السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .....
هذه النصيحة اهديها لكل أخت منتقبة أو إن شاء الله فى طريقها للنقاب و يعلم الله تعالى أننى حينما أرى أى أخت منتقبة أسأل الله فى نفسى أن يثبتها على النقاب و أن يزينها بالحياء و العفاف .... و أنا لا أوجه كلامى لكل الأخوات المنتقبات و لكن لبعضهن مع حسن ظنى بهن و اعتقادى أنهن لا يفعلن ذلك عن عمد بل لعدم علمهن
و بغير قصد و أعلم لو علموا الحق لأستجابوا له و حرصوا عليه بل و شجعوا غيرهم .
لن أخوض فى تفاصيل و اترككم مع الفتوى التى تعبر عن هذا الأمر .......
هذه النصيحة اهديها لكل أخت منتقبة أو إن شاء الله فى طريقها للنقاب و يعلم الله تعالى أننى حينما أرى أى أخت منتقبة أسأل الله فى نفسى أن يثبتها على النقاب و أن يزينها بالحياء و العفاف .... و أنا لا أوجه كلامى لكل الأخوات المنتقبات و لكن لبعضهن مع حسن ظنى بهن و اعتقادى أنهن لا يفعلن ذلك عن عمد بل لعدم علمهن
و بغير قصد و أعلم لو علموا الحق لأستجابوا له و حرصوا عليه بل و شجعوا غيرهم .
لن أخوض فى تفاصيل و اترككم مع الفتوى التى تعبر عن هذا الأمر .......
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
هذا هو الحجاب الشرعي
كثر بين بعض الفتيات حجاب إسلامي على حد زعمهن ملون طرحة سوداء مزخرفة في جوانبها يضعنا على رؤوسهن مخمرات بها وجوههن ولكن للأسف فإن العينين باديتا والوجه مجسد ثم إن ماينذر بالخطر وراء هذا الحجاب الجديد إن أولئك الفتيات أخذن يوسعن فتحات الأعين شيئا فشئ بحجة الرؤية .
ونظرا لسعة انتشار هذا الحجاب فإن الآتي لا يلبسنه منبوذات بين صويحباتهن موصوفات بالتزمت والتشدد والرجعية بحجة أن الصاحبيات كن يفعلنه على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .
ونظرا لسعة انتشار هذا الحجاب فإن الآتي لا يلبسنه منبوذات بين صويحباتهن موصوفات بالتزمت والتشدد والرجعية بحجة أن الصاحبيات كن يفعلنه على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .
السؤال : هل يجوز لبس مثل هذا الحجاب ؟ مع بيان صفة الحجاب الذي أمر به الإسلام .
فأجاب فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين بقوله : أقول: إن الاستعمار الفكري لا يألو جهدا في صد الناس عن دينهم عقيدة وخلقا وعبادة ومعاملة بقدر مايستطيع ولكن المؤمن يكون عنده منعه في إيمانة تحول بينه وبين قصد هؤلاء المفسدين وذلك بالرجوع إلى كتاب الله وسنه رسولة صلى الله عليه وسلم كما هو الواجب على كل مؤمن عند التنازع أن يمون مرجعه كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )).
ونحن إذا رجعنا إلى الكتاب والسنة في هذه المسألة وجدنا أن الحجاب الإسلامي لابد فيه من تغطية الوجه عن الرجال الأجانب. وأدلة ذلك مذكوره في الكتب المؤلفة في هذا ولايتسع المقام لسيلقها والنظر الصحيح يقتضي ذلك لأن الوجه هو جمال المرأة ومحط الرغبة وهو الذي يققصده الرجال من المرأة فيمن يقصدون الجمال الخلقي وإذا كان مكشوفا يشاهده كل إنسان ويكون هو أولى بالحجاب من غيره وأولى من القدمين والكفين لأن فيه فتنة أعظم .
ونحن إذا رجعنا إلى الكتاب والسنة في هذه المسألة وجدنا أن الحجاب الإسلامي لابد فيه من تغطية الوجه عن الرجال الأجانب. وأدلة ذلك مذكوره في الكتب المؤلفة في هذا ولايتسع المقام لسيلقها والنظر الصحيح يقتضي ذلك لأن الوجه هو جمال المرأة ومحط الرغبة وهو الذي يققصده الرجال من المرأة فيمن يقصدون الجمال الخلقي وإذا كان مكشوفا يشاهده كل إنسان ويكون هو أولى بالحجاب من غيره وأولى من القدمين والكفين لأن فيه فتنة أعظم .
وماذكره السائل من هذا الحجاب ... فإنه مناف لما تقتضيه الأدلة الشرعية وذلك إن الحجاب كما ذكره السائل يتضمن التبرج بالزينة لما طرز به من وشي ونقش وقد قال الله تبارك وتعالى في القواعد من النساء : (( والقواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ))
هذا في القواعد اللاتي لايرجون نكاحا فكيف بالشابات اللاتي يرجون النكاح واللاتي تتعلق رغبات الرجال بهن كيف يتبرجن بالزينة بخمرهن. ثم إن الفتحة للعين النقاب –أي نقاب _ إذا توسع النساء فيها حتى صرن يبد ين الحواجب والوجنتين فإن ذلك مخالف لما كان عليه نساء الصحابة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم . ونحن نعلم حسب التتبع والاستقراء إن مثل هذه الأمور تتغير فيها الأحوال بسرعة وإن النساء ربما يستعملن هذا الشئ على وجه قريب مما كان عليه نساء الصحابة ثم لايلبثن إلا يسيرا حتى يتسع الخرق على الراقع .
ومن القواعد المقرر عند أهل العلم سد الذرائع أي سد مايكون ذريعة إلى محرم . وهذا لاشك إذا كان على الوجه الذي ذكره السائل فهو محرم في ذاته وذريعة لما هو أعظم ونصيحتي لنساء المؤمنين أن يتقين الله في أنفسهن وألا يكن ممن سن في الإسلام سنة سيئة فيلحقن وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة . وليسألن من يكبرهن سنا ومن هن محتشمات ومحتجبات بالحجاب الشرعي الذي يغطي سائر الوجه هل ضرهن هذا الحجاب وهل كان سببا في نقصان دينهن وهل كان سببا في التفريط بواجباتهن وغيرها وهل كان سببا لتخلفهن في دينيا أو فكريا أو خلقيا أو اجتماعيا ؟؟ وكل هذا لم يكن فليسعهن ما وسع أمهاتهن بل ما وسع نساء الصحابه رضي الله عنهم .
ومن القواعد المقرر عند أهل العلم سد الذرائع أي سد مايكون ذريعة إلى محرم . وهذا لاشك إذا كان على الوجه الذي ذكره السائل فهو محرم في ذاته وذريعة لما هو أعظم ونصيحتي لنساء المؤمنين أن يتقين الله في أنفسهن وألا يكن ممن سن في الإسلام سنة سيئة فيلحقن وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة . وليسألن من يكبرهن سنا ومن هن محتشمات ومحتجبات بالحجاب الشرعي الذي يغطي سائر الوجه هل ضرهن هذا الحجاب وهل كان سببا في نقصان دينهن وهل كان سببا في التفريط بواجباتهن وغيرها وهل كان سببا لتخلفهن في دينيا أو فكريا أو خلقيا أو اجتماعيا ؟؟ وكل هذا لم يكن فليسعهن ما وسع أمهاتهن بل ما وسع نساء الصحابه رضي الله عنهم .
فضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين
========================
تعليق