فتاوي مهمه عن عدسات الزينه-5
*ماحكم لبس العدسات الاصقه للزينه سواء الملونه منها او الشفافه؟وهل يجوز لبس الملونه منها ان كانت طبيه؟
*لايجوز ذلك الا للضروره وذلك اذا ضعف البصر واحتاج الى تقويه وكانت العدسات اخف من النظاره وقررها الاطباء واما العدسات الملونه التي لا تلبس الا لزينه والجمال فانها لا تجوز لانها تغيير لخلق الله تعالى واما العدسات الشفافه غير الملونه فلا مانع لتقوية النظر.
---------------------------------------------------------------------------
هل يجوز التوجه الى المشعوذين والسحره والكهان لمن اضطر الى ذلك جائز من باب الاضطرار حيث ان الضروره تبيح المحرمات؟
*ان الله ذم اليهود وغضب عليهم وذكر ان السحر مما يعلمه الشيطان فالرجوع الى السحره والكهانه والدجالين كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم وتعريض الايمان للخلل والبعد عن الله واعطانا اسباب اللرقيه الشرعيه بدل ذلك وقد نهانا الله عنه وحذرنا من شرورهم وتعلم السحر وتعليمه كفر وليعلم العبد ان لو اجتمعت الانس والجن على ان ينفعوا عبد او يضروه لم يفعلو الا ماكتب الله له ولم ينفعوه بشي الا كتبه الله له وليتوكل العبد على الله.قال صلى الله عليه وسلم
(من اتى كاهنا فساله فقد كفر بما انزل على محمد) وقال صلى الله عليه وسلم
( من اتى كاهنا او عرافا فساله لم تقبل صلاته اربعين)
-----------------------------------------------------------------------------
ماحكم العلاج بالقران او مايسمى بالرقيه وما هي شروطها؟
*لا شك ان الرقيه جائزه فقد ثبت ان جبريل رقى النبي صلى الله عليه وسلم
شروط الرقيه:ان تكون من كتاب الله وسنه رسوله او من الادعيه الخاليه من الريبه والشك وان يكون باللغه العربيه وان لا تشمل على طلاسم ودعوات مشبوهه وان لا يكون الاعتقاد فيها بل انها سبب فقط وان الله سبحانه وتعالى هو الشافي.
ومن اسباب حصول نتائجها ان تكون ممن عرف بالصلاح وطيب الماكل والمشرب والمكسب الحلال وسلامة الاعتقاد والالتزام بامر الله.
-----------------------------------------------------------------------------
مامعنى كاسيات عاريات؟)
*معناهاان عليهن كسوة لكنها لا تفيد في ستر المراه مثل ان تكون خفيفه يرى ماورائها من الجلد او ان تكون قصيره فهي ايضا كاسيه ولكنها عاريه او ان تكون الثياب ضيقة تلصق بالجلد.
اما المعنى المعنوي:فان المراد بالكاسيات اللاتي يظهرن العنان والحياء والعاريات اللاتي يخفين الفجور ولا يبدين امرهن للناس فهي كاسيه من وجه وعارية من وجه.
--------------ا-اجاب عليها الشيخ عبدلله المنيع وابن عثيمين جزاهم الله خير-----
ما كفارة اليمين وما مقدار اطعام كل مسكين وما نوعه؟
*كفارة اليمين طعام عشرة مساكين او كسوتهم او عتق رقبه فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام متتبعات فالاطعام يكون من اوسط مايطعمه الحالف اهله ويقدر بنصف صاع من الارز او نحوه او كسوتهم فما يجزيهم في الصلاة
--------------------------------------------------------------------
*ماحكم لبس العدسات الاصقه للزينه سواء الملونه منها او الشفافه؟وهل يجوز لبس الملونه منها ان كانت طبيه؟
*لايجوز ذلك الا للضروره وذلك اذا ضعف البصر واحتاج الى تقويه وكانت العدسات اخف من النظاره وقررها الاطباء واما العدسات الملونه التي لا تلبس الا لزينه والجمال فانها لا تجوز لانها تغيير لخلق الله تعالى واما العدسات الشفافه غير الملونه فلا مانع لتقوية النظر.
---------------------------------------------------------------------------
هل يجوز التوجه الى المشعوذين والسحره والكهان لمن اضطر الى ذلك جائز من باب الاضطرار حيث ان الضروره تبيح المحرمات؟
*ان الله ذم اليهود وغضب عليهم وذكر ان السحر مما يعلمه الشيطان فالرجوع الى السحره والكهانه والدجالين كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم وتعريض الايمان للخلل والبعد عن الله واعطانا اسباب اللرقيه الشرعيه بدل ذلك وقد نهانا الله عنه وحذرنا من شرورهم وتعلم السحر وتعليمه كفر وليعلم العبد ان لو اجتمعت الانس والجن على ان ينفعوا عبد او يضروه لم يفعلو الا ماكتب الله له ولم ينفعوه بشي الا كتبه الله له وليتوكل العبد على الله.قال صلى الله عليه وسلم
(من اتى كاهنا فساله فقد كفر بما انزل على محمد) وقال صلى الله عليه وسلم
( من اتى كاهنا او عرافا فساله لم تقبل صلاته اربعين)
-----------------------------------------------------------------------------
ماحكم العلاج بالقران او مايسمى بالرقيه وما هي شروطها؟
*لا شك ان الرقيه جائزه فقد ثبت ان جبريل رقى النبي صلى الله عليه وسلم
شروط الرقيه:ان تكون من كتاب الله وسنه رسوله او من الادعيه الخاليه من الريبه والشك وان يكون باللغه العربيه وان لا تشمل على طلاسم ودعوات مشبوهه وان لا يكون الاعتقاد فيها بل انها سبب فقط وان الله سبحانه وتعالى هو الشافي.
ومن اسباب حصول نتائجها ان تكون ممن عرف بالصلاح وطيب الماكل والمشرب والمكسب الحلال وسلامة الاعتقاد والالتزام بامر الله.
-----------------------------------------------------------------------------
مامعنى كاسيات عاريات؟)
*معناهاان عليهن كسوة لكنها لا تفيد في ستر المراه مثل ان تكون خفيفه يرى ماورائها من الجلد او ان تكون قصيره فهي ايضا كاسيه ولكنها عاريه او ان تكون الثياب ضيقة تلصق بالجلد.
اما المعنى المعنوي:فان المراد بالكاسيات اللاتي يظهرن العنان والحياء والعاريات اللاتي يخفين الفجور ولا يبدين امرهن للناس فهي كاسيه من وجه وعارية من وجه.
--------------ا-اجاب عليها الشيخ عبدلله المنيع وابن عثيمين جزاهم الله خير-----
ما كفارة اليمين وما مقدار اطعام كل مسكين وما نوعه؟
*كفارة اليمين طعام عشرة مساكين او كسوتهم او عتق رقبه فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام متتبعات فالاطعام يكون من اوسط مايطعمه الحالف اهله ويقدر بنصف صاع من الارز او نحوه او كسوتهم فما يجزيهم في الصلاة
--------------------------------------------------------------------
تعليق