إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قول : إلا رسول الله .. جائز ؟ دقيقة فقط ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: قول : إلا رسول الله .. جائز ؟ دقيقة فقط ...

    جزاكم كل خير على التوضيح

    تعليق


    • #32
      رد: قول : إلا رسول الله .. جائز ؟ دقيقة فقط ...

      جزاك الله خيرا
      ونفع بك



      سبحان الله

      تعليق


      • #33
        رد: قول : إلا رسول الله .. جائز ؟ دقيقة فقط ...

        لكن أهل اللغة يجيزون هذه العبارة و تفسيرهم في ذلك مايلي

        أولاً : الأصلُ في الألفاظ في الشريعة الإباحة ، و لا يُمنع إلا ما كان ممنوعاً أو مندرجاً تحت ممنوعٍ ، من باب القياسِ بعلةٍ جامعةٍ بينهما .
        ثانياً : أنَّ حذفَ المستثنى منه ليسَ عيباً في الكلامِ ، و ربما كان من البلاغةِ حذفه ، فقد يُفهم من السياقِ المُستثنى منه ، و المعنى معروفٌ مُتبادَرٌ عند السامع للكلمة ، فيُسَبُّ كلُّ أحدٍ دونَ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و لا يُسبَّ هو ، فمعناه كمعنى قول حسان : عرضي دون عرضك الوفاءُ " ، و يقيناً لا يُذكرُ الله عزَّ وجلَّ في حالِ المُسْتَثْنى منه ، فهو إقحام في غيرِ محله ، و إيرادٌ على غيرِ أصله .
        ثالثاً : المنعُ من الشيءِ بسببِ كونه من أفعالٍ قومٍ ، خروجاً عن قانون الحكم الصحيح ، ليس حجة في المنع ، و الأحكام تُبنى على البراهينِ الصحيحة و القواعد الرجيحة ، لا على غيرِ ذلك مما لا يندرج تحت قاعدة البرهان ، و من هنا أدْرَكَنا الخللُ في تقويم المحاججاتِ في العلوم .
        رابعاً : أوَ ما زلنا ندور في ساحة الألفاظِ حتى الآن ، ففي حالِ غيرةِ الناسِ و انتصاراتهم يُؤتى بإشغال الكبارِ بأمورٍ تثيرُ الشَّغَبَ ، أنا لست موجهاً كلاماً للشيخين بقدر ما أوجهه للفارغِ من همِّ الإصلاحِ إلا بالصغيراتِ من الأشياء ، و لعلَّ فتوى الشيخين بُنِيَتْ على صيغةِ سؤالٍ ضُمِّنَ جوابَه .


        ثانياً

        أذكر أن صحابية في إحدى الغزوات فقدت عزيزاً

        فكل الذي سألت عنه هو رسول الله

        فلما بُشّرت خيراً

        قالت

        كل شيء بعد رسول الله هين ..

        فهل حاشا لله كان القصد الله هين .. حاشاه حاشاه

        أم كان القصد أن الدين هيّن حاشا وحاشا

        واعتقد أن القول واضح جلي فنحن فداك يا رسول الله
        وكلنا دونك واقيس عليها قولنا بأبي أنت وأمي يا رسول الله
        فالاستثناء هنا لعظمة مكانة رسولنا
        والله ورسوله اعلم بمقصدنا
        هدانا الله واياكم جميعاً

        وهذا رأي أحد الدعاة وهو متخصص في اللغة أيضا

        و هذا رأي آخر


        و هذا أيضا رأي
        *محمد المهنا ‏
        حضرت الليلة مجلسا فيه الشيخ عبدالعزيز الطريفي فسُئل عن كلمة ( إلا رسول الله ) فقال : محاملها اللغوية سائغة وفي معاني السنة ما يدل على جوازه
        ****
        فاللغة تجيزها إذن والكلمة قيلت في سياق معين فلابد من مراعاة ذلك السياق
        والعلماء الذين لم يجيزوها هم حملوها على الإطلاق العام
        فيكون كلا القولين صواب والله أعلم
        اللهم إنا نسألك توبة صادقة.. وإنابة كاملة .. وعملا متقبلا يا رب العالمين.

        تعليق


        • #34
          رد: قول : إلا رسول الله .. جائز ؟ دقيقة فقط ...

          المشاركة الأصلية بواسطة زهرة الحياة الدنيا مشاهدة المشاركة
          لكن أهل اللغة يجيزون هذه العبارة و تفسيرهم في ذلك مايلي

          أولاً : الأصلُ في الألفاظ في الشريعة الإباحة ، و لا يُمنع إلا ما كان ممنوعاً أو مندرجاً تحت ممنوعٍ ، من باب القياسِ بعلةٍ جامعةٍ بينهما .
          ثانياً : أنَّ حذفَ المستثنى منه ليسَ عيباً في الكلامِ ، و ربما كان من البلاغةِ حذفه ، فقد يُفهم من السياقِ المُستثنى منه ، و المعنى معروفٌ مُتبادَرٌ عند السامع للكلمة ، فيُسَبُّ كلُّ أحدٍ دونَ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و لا يُسبَّ هو ، فمعناه كمعنى قول حسان : عرضي دون عرضك الوفاءُ " ، و يقيناً لا يُذكرُ الله عزَّ وجلَّ في حالِ المُسْتَثْنى منه ، فهو إقحام في غيرِ محله ، و إيرادٌ على غيرِ أصله .
          ثالثاً : المنعُ من الشيءِ بسببِ كونه من أفعالٍ قومٍ ، خروجاً عن قانون الحكم الصحيح ، ليس حجة في المنع ، و الأحكام تُبنى على البراهينِ الصحيحة و القواعد الرجيحة ، لا على غيرِ ذلك مما لا يندرج تحت قاعدة البرهان ، و من هنا أدْرَكَنا الخللُ في تقويم المحاججاتِ في العلوم .
          رابعاً : أوَ ما زلنا ندور في ساحة الألفاظِ حتى الآن ، ففي حالِ غيرةِ الناسِ و انتصاراتهم يُؤتى بإشغال الكبارِ بأمورٍ تثيرُ الشَّغَبَ ، أنا لست موجهاً كلاماً للشيخين بقدر ما أوجهه للفارغِ من همِّ الإصلاحِ إلا بالصغيراتِ من الأشياء ، و لعلَّ فتوى الشيخين بُنِيَتْ على صيغةِ سؤالٍ ضُمِّنَ جوابَه .


          ثانياً

          أذكر أن صحابية في إحدى الغزوات فقدت عزيزاً

          فكل الذي سألت عنه هو رسول الله

          فلما بُشّرت خيراً

          قالت

          كل شيء بعد رسول الله هين ..

          فهل حاشا لله كان القصد الله هين .. حاشاه حاشاه

          أم كان القصد أن الدين هيّن حاشا وحاشا

          واعتقد أن القول واضح جلي فنحن فداك يا رسول الله
          وكلنا دونك واقيس عليها قولنا بأبي أنت وأمي يا رسول الله
          فالاستثناء هنا لعظمة مكانة رسولنا
          والله ورسوله اعلم بمقصدنا
          هدانا الله واياكم جميعاً

          وهذا رأي أحد الدعاة وهو متخصص في اللغة أيضا

          و هذا رأي آخر


          و هذا أيضا رأي
          *محمد المهنا ‏
          حضرت الليلة مجلسا فيه الشيخ عبدالعزيز الطريفي فسُئل عن كلمة ( إلا رسول الله ) فقال : محاملها اللغوية سائغة وفي معاني السنة ما يدل على جوازه
          ****
          فاللغة تجيزها إذن والكلمة قيلت في سياق معين فلابد من مراعاة ذلك السياق
          والعلماء الذين لم يجيزوها هم حملوها على الإطلاق العام
          فيكون كلا القولين صواب والله أعلم
          احسنتم اختنا اضافة طيبة جداً
          اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

          تعليق

          يعمل...
          X