ما حكم الدين في تبني طفل إذا كنت محروماً من الأطفال؟
** يجيب فضيلة الدكتور "زكريا نور" من علماء الأزهر الشريف فيقول: التبني لفظ يُطْلَق علي أحد معنيين: الأول أن يضم الإنسان إليه ولد يعرف أنه ابن غيره ونسبه إلي نفسه.
نسبة الابن الصحيح ويثبت له جميع حقوقه والثاني أن يجعل ولد غيره ولده كولده النسبي في الرعاية والتربية فقط دون أن يلحق به نسبة. ولا يكون كالأولاد الشرعيين. والثاني عمل خيري لا مانع منه شرعاً بل هو منسوب لما فيه من الرحمة والتعاون علي الخير.
أما الأول فقد كان معروفاً في الشرائع الوضعية قبل الإسلام كما عرفه الغرب في الجاهلية وظل معترفاً به في الإسلام وبمقتضاه تبني الرسول زيد بن حارثة فكان يدعي زيد بن محمد حتي أبطله الله بعد الهجرة بأربع سنوات أو خمس سنوات. وكان زواج النبي صلي الله عليه وسلم من زينب بنت جحش مطلقة زيد بن حارثة تطبيقاً لهذا الإبطال. قال تعالي في سورة الأحزاب: "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل. ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا اباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم
المصدر: موقع ديني حياتي
** يجيب فضيلة الدكتور "زكريا نور" من علماء الأزهر الشريف فيقول: التبني لفظ يُطْلَق علي أحد معنيين: الأول أن يضم الإنسان إليه ولد يعرف أنه ابن غيره ونسبه إلي نفسه.
نسبة الابن الصحيح ويثبت له جميع حقوقه والثاني أن يجعل ولد غيره ولده كولده النسبي في الرعاية والتربية فقط دون أن يلحق به نسبة. ولا يكون كالأولاد الشرعيين. والثاني عمل خيري لا مانع منه شرعاً بل هو منسوب لما فيه من الرحمة والتعاون علي الخير.
أما الأول فقد كان معروفاً في الشرائع الوضعية قبل الإسلام كما عرفه الغرب في الجاهلية وظل معترفاً به في الإسلام وبمقتضاه تبني الرسول زيد بن حارثة فكان يدعي زيد بن محمد حتي أبطله الله بعد الهجرة بأربع سنوات أو خمس سنوات. وكان زواج النبي صلي الله عليه وسلم من زينب بنت جحش مطلقة زيد بن حارثة تطبيقاً لهذا الإبطال. قال تعالي في سورة الأحزاب: "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل. ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا اباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم
المصدر: موقع ديني حياتي
تعليق