إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات عن حكم الموسيقى ....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااته
    جزاااااااكي الله خيرا أختي آيه علي هذا الموضوع القيم
    جعله الله في ميزان حسناتك
    حكم الأغاني و الموسيقى
    " قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ "سورة هود آيه88
    الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:
    يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنًا منيعًا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرًا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيًا.
    وإن مما يحزن المسلمَ الغيورَ على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فُتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.
    وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحاً، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.
    عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك.
    ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً" سورة الاحزاب آيه 36
    ونظراً لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى. وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلاً الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.
    أدلة التحريم من القرآن الكريم:
    1__قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)
    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). ".
    2__وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64)
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
    3__و قال الله عز وجل: "وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" (الفرقان: 72).
    وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
    وفي قوله عز وجل: "و إذا مروا باللغو مروا كراما" قال الإمام الطبري في تفسيره: "وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء".
    أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
    1__قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
    وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم
    "وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
    3__وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
    4__وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
    5__وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
    6__قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
    7__وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

    ختاماً، قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواصَّ لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.
    فمن خواصه: أنه يُلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبداً لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغيّ، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيِّج النفوس إلى شهوات الغيّ فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصْل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبانٍ، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ".
    فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادًا من غي، وبصيرة من عُمي، وحثًا على تقى، وبُعدًا عن هوى، وحَياةَ القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانًا، وكونوا ممن قال الله فيهم:
    "وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُّعْرِضُونَ".

    أيـها اللاهي على أعلى وجل *** اتق الله الـــــذي عز وجل

    واستمع قولاً به ضرب المثل *** اعتزل ذكر الأغاني والغزل
    وقل الفصل وجـــــانب من هزل
    كم أطعت النفس إذا أغويتها *** وعلى فـــــــعل الخنـا ربيتها
    كم ليالي لاهيـاً أنهيتهـــــــا *** إن أهنأ عيشة قضيتهـــــــــــا
    ذهبت لـــــــــــــذاتها والإثم حل!!



    وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
    و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..
    منقوووووول
    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
    اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعيين...
    اللهم اهدينا واهدي شباب وبنات المسلميييييين جميييعا يااااارب
    وصلي اللهم وبارك علي حبيبنا وسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم تسليما كثيرا
    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
    اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً فإغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

    تعليق


    • #17
      رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

      المشاركة الأصلية بواسطة سوسان مشاهدة المشاركة
      الحلال بين والحرام بين ... الأصل في الشئ الاباحة... الاعتدال والوسطية مطلوبان... لاتحريم الا بنص تشريعي صحيح وصريح ... تحليل حرام مقدم على تحريم حلال... ===== ما نصيب المسيقا من هده الاقوال ؟ ===== شكرا لكم
      جزاكم الله خيرا اخونا الكريم
      اطلب من حضرتك اعادة قراءة الموضوع وان شاء الله هتلاقي اجابة سؤالك وفقكم الله

      يا جماعة حياتنا هنعيشها مرة واحدة بس!!
      لازم نعيشها صح .. لازم نفكر بعقلنا ..
      طالما انا مسلم يبقى منهجى كتاب وسنة استند ليهم ...استند لآيات كريمة لا خلاف في تفسيرها لانها مفسرة من ترجمان القرآن واستند الى احاديث شريفة صحيحة
      ولا اتبع هواى واستند الى فتواى لا قبل لها من الصحــــــــة

      فاللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
      آميـــــــــــــــــــن
      الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
      اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

      يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
      اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

      اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
      رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


      إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

      تعليق


      • #18
        رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....



        تلي الكتـاب فأطـرقوا لا خيفة لكنـه إطــراق ســاه لاهــي
        وأتى الغنـاء فكالحمير تناهقـوا والله مـا رقصـوا لأجـــل الله
        ثقـل الكتـاب عليهم لــما رأوا تقييــده بأوامـــر ونــواهي
        سمعوا له رعدا وبرقا، إذ حــوى زجـرا وتخـويفا بفعــل مناهي
        إن لم يكن خمر الجســوم فإنـه خمر العقـول مماثل ومضــاهي
        فانظر إلى النشوان عنــد شرابه وانظر إلى النســوان عند ملاهي
        وانظر إلى تمـــزيق ذا أثوابـه من بعد تمزيق الفـــؤاد اللاهي
        واحكم فأي الخمرتين أحق بالتحريم والتـأثيــم عنــــــد الله؟

        جاء رجل إلى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فقال: أرأيت الغناء أحلال هو أم حرام؟ رجل يسأل عن غناء الأعراب الذي ليس فيه معازف وليس فيه تشبيب بالنساء فيسأله أهو حلال أم حرام. قال ابن عباس: لا أقول حرامًا إلا ما في كتاب الله. قال: أحلال هو؟ قال: ولا أقول ذلك. ثم قال ابن عباس رضي الله عنهما, أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة فأين يكون الغناء؟ قال الرجل: يكون مع الباطل. قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك.

        فالإنسان الذي على الفطرة السوية يعلم بأن الغناء باطل, وأن الباطل يدحضه الله عز وجل بالحق, وأن الباطل ليس من الحق في شيء, ولذلك سماه أبي بكر الصديق رضي الله عنه مزمار الشيطان.. إذًا الشيطان يُزمّر فإذا زمَّر جمع أهل الهوى.

        وصدق ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ حين قال: "برئنا من معشر بهم مرض من الغنا ـ أي بهم مرض بسبب الغناء والمعازف ـ وتكرار ذا النصح منا لهم لنُعذر إلى ربنا فلما استهانوا بتنبيهنا رجعنا إلى الله في أمرنا فعشنا على سنة المصطفى وماتوا على تنتنا تنتنا" ماتوا على المعازف والموسيقى, وبعد أن ماتوا ما اتعظ الآخرون بغيرهم بل حملوا صورهم وأبانوا للناس أنهم فعلوا ما لم يفعله العظماء وأنهم كانوا ذخرًا للأمة ليقتدي بهم الشباب وبئس ما فعلوا وبئس ما سطروا, وليُسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون.

        وليُسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون !!!!!!!!!!
        وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
        وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
        صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

        تعليق


        • #19
          رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

          الاخت سارة بارك الله فيكي على الاضافة القيمة

          كذلك الاخ الكريم د/مسلــــم بارك الله فيك

          اضافات قيمة وبها زادت معلوماتنا ربنا يجازيكم كل الخير

          لا تقرأ الموضوع وترحل ........ لكن اترك بصمة ولو بجزاكم الله خيرا
          الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
          اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

          يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
          اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

          اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
          رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


          إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

          تعليق


          • #20
            رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

            للرفع .. جزاكم الله خيرا
            الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
            اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

            يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
            اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

            اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
            رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


            إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

            تعليق


            • #21
              رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

              جزاكي الله خيرا
              ونفع بيكي
              اللهم أهنا وأهدي أخواتنا وإخواننا في كل مكان
              اللهم أصرف عنهم حب الشهوات
              اللهم أنصر الإسلام وأعز المسلمين
              اللهم أرزقني حلاوة حفظ كتابك..
              اللهم أجعل لا إله إلا الله آخر كلامي..

              تعليق


              • #22
                رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                اللهم آمين
                بارك الله فيكي
                الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                تعليق


                • #23
                  رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                  بارك الله فيكي
                  وجعله في ميزان حسانتك
                  أصلي عليك
                  وكل الوجود صلاة وشوق إليك
                  أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
                  ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
                  رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
                  ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
                  http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

                  تعليق


                  • #24
                    رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                    اللهم آمين
                    وفيكي بارك الله
                    الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                    اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                    يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                    اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                    اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                    رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                    إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                    تعليق


                    • #25
                      رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                      جزاك الله خير
                      الى كل من يحاول بأن يحلل الغناء
                      ربنا يهدية
                      لا يفوح العطر حتى يسحق، ولا يضوَّع العود حتى يُحرق
                      وكذلك الشدائد لك هي خير ونعمة
                      .. عائض القرني
                      إصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
                      النار تأكل بعضها إن لم تجد ماتأكله

                      تعليق


                      • #26
                        رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                        واياكم اخونا الفاضل
                        الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                        اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                        يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                        اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                        اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                        رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                        إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                        تعليق


                        • #27
                          رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                          بارك الله فيكـم
                          ونفع بكـم الاسلام والمسلمين

                          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                          ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                          شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                          لها بالشفاء العاجل

                          تعليق


                          • #28
                            رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                            جزاكِ الله خيراً

                            2_قال أيضا صلى الله عليه وسلم(من استمع الى قانية صب في أذنيه الإنك يوم القيامة.قيل وما الإنك يا رسول الله ؟ قال: الرصاص المذاب.)
                            نرجوا حذف هذا الحديث لانه غير صحيح وقد ثبت ذلك فى حملة الاغانى
                            وذكر فيها ان هذا الحديث ضعيف.
                            اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                            وجعلنا لك كما تحب وترضى

                            اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                            اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                            سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                            تعليق


                            • #29
                              رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                              جزاكم الله خيرا
                              رجاء عمل تقرير عن مشاركة حضرتك حتى يتم حذفها
                              وكذلك عن الموضوع والاشارة الى الحديث
                              ليراه المسؤلين
                              الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                              اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                              يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                              اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                              اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                              رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                              إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                              تعليق


                              • #30
                                رد: كلمات عن حكم الموسيقى ....

                                تم أخيتى الفاضله.
                                اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                                وجعلنا لك كما تحب وترضى

                                اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                                اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X