إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

    بســم الله الـرحمــن الرحيــم

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

    الموضوع الثاني

    مسائل فقهية متعلقة بالوضوء لا يعلمها كثير من الناس:


    (1)

    روى بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم:


    أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي ، وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء والصلاة .
    صحيح أبي داود


    التوضيح:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقر الرجل على تقصيره في الوضوء وعدم إيصاله الماء لكل أعضاء الوضوء حتى لو كان مقدار ما فرّط فيه هو مساحة عملة معدنية (الدرهم) !!
    وأمره بإعادة الوضوء وإعادة الصلاة لأنه وضوءه لا يجزئ ولا يصح.






    (2)


    عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه قال:

    سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن : الوضوء من لحوم الإبل ؟ فقال : توضؤوا منها . وسئل عن : الوضوء من لحوم الغنم ؟ فقال لا تتوضؤوا منها . صحيح الترمذي



    التوضيح:
    الحديث فيه حكمة تشريعية من الله سبحانه وتعالى قبل أن يكون تكليف من الله على عباده
    فهو اختبار لعبودية المسلم .. هل سينقاد لأوامر الله و رسوله أم سيحكّم عقله مقابل ما جاءه عن الله و رسوله؟؟
    فالنبي صلى الله عليه وسلم أوجب الوضوء عند أكل لحم الإبل ولم يوجبها في أكل لحم الغنم... وكلاهما لحم !!
    *ملحوظة هامــــــة جدًا* :
    حكم وجوب الوضوء من أكل لحم الإبل داخل فيه (الكفتة الجملي)
    فإذا أكلت "كفتة جملي" وأنت على وضوء...فقد انتقض وضوءك وعليك بإعادته إذا أردت الصلاة.





    (3)


    عن أبي رافع مولى رسول الله رضي الله عنه

    رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا ومرتين مرتين ومرة مرة

    صححه الألباني



    التوضيح:
    أنه ورد أن سنة النبي صلى الله عليه وسلم الفعلية في الوضوء على 3 أحوال:
    - إفاضة الماء على أعضاء الوضوء ثلاث مرات لكل عضو
    - إفاضة الماء على أعضاء الوضوء مرتين لكل عضو
    - إفاضة الماء على أعضاء الوضوء مرة واحدة لكل عضو

    ويستثني منها الأعضاء التي ورد فيها المسح مرة واحدة وهو مسح الرأس و الأذنين.

    *تنبيه* :
    بعض الناس يفرط في الوضوء إذا انعدم أو نقص عنده الماء لكن يوجد ما يسد حاجته.. على صورتين:
    - إما يضيع الصلاة تماما لحين توفر الماء
    ولا شك هذا خطأ عظيم.. فلو كان يملك من المال مقدار ما يشتري به زجاجة ماء ولم يفعل .. فهو مفرّط.

    - إما يتساهل و يتيمم
    ولا شك أن التيمم رخصة شرعية .. لكنها مشروعة عند انعدام الماء
    وكما ذكرنا أنه يجزئ في الوضوء (أي يصح الوضوء) بإفاضة الماء على الأعضاء ولو مرة واحدة لكل عضو.

    واقرأوا هذه الجزئية من الحديث:
    عطش الناس يوم الحديبية ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة -علبة فيها ماء- فتوضأ منها ... صحيح البخاري

    القصد أنه توضأ من كمية صغيرة

    وكذلك.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "يجزي من الوضوء المد ومن الجنابة صاع"
    صححه الألباني

    والمد : حجم "الكوز"





    (4)

    عن عبد الله بن زيد :
    أنه أفرغ من الإناء على يديه فغسلهما ، ثم غسل - أو مضمض واستنشق - من كف واحدة ، ففعل ذلك ثلاثا ، فغسل يديه إلى المرفقين مرتين مرتين ، ومسح برأسه ، ما أقبل وما أدبر ، وغسل رجليه إلى الكعبين ، ثم قال : هكذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم . صحيح البخاري


    التوضيح:
    أن الماء الذي يدخل الفم و الأنف للمضمضة والاستنشاق ماء واحد يدخل في كليهما في آن واحد.





    (5)

    سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا رسول الله إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأ به عطشنا أفنتوضأ من ماء البحر؟ فق الرسول الله صلى الله عليه وسلم: هو الطهور ماؤه الحل ميتته .


    صحيح البخاري


    التوضيح:
    ماء البحر ماء طاهر جائز الوضوء به في حال توافر الماء العذب أو عدم توافره ..
    فإن كنت على شاطئ أو في عرض البحر فلا تضيع الصلاة بحجة عدم توافر ماء عذب للوضوء به.. فماء البحر طاهر بنص قول النبي صلى الله عليه وسلم.





    (6)

    هكذا الوضوء ، فمن زاد على هذا ؛ فقد أساء و تعدى و ظلم . يعني الوضوء ثلاثا ثلاثا
    حسنه الألباني

    التوضيح:

    خير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم .. فالواجب اتباع فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء

    والالتزام بسنته

    وهو الأكمل حالا عند الله... وليس بقدر الزيادة!

    وسبب وصف النبي صلى الله عليه وسلم أن الزيادة تعدي و ظلم لأنها فيها قدح واتهام للنبي صلى الله عليه

    وسلم بالتقصير في بلاغ الدين

    وحاشا لله أن يفعل !




    تعليق


    • #17
      رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

      * وبعد قراءة الموضوع جاوبي على الأسئلة

      1- بعد الأكل من لحم الإبل هل يجب الوضوء إذا أردت الصلاة ؟؟

      2- هل يجوز الوضوء من ماء البحر ؟

      3- لماذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم أن الزيادة في الوضوء تعدي و ظلم ؟

      ~~~~~~~

      * وزي ما قولنا بردو نقرأ الموضوع بتركيــيز ونجاوب على الأسئلة من فهمنا ولو نسينا نرجع تاني نقرأ الموضوع كله عشان يثبت ..

      ربنا يتقبل منكن :)

      تعليق


      • #18
        رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

        المشاركة الأصلية بواسطة الراجية عفو ربها الرحيم مشاهدة المشاركة
        * وبعد قراءة الموضوع جاوبي على الأسئلة

        1- بعد الأكل من لحم الإبل هل يجب الوضوء إذا أردت الصلاة ؟؟
        نعم

        2- هل يجوز الوضوء من ماء البحر ؟
        نعم

        3- لماذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم أن الزيادة في الوضوء تعدي و ظلم ؟
        لأنه يكون مخالف لما فعله و قام به رسول الله صلى الله عليه و سلم
        و يكون فيه إما تكليف في الزيادة
        و إما استهانة في النقصان
        و الله أعلم

        ~~~~~~~

        * وزي ما قولنا بردو نقرأ الموضوع بتركيــيز ونجاوب على الأسئلة من فهمنا ولو نسينا نرجع تاني نقرأ الموضوع كله عشان يثبت ..

        ربنا يتقبل منكن :)
        و يتقبل منك و من صاحبة هذا الموضوع الرائع

        جعله الرحمن في ميزان حسناتكم

        تعليق


        • #19
          رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

          بســم الله الـرحمــن الرحيــم

          السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

          الموضوع الثالث من فقه الطهارة

          بحر الجزيرة...و الا ماء الورد !!


          أول تحدي هنتكلم فيه بعد ما

          فجأة لقيت نفسك على الجزيرة !

          يا ترى هتتصرف ازاي عند الوضوء للصلاة

          !!!!








          أولا نبدأ نتكلم في الموضوع من الأول

          هو احنا ليه بنتوضأ للصلاة

          عشان هي شرط للصلاة!

          أيوة طبعا بس أقصد ليه يعني

          ؟

          احنا بنتوضأ قبل الصلاة لأن المسلم يجب أن يؤدي الصلاة و هو على طهارة

          و قلنا مسلم لأنه شرط

          لأن الطهارة نوعان :




          1-
          طهاره معنويه


          2-
          طهاره حسيه

          يعني ايه الكلام دا







          1-
          طهاره معنويه



          وهي الأهم لأنها تشمل طهارة القلب من الشرك بالله فلا يمكن ان تتحقق طهارة البدن مع وجود نجس الشرك

          يعني لو مشرك توضأ لم يتطهر بدنه لأن شرط الوضوء كعبادة
          " النــــــــــــــيه"

          يعني ما ينفعش واحد بيسجد لبقرة يتوضأ و يصلي !

          لأنه أصلا لا يعرف ربه


          فيجب ان يعرف ربه اولا وأن يطهر قلبه من نجس الشرك بنور التوحيد والله سبحانه قال
          "إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ"


          فالطهاره المعنويه تشمل طهارة القلب من الشرك ثم من المعاصي ثم من افات القلب.

          اللهم توفانا على الإسلام






          2-
          الطهاره الحسيه

          و دي موضوعنا







          يعني ايه الطهارة الحسية ؟؟



          لغة: النظافه والنزاهه من الأقذار

          اصطلاحا: رفع الحدث وزوال الخبث

          يعني ايه الكلام دا !!!

          1-رفع الحدث :

          الحدث: هو وصفا قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها مما يشترط الطهاره ومن كل ما يشترط الطهاره كالطواف وقراءه القرءان ونحو ذلك وهذا هو معناه

          برضه مش فاهم يعني ايه؟؟




          الحدث نوعان : حدث أصغر وحدث أكبر


          الحدث الأصغر فهو الذي يقوم بأعضاء الوضوء لأننا قولنا أنه وصف قائم بالبدن فالحدث الأصغر قائم على أعضاء معينه من البدن وليس بكله والحدث مثل الذي يخرج من السبيلين من بول أو غائط فهذا الوصف هو الحدث الأصغر ويرتفع بالوضوء بأنه يجب الوضوء

          يعني الحدث حالة في البدن لازم يتطهر منها زي الخارج من السبيلين و دا بيستلزم الوضوء بس !



          أما الحدث الأكبر فانه يقوم بالبدن كله وليس أعضاء الوضوء كله ويرتفع بالغسل أي يجب الغسل

          زي الجنابة و الحيض

          طيب اذا معرفتش مثلا لعدم وجود مياه

          يبقى التيمم و هنشرحه في حلقات تانية ان شاء الله








          2- زوال الخبث

          يعني النجاسه


          يعني لو واحد توضأ ثم سقطت على يده مثلا نجاسه يعيد الوضوء؟؟

          لأ!!!!

          دي مش مقصود بها رفع حدث وكن الواجب عليه ازاله هذا الخبث ووضوئه صحيح لكن مطالب بأن يزيل الخبث فزوال الخبث هو النوع الآخر من أنواع الطهاره اصطلاحا


          والخبث هو النجاسه والخبث على أنواع

          1-
          خبث يجب غسله.

          2-
          خبث يجب نضحه بالماء.




          3-
          خبث يجب مسحه .







          سؤال مهم : أي ماء ألاقيه أتوضأ بيه و أغتسل ؟؟

          بحر الجزيرة مثلا ؟؟

          ماء الورد !!


          احنا دلوقتي عرفنا معنى الطهاره فلما يقول الماء الذي تحصل به الطهاره يبقى معناه الماء الذي تزال به النجاسه ويرفع به الحدث






          والماء الذي يصلح هو الماء الطهور





          يعني ايه الماء الطهور
          ؟؟


          في شرطين :

          1- طاهر لنفسه.

          2- مطهر لغيره

          لأن ليس كل طاهر طهور


          يعني ماء الورد طاهر لكن هل يصلح ليتوضأ به الانسان ؟؟؟؟؟؟؟؟

          البنزين !!!!!!!!! الخل !!!!!!!!!!!!!!!!


          هل يصلح أن يتوضأ به الانسان

          ؟؟؟؟؟


          يبقى لازم الماء اللي نستخدمه طاهر مطهر لغيره



          كما قال الله سبحانه وتعالى
          "وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ "


          وقال تعالى " وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا"

          وقال النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد "

          وقال أيضا عن ماء البحر " هو الطهور ماؤه الحلُّ ميتته "

          فاذن الماء الطهور هو العاري عن اي اضافات غير لازمه
          او هو ما كفى في تعريفه اسم ماء يعني اول ما تشوفه تقول ماء

          و عموما خدها قاعدة ان الماء من غير اضافة لازمة ينفع

          لكن مثلا ماء بإضافة لازمة زي ماء الورد لأ دا ماينفعش

          يعني ايه لازمة ؟؟

          يعني غيرت طبيعة المادة

          لكن مثلا ماء الكوب !! ماء البحر !!

          لأ دا ماء مهما أضافت عليه اضافات غير لازمة عشان هو ماتغيرش




          طيب تعالوا نتكلم في نقطة تانية مهمة

          الماء اذا خالطته نجاسة يجوز نتوضأ منه أو نغتسل؟؟

          خدها قاعدة و امشي عليها

          الماء اذا خالطته نجاسة و تغير أحد أوصافه الثلاثة

          (( ريحه - طعمه- لونه))

          فهو نجس بالإجماع و ماينفعش نستخدمه

          سواء كان قليل أو كثير !

          طيب اذا خالطته نجاسة بس ماتغيرش أحد أوصافه
          دي على حسب

          اذا كان الماء كثير: لم ينجس و ينفع نستخدمه

          طيب أعرف هو كثير ازاي

          النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث"

          و مش القلة بتاعتنا

          لأ القلة تقارب 160 و نص لتر

          يعني القلتين تقريبا 321 لتر

          طيب اذا كان الماء قليل: و في نجاسة بس مش مغيرة صفات الماء

          ينجس و ماينفعش نسخدمه



          طيب الماء اذا خالطه طاهر المرة دي

          يعني ماء عليه أوراق شجر

          أو الصابون

          الصحيح أنه طاهر يجوز التطهر به

          لقول النبي صلى الله عليه وسلم للنساء اللاتي قمن بتجهيز ابنته:

          (( اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن بماء و سدر و اجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور ))



          طيب فرضا حد توضأ قبلك و ساب الماء ينفع تتوضأ بالماء المستعمل ؟؟

          نرجع لقاعدتنا

          طالما لم يتغير أحد أوصافه من لون و طعم أو رائحة يجوز استخدامه

          و الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه

          صلى الله عليه وسلم





          طيب اذا انت في الجزيرة

          و كنت بتتوضأ و جه حيوان شرب من الماء اللي بتتوضأ منه

          تتوضأ و الا لأ ؟؟

          نتفق على شوية حاجات في الأول

          في حاجة اسمها أسآر الآدميين و بهيمة الأنعام

          يعني ايه الكلام دا؟؟

          السؤر : هو ما بقي في الإناء بعد شرب الشارب منه فالآدمي طاهر و سؤره طاهر

          يعني اذا حد شرب من الماء بتاعك كمل وضوءك عادي لأن البني آدم طاهر

          لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
          " المؤمن لا ينجس"

          طيب إذا حيوان ؟؟

          إذا كان يؤكل لحمه يعني يجوز ناكله فهو طاهر
          و إذا لا يجوز ناكله طاهر أيضا

          على شرط طبعا ان الماء لم يتغير أحد خواصه اللي هي
          اللون و الطعم و الرائحة !

          الا في حالتين استثنائيتين:
          1- الكلب

          و النبي صلى الله عليه وسلم قال :

          " طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن التراب "

          ولغ يعني شرب منه بلسانه

          2- الخنزير لنجاسته


          تعليق


          • #20
            رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

            * وبعد قراءة الموضوع جاوبي على الأسئلة ..

            1 - أيهما أهم : الطهارة المعنوية أم الطهارة الحسية ؟

            2 - ما الفرق بين الحدث الأكبر والحدث الأصغر ؟ ( الإجابة تكون مختصرة )

            3 - ما هي شروط طهور الماء للوضوء ؟

            4 - متى يكون الماء نجس لا يجوز الوضوء منه ؟




            * الإجابة تكون من فهمك للموضوع زي ماتفقنا :)


            تعليق


            • #21
              رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

              1- بعد الأكل من لحم الإبل هل يجب الوضوء إذا أردت الصلاة ؟؟
              نعم

              2- هل يجوز الوضوء من ماء البحر ؟
              نعم لانه ماء طهور

              3- لماذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم أن الزيادة في الوضوء تعدي و ظلم ؟
              أعتذر لا أعرف

              تعليق


              • #22
                رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

                ممكن ترجعي للموضوع عشان المعلومة تثبت عندك

                جزاك الله خيرا

                تعليق


                • #23
                  رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

                  امال فين باقي البنات ؟

                  تعليق


                  • #24
                    رد: مشروع هو أنا أعرف إيه عن ديني ..!! ( إنطلاقة بداية الفقه لينا كلنا )

                    للرفع ..
                    أين أنتِ يا غالية ؟

                    رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                    تعليق

                    يعمل...
                    X