنفع من متابعة ذلك عن طريق الإنترنت .

    ثالثا :
    يشترط لصحة النكاح موافقة ولي المرأة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) رواه أبو داود ( 2085 ) والترمذي (1101 ) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 7557
    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) رواه أحمد ( 24417) وأبو داود (2083) والترمذي (1102) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 2709

    وإنما نبهنا على هذا لأنه قد يُظن بأنه إذا تعرف الشاب على الفتاة عن طريق الإنترنت ، ورضيت به أن ذلك يعد نكاحا .
    نسأل الله لك التوفيق والسداد .
    والله أعلم .
    موقع الإسلام سؤال و جواب

    -أما عن مواقع التعرف من أجل الزواج ؛ فقد ثبت في كثير من الإحصائيات أن الزواج بهذه الطريقة مصيره الفشل ، هذا فضلاً عن مخالفة هذه الطريقة للشرع ، ومثل هذا الزواج سيقوم على الشك والريبة بين الزوجين وهو سبب فشل كثير من الزيجات الإلكترونية ! .

    وعندما يطلع الباحث على تلك المواقع يعجب عندما يرى عرض النساء أنفسهن على مجاهيل الإنترنت ، وعالم الفضاء – في الفضائيات - ، ويعجب من مثل هذا الزواج كيف سيكون وقد عرف الزوج دخول زوجته لهذه المواقع وعرض نفسها بهذه الطريقة المبتذلة .

    ويجب أن يُعلم أنه ليس لدى كثير من الداخلين من الشباب رغبة في الزواج من هؤلاء العارضات لأنفسهن ؛ لأنهم لا يثقون بامرأة تدخل هذا العالَم الموبوء ، ويرى كثير منهم أنها فرصة لإشباع رغبته الجنسية بالتأمل بمزيد من الصور ، وقراءة الرسائل ، ورؤية المواصفات النسائية لدى تلك العارضات لأنفسهن .

    والمعروف في هذه البيئة الفاسدة أن الشاب يشبع رغباته مع أولئك النسوة وغيرهن ، فإذا جاء للزواج : فإنه لا يبحث إلا عن امرأة طاهرة ، عفيفة ، لا تعرف الرجال قبله ؛ لأنه سيأمنها على عرضه ، وبيته ، وماله ، وطائفة كبيرة من الشباب لا تضع ثقتها ببنات الإنترنت ، وعالم الفضائيات ، وهذا باعتراف كثيرين .

    وقد سئل الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله :

    أريد أن أعرف حكم الزواج عن طريق الإنترنت ؟ علماً بأني أجد صعوبة في التعامل مع أبي في هذا الموضوع ، وليست لي علاقات اجتماعية كثيرة ، ولستُ ممن يخرجن للنوادي ، وما إلى ذلك .

    فأجاب :
    "الاتصال بالرجال الأجانب عن طريق الإنترنت : سببٌ للانحلال الخلقي ، فخير للمرأة أن لا تعرف ، ولا تخاطب الرجال الأجانب إلا في حال الضرورة ، مثل العلاج ، ونحوه ، أو استفتاء لعالم موثوق به ، وما شابه ذلك من الحاجات المشروعة ، والتحادث بين الشباب والفتيات عن طريق الإنترنت : بوابةٌ للشرِّ ، واستدراج من الشيطان ، كما وقع في حبائل ذلك كثير من العفائف ، بعد أن زال عنهن جلباب الحياء ، الذي يجب أن يكون شعار المرأة المسلمة في كل زمان ومكان .

    أما إن كان القصد من السؤال : أنه من أجل أن تُعْرَف ، ويتاح لها فرصة للتزوج ممن يعرفها من خلال هذه الآلات : فالله سبحانه قدَّر لها رزقها في الزواج قبل أن يخلقها ، والله سبحانه قادر أن ييسر أمرها إذا علم صدق نيتها بترك ما حرم عليها .

    فاتقي الله واصبري ، يقول الله عز وجل : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2،3 ، فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، والله المستعان" انتهى .
    " فتاوى الشيخ عبد الكريم الخضير " ( ص 14 ) – ترقيم الشاملة - .



    وقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم المراسلة بين الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام؟

    فأجاب : " لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛ لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه.
    ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر كبير يجب الابتعاد عنها وإن كان السائل يقول: إنه ليس فيها عشق ولا غرام " انتهى ، نقلا عن : فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ، ص 96



    فالزواج الذي قام على غير أسس شرعية سليمة مصيرُه الفشل الذريع ، وعضُّ أصابع الندم ، كما أنَّ الشاب الذي ظل طوال هذه المدة الطويلة يقيم علاقة مع فتاة أجنبية عبر الشات والهاتف ، هو في الواقع شابٌّ يفتقد الوازع الديني والحياء والأدب، ولا يؤتمن على أعراض المسلمين .

    وأخيراً : اعلموا أن هذه النصيحة المقدمة لكم إنّما دافعها الحرص عليكم ، وإخلاص المشورة لكم ، واتعظوا بغيركم ممّن وقعوا ضحايا العلاقات الغرامية فخسروا الكرامة والمروءة والشرف ..... .

    د. رياض المسيميري - بتصرف -.



  • #2
    رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

    جزاك الله خيرا اخى

    على هذا التوضيح المميز
    سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
    الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



    تعليق


    • #3
      رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

      تقول الأخت السائلة
      اشتركت في إحدى مواقع الزواج بالنت، وقد تعرفت على شاب من بلدي، وتمت المراسلة بيننا، والحديث عبر الماسنجر، ولكنه لم يراني عبر النت، وأنا بصراحة في خوف شديد وفي تردد؛ لسببين، الأول : أن أهلي لا يعلمون بذلك، وكنت أنوي أن أعلمهم في حالة ما إذا تقدم لخطبتي، والسبب الثاني: أنه طلب أن يراني أولاً ويتقدم لي فقط إن أعجبته .

      فما مدى حكم الشريعة في مواقع الزواج عبر النت، هل تجوز شرعاً؟ هل الاشتراك فيها يعد إثماً ، وكذلك التعامل معها في اختيار شريك الحياة المناسب ؟ وهل أستمر في مسألة التعارف وأقابله هذا الشاب؟

      وفي حالة أني غيرت رأيي عن الاتصال به أخشى أن يؤذيني أو يهددني.

      ولكم مني جزيل الشكر .


      بسم الله الرحمن الرحيم
      الأخت الفاضلة/ Amina حفظها الله.
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

      نسأل الله العظيم أن يقدر لك الخير حيث كان ثم يرضيك به، وأن يعيننا جميعاً على ذكره وشكره وحسن عبادته.

      شكراً على هذا السؤال، ونسأل الله أن يزيدك حرصاً وتوفيقاً، ومرحباً بك في موقعك ومع أخوةٍ لن يبخلوا عليك بخالص النصح وصادق التوجيه.


      بالنسبة لموضوع الزواج عبر الإنترنت، فنحن نحذر إخواننا من الوقوع في شباك العابثين الذين يعبثون بمشاعر البنات، وينتقلوا من ضحيةٍ إلى أخرى بعد أن ينالوا بغيتهم ويصلوا إلى أهدافهم السيئة.

      ولا بد من تصحيح هذا الوضع، والاستغفار من الأخطاء التي حدثت، ولا توافقي على مقابلته إلا عن طريق أهلك وبوجود محارمك؛ فإن العواقب لا تؤمن، وإن كان صادقاً فعليه أن يأتي البيوت من أبوابها، وعند ذلك يستطيع أن يراك كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم من خطب امرأة أن ينظر إليها.

      والصواب أن تطلبي منه المجيء إلى داركم مثله مثل أي رجل يرغب في الزواج، وبيني له أنك لا تستطيعين مقابلته إلا وفق الضوابط الشرعية، وأن أهلك كذلك لا يقبلوا إلا بهذه الطريقة، واعلمي أن الكلمات الطيبة والألفاظ الحلوة يجيدها كل الذئاب، وما أكثر الضحايا من البريئات، فخذي حذرك واتقي الله.

      والزواج عبر الإنترنت فيه عدد من المخالفات، وفيه خطورة على الفتيات، وهؤلاء الشباب إذا وجدوا فتاة متدينة أظهروا لها التدين والورع، وإن وجدوا غافلة كلموها عن الغناء والمجون، فهم يتلونون حسب مزاج الضحايا، فلا تفكري في مقابلته، ولا تخافي من تهديده، ولا تستجيبي لوعيده، واطلبي مساعدة أهلك عند الضرورة، واعلمي أنهم جبناء، ولا يستطيعوا أن يفعلوا شيئاً، فتوكلي على الله وتوجهي إليه فإنه يجيب المضطر إذا دعاه.

      وبالله التوفيق.


      المجيب :د. أحمد الفرجابي


      تعليق


      • #4
        رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

        اللهم ءامين يا رب و إياك أبا يحيى .



        ـــــــــــــــــــــ

        سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن اقتباس تسريحات الشعر من النساء العارضات للأزياء ؟ وهل يدخل ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم "

        فأجاب - رحمه الله - : ( كذلك مسألة الشعر ، فإنه لا يجوز للمرأة أن تصفف شعرها على صفة شعر الكافرات أو الفاجرات لأن من تشبه بقوم فهو منهم .
        وبهذه المناسبة فإنني أنصح نساءنا المسلمات المؤمنات وأنصح أولياء أمورهن بالبعد عن هذه المجلات وعن هذه التسريحات التي تدعو للتلقي عن الكفار ومحبة ما هم عليه من الألبسة الخليعة التي لا تمت إلى الحياء ولا الشريعة الإسلامية بصلة . أو الموضات التي يكون عليها تسريح الشعر ، وليكن المسلمون متميزين عن غيرهم لما تقتضيه الشريعة الإسلامية ، وبالطابع الإسلامي حتى يعود للأمة الإسلامية عزتها وكرامتها ومجدها وما ذلك على الله بعزيز )
        انتهى من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (م12) سؤال رقم 188

        تعليق


        • #5
          رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت


          ما شاء الله مجهود طيب... باركَ الله لك أخي...

          أسألُ اللهَ أن يرزق شباب المسلمين الزواج و العفة...

          تعليق


          • #6
            رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

            اشتركت في إحدى مواقع الزواج بالنت، وقد تعرفت على شاب من بلد اخر، وتمت المراسلة بيننا، والحديث عبر الماسنجر، ولكنه راني عبر النت، وأنا بصراحة في خوف شديد وفي تردد؛ لأن أهلي لا يعلمون بذلك، وكنت أنوي أن أعلمهم في حالة ما إذا تقدم لخطبتي،وقد قال بانه سياتي الى بلدي ما ان تتم الموافقة على طلبه وسوف يتقدم لطلبي؟ارجزكم اريد نصيحة عاجلة.
            شكرا وجزاكم الله كل خير

            تعليق


            • #7
              رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

              جزاك الله خيراً اخى ونفع الله بك وجعلك من عباده الصالحين
              التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 30-10-2013, 12:06 PM.
              { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
              سورة الرعد الآية 17

              تعليق


              • #8
                رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

                  جزيتم خيرًا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

                    جزاكم الله خيرا و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت




                      ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

                      ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
                      )

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

                        جزاكم الله خيرا فالموضوع هام نظرا لانتشار هذه المواقع هذه اﻻيام

                        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت

                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                          تعليق

                          يعمل...
                          X