إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقه الصيام(1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فقه الصيام(1)

    :LLL:

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده...وبعد..

    أقدم بين أيديكم فقه الصيام .وقد حاولت أن أتوسط القول قدر الإمكان فلا تطويل ممل ولا إختصار مخل...

    الله أسأل أن ينفعنا به وأن يبلغنا جميعاً رمضان إنه ولى ذلك والقادر عليه...

    .................................................. .........................................

    **من يجب عليه الصوم:

    اتفق العلماء على أن الصوم يجب على المسلم_البالغ_العاقل_الصحيح_المقيم_ويجب أن تكون المرأة خلية من الحيض والنفاس..

    ومن ثم فلا صيام على:1_الكافر:لأن الصوم عباده والعباده لا تصح من كافر...

    2_المجنون:لقول النبى (رُفع القلم عن ثلاث :عن الصبى حتى يبلغ ‘،وعن المجنون حتى يفيق،

    وعن النائم حتى يستيقظ)
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 4/250
    خلاصة حكم المحدث: صحيح..

    3_الصبى:لا يجب عليه الصوم حتى يبلغ ولكنينبغى تدريبه عليه ليعتاده...

    4_المريض والمسافر:يباح الفطر للمريض الذى يُرجى شفاؤه والمسافر ويجب عليهما القضاء...

    5_الحائض والنفساء:لا يصح صومهما وعليهما القضلء...لقول عائشة_رضى الله عنها(كنا نحيض على عهد الرسول
    فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة)
    الراوي: معاذة بنت عبدالله العدويّة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 263
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    ...


    فائدتان:***ما يجب على الشيخ الكبير والمرأة العجوز والمريض الذى لا يرجى شفاؤه:

    من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه أفطروأطعم عن كل يوم مسكيناً....

    قال الله(
    وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ) البقرة (184)..قال ابن عباس"نزلت الرخصة للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان

    الصيام فيطعمان عن كل يوم مسكين ومن لم يجد ما يطعمه عن نفسه فليس عليه شىء"...


    ****صيام الحبلى والمرضع:إذا خافتا على أنفسهما أو على أولادهما عن طريق التجربة أو بإخبار من طبيب موثوق به فإن لهما الإفطار وعليهما الفدية ولا قضاء عليهما...

    قال ابن عباس:"إذا خافت الحامل على نفسها والمرضع على ولدها فى رمضان يفطران ويطعمان مكان كل يوم مسكيناً ولا يقضيان الصوم"...

    وقال النبى (إن الله عزوجل وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن المسافر والحامل والمرضع الصوم)
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1361
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
    ......

    .................................................. .................................................. .................................................. ....................

    **أركان الصوم:

    أولاً:النية:قال النبى (إنما الأعمال بالنيات)
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    ...وقد إختار الشافعى_رحمه الله_"وهو الراجح"وجوبتبييت النية كل ليلة فى الصوم الواجب..

    ويكفى أن يحدث المرء نفسه بأنه يصوم غداً ،ويكفى _أيضاً _تناول السحور بهذه النية...

    ثانياً:الإمساك عن كل مُفطر:من الفجر إلى غروب الشمس...

    قال الله
    وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ البقرة (187) ...


    وبهذا يكون انتهى الجزء الأول ويليه الجزء التانى إن شاء الله...

    [الله الم:
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 09-12-2014, 09:06 PM. سبب آخر: تشكيل الآية ووضع السورة وسند الحديث.بوركتم
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

  • #2
    فقه الصيام (2)

    :LLL:

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده..وبعد..

    .................................................. ........................
    أداب الصيام:هذه أمور يستحب للصائم مراعاتها وإليكم بيانها..

    1_السحور:قال النبى (تسحَروا فإن فى السحور بركة)
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1095
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    ..

    ويتحقق السحور ولو بجرعة ماء ..قال النبى (تسحَروا ولو بجرعة
    من ماء) الراوي: عبد الله بن عمرو المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 3476
    خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
    ..

    ويفضلالتمر:لقول النبى (نعم سحور المؤمن التمر)
    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 3475
    خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
    ..

    ويستحبتأخيره..فعن أنس عن زيد بن ثابت قال:(تسحرنا مع رسول الله ثم قمنا إلى الصلاة:قلت: كم بينهما ؟قال :قدر خمسين أية)
    الراوي: زيد بن ثابت المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1097
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    ...


    2_تعجيل الفطر:قال النبى (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر)
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1098
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    ...

    ويستطيع المسلم أن يفطر قبل الصلاة على تمر أو ماء ثم يأكل بعد ذلك ما شاء..

    عن أنس قال(كان انبى يفطر قبل أن يصلى على رطبات فإن لم يكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات ،حسا حسوات من ماء)
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 696
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    ....


    الدعاء عند الفطر:عن ابن عمر قال:(كان النبى إذا أفطر قال:ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن عثيمين - المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 261/20
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
    ...

    ولا ننسى أن ندعوا لنا وللمسلمين بالنصر والتمكين فللصائم دعوة لا ترد إن شاء الله....


    4_كف الجوارح وصيانتها عما يتنافى مع الصيام:

    قال النبى (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه)
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: مختصر الأحكام - الصفحة أو الرقم: 3/334
    خلاصة حكم المحدث: حسن
    ...

    وقال النبى (رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر)
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1380
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
    ..


    5_الجود ومدارسة القرأن:

    عن ابن عباس قال (كان النبى أجود الناس بالخير وكان أجود مه يكون فى رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه كل ليلة فى رمضان ..فإذا لقيه جبريل كان أجود من الريح المرسلة)
    لراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 224
    خلاصة حكم المحدث: صحيح..

    ومن الجودإفطار الصائمين ولو على تمرة..

    قال النبى (من فطر صائماً كان له مثل أجره ،غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئأً)
    الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 807
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
    ....


    6_زيادة التعبد فى العشر الأواخر:

    عن عائشة_رضى الله عنها_(أن النبى كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى ليله وأيقظ أهله وشد المئزر)
    الراوي: عائشة المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 3436
    خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه....


    اللهم بلغنا رمضان وتقبله منا يا أرحم الرحمين....

    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 10-12-2014, 02:40 AM. سبب آخر: سند الحديث.بوركتم
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

    تعليق


    • #3
      فقه الصيام(3)

      :LLL:

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...وبعد...

      فهذا هو الخزء التالت من فقه الصيام ...أرجو الله أن يتقبله خالصاً لوجهه الكريم وأن يجعله فى ميزان حسناتنا ...اللهم أميين....

      .................................................. .................................................. ....................................
      مباحات الصيام:

      1_المضمضة والإستنشاق من غير مبالغة:

      عن لقيط بن صبرة :قال:قلت :يا رسول الله أخبرنى عن الوضوء قال(أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ فى الإستنشاق إلا أن تكون صائماً)
      الراوي: لقيط بن صبرة المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 6/312
      خلاصة حكم المحدث: صحيح
      ..

      قال الترمذى:وقد كره أهل العلم :السعوط"وضع الدواء فى الأنف"للصائم ورأوا أن ذلك يفطرهوفى الحديث ما يقوى قولهم..

      قال العلامة/بن جبرين:"فإذا بالغ الصائم فى المضمضة والإستنشاق اعتبر عاصياً ولا يفطر لذلك حتى لو وصل الماء إلى جوفه إذا لم يكن متعمداً"...



      2_إستعمال الدَهان:

      قال الشيخ/بن جبرين:"لا بأس بدهن الجسم مع الصيلم عند الحاجة فإن الدهن إنما يبلل ظاهر البشرة ولا ينفذ إلى داخل الجسم ثم لو قُدِر دخوله المسام لم يعد مفطراً"...


      3_إستعمال السواك:

      يُستحب إستعمال السواك فى كل الأوقات للصائم وغير الصائم ويجوز للصائم قبل الزوال ويجوز بعده...

      أما فرشاة الأسنان والمعجون:فالأظهر كراهة ذلكأثناء الصوم ...


      4_إبتلاع ما لا يمكن الإحتراز منه:

      كبلع الريق وغبار الطريق وغربلة الدقيق كل ذلك لا يفطر ...أما إذا تعمد إبتلاعها فإن ذلك يفطر..


      5_إستعمال الروائح العطرية:

      قال العلامة/بن عثيمين:"لا بأس أن يستعملها فى نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لأن له جرم يصل إلى المعدة وهو الدخان"...


      6_الحجامة:

      وهى :أخذ الدم من الرأس ...قال بن عباس(أن النبى إحتجم وهومحرم وإحتجم وهو صائم)
      الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1938
      خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
      ..

      وفى معتاها"التبرع بالدم"وهو جائز إذا دعت الحاجة إليه فى نهار رمضان ولكن إذا خُشى منه الضعف فإنه يكره...

      فقد سئل أنس "أكنتم تكرهون الحجامة للصائم؟ فقال :لا إلا من أجل الضعف"...


      7_تذوق الطعام ومضغه ما لم يصل إلى الجوف:

      عن ابن عباس (لا بأس أن يذوق الخلَ ما لم يدخل حلقه وهو صائم)
      الراوي: عطاء بن أبي رباح المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 4/86
      خلاصة حكم المحدث: [فيه] جابر هو الجعفي وهو ضعيف
      ....

      8_الحقنة:

      قال الشيخ/محمد بخيت بعد نقل كلام طويل للفقهاء(ومن هذا يُعلم أن الحقنة تحت الجلد لا تفسد الصوم بإتفاق المذاهب الأربعة سواءً"للتداوى أو للتغذية أو للتخدير"وفى أى موضع من ظاهر البدن لأن

      مثل هذه الحقنة لا يصل منها شىء إلى الجوف من المنافذ المعتادة أصلاً...وعلى فرض الوصول فإنما تصل من المسام فقط وما تصل إليه ليس جوفاً ولا فى حكم الجوف )....



      9_إستعمال قطرة العين:

      الصحيح:أنها لا تفطر مطلقاً لأن العين ليست منفذاً إلى الحلق..


      10_إستعمال بخاخة الربو:

      قال الشيخ/بن جبرين:"البخاخ الذى يستعمله المصابون بمرض الربو لا يفطر لأنه ليس له جرم ثم هو يدخل من مدخل النفس لا مدخل الطعام والشراب"...


      11_إتيان الزوجة ليلة الصيام:

      قال الله(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ
      ) البقرة (187)..

      12_أن يصبح جنباً:

      لما ثبت عن عائشة وأم سلمةأن رسول الله كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم....

      وهذه الصورة متصورة:بأن يجنب إنسان بالليل ثم يتأخر فى الغسل حتى يصبح وهذا لا يؤثر على الصوم بحال ولكنعليه تعجل الغسل ليدرك صلاة الصبح...


      13_الحائض والنفساء إذا إنقطع الدم من الليل :جاز لهما تأخير الغسل إلى الصبح وأصبحتا صائمتين ثم عليهما أن تتطهرالإدراك صلاة الصبح قبل طلوع الشمس....



      هذا إخوانى وأخواتى ما تيسر جمعه فى هذا الموضوع الهام ...وهذه بضاعتى أسوقها إليك لك مغنمها وعلىَ مغرمها فإن عدمت منك حمداً وثناءً فلا أعدم منك عذراً ودعوة أن يعفو الله عنى...
      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 10-12-2014, 02:47 AM. سبب آخر: سند الحديث.بوركتم
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #4
        رد: فقه الصيام(3)

        باركِ الله فيكِم ونفع بكِم
        وجعل هذا العمل في موزين حسناتكـم
        اللهم آمين
        التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 10-12-2014, 02:50 AM.



        تعليق


        • #5
          رد: فقه الصيام (2)

          باركِ الله فيكِم ونفع بكِم
          وجعل هذا العمل في موزين حسناتكـم
          اللهم آمين
          التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 10-12-2014, 02:50 AM.



          تعليق


          • #6
            رد: فقه الصيام(1)

            باركِ الله فيكِم ونفع بكِم
            وجعل هذا العمل في موزين حسناتكـم
            اللهم آمين
            التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 10-12-2014, 02:51 AM. سبب آخر: صيغة الجمع فالقسم المختلط..بوركتم



            تعليق

            يعمل...
            X