إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتوى ضرورى الله يكرمكم ||شيخ عبده عوض || ركعتى الوضوء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتوى ضرورى الله يكرمكم ||شيخ عبده عوض || ركعتى الوضوء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم البارئ

    فتوى ضرورى الله يكرمكم

    ممكن تجابوا على اول موضوع الان وعندما يتيسر الحال تجابوا على الباقى
    حتى لا نشق عليهم
    لكن صدقا احتاجها ضرورى هذه الفتاوى الله يرضى عنكم يارب وييسر امرنا وامركم

    بالنسبة لشيخ أحمد عبده عوض

    سمعته زادت جدا هل هذا الشيخ موثق به أم ماذا
    هو كويس نحسبه على خير لكن اريد ان اعلم ما العمل حياكم البارئ
    ربى يهدى قلوبنا وقلبوهم وقلوب المسلمين جميعا

    للعلم رأيت منه

    يكتب أسماء الأشخاص على يده

    يدعو بصوت جهورى جدا ولفترات طويلة

    دائما أنا أنا أنا أنا لو حكيتلكم على شئ لضحكتم قليلا ولبكيتكم كثيرا


    وعندما يتصل به شخص معين
    ويذكر النبى صل الله عليه وسلم
    فإنهم يصلون على النبى صل الله عليه وسلم جماعه بصوت جهورى
    وكذلك يقولون لا إله إلا انت سبحانك انى كنت من الظالمين بصوت عالى
    وكمان يقولون السلام بعد الصلاة على بعضنا جائز
    ماذا نفعل
    جائتنى احدى الاخوات تقول لى ابعتى للشيخ احمد عبده علشان يرجع واحده قربيتها ضاعت
    قولتلها لا صلى قيام وادعى
    عاوزة فاااائده الله يكرمكم
    ضرووووووووووووووووووورى وما العمل

    ====================

    ما حكم وصع الماء امام الرقيه الشرعيه وشربها باعتقاد الشفاء


    =================
    بالنسبة لركعتى الوصوء
    هل يشترط انه لا يحدث نفسه بالصلاه
    ولا يصلى مع كل وضوء
    اعرف اخت حفظها الله وهداها وثبتها ع الحق
    تصلى ركعتى الوضوء مع الصلوات المكتوبة فقط
    هل صحيح ام ماذا تفعل وما الاصح
    ========================


    جزاكم الله عنا كل خير

    ==========================








    إن شهر الله المحرّم شهر عظيم مبارك ، و هو أول شهور السنة الهجرية و أحد الأشهر الحُرُم التي قال الله فيها : { إ ِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ
    عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ } . [التوبة:36]

    وعن أبي بَكْرَةَ - رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم : ".. السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ : ثَلاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ " [رواه البخاري 2958] ، و المحرم سمي بذلك لكونه شهراً محرماً و تأكيداً لتحريمه .

    و قوله تعالى : { فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ } أي: في هذه الأشهر المحرمة لأنها آكد و أبلغ في الإثم من غيرها .

    وعن ابن عباس في قوله تعالى : { فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ } في كلهن ثم اختص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حراماً وعظّم حرماتهن ،
    و جعل الذنب فيهن أعظم و العمل الصالح و الأجر أعظم .

    و قال قتادة في قوله : { فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ } إن الظّلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزراً من الظلم فيما سواها .

    و إن كان الظلم على كل حال عظيماً ، ولكن الله يعظّم من أمره ما يشاء ، و قال : إن الله اصطفى صفايا من خلقه : اصطفى من الملائكة
    رسلاً و من الناس رسلاً ، و اصطفى من الكلام ذكره ، و اصطفى من الأرض المساجد ، و اصطفى من الشهور رمضان و الأشهر الحرم ،
    و اصطفى من الأيام يوم الجمعة ، و اصطفى من الليالي ليلة القدر ، فعظموا ما عظّم الله ، فإنما تُعَظّم الأمور بما عظمها الله به
    عند أهل الفهم و أهل العقل . ( انتهى ملخّصا من تفسير ابن كثير رحمه الله: تفسير سورة التوبة آية 36 )

















    في تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي : " و عاشوراء لا بأس بإفراده " . ج3 باب صوم التطوع

    وقد سئلت اللجنة الدائمة هذا السؤال فأجابت بما يلي : " يجوز صيام يوم عاشوراء يوماً واحداً فقط ،
    لكن الأفضل صيام يوم قبله أو يوم بعده ، و هي السُنَّة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله :

    " لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع " رواه مسلم (1134).


    قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : " يعني مع العاشر ".








    يوم عاشوراء يوم جليل القدر في الإسلام، كان يصومه النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل الهجرة وبعدها شكرًا لله على نعمته
    إذ نجَّى الله به موسى من فرعون ، و هذا أصل فضل هذا اليوم ، و في هذا الكتيب توضيح الفرق بين احتفال المسلمين بهذا اليوم
    و تعظيمهم له و احتفال غيرهم من الروافض و أهل الكتاب .


    كتيب عاشوراء بين هدي الاسلام و هدي الجهلاء







    قالوا عن عاشوراء ...

    يتحدث مجموعة من الدعاة و طلبة العلم عن الأحداث الماضية لقصة هلاك الطاغية و فرح النبي صلى الله عليه و سلم

    بنجاة موسى عليه السلام من طغيان فرعون . كذلك توضيح بعض البدع و المآتم التي تقام من قبل طوائف تنتسب للإسلام
    و التي تحتفل بيوم عاشورء مخالفة لهدي المصطفى عليه أفضل الصلاة و السلام .


    من هنـــــا








    تصاميم متنوعة عن عاشوراء ...


    من هنـــــــــــــــــا

    من هنـــــــــــــــــا

    من هنـــــــــــــــــا


    فيديو عن عاشوراء
    ذكرى عاشوراء للشيخ نبيل العوضى
    http://www.youtube.com/watch?v=XVgiNwAGdaA&feature=plcp

    نسأل الله أن يوفقنا جميعا لصيام يوم عاشوراء و يكتب لنا المغفرة بمنه و فضله

  • #2
    رد: فتوى ضرورى الله يكرمكم ||شيخ عبده عوض || ركعتى الوضوء

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اسمى لى ابنتى الغاليه أن أحيلك على هذا الموضوع بالنسبة لسؤالك الأول :

    https://forums.way2allah.com/showthre...F+%DA%C8%CF%E5

    وان شاء الله باقى الأسئله يفيدك فيها الشيخ ابو معاذ ان شاء الله .

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوسلمى المصري; الساعة 15-11-2012, 06:41 PM.

    (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
    افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
    ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
    مع المشرف العام للمنتدى

    تعليق


    • #3
      رد: فتوى ضرورى الله يكرمكم ||شيخ عبده عوض || ركعتى الوضوء

      حياكِ الله أختي الفاضلة ..
      واسمحي لي بالرد بعد إذن الادارة :
      بالنسبة للشيخ صاحب قناة الفتح , فلم أسمع له إلا قليل وأصدقك القول لا ارتاح لطريقته أبدا لكن ما زاد ذلك عندي أني قدرا عندما كنت أقلب القنوات وجدت قناته ( من فترة قصيرة جدا) وإذ به يناظر رجل ملحد ولا يأتون بصورة الملحد بل يكتفون بصوته وطريقة المناظرة مخزية جدا إذ أن الملحد يلقي شبه كثيرة والشيخ لا أجد عنده منطق في الرد ويقنع من أمامه ويفند كلامه بل هو الابتسام وقول (على ما أذكر) الله أكبر ويكررها والمجموعة اللي قاعدة تردد وراها بطريقة غريبة وكأنهم مبرمجون على ذلك , صراحة كان حوار يفتن أكثر مما ينفع لمن لا علم عنده ( لا أخفيكِ جاءني شعور أن الأمر متفق عليه ) وعندما جاء اتصال من رجل وقرأ الطفل ابنه ايات أسلم الملحد , طبعا ليس بغريب أن تؤثر الايات ويسلم بسببها الكثير فكلام الله له أثره وهذا رد على من يقول كيف تقنع المشرك بكلام الله وهو لا يؤمن به أصلا فنقول أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان يدعو قومه كان يدعوهم بكلام الله تعالى , لكن أنا كلامي عن طريقة الحوار المسبق وكأنه مرتب من قبل ومتصلين يدافعون عن الشيخ فقط وكذا .. فصراحة لا أنصح أحد بمتابعة القناة والحمد لله قد أغنانا الله عنها بقنوات أخرى طيبة فيها علماء ثقات نحسبهم على خير والله حسيبهم ..
      -----------------------
      أما السؤال الثاني : وهو قراءة الرقية مع النفث في ماء وشربه بنية الشفاء فهو من طرق العلاج بالرقية الشرعية ومعلوم لكن ليعلم قبل ذلك كله أن الشافي هو الله وأن هذا كلامه سبحانه ونحن نرجو الشفاء من عنده بهذه الوسائل وليعلم أن القرآن كله شفاء .

      رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

      تعليق


      • #4
        رد: فتوى ضرورى الله يكرمكم ||شيخ عبده عوض || ركعتى الوضوء

        إن شاء الله يرد عليكم الشيخ أبوانس
        اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

        تعليق


        • #5
          رد: فتوى ضرورى الله يكرمكم ||شيخ عبده عوض || ركعتى الوضوء

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


          بالنسبة لشيخ أحمد عبده عوض

          سمعته زادت جدا هل هذا الشيخ موثق به أم ماذا
          هو كويس نحسبه على خير لكن اريد ان اعلم ما العمل حياكم البارئ
          ربى يهدى قلوبنا وقلبوهم وقلوب المسلمين جميعا

          للعلم رأيت منه

          يكتب أسماء الأشخاص على يده

          يدعو بصوت جهورى جدا ولفترات طويلة

          دائما أنا أنا أنا أنا لو حكيتلكم على شئ لضحكتم قليلا ولبكيتكم كثيرا


          وعندما يتصل به شخص معين
          ويذكر النبى صل الله عليه وسلم
          فإنهم يصلون على النبى صل الله عليه وسلم جماعه بصوت جهورى
          وكذلك يقولون لا إله إلا انت سبحانك انى كنت من الظالمين بصوت عالى
          وكمان يقولون السلام بعد الصلاة على بعضنا جائز
          ماذا نفعل
          جائتنى احدى الاخوات تقول لى ابعتى للشيخ احمد عبده علشان يرجع واحده قربيتها ضاعت
          قولتلها لا صلى قيام وادعى
          عاوزة فاااائده الله يكرمكم
          ضرووووووووووووووووووورى وما العمل
          هو استاذ للتربية بجامعة كفرالشيخ وطنطا
          من سكان كفر الشيخ وأصله من قرية دقميرة
          ، ولد بقرية دقميرة محافظة كفر الشيخ، واشتهر ببرنامج لقاء الإيمان، الذي كان يذاع عام 2002 على القناة السادسة المصرية.
          حصل على الماجستير والدكتوراة في "الدراسات اللغوية والإسلامية" من عام (1985م إلى عام 1992م) من كلية التربية قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة طنطا وعمل معيدًا ثم مدرسًا مساعدًا ثم مدرسًا ثم أستاذًا بالجامعة ذاتها.
          أشرف على عشرات الرسائل في الماجستير والدكتوراة داخل مصر وخارجها.
          عمل أستاذًا بجامعة أم القرىبمكة المكرمة في الفترة من (1995م إلى 2000م) وأثناء ذلك كانت له برامج دينية في إذاعة القرآن الكريم بمكة المكرمة ومشاركات في الصحف السعودية ومحاضرات في نادي مكة الأدبي.
          والخلاصة:
          هذا الرجل صوفي قبوري له كتب مليئة بالبدع وقد تركت قناة الحافظ أكثرة من مرة بسببه فهو لا يستجيب لنصح أحد بل له طامات في سب بعض الصحابة بل يكذب على رسول الله... وينصح بعدم السماع إليه.

          كما أنه يزعم أنه يعالج بالقرآن وهو أجهل مايكون في ذلك العلم لأنه ما فعل شيئا سوى أن جمع بعض الرقى والعزائم من كتب الصوفية ثم أدلى بدلوه في هذا المضمار وسار على دربهم في كتب الضلالة والإلحاد وكتبه تشهد عليه بذلك.

          تعليق


          • #6
            رد: فتوى ضرورى الله يكرمكم ||شيخ عبده عوض || ركعتى الوضوء

            ما حكم وصع الماء امام الرقيه الشرعيه وشربها باعتقاد الشفاء
            فلتراجعي هذا الموضوع:
            منتديات الطريق إلى الله منتديات الطريق إلى الله - نتائج البحث


            حكم العلاج بكتابة ايات من القران على ورقة ونقعها في الماء ثم يشربه المريض

            تعليق


            • #7
              رد: فتوى ضرورى الله يكرمكم ||شيخ عبده عوض || ركعتى الوضوء

              بالنسبة لركعتى الوصوء
              هل يشترط انه لا يحدث نفسه بالصلاه
              ولا يصلى مع كل وضوء
              اعرف اخت حفظها الله وهداها وثبتها ع الحق
              تصلى ركعتى الوضوء مع الصلوات المكتوبة فقط
              هل صحيح ام ماذا تفعل وما الاصح
              يستحب لمن توضأ أن يصلي رَكْعَتَيْنِ عَقِبَ فَرَاغِهِ مِنَ الْوُضُوءِ ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَا مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ يُقْبِل بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ عَلَيْهِمَا إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ) رواه مسلم (234) .
              وروى البخاري (160) ومسلم (226) عن عُثْمَانَ بْن عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : (مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) .
              قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
              " فيه استحباب صلاة ركعتين عقب الوضوء " انتهى . والمشروع أن تؤدى عقب الوضوء مباشرة .
              قال النووي رحمه الله :
              " يستحب ركعتان عقب الوضوء للأحاديث الصحيحة فيها " انتهى .
              "المجموع شرح المهذب" (3 /545)
              وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
              " وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ عَقِبَ الْوُضُوءِ وَلَوْ كَانَ وَقْتَ النَّهْيِ ، وَقَالَهُ الشَّافِعِيَّةُ " انتهى .
              "الفتاوى الكبرى" (5 / 345).
              وقال زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" (1/44) :
              "وَنُدِبَ لِمَنْ تَوَضَّأَ أَنْ يُصَلِّيَ عَقِيبَ وُضُوئِهِ رَكْعَتَيْنِ فِي أَيِّ وَقْتٍ كَانَ " انتهى .
              وقال التناري الشافعي في "نهاية الزين" (ص 104) :
              " ومنه صلاة سنة الوضوء عقب الفراغ منه وقبل طول الفصل والإعراض ، وتحصل بما تحصل به تحية المسجد ؛ فلو أتى بصلاة غيرها عقب الوضوء من فرض أو نفل ففيها ما تقدم في تحية المسجد من جهة حصول الثواب وسقوط الطلب " انتهى .


              فقولهم : " عقب الوضوء " و "عقيب الوضوء " وقبل طول الفصل " دليل على أنهما تؤديان بعد الفراغ من الوضوء مباشرة .
              ولا بأس أن يجمع بين سنة الوضوء وصلاة الفريضة ، أو السنة الراتبة ؛ لأن الأعمال بالنيات ، ولأن ركعتي الوضوء ليستا مقصودتين لذاتهما ، فصح أن يُدخلهما في غيرهما بالنية .
              قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
              " إذا توضأ المسلم ودخل المسجد بعد أذان الظهر وصلى ركعتين ناويا بهما تحية المسجد وسنة الوضوء وسنة الظهر أجزأه ذلك عن الثلاث ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى) إلا أنه يسن له أن يصلي ركعتين أخريين إتماماً لسنة الظهر الراتبة القبلية ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على صلاة أربع ركعات قبل الظهر " انتهى .
              "فتاوى اللجنة الدائمة" (7 / 248-249) .
              وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
              هل السنن تتداخل في بعضها ؟ مثل مَن أراد سنة الوضوء فإنه يدخلها في سنة الضحى .
              فأجاب : " نعم ، يصح ذلك ؛ لأن بعض السنن تكون مقصودة بذاتها ، فهذه لا تتداخل ، وبعض السنن يكون المقصود منها تحصيل الصلاة فقط ، فمثلاً : سنة الوضوء المقصود بها أن تصلي ركعتين بعد الوضوء ؛ سواء سنة الوضوء أو ركعتي الضحى أو راتبة الظهر أو راتبة الفجر أو السنة التي تكون بين الأذان والإقامة ؛ لأن بين كل أذانين صلاة ، وكذلك تحية المسجد يجوز إذا دخلتَ المسجد أن تصلي بنية الراتبة وتغني عن تحية المسجد .
              أما إذا كانت العبادة مقصودة بذاتها فإنها لا تتداخل ، ولهذا لو قال قائل : سأجعل راتبة الظهر الأولى - التي هي أربع ركعات - ركعتين وأنويها عن الأربع ، نقول له : لا يصلح ، لماذا ؟ لأن السنة هنا مقصودة بذاتها ، بمعنى أن تصلي ركعتين ثم ركعتين " انتهى .
              "لقاء الباب المفتوح" (25 / 20) .
              وسئل الشيخ ابن عثيمين - أيضاً - رحمه الله :
              هل يصح صلاة سنة الوضوء مع سنة الظهر القبلية أو سنة المغرب مثلاً ؟
              فأجاب : " سنة الوضوء أن الإنسان إذا توضأ وأسبغ الوضوء وصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه . فإذا صادف أن تكون راتبة الظهر بعد الوضوء وصلى الراتبة ولم يحدث فيهما نفسه فإنه يرجى أن يكون داخلاً في الحديث .
              أما راتبة المغرب فتصويرها بعيد ، إلا إذا قلنا إنه بعد أن صلى المغرب أحدث ثم ذهب وتوضأ ثم صلى ركعتي المغرب ، فهذه يمكن ، وإلا فالغالب أن ركعتي المغرب تكون بعد صلاة المغرب ، ويكون الإنسان متطهراً " انتهى .


              والخلاصة :
              أن ركعتي الوضوء ينبغي أن تكونا عقب الوضوء مباشرة ، فإن تأخرت عن الوضوء بوقت طويل ، ـ كالوقت الذي يصلي فيه الفريضة ـ فقد فات وقتها .
              والله تعالى أعلم

              الإسلام سؤال وجواب

              تعليق

              يعمل...
              X