الحمد لله رب العالمين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسأل الله أن تكونوا فى أتم دين و صحة و يُسر حال
قرأت فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله نقلتها لكم عسى الله أن ينفع بها , عن جواز قول - إلا رسول الله - فلا يخفى عليكم إنتشار هذه الجملة لاسيما بعد أحداث التطاول على شخصه صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم فى الآونة الأخيرة
قال الشيخ حفظه الله :
لا يظهر لي جواز التسمّي بـ (إلّا رسول الله) ؛ لأنه مُتضمّن للحصر
، فهل يجوز النيل من غير رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ولو قيل : نفسي لنفسك الفداء ، ونحوها من العبارات التي لا
تتضمن محذورا .
كما كان حسّان رضي الله عنه يقول.
-
سبحان الله غفل الكثير عن مثل هذا الفهم السديد فاللهمَّ متعنا بالأخيار و أخلف علينا فى مصابنا بمن مات منهم خيرًا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روى البزار والطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة رجلين يؤم أحدهما صاحبه أزكى عند الله من صلاة ثمانية تترى ، وصلاة أربعة يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة مائة تترى ) . حسنه الألباني في صحيح الترغيب (412) .
" تترى " : أي : متفرقين .
قال السندي :
" أزكى " أي : أكثر أجراً .
" وما كانوا أكثر " أي : قدر ما كانوا أكثر فذلك القدر أحب مما دونه . " شرح النسائي " ( 2 / 105 ) .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسأل الله أن تكونوا فى أتم دين و صحة و يُسر حال
قرأت فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله نقلتها لكم عسى الله أن ينفع بها , عن جواز قول - إلا رسول الله - فلا يخفى عليكم إنتشار هذه الجملة لاسيما بعد أحداث التطاول على شخصه صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم فى الآونة الأخيرة
قال الشيخ حفظه الله :
لا يظهر لي جواز التسمّي بـ (إلّا رسول الله) ؛ لأنه مُتضمّن للحصر
، فهل يجوز النيل من غير رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ولو قيل : نفسي لنفسك الفداء ، ونحوها من العبارات التي لا
تتضمن محذورا .
كما كان حسّان رضي الله عنه يقول.
-
سبحان الله غفل الكثير عن مثل هذا الفهم السديد فاللهمَّ متعنا بالأخيار و أخلف علينا فى مصابنا بمن مات منهم خيرًا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روى البزار والطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة رجلين يؤم أحدهما صاحبه أزكى عند الله من صلاة ثمانية تترى ، وصلاة أربعة يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة مائة تترى ) . حسنه الألباني في صحيح الترغيب (412) .
" تترى " : أي : متفرقين .
قال السندي :
" أزكى " أي : أكثر أجراً .
" وما كانوا أكثر " أي : قدر ما كانوا أكثر فذلك القدر أحب مما دونه . " شرح النسائي " ( 2 / 105 ) .
تعليق