إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما
    هناك حديث يقول ( كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا صلى ركعتى الفجر اضطجع على شقه الايمن ) رواه البخارى

    وحديث اخر ( كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا صلى الفجر جلس فى مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء ) رواه مسلم

    رجاء التوضيح
    ____________________
    السؤال الثانى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا استيقظ احدكممن منامه فليستنثر ثلاثة فان الشيطان يبيت على خيشومه ( متفق عليه )
    انا اول مرة اقرا هذا رجاء التوضيح

  • #2
    رد: هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما

    [/quote] [/ ( كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا صلى ركعتى الفجر اضطجع على شقه الايمن )quote]
    الجواب.....
    و الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت : (كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن ) - أخرجه البخاري 1160 - و مسلم 122/736


    و عنها رضي الله عنها قالت : (أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا صلى سنة الفجر فإن كنت مستيقظة حدثني و إلا اضطجع حتى يؤذن بالصلاة ) - أخرجه البخاري 1161 - و مسلم 743

    فائدة :
    قال ابن القيم : " و في اضطجاعه على شقه الأيمن سر، و هو أن القلب معلق في الجانب الأيسر، فإذا نام الرجل على الجانب الأيسر استثقل نوما، لأنه يكون في دعة و استراحة فيثقل نومه، فإذا نام على شقه الأيمن فإنه يعلق و لا يستغرق في النوم لقلق القلب و طلبه مستقره و ميله إليه " (321/1)




    وحديث اخر ( كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا صلى الفجر جلس فى مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء ) رواه مسلم

    الجواب....
    عن جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا صلى الفجر
    جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا ) [ رواه مسلم: 1526

    عن أبي ذر رضي الله عنه ،
    عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال:
    ( يصبح على كل سلامى ( أي: مفصل) من أحدكم صدقة ،
    فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ،
    وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ،
    وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ،
    ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى )
    [ رواه مسلم: 1671 ] .
    وأفضل وقتها حين ارتفاع النهار، واشتداد حرارة الشمس ،
    ويخرج وقتها بقيام قائم الظهيرة، وأقلها ركعتان ، ولا حدَّ لأكثرها



    السؤال الثانى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا استيقظ احدكممن منامه فليستنثر ثلاثة فان الشيطان يبيت على خيشومه ( متفق عليه )
    انا اول مرة اقرا هذا رجاء التوضيح
    الجواب....
    وعن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله --: إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه متفق عليه.
    معنى الحديث:
    أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- لمن استيقظ من منامه ليلاً أن يستنثر ثلاثاً، وهذا الاستنثار إما أن يكون قبل الوضوء، وإما أن يكون في الوضوء وهو نفسه الإستنشاق..

    والله أعلم

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
      صل الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
      هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما
      تفضل اخونا الفاضل
      هناك حديث يقول ( كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا صلى ركعتى الفجر اضطجع على شقه الايمن ) رواه البخارى
      الاضطجاع بعد ركعتي الفجر سنة ؛ لما روى البخاري (626) عن عائشة قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سكت المؤذن بالأولى من صلاة الفجر قام فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر بعد أن يستبين الفجر ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة ) .

      ورواه مسلم (736) بأتم من هذا ، ولفظه : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء وهي التي يدعو الناس العتمة إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة ، فإذا سكت المؤذن من صلاة الفجر وتبين له الفجر وجاءه المؤذن ، قام فركع ركعتين خفيفتين ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة ) .

      وجاء في بعض الروايات أن الاضطجاع قبل أذان الفجر . قال النووي رحمه الله في شرحه على مسلم :

      ( والصحيح أو الصواب أن الاضطجاع بعد سنة الفجر ؛ لحديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم ركعتي الفجر فليضطجع على يمينه ) رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم . قال الترمذي هو حديث حسن صحيح . فهذا حديث صحيح صريح في الأمر بالاضطجاع ، وأما حديث عائشة بالاضطجاع بعدها وقبلها وحديث ابن عباس قبلها فلا يخالف هذا ، فإنه لا يلزم من الاضطجاع قبلها أن لا يضطجع بعدُ ، ولعله صلى الله عليه وسلم ترك الاضطجاع بعدها في بعض الأوقات بيانا للجواز لو ثبت الترك ، ولم يثبت ، فلعله كان يضطجع قبل وبعد . وإذا صح الحديث في الأمر بالاضطجاع بعدها مع روايات الفعل الموافقة للأمر به تعين المصير إليه ، وإذا أمكن الجمع بين الأحاديث لم يجز رد بعضها ، وقد أمكن بطريقين أشرنا إليهما أحدهما : أنه اضطجع قبل وبعد . والثاني : أنه تركه بعدُ في بعض الأوقات لبيان الجواز . والله أعلم ) انتهى كلامه رحمه الله .

      قال الحافظ :

      وذهب بعض السلف إلى استحبابه في البيت دون المسجد وهو محكي عن ابن عمر ، وقواه بعض شيوخنا بأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله في المسجد ، وصح عن ابن عمر أن كان يحصب [أي يرمي بالحصى] من يفعله في المسجد . أخرجه ابن أبي شيبة اهـ

      وقال الشيخ ابن عثيمين بعد أن ذكر اختلاف العلماء في حكم هذا الاضطجاع :

      والصحيح هو ما قاله شيخ الإسلام أنه إذا كان الإنسان متعباً من تهجده فإنه يستريح يضطجع على جنبه الأيمن ، وهذا بشرط ألا يخشى أن تغلبه النوم فتفوته الصلاة ، فإن خشي فلا ينم . اهـ شرح رياض الصالحين (3/287) .

      فالحكمة من هذا الاضطجاع الاستراحة من تعب قيام الليل حتى يجدد نشاطه لصلاة الفجر ، وعلى هذا فما يفعله بعض الناس من الاضطجاع أقل من دقيقة كما ورد في السؤال لا يحصل به المقصود ، ثم هو خلاف السنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضطجع حتى يأتيه المؤذن لإقامة الصلاة .

      والله أعلم .
      http://www.islamqa.com/ar/ref/32667

      وحديث اخر ( كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا صلى الفجر جلس فى مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء ) رواه مسلم

      -وعن جابر بن سمرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس حسناء . رواه أبو داود بسند صحيح,
      - وعن جابر بن سمرة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس قام وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويبتسم صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم . وفي رواية للترمذي يتناشدون الشعر .

      *وكيع عن بشر بن سليمان عن سيار أبي الحكم عن طارق بن شهاب قال كان عبد الله إذا صلى الفجر لم يدع أحدا من أهله صغيرا ولا كبيرا يطوف حتى تطلع الشمس (ابن أبي شيبة في المصنف)
      -أبو أسامة عن ابن عون عن أبي بشر عن جندب بن عبد الله البجلي ثم القشري قال : استأذنت على حذيفة ثلاث مرات فلم يؤذن لي فرجعت : فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد لحقني فقال : (ما ردك ؟) قلت : ظننت أنك نائم ؟ قال : (ما كنت لانام حتى أنظر من أين تطلع الشمس) قال : فحدثت به محمدا فقال : قد فعله غير واحد من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. (ابن أبي شيبة في المصنف)
      - أما ما رواه ابن ماجه من حديث علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل طلوع الشمس فضعيف ، كما في ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني

      وكما تفضل ابانا كريشان بتوضيح فضل القيام بهذه السنة


      رجاء التوضيح
      ____________________
      السؤال الثانى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا استيقظ احدكممن منامه فليستنثر ثلاثة فان الشيطان يبيت على خيشومه ( متفق عليه )
      انا اول مرة اقرا هذا رجاء التوضيح
      عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ، ثم لينـتـثر ، ومن استجمر فليوتر ، وإذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في الإناء ثلاثا ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده .
      وفي لفظ لمسلم : فليستنشق بمنخريه من الماء .
      وفي لفظ : من توضأ فليستنشق .

      1 = قوله عليه الصلاة والسلام : إذا توضأ . يعني إذا أراد الوضوء ، لا أنه بعدما يفرغ من وضوئه
      كما في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ ) الآية . لا أنه حال القيام ولكن عند إرادة الصلاة .

      2 = ورد في روايات الحديث :
      " فليجعل في أنفه ماء "
      " فليستنشق "
      والمعنى واحد ، إذ لا يستطيع أن يجعل الماء في أنفه إلا عن طريق سحبه بواسطه الهواء ، وهو الاستنشاق .
      وسيأتي لاحقـاً تفصيل حُـكم المضمضة والاستنشاق والانتثار .

      3 = يجعل الماء في يده اليمنى ، ثم يستنشق .

      4 = الانتثار : هو دفع الماء ليخرج من الأنف ويخرج معه ما في الأنف من فضلات .
      ولا ينتثر بيده اليمنى بل بيده اليسرى .
      وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجعل اليمين لطعامه وصلاته ، ويساره لما سوى ذلك ، كما قالت عائشة رضي الله عنها .
      قال الأعمش : رآني إبراهيم وأنا أتمخط بيميني ، فنهاني وقال : عليك بيسارك ، ولا تعتادن تمتخط بيمينك .
      وقال إبراهيم النخعي : كانوا يكرهون أن يتمخّط الرجل بيمينه .

      5 = وفي الحديث أدب نبوي كريم
      وهو أن يتم تنظيف الأنف حال الوضوء ، لكي لايحتاج المسلم أن يتمخّط أمام الناس أو يُنظّف أنفه في بيوت الله كما يفعله بعض الناس ، فهذا خلاف أدب النبي صلى الله عليه وسلم ، وسوء أدب مع المصلّين بل مع رب العالمين .

      6 = العلّة في الاستنشاق والاستنثار منصوص عليها
      ففي الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات ، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه .
      وأشكل هذا على بعض الناس : كيف يبيت الشيطان على الخياشيم ، مع أن من قرأ آية الكرسي لا يزال عليه من الله حافظ ، ولا يقربنّه شيطان .
      فالجواب – كما أشار إليه ابن حجر – :
      إما أن من قرأ آية الكرسي مخصوص بالحفظ دون غيره .
      أو أن الشيطان لا يقربه قربان وسواس ، فلا يقرب قلبه فيضرّه بالوسواس ، بل يبيت على خيشومه .

      7 =وفيه دليل على أن الشيطان يُحب الأماكن القذرة .
      ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل أعوذ بالله من الخبث والخبائث . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه وغيرهم ، وصححه الألباني في صحيح الجامع .
      http://www.almeshkat.net/index.php?pg=droos&ref=27


      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

      تعليق


      • #4
        رد: هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما

        واسمح لنا اخانا الفاضل بنقل الموضوع لقسم الفقه فهو اصلح هناك
        بارك الله فيكم

        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

        تعليق


        • #5
          رد: هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما

          جزاكم الله اخى الحبيب

          انا اقصد فى الحديثين الاول والثانى الخاص بصلاة الفجر هل الرسول كان دائما يظل مسيقظا بعد صلاة الفجر لكى يصلى الضحى وان كان كذالك اذا هذا عكس الحديث الاول انا اقصد ماذا كان يفعل النبى يصلى الفجر ويضجع ام يصلى ويظل مستيقظا حتى الشروق


          اما فى حديث الستنثار سالنى احد التلاميذ عند تحفيظى له فى المسجد بخصوص هذا الحديث هل يجب علينا عند الاستيقاظ الاستنثار اقتداء بسنة النبى صلى الله عليه وسلم ( وحضرتك قلت الاستنثار عند الاستيقاظ من النوم ليلا ) هل فى الحديث المقصود ليلا ام فى نهارا ام فى اى وقت

          تعليق


          • #6
            رد: هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما

            جزاكم الله خيرا اخى الفاضل كريشان خير الجزاء وبارك الله فيكم

            وجزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة راجية حب الرحمن وعذرا على المشاركة السابقة فلقد كتبتها وبعد ارسالها وجدت اجابتكم جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

            تعليق


            • #7
              رد: هناك سؤالان اردت الاستفسار عنهما

              جزاكم الله خيراً جميعاً
              ونفع بكم, وأى استفسار آخر أخانا الفاضل فلتتفضل به
              بارك الله فيكم.
              اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
              وجعلنا لك كما تحب وترضى

              اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
              اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

              تعليق

              يعمل...
              X