إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

    الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه... الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجًا * قيمًا لينذر بأسًا شديدًا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرًا حسنًا, والصلاة والسلام على رسولنا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذي أبان الرسالة وأوضحها أوضح بيان فصلى الله عليه وعلى آله وعلى الصحابة أجمعين.


    يقول سبحانه وتعالى عن إبليس اللعين في سورة الأعراف: قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم * ثم لآتينهم من بين أيديهم من خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين
    وقال أيضًا: رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين


    فمن مكائد عدو الله ومصايده التي كاد بها الذين وصفوا بقلة العقل والدين وصاد بها قلوب الجاهلين المبطلين الإستئناس إلى سماع الأغاني والموسيقى التي تصد القلوب عن القرآن وتجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان حتى وصل الحال بهذه الأمة في هذه الأزمان إلى ترويج بضاعة من ليس لهم خلاق عند الله سبحانه وتعالى إلا بتبجيل أصحاب الغناء والموسيقى, إلى رفعة شأنهم..,إلى إظهار صورهم وأغانهم في كل مكان.., حتى أصبح الشباب والشابات يملأون أوقاتهم بهذه الأغاني الفاجرة, ولازلت تجد في أجواء بيوت كثيرة وفي أرجاء منازل عدة أصوات هؤلاء المغنيين والمغنيات, فترى الشاب على علم بهؤلاء وأسمائهم وصورهم, على علم بأوقات أغنياتهم التي تُبث في إذاعاتنا..


    ومن وراء ذلك الصحف والمجلات الفاجرة التي تُشيد بهؤلاء المطربين فتذكر أسمائهم ومنجزاتهم في الأغنيات والموسيقى حتى يتربى الشباب على هؤلاء, ولو سألت بعض شبابنا عن بعض فرائض دينه أو عن الثلة الأولى من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذين نشر الإسلام على أيديهم لقال لك: "هاه, هاه. لا أدري", بل لو سألت أحدهم عن مواقيت الصلاة لقال لك: لا أدري, وكيف يدري؟! ومن أين له أن يدري وهو يعكف على هذه الأغاني آناء الليل والنهار؟. من أين له أن يدري ووسائل الإعلام تعلمه أغنية فلان وفلانة. أنَّى له أن يدري عن هؤلاء الأبطال وسيرهم..

    أنَّى له أن يدرى عن سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وعن شمائله وعن طريقة منامه واستيقاظه عن طريقة أكله, حُق له أن يدري عن المغنية فلانة كيفية أكلها, حق له أن يدري عن شراب المغني فلان, حُق له أن يدري عن سيارة المغني فلان والمغنية فلانة.. حُق له أن يبعد عن صفات الرعيل الأول.




    أيها المسلمون من كان في قلبه شك من تحريم هذه الآفة فليُزِل الشك باليقين يستمع إلى كلام رب العالمين وأحاديث سيد المرسلين في تحريمها وبيان أضرارها من النصوص الكثيرة من الكتاب والسنة, والمؤمن يحتاج فقط إلى آية واحدة من كتاب رب العالمين أو إلى حديث واحد من صحيح سنة المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ليستمسك بأمر الله وليترك هذه الآفة



    قال سبحانه وتعالى:وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينًا.

    والنصوص من القرآن الكريم على تحريم الغناء والموسيقى عديدة استمع أيها الأخ الحبيب إلى كلام ربك عز وجل في سورة لقمان في تحريم الغناء يقول سبحانه وتعالى: ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا أولئك لهم عذاب مهين * وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرًا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرًا فبشره بعذاب أليم أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث في الآية الغناء؛ لأنه يلهو عن ذكر الله لأنه من أكبر الملاهي عن ذكر الله.

    وورد النص في ذلك عن الصحابة الكرام, فهذا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول: "هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلاً ونهارًا, وسُأل أبو الصهباء عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه عن الآية: ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله فحلف, أقسم بالله تعالى قال: والله الذي لا إله غيره الغناء قالها ثلاث مرات.


    صدقت ياابن مسعود وإن لم تقسم بربك.. والله الذي لا إله غيره إنه الغناء...


    وإن أردت أن تعرف بأن الغناء من شهادة الزور وإن عباد الرحمن لا يشهدون الزور اذهب إلى قول المفسرين في آخر سورة الفرقان لتجد قوله تعالى: والذين لا يشهدون الزور وإذا مرّوا باللغو مرّوا كرامًا لتجد قول محمد بن الحنفية يقول: الزور هو الغناء؛ لأنه يميل بك عن ذكر الله, والذين لا يشهدون الزور.
    قال المفسرون: "لم يقل الله تعالى والذين لا يشهدون بالزور" وإنما قال: "الزور" حتى يكون المراد: أي لا يحضرون الزور أي الغناء.


    وإذا أردت أن تعرف بأن الغناء والموسيقى من كلام الشيطان وأن المزامير صوته اذهب إلى سورة الإسراء لتجد قول الله تعالى للشيطان وحزبه: واستفزز من استطعت منهم بصوتك قال عكرمة عن ابن عباس في قوله: واستفزز من استطعت منهم بصوتك قال كل داع إلى معصية

    ولذلك قال مجاهد رحمه الله تعالى: صوت الشيطان المزامير, وإذا أردت يا عبد الله أن تعرف بأن الغناء يصد عن القرآن فاستمع إلى قوله تعالى في سورة النجم: أفمن هذا الحديث تعجبون * وتضحكون ولا تبكون * وأنتم سامدون قال ابن عباس رحمهما الله: السمود في لغة حِميّر يعني الغناء, يقال: اسمُدي لنا يا جاره أي غني لنا؛ ولذلك قال أبو عبيدة: المسمود هو الذي يُغني له.


    وإذا كانت الآيات قد دلّت على ذلك فأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم صريحة في الدلالة على تحريم الغناء, استمع إلى المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فيما أخرجه البخاري في صحيحه من حديث هشام بن عمار عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه عن المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: ((ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحِرَّ والحرير والخمر والمعازف يسمونها بغير اسمها.. وليَنزلن أقوام إلى جنب علم فيروح عليهم سارحتهم فيأتيهم لحاجة فيقول ارجع إلينا غدًا فيبهتهم الله ويضع العلم ـ أي ويضع الجبل ـ ويمسخ الآخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة))


    قال العلامة ابن القيم رحمه الله: ولم يصب شيئًا من قدح في صحة الحديث كابن حزم نصرةً لمذهبه في إباحة الملاهي, ومن كان له عناية بإسناد حديث رسولنا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فليرجع إلى كلام الحافظ ابن حجر في فتح الباري في المجلد العاشر في الصفحة الحادية والأربعين منه, إلى أقوال العلماء في صحة هذا الحديث الوارد عن نبينا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في حرمة الغناء.


    وقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون)) أي محرمة هذه الأشياء التي تؤتى, يستحلون والاستحلال لا يكون إلا بعد تحريم..
    يستحلون الحِر: يعني الفجور والزنا عياذًا بالله والخمر والمعازف يسمونها بغير اسمها فيسمون الخمر مشروبات روحية ويسمون الزنا علاقة شخصية ويسمون الغناء والمعازف فنًا يسمونها بغير اسمها؛ ظنًا أن الأشياء إذا سُمِّيت بغير اسمها تغيرت أحكامها وبطل ظنهم؛ فالله سبحانه وتعالى أنزل الحلال وأنزل الحرام فهو حلال إلى يوم القيامة وهو حرام إلى يوم القيامة مهما تبدلت الأسماء والألقاب.


    وتوعد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذين يعكفون على المعازف ـ الذين يعكفون على الموسيقى ـ بالمسخ والقذف, ففي حديث سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((يكون في أمتي خسفٌ وقذفٌ ومسخ)) قيل: يا رسول الله, متى؟ قال: ((إذا ظهرت القينات والمعازف واستحلت الخمر)) وفي رواية: ((إذا ظهرت القيان وشُربت الخمور)), أي إذا ظهر ذلك حدث في أمتي خسف (أن يُخسف بهم وأن يمسخوا قردةً وخنازير وأن تنزل حجارةً من السماء فتصيبهم بسوء أعمالهم).


    وذلك صريح في روايات أخرى من ذلك قوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((ليكونن من أمتي أقوام يشربون الخمر ويعزف على رءوسهم بالقيان يمسخهم الله تعالى قردة وخنازير))


    قال بعض أهل العلم: إن الإنسان إذا امتلىء قلبه بالفسق والخداع والغش فإنه يشابه بعض الحيوانات.. فأنت ترى في وجوه بعض الناس مشابهة لبعض الحيوانات التي تتصف بالصفات الذميمة, فما تزال تلك الصفات تستشري في نفسه حتى ترى ذلك على وجهه, فما يزال يتقوى حتى يقلب الله عز وجل صورته الظاهرية لتوافق صورته الباطنية.


    قال ابن القيم رحمه الله: "فمن كان ختالاً خدّاعًا رأيت مسحة القرد على وجهه, ومن كان رافضيًا رأيت مسحة الخنزير على وجهه, ومن كان نهاشًا رأيت الصورة الكلبية على وجهه فصورة وجهه صورة كلب؛ ولهذا قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في الذي يرفع رأسه قبل الإمام: (( أما يخشى أن يحول الله صورته صورة حمارًا أو وجهه وجه حمار)) وذلك لبلادته وعدم فطنته, فهو يرفع رأسه قبل الإمام في الركوع وفي السجود مع أنه سيسلم مع الإمام فيفسد على نفسه صلاته؛ ولهذا قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في الحديث: ((يمسخهم الله تعالى قردة وخنازير)) وأخرج الإمام أحمد في مسنده وكذلك أبو داود عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن رسولنا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أنه قال: ((إن الله حَرّم على أمتي الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام)) والكوبة كما قال سفيان هو الطبل. والغبيراء نوع من الشراب المسكر يتخذ من الذرة الحبشية, قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((إن الله قد حرم)), وما دام قد حَرَّم فمن يستطيع أن يُحل ما حرم الله.


    وجاء رجل إلى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فقال: أرأيت الغناء أحلال هو أم حرام؟ رجل يسأل عن غناء الأعراب الذي ليس فيه معازف وليس فيه تشبيب بالنساء فيسأله أهو حلال أم حرام.
    قال ابن عباس: لا أقول حرامًا إلا ما في كتاب الله. قال: أحلال هو؟ قال: ولا أقول ذلك.
    ثم قال ابن عباس رضي الله عنهما, أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة فأين يكون الغناء؟ قال الرجل: يكون مع الباطل.
    قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك.



    فالإنسان الذي على الفطرة السوية يعلم بأن الغناء باطل, وأن الباطل يدحضه الله عز وجل بالحق, وأن الباطل ليس من الحق في شيء, ولذلك سماه أبي بكر الصديق رضي الله عنه مزمار الشيطان.. إذًا الشيطان يُزمّر فإذا زمَّر جمع أهل الهوى.


    قالت عائشة رضي الله عنها: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وعندي جاريتان تغنيان في يوم بعاث فأدار صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وجهه, فدخل أبو بكر رضي الله عنه فانتهرني فقال: أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم, فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بوجهه فقال: ((دعها)) فلما سكن غمزتهما فخرجتا.
    فسمى أبو بكر رضي الله تعالى عنه الغناء بمزمار الشيطان... وبعض الذين يتبعون الهوى يستدلون بهذا الحديث على حِليّة الغناء والموسيقى, وليس الأمر كما ذهبوا إليه فإن ذلك مما رخّص فيه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم, فالرسول عليه الصلاة والسلام أباح الغناء بالدف للنساء في أوقات الزواج وكذلك في الأعياد وحث على ذلك صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم, بل ذلك من السنة وذلك في صحيح البخاري "أن عائشة رضي الله عنها لما رجعت من نكاح قال لها صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((أما كان معكم لهو؟)) فقالت: لا يا رسول الله, فقال: ((هَلاّ ضربتم بالدف وقلتم
    أتينـاكـم أتيـناكـم فحيانـا وحـيـّاكم
    ولولا الحنطة الحمراء لما سمنت عذاريكم))

    إلى آخر كلامه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم, فهذا يدل على أن الدف الذي يسمى بالطار مباح للنساء في وقت الأعياد والنكاح ـ كما قال العلماء ـ توسعة للعيال في وقت الأعياد.

    وليس فيه إباحة الغناء بالجمع بين الأدلة كما تقدم معنا.


    ومن كلام الأئمة الأعلام الذين يرشدون الناس إلى الهدى ويبعدوهم عن الردى, من كلام الذين يبينون لنا الحلال ويبعدوننا عن الحرام .........................

    ما قاله الإمام مالك ـ رحمه الله ـ في الغناء إذ حرمه تحريمًا شديدًا, وقال: "إن الرجل إذا اشترى جارية فرآها مغنية كان له أن يردّها بالعيب". فقد جعل الغناء في الجارية عيبًا, وسأله رجل عما يباح عند أهل المدينة من الغناء فقال: "ما يفعله عندنا إلا الفساق".

    وسُئل عبد الله ابن الإمام ـ الإمام بن حنبل ـ عن الغناء فقال: "الغناء ينبت النفاق في القلب ولا يعجبني", والشافعي ـ رحمه الله تعالى ـ قال مثل هذا وأغلظ في القول هو وأصحابه من القدامى وكذلك العارفون بمذهبه كما أوضح ذلك الأئمة الأعلام, وأبو حنيفة ـ رحمه الله تعالى ـ كذلك من أشدّ الأئمة كذلك في تحريم الغناء, ويرى أن فاعله من الفساق ويرى الذين يمكثون عليه ممن ترد شهادتهم.


    فهل بعد هذه الأقوال من قول في إباحة هذه الآفة..
    هل بعد هذه الأقوال من رجل يقول لنا الغناء قسمان قسم فيه فجور وخنا وهو حرام وقسم يباح إذا لم يكن فيه ذلك.


    هل نستمع إلى هذا الكلام بعد كلام ربنا وبعد كلام رسولنا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فنتحدث في مجالسنا عن الأغنية الفلانية وعن المغني الفلاني.. نتحدث عن هؤلاء الذين ينبغي لنا أن نذمهم.

    لو نظرنا في سيرة سلفنا الصالح لوجدناهم يبغضون الغناء حتى الفجار منهم حتى الشعراء منهم الذين سلطهم الله على الخلق كانوا يكرهون الغناء ويعدونه من الفجور.


    فهذا الحُطيئة سليط اللسان تهاب العرب لسانه وتكره هجاءه قال أبو عبيدة معمر بن المثنى وجاور الحطيئة قومًا من بني كلب فمشى ذو الدين منهم بعضهم إلى بعض وقال: يا قومنا لقد أتاكم داهية.. هذا رجل شاعر, والشاعر إذا ظن حقق ولا يستأني فيتثبت, وإذا أعطى فلا يعفو فجاءوا إليه وهو في فناء خبائه فقالوا يا أبا مُليكة إنه قد عظم حقك علينا بتخطيك القذى إلينا فمُرنا بما تحبه فنأتيه ومرنا بما تكرهه فننزجر عنه, فماذا قال هذا الشاعر الهجّاء؟ قال: لا تأتوني كثيرًا فتُمِلوني, ولا تسمعوني أغاني شبيباتكم فإن الغناء رقية الزنا.


    فإذا كان ذلك الشاعر المفتون اللسان الذي تهابه العرب يخاف عاقبة الغناء ويخشى من أن تسير هذه الرقية إلى قلوب حرمته فما الظن بغيره, ولا ريب أن الرجل الذي يجنب أهله سماع الغناء كما يجنبهم أسباب الريب لاشك أنه رجل فطن, الذي يخشى على شرفه والذي يقيم وزنًا لكرامته يمنع أهله ـ يمنع أمه وزوجه من الاستماع إلى مغنٍ فاجر, ويمنع أخته وبنته من الاستماع إلى مقطوعة من موسيقار لا يرقب في الله إلاً ولا ذمة, يفسد قلب هذه البُنية الطاهرة الصغيرة العفيفة, لا ريب أن الغيور يكره أن يستمع أهله وأزواجه وبناته إلى المغنيين والمغنيات إلى هؤلاء الفجار الذين يفسدون علينا ولا يصلحون.


    ولقد قال كثير من الأقوام: إذا استعصت المرأة على الرجل اجتهد أن يُسمعها صوت الغناء فإن سمعت المرأة صوت الغناء لانت وهانت عليها الفاحشة.


    فلعمر الله كم من حرة صارت بالغناء من البغايا, وكم من حُر صار به عبدًا للصبيان أو الصبايا, وكم من غيور احتمل إثمًا بين البرايا هو من القبيح.
    وكم من إنسان معافًا لما سمع الغناء أصبح وقد حلّت به البلايا.
    وهذا الذي يأخذ على الغناء المال والله الذي لا إله إلا هو إنما هو الوبال, أي نعم إنه هو الوبال ماذا سيقول لربه عندما يوقفه بين يديه فيقول: عبدي من أين اكتسبت هذا المال؟ يستأجر المغنية أو يستأجر لمغني في ليلة بآلاف الجنيهات, ماذا سيقول لربه حين يسأله: عبدي أنعمت عليك بالمال فأين أنفقت المال في يوم كذا وكذا؟ ماذا سيجيب ربه! أيقول له أنفقت على المغنية الفلانية اثنى عشر ألفًا وضعت هذا المبلغ في جيبها! وضعت هذا المبلغ في جيب المغني الفلاني! والمسلمون في ذلك الوقت يذبحون وهم في أشدّ الحاجة لهذا المال! ماذا سيقول له؟!!


    فوالله الذي لا إله إلا هو إنها لغصة في الخلق وإنها مزيلة للنعمة جالبة للنقمة وذلك من عطية واحدة من العطايا. فكم خبأت لأهل ذلك المغني, أو لأهل ذلك الذي يشتري المغنيات, كم خبأت لأهله من الآلام المنتظرة؟ وكم خبأت من الهُموم المتوقعة ومن الغموم المستقبلة..

    فسل ذا خبرة يُنبئك عنهم لتعلم كم خبايا في الزوايا



    اسألوا الناس لتعلموا كم خبايا في الزوايا, فهم يطلبون المساعدة.. يطلبون المال لجائحة أتت عليهم ويصبح المرء حرًا عفيف الفرج, فيُمسي ـ عياذًا بالله ـ محبًا للصبيان والصبايا, واقعًا في الفحش والخنا.



    وصدق ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ حين قال: "برئنا من معشر بهم مرض من الغنا ـ أي بهم مرض بسبب الغناء والمعازف ـ وتكرار ذا النصح منا لهم لنُعذر إلى ربنا فلما استهانوا بتنبيهنا رجعنا إلى الله في أمرنا فعشنا على سنة المصطفى وماتوا على تنتنا تنتنا"



    ماتوا على المعازف والموسيقى, وبعد أن ماتوا ما اتعظ الآخرون بغيرهم بل حملوا صورهم وأبانوا للناس أنهم فعلوا ما لم يفعله العظماء وأنهم كانوا ذخرًا للأمة ليقتدي بهم الشباب وبئس ما فعلوا وبئس ما سطروا, وليُسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون.



    فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يرينا الحق حقًا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وأن يجازي مشايخنا عنا خير الجزاء هو القادر على ذلك وحده لا شريك له.
    التعديل الأخير تم بواسطة dr_ghieth; الساعة 26-12-2010, 05:17 PM. سبب آخر: تكبير الخط
    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

  • #2
    رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

    * وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إلا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينًا.

    * هناك خطأ في هذه الأية وتقريبا حضرتك غلطت فيها بدون قصد (( إذا قضى الله ورسوله أمرا )) وليس (( إلا قضى الله ورسوله أمرا )) ..

    جزاك الله خيرا أخي الكريم ...

    وفقك الله لما يحبه ويرضـــاه


    تعليق


    • #3
      رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

      جزاكم الله خيرا على هذا التفصيل الرائع بارك الله فيك

      ما شاء الله أحسنت تفنيد تلك المسألة و شرحها

      و جزا الله أخانا ابن الإسلام على ملاحظته لهذا الخطأ الغير مقصود
      (إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة)

      تعليق


      • #4
        رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

        جزاكم ربي خيير الجزاااااء.
        فبفضل الله ثم تذكره الدعاه الي الله امثالكم قد شرح الله صدري وتقبل دعائي.. وفرج عنى هذا الامر البغيييض
        فوالله ماذقت حلاوه الايمان الابعد ان تركت تلك القذاره..
        نعم وربي كنت اظن ان تلك هي الحيااه ولكننى كنت مخدوعه .. بفعل الصحبه السيئه..
        وانار قلبي بالقرأن واثلج ضدري باليمان ..
        فجزاكم الله خير الجزاااء عنا وجعل اعمالكم حجه لكم عند بارئكم لا عليكم..
        والله المستعان..



        تعليق


        • #5
          رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

          أخونا إبن الإسلام الكريم :: بارك الله فيكم وتم التصويب بفضل الله وجزاكم ربي خيرا مثله
          أخونا د/خالد الحبيب :: وجزاكم ربي خيرا مثله والله أسأل أن يجعله حجة لنا لا علينا
          أختنا في الله :: هداية جزاكم ربي خيرا مثله والحمد لله الذي هداكم لهذا أسأل الله لكم الثبات وأن يقيكم الفتن ما ظهر منها وما بطن.


          ومن بان له الدليل فما عليه إلا إتباعه
          وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
          وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
          صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

          تعليق


          • #6
            رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

            جزاك الله خيرا
            ولقد تبت عن سماع الاغانى بفضل من الله ومنه
            ولكن مشكلتى انى احيا فى وسط غير ملتزم لم يمنع التزامى ولكنه يطالبنى الا اطالب ببما ينتقص من حريتهم فاسمع الاغانى مكرهه
            واحيانا من نفسى الامارة بالسوء والشيطان اجدنى مستمتعه بداخى بالاغنيه رغم انى انكر عليهم الاستماع لها
            واخشى على نفسى النفاق
            فادعو لى بان يهديهم الله ويكونون عونا لى على الخير

            تعليق


            • #7
              رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

              جزاكم ربي خير الجزاء وثبتنا واياكم علي الحق والفلاح



              تعليق


              • #8
                رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

                جزاك الله خير ولكن في مجتمعنا الغناء منتشر جداً حتى عندما أذهب إلى المدرسة أركب الباص فيضعون الأغاني بالصوت المرتفع حسبنا الله ونعم الوكيل
                "إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم"
                إلى أمنا عائشة رضي الله عنها أنا آسفة لما يقوله السفهاء عنك ولكن لا تحزني فروحي وقلبي يهتفان باسمك ويصرخان دفاعا عنك وعيناي تزرفان الدموع لأجلك أنا أحبك أنا أحبك لا تحزني أنت زوج إمام المرسلين وسيد المجاهدين وأنت مبرئة من فوق سبع سماوات وأنت حبيبة قلوبنا وعرضي وعرض أبي وكل الناس المقربين فداك يا أمنا

                تعليق


                • #9
                  رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

                  فعلا اخيتى الغاليه دره الكون انا لاحظت هذا الامر حتى يوم الجمعه .. الذي اظن ان الناس تكون لسه سامعه الكلام الفطيب تجدين كثيرا جدا الا من رحم ربي .. لدرجه ان اختى ابت ان تركب اي باص او تاكسي يكون فيه معازف ولكن.. بالكاد ان نجد سياره لا تشغل اغانى.. والله المستعان
                  وفي فكره عرفتها و بدات انفذها بالفعل وارجو ان تفعلوها ولا تترددو..
                  بعد ان تركبي هذا الباص اعطي للسائق شريط اسلامى ( لكن انتقي الاشرطه بحيث لا تجدى تاثير سلبي)
                  وتذكري ( ولتكن منكم امه يدعون الي الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر) هيا فلنكن منهم..والله المستعان

                  ملحوظه*
                  ممكن تجدى البعض يسخر او يتهكم . ولكن لا تبالي فهذا سبيل الانبياااء.... وكرريها ثانيه وثالثه .. فلنكن امه عمليه.. ولنجعل الدين للحيااااه..

                  ولا تخجلى انتى لن تكلمى السائق .... انتى ستعطيه الشريط فحسب..






                  تعليق


                  • #10
                    رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

                    جزاكم ربي خيرا
                    ولكني أعتقد لو الأخوات راكبين أتوبيس مثلا وقاعدة في الخلف فبلاش مسألة الشريط للسائق دي لأنها كده هاتمر على ناس كتير ولو مش منتقبه هاتلاقي الكل بيبص عليها ولا هاتلاقي غض بصر ولا حاجه وهاتلاقي إللي يقول لك جايباه منين ؟ وممكن واحد تاني ؟ وأشياء من ذلك القبيل
                    بس ممكن لو أخوكم الصغير أو الكبير معاكم يعطيه له
                    وإلا فلتمسكوا كتاب الله وتقرأوا فيه ولا تلتفتوا لصوت الغناء
                    بس ممكن تشوفوا أخت معها زوجها تعطي الشريط للأخت وهي تعطيه لزوجها يعطيه للسائق
                    أو مع الأجرة يكون الشريط وطبعا تعطي الأجرة والشريط لأخت وهي لزوجها وهو للسائق
                    وأيضا مش كل الأتوبيسات بتشغل أغاني ................
                    والله أعلم
                    اللهم إهدنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم





                    ومسألة الشرايط والسواقين إتركوها للإخوة أفضل (يعني نقفل الباب أفضل - فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين يتركون الكثير من الحلال مخافةالوقوع في شبهة حرام)
                    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

                      ادعولي ربنا يقويني ع تركها
                      :: عاصرنا الوحي رغم أننا لم نعاصره ::

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

                        الله أسأل أن ينير بصيرتك ويريك الحق حقا ويرزقك إتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك إجتنابه


                        وأقول أن سماع الأغاني يعطي للقلب ظلمة وعتمة فهو صد عن ذكر الله وأيضا محق البركة في الرزق والإبتلاء بالهم وفقدان لذة الأنس والقرب من الله والكثير من عقوبات الذنوب والمعاصي والله أعلم

                        "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلال مبينا"
                        وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                        وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                        صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

                          جزاكم الله خيرا اخونا د- مسلم وفقكم الله دوما لما يحب ويرضى
                          بالنسبة لاخواتى واعطاء الشريط
                          طبعا لا أحبذ اعطاءه فى الاول الا لو كان معاكى احد مثل اخوكى او كدة
                          لكن لو ليس معكى احد فى الآخر وانتى نازلة بتعطيه
                          لتتفادى اى مجال اسئلة او كلام وبتكونى حطاه امام الامر الواقع فمش يستفسر او يفكر

                          وبالنسبة للمواد فافضل شئ القرآن الكريم تنتقى سورة مثلا غافر او ق أو الزمر أو .... وتكون بتلاوة طيبة
                          لان القرىن مش هيختلف عليه اتنين
                          محدش هيقول اصل الشيخ ده اسلوبه ولا الشيخ الفلانى كلامه او ماشابه هدى الله المسلمين جميعا
                          انما القرآن هتجدى الكل اتفق عليه ان شاء الله
                          ووفق الله اخواتى العفيفة ونور وهداهن لما يحب ويرضى
                          اللهم آآآمين
                          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                          الحمد
                          لله الذي تتم بفضله الصالحات

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء .... أنذرتكم الغناء

                            جزاكم ربي خيرا مثله
                            وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                            وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                            صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                            تعليق


                            • #15
                              انا فعلا جربت امسك مصحف واقرا في السياره لكن يكون صوت الاغانى يكاد ان يصم الاذان فمبعرفش اركز في القران وخاصه لو كانت من الاغنيات التى كنت احب سماعها(مع الاسف).. _ايام الجاهليه _.قبل ان يمن الله علي بالهدايه وترك هذا الامر البغييض..
                              والشيطان من السهل عليه ان يتمكن من نفس ضعيفه مثلي .. والله المستعان

                              سبحان الله !!
                              الا خت تبتغي بذلك وجه الله فان امكن ان نفعل ذلك ايه المشكله...(بشرط طبعا ان تكون منتقبه مثل ما اشرت حضرتك انفا)...وما دامت الاخت محترمه ولا تخضع في القول .. وحضرتك تعلم ان امهات المؤمنين كانو يتحدثون مع الصحابه ولا حرج ما دامت لا تلين في القول.. ..
                              وان شعرت بان السائق هيستظرف .... تتراجع وربنا يثبتنا(وبصراحه معتقدش ان في حد ممكن يتكلم مع اخت منتقبه اساسا.... او يفتح معاها كلام !!)



                              تعليق

                              يعمل...
                              X