إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الصلاة بالبناطيل العصرية باطلة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الصلاة بالبناطيل العصرية باطلة؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    هذه بعض النقولات عن بعض أهل العلم فى المسألة

    قال ابن قدامة في "المغني" :

    [ فصل :
    والواجب الستر بما يستر لون البشرة ، فإن كان خفيفاً يبين لون الجلد من ورائه فيعلم بياضه أو حمرته لم تجز الصلاة فيه لأن الستر لا يحصل بذلك ، (( وإن كان يستر لونها ويصف الخلقة جازت الصلاة لأن هذا لا يمكن التحرز منه )) ، وإن كان الساتر صفيقاً ] .

    وقال ابن مفلح في "المبدع" :

    [ إذا وصف بياض الجلد أو حمرته فليس بساتر ، (( وإذا ستر اللون ووصف الخلقة أي حجم العضو صحت الصلاة فيه لأن البشرة مستورة وهذا لا يمكن التحرز منه )) ، وإن كان الساتر صفيقاً ] .

    وقال النووي في "المجموع" :

    [ فلو ستر اللون ووصف حجم البشرة كالركبة والألية ونحوهما صحت الصلاة فيه لوجود الستر ، وحكى الدارمي وصاحب البيان وجها أنه لا يصح إذا وصف الحجم وهو غلط ظاهر ] .

    وقال ابن عابدين :

    [ قوله : ( لا يصف ما تحته ) بأن لا يرى منه لون البشرة احترازاً عن الرقيق ونحو الزجاج .
    قوله ( ولا يضر التصاقه ) : أي بالألية مثلاً .
    وقوله : ( وتشكله ) من عطف المسبب على السبب ، وعبارة شرح المنية : (( أما لو كان غليظاً لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئياً فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة لحصول الستر)) ] .

    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

    : ما حكم الصلاة بالبنطال؟ وما المقصود بأن النبي عليه الصلاة والسلام "نهى عن لبستين، ومنها أن يصلي في سروال ليس عليه شيء غيره" أخرجه ابن أبي شيبة جـ8 ص486؟

    فأجاب فضيلة الشيخ قائلاً: الصلاة أعني صلاة الرجل بالبنطال لا بأس بها إذا تمكن من إقامة الصلاة من التجافي في موضعه، والاعتدال في السجود، والجلوس بشرط أن لا يكون ضيقاً يصف حجم البدن، ولعل الحديث المذكور في السؤال محمول على ذلك. الفتاوى

    وهنا سؤال وجه للشيخ ابن باز عن حكم لبس البنطال :

    فأجاب رحمه الله تعالى : لا أعلم فيه مانعاً إذا كان على هيئة ليس فيها ما يكشف العورة بل يستر العورة ولا يصير تشبه فالبنطلون الذي يختص به الرجال لا تلبسه المرأة و الذي تختص به المرأة لا يلبسه الرجال

    http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=audio&id=1012

    و قد سئل الشيخ الفوزان :

    هل يجوز الصلاة بالبنطلون بالنسبة للمرأة وبالنسبة للرجل، وأيضًا إذا لبست المرأة ثوبًا خفيفًا ليس مبينًا لعورتها؛ فما حكم الشرع في ذلك‏؟‏

    فأجاب:

    الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء، ولكن النساء أشدّ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ‏.‏
    أما الصلاة في حد ذاتها؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة؛ لوجود ستر العورة، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس، هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه، ولا سيما المرأة‏.

    فصَّل العلامة محمد علي فركوس في هذه المسألة تفصيلا فقال :

    الصلاة بالبنطال له ثلاثة أحوال :




    وإن خالفهم الشيخ الألبانى::

    ففى سلسة الهدى و النوريقول الشيخ الألباني رحمه الله أنه :
    - يرى عدم جواز لبس البنطال لا خارج الصلاة و لا داخلها
    - و يرى أن الصلاة فيه لا تجوز، إما مكروهة أو محرمة

    وكلام الشيخ وأدلته غير واضحة
    فينبغى الإنتباه وعدم الجرى وراء كل كلمة فى مطوية أو شريط وتبديع خلق الله 2 - إذا كان ضيقا ، فتُكره الصلاة . 3 - إذا كان يكشف بعض العورة ، فالصلاة باطلة .
    1 - إذا كان عريضا ( فضفاضا ) : فالصلاة به جائزة .
    التعديل الأخير تم بواسطة dr_ghieth; الساعة 31-03-2008, 03:16 PM.

  • #2
    رد: هل الصلاة بالبناطيل العصرية باطلة؟

    حياكم الله ...

    هلا وسعلاً بأخينا الكريم "الحانى" _حفظه الله_ فى منتداه ووسط أسرته وتشرفنا بإشتراك حضرتك معنا ....

    جزاكم ربى خيرا على هذا البحث الطيب والنقولات الطيبة لأهل العلم فى المسألة ولكن لى ملاحظتين:::

    1_أن هناك قسم ""الفقه" مخصص للمسائل الفقهية فنرجو من الله أن تحاول على قدر المستطاع تحرى الدقة فى تصنيف موضوعاتكم وإدارجها فى قسمها المناسب حتى يعم النفع ويتسنى للجميع متابعة الموضوعات ....

    2
    _ وإن خالفهم الشيخ الألبانى::

    ففى سلسة الهدى و النوريقول الشيخ الألباني رحمه الله أنه :
    - يرى عدم جواز لبس البنطال لا خارج الصلاة و لا داخلها
    - و يرى أن الصلاة فيه لا تجوز، إما مكروهة أو محرم
    أولاً:: الشيخ العلامة الألبانى _رحمه الله تعالى_ إمام محدث كبير له إجتهاداته وهو بين الأجر والأجرين ومن أخذ برأيه فلا بأس وليست المشكلة فى أخذ رأى أحد المجتهدين فى مسألة فيها "خلاف سائغ" بين أهل العلم ولكن المشكلة فى "المقلد " نفسه فهو من يظن أن الحق كله معه وأن غيره مبتدع طالما خالفه وهذا من قلة الفقه والعلم ولا شك ....

    _ثانياً:: حضرتك إختزلت قول شيخنا الألبانى إختزال لا يُفهم منه رأى الشيخ _رحمه الله_ فيا حبذا لو نشطتم وبحثتم لنا فى صحة ما تقولون بارك الله فيكم ....

    ثالثاً:: :: هناك رأى العلامة الألبانى وتعليقه على هذا السؤال الذى سأله له الشيخ"الحوينى " ضمن السؤلات المشهورة بينهما لعلى أراجعها وأتيكم بها إن يسر الله لى ونحرر رأى الشيخ الألبانى_رحمه الله رحمه واسعة_....

    وفقكم الله وفى إنتظار المزيد....
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

    تعليق


    • #3
      هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟

      هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟
      هل ممكن للفتاة الصلاة بالبنطلون ؟ وما هو الزي الشرعي للصلاة ؟.


      الحمد لله
      الزي الشرعي للمرأة في الصلاة هو كلُ لباسٍ ساترٍِ لجميع بدنها عدا الوجه والكفين ، ويكون واسعاً فضفاضاً ، بحيث لا يحدد شيئاً من أعضائها .
      ويدل على اشتراط كون لباس المرأة ساتراً لجميع بدنها في الصلاة : حديث أم سلمة رضي الله عنها لمَّا سُئِلت عما تصلي فيه المرأة من الثياب ، فقالت : ( تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا ) رواه أبو داود (639) . وقد روي مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الحافظ ابن حجر في "بلوغ المرام" (ص40) : وصحح الأئمة وقفه . وقال ابن تيمية : المشهور أنه موقوف على أم سلمة إلا أنه في حكم المرفوع "شرح كتاب الصلاة من العمدة" (ص 365) .
      وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ حَائِضٍ إِلا بِخِمَارٍ ) رواه أبو داود (641) والترمذي (377) وابن ماجة (655) وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (7747) .
      وقوله ‏(‏حائض‏)‏ المراد بالحائض : البالغة أي بلغت الحيض .
      والخمار : ما تغطي به المرأة رأسها .
      والدرع : قميص المرأة الذي يغطي بدنها ورجلها ويقال له : سابغ إذا طال من فوق إلى أسفل .
      وانظر : "عون المعبود شرح سنن أبي داود" .
      فلا بد في اللباس أن يكون ساتراً لجميع البدن عدا الوجه ، واختلف العلماء في وجوب ستر المرأة للكفين والقدمين في الصلاة :
      أما الكفان : فذهب الجمهور إلى عدم وجوب سترهما ، وعن الإمام أحمد فيهما روايتان ، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية عدم الوجوب ، وقال في الإنصاف : وهو الصواب .
      وأما القدمان : فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة على وجوب سترهما ، وهو الذي عليه فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء (6/178) .
      وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
      " أما المرأة فكلها عورة في الصلاة إلا وجهها واختلف العلماء في الكفين : فأوجب بعضهم سترهما ، ورخص بعضهم في ظهورهما ، والأمر فيهما واسع إن شاء الله ، وسترهما أفضل خروجاً من خلاف العلماء في ذلك ، أما القدمان : فالواجب سترهما في الصلاة عند جمهور أهل العلم " انتهى .
      "مجموع فتاوى ابن باز" (10/410) .
      وذهب الإمام أبو حنيفة والثوري والمزني إلى جواز كشف المرأة قدميها في الصلاة ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، والمرداوي في الإنصاف .
      وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (2/161) :
      " وليس هناك دليل واضح على هذه المسألة ، ولهذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن الحرة عورة إلا ما يبدو منها في بيتها وهو الوجه والكفان والقدمان . وقال : إن النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كُنَّ في البيوت يَلْبَسْن القُمُص ، وليس لكل امرأة ثوبان ، ولهذا إذا أصاب دم الحيض الثوب غسلته وصلت فيه ، فتكون القدمان والكفان غير عورة في الصلاة ، لا في النظر ، وبناء على أنه ليس هناك دليل تطمئن إليه النفس في هذه المسألة فأنا أقلد شيخ الإسلام فيها ، وأقول : إن هذا هو الظاهر ، إن لم نجزم به ، لأن المرأة حتى وإن كان لها ثوب يضرب على الأرض فإنها إذا سجدت سوف يظهر باطن قدميها " انتهى .
      وانظر : "المغني" (1/349) ، "المجموع" (3/171) ، "بدائع الصنائع" (5/121) ، "الإنصاف" (1/452) ، "مجموع الفتاوى" لابن تيمية (22/114) .
      وإذا كان الثوب خفيفاً بحيث يشف عما تحته ، ويظهر من ورائه لون الجلد فإنه لا يعتبر ساترا .
      "روضة الطالبين" للنووي (1/284) ، "المغني" (2/286) .
      ويدل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا : قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ . . . الحديث) . رواه مسلم (2128) .
      وقوله : ( كاسيات عاريات) قال النووي في "المجموع" (4/3998) : " قيل : تلبس ثوباً رقيقاً يصف لون بدنها ، وهو المختار " انتهى .
      وقال ابن عبد البر في التمهيد (13/204) : " وأما معنى قوله : ( كاسيات عاريات ) فإنه أراد اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولا يستر ، فهن كاسيات بالاسم ، عاريات في الحقيقة " انتهى .
      ويدل على كونه واسعاً فضفاضاً : حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كساني قُبطية مما أهداه له دحية الكلبي ، فكسوتها امرأتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مالك لا تلبس القبطية ؟) قلت : كسوتها امرأتي . فقال : ( مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها ) . رواه البيهقي في "السنن الكبرى" (2/234) وحسنه الألباني في "جلباب المرأة المسلمة" (ص 131) .
      والقبطية ثياب كتان بيض رقاق تعمل بمصر . "لسان العرب" (7/373) .
      والغلالة ثياب تلبس تحت الثياب .
      وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس ثياباً ضيقة تحدد عورتها ، كالبنطلون .
      قال الشيخ ابن عثيمين :
      " حتى وإن كان واسعاً فضفاضاً ، لأن تميز رِجْل عن رِجْل يكون به شيء من عدم الستر ، ثم إنه يخشى أن يكون ذلك من تشبه النساء بالرجال ، لأن البنطال من ألبسة الرجال " انتهى .
      "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (12/286) .
      أما عن صحة الصلاة ، إن خالفت وصلت بهذه الثياب الضيقة ، فإنها صحيحة ، لأن الواجب عليها ستر العورة وقد حصل .
      انظر السؤال (46529) .
      وقال الشيخ صالح الفوزان :
      " الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها ، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء ، ولكن النساء أشدّ ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ .
      أما الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة ، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس ، هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية : يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه ، ولاسيما المرأة ، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها ، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها ، ولا يلفت الأنظار إليها ، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا ، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى .
      "المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/454) .


      الإسلام سؤال وجواب

      أرجو من المشرفين نقل هذا الموضوع إلى الأقسام المختصة بالأخوات

      تعليق


      • #4
        رد: هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟

        أرجو من المشرفين نقل هذا الموضوع إلى الأقسام المختصة بالأخوات
        جزاك الله خيرا اخى
        و لكن يمنع مشاركة الاخوة بأقسام الاخوات و كذلك الاخوات
        و لكن ينقل للقسم المناسب

        تعليق


        • #5
          رد: هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟

          جزاك الله خيراا

          أحسنت إختيار القسم

          بارك الله فيك

          وشكراا على مرورك

          أحبك فى الله


          تعليق


          • #6
            رد: هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟

            جزاك الله خيراا
            أصلي عليك
            وكل الوجود صلاة وشوق إليك
            أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
            ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
            رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
            ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
            http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

            تعليق


            • #7
              رد: هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟

              جزاكم الله خيرا ونفع بكم
              لا إله إلا الله
              اللهم إنى أسألك عفوك ورضاك والجنة
              يارب برحمتك ارحمنى واغفر لى زلاتى واهدنى الى طريقك المستقيم

              تعليق

              يعمل...
              X