إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم استخدام زيت (الثعبان)&(الأفعى) لدهان الشعر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم استخدام زيت (الثعبان)&(الأفعى) لدهان الشعر

    السؤال :
    ما حكم استخدام زيت الثعبان ، وكذلك زيت الأفعى (الحية) للشعر ؟ وهل يدخل هذا الزيت في حكم الميتة النجسة ؟ وما هو حكم التداوي بما أمر الشرع بقتله وحرم أكله ؟ وهل استخدامي لهذا الزيت لغرض تكثيف الشعر وإطالته يدخل في هذا الباب ؟


    الجواب :
    الحمد لله
    ذهب جمهور أهل العلم إلى تحريم أكل الثعابين والأفاعي والحيات .
    قال النووي رحمه الله في "المجموع" (9/16-17) :
    " مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِي حَشَرَاتِ الْأَرْضِ كَالْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبِ وَنَحْوِهَا : مَذْهَبُنَا أَنَّهَا حَرَامٌ ، وَبِهِ قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَدَاوُد " انتهى .
    وانظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (
    138842) .
    والحية ميتتها نجسة ، فيكون الدهن المأخوذ منها نجساً ، فلا يجوز للمسلم استعماله في بدنه ، إلا أن يكون محتاجاً لذلك ويغسله عند كل صلاة ، لأنه لو صلى وعليه نجاسة لكانت صلاته باطلة .
    قال النووي رحمه الله :
    " الصَّحِيح عِنْد الشَّافِعِيّ وَأَصْحَابه أَنَّهُ يَجُوز الِانْتِفَاع بِشَحْمِ الْمَيْتَة فِي طَلْي السُّفُن وَالِاسْتِصْبَاح بِهَا , وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا لَيْسَ بِأَكْلٍ وَلَا فِي بَدَن الْآدَمِيّ " انتهى .
    وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
    "لا يجوز التداوي بالحيات ولا بالسمن الذي طبخت فيه ؛ لأنها لا يجوز أكلها على الصحيح من قولي العلماء ، وميتتها نجسة ، والتداوي بالمحرم حرام" انتهى .
    "فتاوى اللجنة الدائمة" (25/ 25-26) .
    وينظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (
    138842) .
    وعلى هذا ، فلا يجوز استعمال زيت الثعبان لتكثيف الشعر ، وذلك لنجاسته ، إلا عند الحاجة لذلك ، وغسله عند القيام إلى الصلاة .
    وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    عن رجل وصف له شحم الخنزير لمرض به : هل يجوز له ذلك ؟ أم لا ؟
    فأجاب : "أما التداوي بأكل شحم الخنزير فلا يجوز .
    وأما التداوي بالتلطخ به ثم يغسله بعد ذلك فهذا ينبني على جواز مباشرة النجاسة في غير الصلاة ، وفيه نزاع مشهور ، والصحيح أنه يجوز للحاجة ، كما يجوز استنجاء الرجل بيده وإزالة النجاسة بيده .
    وما أبيح للحاجة جاز التداوي به ، كما يجوز التداوي بلبس الحرير على أصح القولين ، وما أبيح لضرورة كالمطاعم الخبيثة فلا يجوز التداوي بها ، كما لا يجوز التداوي بشرب الخمر" انتهى .
    "الفتاوى الكبرى" (3/199) .
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن امرأة سقط شعر رأسها ، ووصف لها علاج تدهن به رأسها ولكن قيل لها : إن به شحم خنزير ، فهل يجوز لها استعماله؟
    فأجاب :
    "أما بالنسبة لاستعمال هذا الدواء الذي فيه شحم الخنزير إذا ثبت أن فيه شحماً للخنزيز فهذا لا بأس به عند الحاجة ، لأن المحرم من الخنزير إنما هو أكله (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الخنزير) وقال الله تعالى آمراً رسوله صلي الله عليه وسلم : (قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ) وثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال : (إنما حرم من الميتة أكلها) وأنه أذن في الانتفاع بجلدها بعد الدبغ ، وثبت عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال : (إن الله حرم الخمر والميتة والخنزير والأصنام . فقيل : يا رسول الله ، أرأيت شحوم الميتة ، فإنه يطلي بها السفن ، ويدهن بها الجلود ، ويستصبح بها الناس؟ فقال الرسول صلي الله عليه وسلم : لا ، إنما هو حرام) يعني البيع ، لأنه هو موضع الحديث ، والصحابة رضي الله عنهم أوردوا هذا لا لأجل أن يعرفوا حكم هذه الأشياء ، لكن لأجل أن يكون مبرراً للبيع ، قالوا : هذه المنافع التي ينتفع بها الناس من شحوم الميتة ألا تبرر بيعها ؟ قال النبي صلي الله عليه وسلم : لا ، هو حرام .
    وعلى هذا فاستعمال هذا الدواء في دهن الرأس به إذا صح أنه مفيد فإن الحاجة داعية إليه ، وعلى هذا فإذا استعملته فإنها عند الصلاة تغسله ، لأن شحم الخنزير نجس ، هذا إذا ثبت" انتهى .

    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4629.shtml
    والله أعلم


    موقع الإسلام سؤال وجواب

    رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

  • #2
    رد: حكم استخدام زيت (الثعبان)&(الأفعى) لدهان الشعر

    بارك الله فيكم
    معلومة قيمة
    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

    تعليق


    • #3
      رد: حكم استخدام زيت (الثعبان)&(الأفعى) لدهان الشعر

      وإياكم ..
      ------------------
      للأمانة وجدت هذه الفتوى الليلة :
      السؤال
      هل يجوز استخدام زيت الحية لعلاج تساقط الشعر ؟ وإذا كان نجسا فهل يجوز استخدامه للضرورة في حالة تساقط الشعر بغرازة ؟ وهل يجب غسله قبل كل صلاة في تلك الحالة ؟ وجزاكم الله خيرا ..
      جواب السؤال :
      الحمد لله والصلاة على رسول الله , أما بعد ,
      فأنا سألت عن زيت الحية فلم أجد من يجيبني : هل هو فعلا مأخوذ من شئ مستخلص من الحيات فيكون نجسا لكونها ميتة ؟ أم هو مجرد اشتراك لفظي , فينظر في أصل استخلاصه ؟ فمن كان عنده علم فليعملنا .
      وتساقط الشعر ليس ضرورة , خصوصا مع وجود علاجات طبية حديثة تغني عن استعمال النجس , وإذا استعمله أحد وقد ثبتت نجاسته , وجب غسله قبل الصلاة ..
      المجيب / الشيخ ياسر برهامي


      رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

      تعليق


      • #4
        رد: حكم استخدام زيت (الثعبان)&(الأفعى) لدهان الشعر

        وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته
        جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: حكم استخدام زيت (الثعبان)&(الأفعى) لدهان الشعر

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          ما شاء الله
          معلومة قيمة
          وفقكم الله لكل خير


          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق

          يعمل...
          X