بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرؤيا فهي ليست في عصرنا وزماننا ووقتنا بل هي لشيخ قرّاء زمانه حمزة بن حبيب الزّيــّات رحمه الله تعالى صاحب القراءة المتواترة عن النــّبيّ صلــّى الله عليه وسلــّم وأنقلها لكم لكي يزداد شوقنا وتعلــّقنا بالله تعالى وبكتابه الكريم ، وأتمنــّى ألاّ يقرأها أحد بسرعة فوالله إنــّها رؤيا يتمنــّى كلّ واحد منــّا أن يكرمه الله تعالى بمثلها في الدّنيا ( رؤيا صالحة) وفي الآخرة بأن يسمع صوته تعالى يقول له مثلما قال لحمزة رحمه الله تعالى ، وأترككم مع الرؤيا أحبابي في الله تعالى فبالله عليكم عيشوا معها كأنــّكم أنتم من تخاطبون بها :
قال خلف بن هشام البزّاز
(وهو خلف صاحب الرّواية المشهورة)
قال لي ســُليم بن عيسى: (وهو تلميذ حمزة وشيخ خلف): دخلت على حمزة َ بن حبيب ٍ الزّيات فوجدتــُه يــُمــَرِّغ ُ خدّيــْه ِ في الأرض ويبكي فقلت: أعيذكَ بالله، فقال: يا هذا استعذتَ في ماذا؟
ثمّ قال حمزة: رأيتُ البارحة َ في منامي كأنّ القيامة َ قد قامت وقد دُعي بقرّاء القرآن فكنتُ فيمن حضر فسمعتُ قائلا يقول بكلام ٍ عذب: لا يدخل عليّ إلاّ من عملَ بالقرآن، فرجعتُ القهقرى، ( القهقرى أي أن يرجع الإنسان دون أن يلتفت ) فهــُتفَ باسمي أين حمزة ُ بن حبيب الزّيات ؟ فقلتُ: لبــّيك داعيَ الله لبــّيك، فبادرني ملكٌ فقال: قل:لبـّيك اللهمّ لبـّيك ، ( ظنّ حمزة ُ رحمه الله تعالى أنّ الذي يخاطبه ملك فكان المـُخاطب له اللهُ تعالى )فقلتُ كما قال لي فأدخلني دارًا ، فسمعتُ فيها ضجيج القراء ، فوقفتُ أرعد من هول الموقف ، فسمعتُ قائلا يقول: لا بأس عليك ارقَ واقرأ ، فأدرتُ وجهي فإذا أنا بمنبرٍ من درٍّ أبيض ، دفــّتاهُ من ياقوت ٍ أصفر، ومــِرقاتــُه ( درجاته) من زبرجد أخضر، فقال لي: ارق واقرأ ، فرقيتُ فقيل لي: اقرأ سورة الأنعام فقرأتُ وأنا لا أدري على من أقرأ حتــّى بلغتُ السّتين آية فلمّا بلغتُ( وهو القاهر فوق عباده ) فقال لي: يا حمزة ألستُ القاهر فوق عبادي ؟ فقلتُ: بلى( الآن عــَلــِم حمزة أنّ الذي يخاطبه هو الله تعالى)
قال: صدقت اقرأ، فقرأتُ حتــّى تمّمتــُها ثمّ قال لي: اقرأ فقرأت الأعراف حتــّى بلغتُ آخرها فأومأتُ بالسّجود( لأنّ في آخر سورة الأعراف سجدة
فقال لي: حسبــُك ما مضى، (( من سجود في الدّنيا )) لا تسجدْ يا حمزة، من أقرأكَ هذه القراءة؟ فقلت: سليمان( ولقبه الأعمش )، قال: صدقت من أقرأ سليمان؟ قلتُ: يحيى، قال: صدق يحيى على من قرأ يحيى ؟ فقلتُ: على أبي عبد الرّحمن الســُلمي، قال: صدق أبو عبد الرّحمن السُلمي، من أقرأ أبا عبد الرحمن؟ فقلت: على ابن عمّ نبيــّك عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، فقال: صدق عليّ، فمن أقرأ عليــّا؟ قلت: نبيــّـُك محمدٌ صلــّى الله عليه وسلــّم ، قال: ومن أقرأ نبيّ؟ قال: قلت: جبريل عليه السّلام. قال: ومن أقرأ جبريل؟ قال حمزة: فسكتّ ُ ، فقال لي: يا حمزة قل أنت قال: فقلت: ما أجسرُ أن أقول أنت،(( حياء من الله تعالى )) فقال: قل أنت، فقلت: أنت ، قال: صدقتَ يا حمزة.
وحقَّ القرآن لأكرمنّ أهل القرآن ســِيّما إذا عملوا بالقرآن ، يا حمزة القرآن كلامي وما أحببتُ أحدا كحبي لأهل ِ القرآن
ادن ُ يا حمزة، فدنوت ُ فغمر يده في الغالية (( طيب )) ثمّ ضمّخني بها وقال: ليس أفعل بك وحدك، قد فعلت ذلك بنظرائك من فوقك ومن دونك ومن أقرأ القرآن كما أقرتــَه لم يردْ (( المجيء )) غيري وما خبــّأتُ لك يا حمزة عندي أكثر فأعــْلــِمْ أصحابك بمكاني من حبــّي لأهل القرآن وفعلي بهم فهم المصطــَفــَوْنَ الأخيار
يا حمزة وعزّتي وجلالي لا أعذبُ لِسانا تلا القرآن بالنــّار، ولا قلبًا وعاه، ولا أذنًا سمعــَتــْه، ولا عينًا نظرتــْه فقلتُ: سبحانك سبحانك أي ربّي فقال: يا حمزة أين نظــّار المصاحف؟ فقلت: يا ربّ حفــّّاظهم قال: لا
ولكني أحفظــُه لهم حتــّى يومَ القيامة فإذا أتوْني رفعت لهم بكلّ آية درجة.
ثمّ التفتَ حمزة إلى تلميذه ســُليم وقال له :
أفتلومُني أن أبكي وأتمرّغ في التــّراب؟
انتهت الرؤيا
فاللهمّ ارزقنا الإخلاص في القول والعمل وامنن علينا أجمعين بحفظ كتابك والعمل به والتــّخلــّق بأخلاقه والحشر مع حفــّاظه ومع الحبيب صلــّى الله عليه وسلــّم في الفردوس الأعلى
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .
منقول
صحة قصة رؤيا الإمام حمزة الكوفي عن منزلة أهل القرآن
السؤال
أردت معرفة ما مدى صحة قصة الإمام حمزة الكوفي في منامه عندما كلم الله عز وجل؟ وهل تعتمد في دعوة الناس للقرآن؟ وما تعليق علمائنا عليها؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذه القصة ذكرها المزي في تهذيب الكمال بسند ابن غلبون المقرئ عن محمد بن نصر السامري وذكرها
ابن الجوزي في صفة الصفوة غير مسندة وقد طعن الذهبي في محمد بن نصر وطعن في القصة بسببه، وتابعه
ابن حجر على ذلك في لسان الميزان، قال الذهبي في الضعفاء وفي الميزان: محمد بن نصر بن هارون أبو بكر
السامري لا يعرف أتى بمنام حمزة: حدثنا محمد بن خلف حدثنا دواد بن رشيد حدثنا مجاعة ـ فكذب لم يدرك
محمد دواد وكذب أيضا لم يلق دواد مجاعة فلا يثبت المنام أصلا. انتهى.
فإن هذه القصة ذكرها المزي في تهذيب الكمال بسند ابن غلبون المقرئ عن محمد بن نصر السامري وذكرها
ابن الجوزي في صفة الصفوة غير مسندة وقد طعن الذهبي في محمد بن نصر وطعن في القصة بسببه، وتابعه
ابن حجر على ذلك في لسان الميزان، قال الذهبي في الضعفاء وفي الميزان: محمد بن نصر بن هارون أبو بكر
السامري لا يعرف أتى بمنام حمزة: حدثنا محمد بن خلف حدثنا دواد بن رشيد حدثنا مجاعة ـ فكذب لم يدرك
محمد دواد وكذب أيضا لم يلق دواد مجاعة فلا يثبت المنام أصلا. انتهى.
وللقصة إسناد آخر، ولكن مدارها على محمد بن نصر أيضا كما في التهذيب، ثم إن رؤية الله تعالى في المنام
جائزة كما قال شيخ الإسلام والسفاريني وجمع من أهل العلم، كما سبق في الفتوى رقم: 8271.
جائزة كما قال شيخ الإسلام والسفاريني وجمع من أهل العلم، كما سبق في الفتوى رقم: 8271.
وأما الدعوة للقرآن والتمسك به وتعليمه فقد ثبت فيها من النصوص ما يغني عن هذه الرؤيا، كما في حديث
البخاري: خيركم من تعلم القرآن وعلمه.
البخاري: خيركم من تعلم القرآن وعلمه.
والله أعلم
المصدر اسلام ويب
المصدر اسلام ويب
تعليق