إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

    السلام عليكم ورحمة الله بركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    عندى بعض الاسئله واتمنى ان يجيبنى احد عليها
    هل الانسان حقا يرى مقعده فى الجنة او فى النار حقا عند موته ؟ام بعد الاجابة على سوال الملكين من ربك وما دينك ومن نبيك ؟
    سوال من ربك ما دينك من نبيك فى القبر الاجابة عليه هى التى تحدد مصير الانسان ا لجنة ام النار ام ان الانسان سوف يحاسب على كل شىء اولا؟

    متى يبدا حساب الانسان هل فى القبر ام يوم القيامه ؟
    المبطون شهيد وماذا يقصد بالشهادة هنا ؟وهناك من النصارى من يموت مبطونا ؟
    ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة الا وقاه الله فتنة القبر ) هل هذا الحديث صحيح ؟ (عذارا اسال هذا السوال لان احد اقاربى مات يوم اثنين وكنت اتمنى له ان يموت يوم جمعة ولكن قال لى احد اقاربه ان الرسول مات يوم الاثنين !!)

    الاعمال بالخواتيم هل اذا مات الانسان على طاعة هل معنى هذا انه ختيم له بالخير ولن يحاسب على ما سبق من العمل ؟

    هل اذا تاب الانسان قبل موته هل يحاسب على ما بعد التوبه ام على كل ما عمل ؟

    انسان مات وعليه زكاة الفطر اكثر من عشرين سنة ولكنه تاب قبل موته وبدا فى اخراجها من لحظة توبته هنا السؤال هل يخرج اولاده هذه الزكاه الماضيه( التى قبل التوبه ) ام انها سقطت عنه طالما انه تاب قبل موته ؟؟؟

    هل الصدقة الجاريه يشترط ان تكون من مال الميت؟ ولو يدلنى احد عن اكثر من طريقة للصدقة الجاريه !
    ما اهمية الدعاء للميت ؟ هل كثرة الدعاء يعلى من درجته فى الجنة او يقلل من عذابه ؟
    هل سورة تبارك حقا تنجى من عذاب القبر ؟ هل تمنع عذاب القبر نهائيا ؟حتى وان قراها الانسان قبل موته بشهر واحد ؟
    هل مجىء الميت فى المنام مبتسما يدل على ما به حقا من سعادة فى قبره والعكس ام هذا غير صحيح ؟
    كيف احسن الظن بالله ؟
    اخشى ان تكون هذة الاسئله بها شىء يغضب الله سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • #2
    رد: سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

    المشاركة الأصلية بواسطة التائب لمولاه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله بركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    عندى بعض الاسئله واتمنى ان يجيبنى احد عليها
    هل الانسان حقا يرى مقعده فى الجنة او فى النار حقا عند موته ؟ام بعد الاجابة على سوال الملكين من ربك وما دينك ومن نبيك ؟

    سوال من ربك ما دينك من نبيك فى القبر الاجابة عليه هى التى تحدد مصير الانسان ا لجنة ام النار ام ان الانسان سوف يحاسب على كل شىء اولا؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فروى أبو داود في سننه والحاكم وصححه من حديث عثمان رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: " استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل " فدل الحديث على إثبات انتفاع الميت بدعاء الحي كما دل أيضا أن العبد يمتحن في قبره ويسأل كما في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه المشهور وهو في مسند أحمد وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " استعيذُوا بالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاثا ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم حال خروج روح المؤمن والكافر ثم ذكر مصير كل واحد منهما في قبره بعد أن تعاد الروح في جسد كل واحد منهما فقال في شأن المؤمن " فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان من ربك ؟ فيقول ربي الله فيقولان ما دينك فيقول ديني الإسلام، فيقولان ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول هو رسول الله فيقولان ما يدريك ؟ فيقول قرأت كتاب الله وآمنت به وصدقته فيناديه مناد من السماء أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة، قال فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره، قال فيأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول أبشر بالذي يسرك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول من أنت فوجهك الوجه الحسن يجئ بالخير فيقول له أنا عملك الصالح فيقول رب أقم الساعة رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي " ثم ذكر الكافر وما يجده فقال: " ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك؟ فيقول: هاه هاه لا أدري قال فيقولان له ما دينك؟ فيقول هاه هاه لا أدري فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول هاه لا أدري فينادي مناد من السماء أن كذب عبدي فأفرشوه من النار وافتحوا له بابا إلى النار يأتيه من حرها وسمومها ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه ويأتيه رجل قبيح الثياب منتن الريح فيقول أبشر بالذي يسوءك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول من أنت فوجهك الوجه القبيح يجئ بالشر! فيقول أنا عملك الخبيث فيقول رب لا تقم الساعة " هذا الذي يحصل في القبر من فتنة وامتحان نسأل الله أن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة. والله أعلم.
    مما سبق يتضح لنا ان الانسان يرى مقعده من الجنة او النار في القبر لكن هذا لا يمنع البشارة عند الموت كما سبق توضيحه في الموضوع السابق
    متى يبدا حساب الانسان هل فى القبر ام يوم القيامه ؟
    يجب على كل مسلم أن يعتقد أن الحساب بعد الموت حق ، وأن الجزاء يكون بعد الحساب ، قال تعالى : ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) الحجر/92-93 ، وقال سبحانه : ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ ) الأعراف/6
    ثم إن هذا الحساب يكون على مرحلتين :
    المرحلة الأولى : فى القبر بعد الموت : وذلك حين يأتيه الملكان فيسألانه عن ربه ودينه ونبيه ، كما جاءت بذلك الأحاديث المتواترة ، وهي فتنة القبر التي أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ منها .
    عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُم تُفتَنُونَ فِي القُبُورِ ) رواه البخاري (1049) ومسلم (584)
    يقول ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" (1/165) :
    " أصل الفتنة الاختبار والامتحان " انتهى .
    ونقل المناوي في "فيض القدير" (6/234) عن بعض أهل العلم قولهم :
    " يحاسب المؤمن في القبر ليكون أهون عليه في الموقف ، فيمحص في البرزخ ، فيخرج وقد اقتص منه " انتهى .

    ويكون بعد هذا الحساب جزاء أيضا ، فمن فاز أتاه من النعيم والسرور في قبره ، ومن خسر أصابه من العذاب والشقاء .

    وكل ذلك في القبر أو في حياة البرزخ ، أما الجنة والنار فلا يدخلها أحد دخولا تاما إلا بعد المرحلة الثانية من الحساب ، وهي حساب الآخرة .
    ولكن قد تدخل بعض الأرواح الجنة ، فيصيبها بعض نعيمها ، كرامة منه سبحانه وتعالى .
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( إِنَّمَا نَسَمَةُ الْمُؤْمِنِ طَيْرٌ يَعْلَقُ فِي شَجَرِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَهُ اللَّهُ إِلَى جَسَدِهِ يَوْمَ يَبْعَثُهُ )
    رواه مالك في الموطأ (1/240) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (2/614)
    نسمة المؤمن : روحه . يعلق : أي يأكل ويرعى .
    يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه "حادي الأرواح" (48) :
    " وهذا صريح في دخول الروح الجنة قبل يوم القيامة " انتهى .
    كما قد تُعرض بعض الأرواح على النار ، فيصيبها من حرها وعذابها .
    يقول سبحانه وتعالى :
    ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) غافر/46

    ومن تجاوز حساب القبر هان عليه حساب الآخرة .
    موقع سؤال وجواب
    المبطون شهيد وماذا يقصد بالشهادة هنا ؟وهناك من النصارى من يموت مبطونا ؟

    فقد ورد في الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله.
    والمراد أنهم شهداء في ثواب الآخرة لا في ترك الغسل والصلاة عليهم. قال ابن قدامة في المغني: فأما الشهيد بغير قتل كالمبطون والغريق وصاحب الهدم والنفساء فإنهم يغسلون ويصلى عليهم، لا نعلم فيه خلافاً. انتهى.
    والمبطون -كما قال النووي رحمه الله في شرح مسلم- هو: صاحب داء البطن وهو الإسهال، قال القاضي: وقيل هو الذي به الاستسقاء وانتفاخ البطن، وقيل: هو الذي تشتكي بطنه، وقيل: هو الذي يموت بداء بطنه مطلقاً. انتهى

    فإن من مات على غير دين النبي محمد صلى الله عليه وسلم فإنه كافر خالد مخلد في نار جهنم، دلت على هذا عشرات الآيات من القرآن الكريم، وأحاديث كثيرة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم،
    قال سبحانه(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) [البقرة : 161] .
    وقال سبحانه(إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ) [ المائدة :72] .
    والنصارى واليهود كفار مشركون كما دل على ذلك القرآن، فقد قال الله تعالى (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ) [البينة :1 ] .
    وقال سبحانه(اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) [التوبة : 31] .
    ففي الآية الأولى سماهم كفاراً، وفي هذه الآية سماهم مشركين .
    وقد قال صلى الله عليه وسلم "والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلاَّ كان من أصحاب النار" رواه مسلم .
    إذا علم هذا تبين أن من قتل من النصارى فإنه حطب جهنم ولا يجوز تسميته شهيداً .
    فالشهادة منزلة عظيمة تفوق منزلة الصالحين كما دل على ذلك القرآن، ولكن الناس قد امتهنوا هذا اللفظ وأضفوا هذا اللقب على من شاءوا، وقد سبق وأن بينا المقصود بالشهيد في جواب سابق برقم 6753 فليراجع .
    وأما قول الأخ السائل: هل يمكننا أن نسمي النصارى إخوان المؤمنين؟ فالجواب أنهم ليسوا إخواناً لنا في الإيمان بل هم كفار كما سبق تقريره. ونزيد هنا فنقول: بأنهم كفار بنبيهم عيسى عليه السلام، فإن عيسى بشر بمحمد عليهما صلوات الله وسلامه، فمن كذب محمداً فقد كذب عيسى ومن كفر بمحمد فقد كفر بعيسى. والله سبحانه عندما يذكر تكذيب الأمم لأنبيائها يقول سبحانه(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ) [الشعراء : 105] .

    موقع اسلام ويب
    ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة الا وقاه الله فتنة القبر ) هل هذا الحديث صحيح ؟ (عذارا اسال هذا السوال لان احد اقاربى مات يوم اثنين وكنت اتمنى له ان يموت يوم جمعة ولكن قال لى احد اقاربه ان الرسول مات يوم الاثنين !!)
    لا يوجد شيء فيمن مات الاثنين

    الاعمال بالخواتيم هل اذا مات الانسان على طاعة هل معنى هذا انه ختيم له بالخير ولن يحاسب على ما سبق من العمل ؟
    سبق اجابة الشيخ عليه في الموضوع السابق

    هل اذا تاب الانسان قبل موته هل يحاسب على ما بعد التوبه ام على كل ما عمل ؟

    من تاب إلى الله توبة صادقة نصوحاً تاب الله عليه، وغفر له جميع الذنوب، الشرك وما دونه، وقد قال سبحانه في كتابه العظيم: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) سورة الزمر، فأخبر سبحانه أنه يغفر الذنوب جميعاً، وهذا عند العلماء يعني للتائبين، فمن تاب إلى الله غفر الله ذنوبه جميعاً، الشرك وما دونه من سائر المعاصي، الزنا وغيره إلا أنه يلزمه أداء الحقوق التي عليه للناس إذا كان الحقوق للناس فإنه يلزمه أدائها هذا الشرط الرابع، يعني شروط التوبة ثلاثة: الندم على الماضي، والإقلاع من الذنب، والعزم الصادق ألا يعود إليه، ثلاثة، لا بد منها في التوبة مع الإخلاص لله وقصد وجهه الكريم بهذه التوبة، يكون تاب من أجل خوفه من الله ورغبته بما عنده، ونضيف إلى ذلك رد الحقوق إلى أهلها، كانت مظالم سرقات، أو نهب أموال يردها إلى أهلها أو يستبيحهم إذا سمحوا له وسامحوه، والله يغفر الذنوب جميعاً، الكفر وما دونه، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأخبر السائل أن التوبة تمحو ما قبلها، أن الله جل وعلا يغفر له الذنوب جميعاً بتوبته الصادقة. موقع فضيلة الشيخ بن باز
    انسان مات وعليه زكاة الفطر اكثر من عشرين سنة ولكنه تاب قبل موته وبدا فى اخراجها من لحظة توبته هنا السؤال هل يخرج اولاده هذه الزكاه الماضيه( التى قبل التوبه ) ام انها سقطت عنه طالما انه تاب قبل موته ؟؟؟
    سبق ان اجاب عليه الشيخ في الموضوع السابق
    يجب اخراجها قبل توزيع التركه لانه حق الله

    هل الصدقة الجاريه يشترط ان تكون من مال الميت؟ ولو يدلنى احد عن اكثر من طريقة للصدقة الجاريه !
    كلا لا تشترط ان تكون الصدقة من مال الميت
    اتفق أهل العلم على أن الدعاء والاستغفار والصدقة والحج تصل للميت.
    أما الدعاء والاستغفار فلقول الله تعالى: { والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان { وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل" وقال صلى الله عليه وسلم: " إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء ".
    وأما الصدقة فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم إن أمي افتلتت نفسها ولم توصي وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عليها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نعم (رواه البخاري برقم 1388، ومسلم برقم 1004) وثبت في البخاري عن سعد بن عبادة: أن أمه توفيت وهو غائب فقال: يا رسول الله إن أمي ماتت وأنا غائب فهل ينفعها إن تصدقت عنها فقال: نعم، فقال : أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عنها (رواه البخاري برقم 2756).
    وأما الحج فقد قال صلى الله عليه وسلم لمن سألته عن الحج: "أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته، قالت: نعم قال: فدين أحق الله بالقضاء" (رواه البخاري برقم 6699 ، ومسلم برقم 1148).
    ومما سبق تعلم أن الصدقة عن الميت تنفعه ويصل إليه ثوابها.
    موسوعة الفتاوي
    ومن طرق الصدقات الجارية 1- المياه 2- كتب ينتفع بها 3- كفالة يتيم 4- بناء مسجد او المشاركة في بنائه 4- دعاء الولد لوالده والكثير جدااااااااا
    ما اهمية الدعاء للميت ؟ هل كثرة الدعاء يعلى من درجته فى الجنة او يقلل من عذابه ؟
    الدعاء ينفع الميت كما ذكر الله عن المؤمنين من السلف الصالح يقول الله عنهم: وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ [(10) سورة الحشر]. فالدعاء ينفع الميت ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلى من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له). وشرع الله صلاة الجنازة لأن المسلمين يدعون للميت في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثالثة ويستغفرون له ويترحمون عليه فالدعاء ينفع الميت بإجماع المسلمين. وهكذا الصدقة عنه. فإذا دعا له أقاربه أو غير أقاربه ينفعه ذلك وهكذا الصدقة عنه والحج عنه والعمرة كل هذا ينفعه، ويزاد من حسناته ومن ثقل ميزانه. أما كونه يعلم ذلك هذا إلى الله - سبحانه وتعالى -. جزاكم الله خيراً. موقع بن باز
    هل سورة تبارك حقا تنجى من عذاب القبر ؟ هل تمنع عذاب القبر نهائيا ؟حتى وان قراها الانسان قبل موته بشهر واحد ؟
    هل مجىء الميت فى المنام مبتسما يدل على ما به حقا من سعادة فى قبره والعكس ام هذا غير صحيح ؟
    كيف احسن الظن بالله ؟
    اخشى ان تكون هذة الاسئله بها شىء يغضب الله سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعذرا ساجيبكم على الباقي بعد قليل لانشغالي الان
    وساحاول ان اطلب من شيخنا الاجابة عليكم بنفسه

    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

    تعليق


    • #3
      رد: سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

      جزيتم كل خير عل الاهتمام ورد
      رجاء بعض التوضيحات :
      فيقال في شأن المؤمن
      هل يقصد بالمؤمن هنا الانسان الذى شهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله اعنى هل تكفى الشهادة فقط مع بعض الاعمال الصالحة وايضاوجود بعض الذنوب (فلا يوجد انسان بدون ذنوب ) _____________--__________________________. فيقولان ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول هو رسول الله فيقولان ما يدريك ؟ فيقول قرأت كتاب الله وآمنت به وصدقته
      هل المتعلم وغير المتعلم سيستطيع الاجابه بهذة الطريقة
      __________________________________________
      كما قد تُعرض بعض الأرواح على النار ، فيصيبها من حرها وعذابها .
      يقول سبحانه وتعالى :
      ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) غافر/46

      هل هذة الايه خاصه با ل فرعون فقط
      وهل الله سبحانه وتعالى يعذب انسان شهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله وامن با لله ورسله وكتبه ؟
      ____________________________________________-
      فى هذا السؤال المبطون شهيد وماذا يقصد بالشهادة هنا؟
      جزيتم خيرا على التوضيح ولكنى اقصد هل ياخذ منزله الشهداء
      فالغرض من هذا السؤال معرفة ما المقصود بالشهيد فى الحديث ؟
      __________________________________________________ __________________-
      ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة الا وقاه الله فتنة القبر ) هل هذا الحديث صحيح ؟ (عذارا اسال هذا السوال لان احد اقاربى مات يوم اثنين وكنت اتمنى له ان يموت يوم جمعة ولكن قال لى احد اقاربه ان الرسول مات يوم الاثنين !!) لايوجد شىء فيمن مات الاثنين انا اعلم ذالك و لكنى اسال عن الحديث (وقاه الله فتنة القبر ) هل هذا يعنى عدم سؤال الملكين له من ربك وما دينك ومن نبيك؟ام ما المعنى المقصود هنا ؟ ____________________________________-
      الفطر اكثر من عشرين سنة ولكنه تاب قبل موته وبدا فى اخراجها من لحظة توبته هنا السؤال هل يخرج اولاده هذه الزكاه الماضيه( التى قبل التوبه ) ام انها سقطت عنه طالما انه تاب قبل موته ؟؟؟

      سبق ان اجاب عليه الشيخ في الموضوع السابق
      يجب اخراجها قبل توزيع التركه لانه حق الله ا
      انا اقصد زكاة الفطر والشيخ قال زكاة المال فهل يخرج اولاده زكاة الفطرمنذ اكثر من عشرين عاما (التىقبل توبة الرجل ) ام لا على اساس ان زكاة الفطر محددة بوقت معين ؟ام انها سقطت عن الرجل طالما انه تاب ؟ وكيف يخرجونها ؟ واذا وجب اخراجها هل يصح اخراجها اموال لمستشفى السرطان مثلا او الى اى محتاج ام يلزم ان تخرج حبوب (ارز مثلا)على اساس انها زكاة فطر( رجاء الاهتمام بهذا السؤال )
      _________________________________-

      ومن طرق الصدقات الجارية 1- المياه 2- كتب ينتفع بها 3- كفالة يتيم 4- بناء مسجد او المشاركة في بنائه 4- دعاء الولد لوالده والكثير جدااااااااا
      هل المقصود هنا ان الانسان يفعل ذالك بنية ان يعود ال ثواب للميت ______________________-
      هل سورة تبارك حقا تنجى من عذاب القبر ؟ هل تمنع عذاب القبر نهائيا ؟حتى وان قراها الانسان قبل موته بشهر واحد ؟
      هل مجىء الميت فى المنام مبتسما يدل على ما به حقا من سعادة فى قبره والعكس ام هذا غير صحيح ؟
      كيف احسن الظن بالله ؟
      ______________________________________________
      عذرا لقد كثرت اسالتىولكن لى سؤال اود ان اساله لكم
      لقد راى صديقى فى المنام ان ابى جاء له وقال له ان يخبرنى انه ( ابى) كويس خالص خالص خالص هكذا قال
      هل اعتبر هذا بشرى لى لاننى كنت دائما ادعو فى صلاتى ان يطمئنى ربى على ابى رحمه الله وغفر له
      ______________________________________________
      وجزاكم الله خيرا على اهتمامكم وحسن ردكم ( رجاء الاهتمام بسؤال زكاة الفطر حتى يسرع فى اخراجها ان وجب اخراجها )
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      تعليق


      • #4
        رد: سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بالنسبة لسؤالكم الاول فان العصمة ماتت مع رسول الله صل الله عليه وسلم فكل بن آدم خطاء وخير الخطائين التوابين فلا تمنع الذنوب مع التوبة من رحمة الله فان رحمته وسعت كل شيء , ونعم يستطيع المتعلم وغير المتعلم من الاجابة على السؤال والا كانت الجنة حكرا عالمتعلمين فقط وهذا غير صحيح

        2- اولا لنعرف معنى الايمان
        إعتقاد بالجنانونطق باللسانوعمل بالاركان يزيد بطاعة الرحمانوينقص بطاعة الشيطان
        اما التصديق وحده فلا يكفى ..فيلزم القبول والاذعان والانقياد لله تعالى
        فأبو طالب عم رسول الله عليه الصلاة والسلام كان مصدق ولكن لم يقبل ولم ينقاد لتوحيد الله عز وجل
        ابليس يصدق بالله عز وجل ولكن ابى واستكبر وعاند
        الايمان ليس التصديق فحسب ....
        والمنافقون يقولون امنا قولا وليس فعلا
        فالايمان بالله يكون ان تؤمن بتوحيد الله تعالى (( الربوبية والالوهية والاسماء والصفات)) وكيف يكون هذا ان تعترف بربوبية الله وانه واحد لا شريك له وتؤمن بصفاته واسمائه والا تسئل غيره مع طاعته عز وجل في كل اوامره ونواهيه والا تخشى الا الله والكثير الكثير فلا يجوز ان تقول امنت بالله ورسله وملائكته وكتبه ولكن لا اصلي فالايمان قول وعمل فلا يصلح احدهما من دون الاخر كما ان الايمان يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وقد قال صل الله عليه وسلم" يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله وكان في قلبه مثقال برة أو خردلة أو ذرة من الإيمان " رواه البخاري ومسلم وغيرهما بألفاظ كثيرة، وهو ظاهر في تفاضل أهل الإيمان، بحسب ما يقوم بالقلب، من قوة اليقين، أو ضعفه.

        3- في الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله. رواه ابن ماجه وأبو داود وغيرهما من حديث جابر بن عتيك أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيد.
        والمبطون كما يقول النووي : هو صاحب داء البطن، وهو الإسهال. وقال القاضي : وقيل: هو الذي به الاستسقاء وانتفاخ البطن. وقيل: هو الذي تشتكي بطنه. وقيل: هو الذي يموت بداء بطنه مطلقًا.
        ومعنى هذا ان كل من يموت بداء له علاقه بالبطن مثل السرطان والكبد والطحال وكل انواع الامراض التي تكون بسبب داء في البطن او تسبب داء في البطن ولكن ليسوا سواء فهناك شهداء الاخرة وهم اعلى منزلة وهناك شهداء الدنيا فشهيد الاخرة وهو من يقتل في حرب الكفار مقبلاً غير مدبر مخلصًا. وشهيد الآخرة وهو من ذكر، بمعنى أنهم يعطون من جنس أجر الشهداء ولا تجري عليهم أحكامهم في الدنيا. اهـ.
        وبما تقدم نعلم أن المسلم الذي يموت بسبب مرض أو حادث سيارة ونحو ذلك من الميتات التي فيها شدة وألم نرجو أن يكون من الشهداء.
        هذا وليعلم أن لنيل أجر الشهادة شروطا كما قال السبكي عندما سئل عن الشهادة وحقيقتها. قال: إنها حالة شريفة تحصل للعبد عند الموت لها سبب وشرط ونتيجة. اهـ
        من هذه الشروط: الصبر والاحتساب وعدم الموانع كالغلول، والدَّين، وغصب حقوق الناس. ومن الموانع كذلك: أن يموت بسبب معصية كمن دخل دارًا ليسرق فانهدم عليه الجدار فلا يقال له شهيد، وإن مات بالهدم. وكذلك الميتة بالطلق الحامل من الزنا.
        سئل شيخ الإسلام ابن تيمية : عن رجل ركب البحر للتجارة فغرق فهل مات شهيدًا؟ أجاب: نعم مات شهيدًا إذا لم يكن عاصيًّا بركوبه... اهـ ( اسلام ويب )

        4- عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
        ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر.
        ووصفه الترمذي بكونه غريبا ومنقطع الإسناد، ووصفه الحافظ ابن حجر بأنه ضعيف الإسناد، لكن قال الشيخ الألباني إنه بمجموع طرقه يرتقي إلى درجة الحسن أو الصحة؛ جاء في تحفة الأحوذي: قال القرطبي: هذه الأحاديث أي التي تدل على نفي سؤال القبر لا تعارض أحاديث السؤال السابقة أي لا تعارضها بل تخصها، وتبين من لا يسأل في قبره ولا يفتن فيه ممن يجري عليه السؤال ويقاسي تلك الأهوال, وهذا كله ليس فيه مدخل للقياس ولا مجال للنظر فيه, وإنما فيه التسليم والانقياد لقول الصادق المصدوق. انتهى.
        وفيه أيضا: قال الحكيم الترمذي: ومن مات يوم الجمعة فقد انكشف له الغطاء عما له عند الله، لأن يوم الجمعة لا تسجر فيه جهنم وتغلق أبوابها ولا يعمل سلطان النار فيه ما يعمل في سائر الأيام، فإذا قبض الله عبدا من عبيده فوافق قبضه يوم الجمعة كان ذلك دليلا لسعادته وحسن مآبه، وإنه لا يقبض في هذا اليوم إلا من كتب له السعادة عنده فلذلك يقيه فتنة القبر لأن سببها إنما هو تمييز المنافق من المؤمن, قلت ومن تتمة ذلك أن من مات يوم الجمعة له أجر شهيد فكان على قاعدة الشهداء في عدم السؤال. انتهى.
        وفيه أيضا: وأخرج من طريق ابن جريح عن عطاء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم أو مسلمة يموت في يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقي عذاب القبر وفتنة القبر ولقي الله ولا حساب عليه، وجاء يوم القيامة ومعه شهود يشهدون له أو طابع. وهذا الحديث لطيف صرح فيه بنفي الفتنة والعذاب. انتهى .
        فيستفاد من ذلك أن الموت في يوم الجمعة من علامات حسن الخاتمة.
        أما بخصوص النجاة من عذاب الآخرة لمن نجا من عذاب القبر، فهذا علمه عند الله جل وعلا، ولكن قد روى عثمان بن عفان رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن القبر أول منازل الآخرة، فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه. رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني. ( اسلام ويب)
        5- زكاة الفطر واجبة على الذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، كما بين النبي صلى الله عليه وسلم.
        * ولا تجب إلا على الحي الذي أدرك وقت وجوبها.
        * ووقت وجوب زكاة الفطر غروب الشمس من آخر يوم من رمضان.
        * لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماها صدقة الفطر، والفطر من رمضان يتحقق بغروب الشمس ليلة العيد، ولأنها جعلت طهرة للصائم من اللغو والرفث، والصوم ينقضي بغروب الشمس.

        فمن مات قبل أن يدرك وقت الوجوب فلا زكاة عليه. ومن أدرك وقت الوجوب ثم مات قبل أن يخرجها أخرجت عنه من ماله لأنها استقرت في ذمته وصارت دينا عليه.
        انظر: "المجموع" (6/84)، "المغني" (2/358)، "الموسوعة الفقهية" (23/341).
        ما حكم من كانت لديه الاستطاعة في إخراج زكاة الفطر ولم يخرجها ؟.
        يجب على من لم يخرج زكاة الفطر أن يتوب إلى الله عز وجل ، ويستغفره ؛ لأنه آثم بمنعها ، وأن يقوم بإخراجها إلى المستحقين
        فكما قال شيخنا من قبل عليكم اخراجها لانها دين الله
        ما حكم زكاة الفطر ومقدارها ؟

        صدقة الفطر واجبة على كل مسلم تلزمه مؤنة نفسه إذا فضل عنده عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته صاع .
        والأصل في ذلك ما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير ، على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ) متفق عليه ، واللفظ للبخاري .
        وما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعاً من زبيب أو صاعاً من أقط ) متفق عليه.
        ويجزئ صاع من قوت بلده مثل الأرز ونحو ه.
        والمقصود بالصاع هنا : صاع النبي صلى الله عليه وسلم وهو أربع حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة .
        وإذا ترك إخراج زكاة الفطر أثم ووجب عليه القضاء.



        لمن تدفع زكاة الفطر
        تدفع زكاة الفطر لفقراء المسلمين وإن كانوا عصاة معصية لا تخرجهم من الإسلام ، والعبرة في فقر من يأخذها حالته الظاهرة ، ولو كان في الباطن غنياً ، وينبغي لدافعها أن يتحرى الفقراء الطيبين بقدر الاستطاعة ، وإن ظهر أن آخذها غني فيما بعد فلا يضر ذلك دافعها ، بل هي مجزئة والحمد لله

        (اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)6- نعم يجب ان تكون النيه للثواب للميت فلا عمل بدون نيه كما انه لا تنحصر الصدقات الجارية فيما سبق فقط بل يوجد الكثير جدا ويجوز ايضا اخراج صدقات ليست جارية والله تعالى اعلى واعلم
        7- فإن سورة الملك
        ورد في فضلها جمع من الأحاديث وفيها أنها تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر، والظاهر ـ والله أعلم ـ أن التنجية إنما تحصل لمن احتاج لها من أهل المعاصي والذنوب، وقيل إنها تمنع من المعاصي التي توجب عذاب القبر: ففي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر. رواه الحاكم، وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.
        وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.
        وعن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب. أخرجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.
        وفي رواية عنه: من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر، وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة، وإنها في كتاب الله عز وجل، سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب . رواها النسائي، وحسنه الألباني. (اسلام ويب )
        لكن بالنسبة لسؤال قرائتها قبل شهر فلم اجد عليه اجابة


        8-إن الرؤى والأحلام سواء كانت في الليل أو في وضح النهار لا ينبني عليها شيء فقد تكون صادقة، وقد لا تكون، ولا فرق في ذلك بين ما تعلق منها بالميت وما تعلق بغيره، وكون المتوفى صار في دار الحق ليس معناه أن كل ما يتعلق به حق وصدق.
        والرؤى قد يكون سببها تعلق الشخص الرائي بالموضوع المرئي، وقد تكون من عبث الشيطان ولعبه بمن لا يتحصنون منه بالتعاويذ والأذكار الشرعية، وقد يكون لها أسباب أخرى، وراجع في موضوع رؤية الميت في المنام الفتوى( اسلام ويب)
        وفي النهاية ارجوا ان يغفر الله لي ان اخطاءت واعلموا ان جميع الاجابات قد جمعتها من قول العلماء في المواقع السابق لذكرها




        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

        تعليق


        • #5
          رد: سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

          وما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعاً من زبيب أو صاعاً من أقط ) متفق عليه.

          يعنى ممكن تقدرهذة الزكاه(الفطر ) بالمال وتخرج مال بدلا من اخراج ارز ( لان الارز شرائه وتوزيعه سوف يكون صعب )

          ولقد سالت هل يجوز اعطاء هذة الزكاة لصالح مستشفى السرطان ؟ او جزء منها للمستشفى وجزء اخر للمحتاج

          تعليق


          • #6
            رد: سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

            المشاركة الأصلية بواسطة التائب لمولاه مشاهدة المشاركة
            وما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعاً من زبيب أو صاعاً من أقط ) متفق عليه.

            يعنى ممكن تقدرهذة الزكاه(الفطر ) بالمال وتخرج مال بدلا من اخراج ارز ( لان الارز شرائه وتوزيعه سوف يكون صعب )

            ولقد سالت هل يجوز اعطاء هذة الزكاة لصالح مستشفى السرطان ؟ او جزء منها للمستشفى وجزء اخر للمحتاج
            اخا نا الفاضل قد سمعت شيخنا سامي السرساوي يفتي بجوازها اي اخرجها مال لكنه قال ان الافضل اخراجها كما امر رسول الله صل الله عليه وسلم وكما فعل الصحابة
            وجواز اخراجها لمستشفى السرطان لا اعلم فانا لست من اهل العلم انما اخبركم بما سمعت من مشايخنا ووجدته في مواقع الافتاء

            اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

            تعليق


            • #7
              رد: سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

              قد سمعت شيخنا سامي السرساوي يفتي بجوازها اي اخرجها مال لكنه قال ان الافضل اخراجها كما امر رسول الله صل الله عليه وسلم

              سوف نخرجها مالا (لانها كما ذكرت عن عشرين سنة تقريبا) المشكله انه ممكن تكون مثلا 700 جنيه مثلا ولا اعرف فقراء كثيرون لذالك كان اقتراح مستشفى السرطان و

              رجاء اذا كانت هناك سبل اخرى رجاء ارشادى
              ااساعد مثلا بها فى تجهيز عروسة او بناء مسجد
              هل يجوز ان اعمل من هذة الاموال شنط بها ارز وسكر ومكرونة و غير ذالك واعطيها لجمعية خيريه تخرجها هى ام ماذا افعل ؟ ا

              ام اعطى الاموال كلها للجمعيه الخيريه وتخرجها هى بمعرفتها .
              __________________________________________________ _______________________
              __________________________________________________ _________

              ( وللعلم انا لست على يقين من انه كان تاركا لزكاة الفطرفى هذ ة السنين لانه كان يسافر كثيرا ولكنى اخشى الا يكون اخرجها ) لذالك اسال عنها فسامحونى


              هل بعد اخرا ج هذة الاموال يسقط ذنب تاخير الزكاة عنه؟

              تعليق


              • #8
                رد: سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

                المشاركة الأصلية بواسطة التائب لمولاه مشاهدة المشاركة
                قد سمعت شيخنا سامي السرساوي يفتي بجوازها اي اخرجها مال لكنه قال ان الافضل اخراجها كما امر رسول الله صل الله عليه وسلم

                سوف نخرجها مالا (لانها كما ذكرت عن عشرين سنة تقريبا) المشكله انه ممكن تكون مثلا 700 جنيه مثلا ولا اعرف فقراء كثيرون لذالك كان اقتراح مستشفى السرطان و
                الاخ الفاضل اذا كانت لديكم في المنطقة جمعية تابعة لمسجد ما للاخراج الصدقات ومثل هذه الامور يمكنكم اعطائها المال ويفضل ان كان لكم اقرب محتاجين او اصدقاء الوالد احدهم متعثر يمكنكم اعطائهم المال لاني سمعت حديث لرسول الله صل الله عليه وسلم فيما معناها ان من طرق بر الولد لوالده المتوفي الدعاء والاستغفار له، وإنفاذ وصيته من بعده، وإكرام صديقه، وصلة الرحم التي لا صلة لك بها إلا به.

                رجاء اذا كانت هناك سبل اخرى رجاء ارشادى
                ااساعد مثلا بها فى تجهيز عروسة او بناء مسجد
                هل يجوز ان اعمل من هذة الاموال شنط بها ارز وسكر ومكرونة و غير ذالك واعطيها لجمعية خيريه تخرجها هى ام ماذا افعل ؟ ا

                ام اعطى الاموال كلها للجمعيه الخيريه وتخرجها هى بمعرفتها .
                اعتقد والله اعلم عمل شنط الارز تكون فكرة افضل لانها اقرب لما امر به رسول الله ص الله عليه وسلم
                __________________________________________________ _______________________
                __________________________________________________ _________

                ( وللعلم انا لست على يقين من انه كان تاركا لزكاة الفطرفى هذ ة السنين لانه كان يسافر كثيرا ولكنى اخشى الا يكون اخرجها ) لذالك اسال عنها فسامحونى
                اولا لا عليكم تفضلوا واسئلوا فانا سئلت مثل هذه الاسئلة واكثر منذ عام ووجدت هنا ايضا من اجابني عليها وان لم استطيع الاجابة اجابكم من هم اكثر علما هنا والحمد لله كثيريين
                ولقد قرات انه ان لم تكن عليه زكاة اصبح مااخرجته صدقة عن الوالد يجزى بها خيرا ان شاء الله


                هل بعد اخرا ج هذة الاموال يسقط ذنب تاخير الزكاة عنه؟

                اعتقد ذلك لانكم بهذا تكونون سددتم دين الله ولا تنسوا ان الله غفور رحيم



                اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                تعليق


                • #9
                  رد: سامحنى الله ان كانت كذالك وجزاكم الله كل خير ان اجبتونى!!!

                  جزيتم خيرا على المساعدة
                  ولكنى اعذرونى لان ابى هو الذى كان متكفل بموضوع الزكاة هذا فلم يكن لى شان بها وكنت اعتقد ان

                  الزكاة الماضية سقطت عن ابى بمجرد توبته( اذا كان لم يدفعها حسب اعتقادى) لذالك لم اتكلم معه فيها

                  ولا مع احد ولكن لكن بعد وفاة ابى وفقنى الله للتكلم معكم ومعرفة انها دين وبعد ان قررت ان اسدد هذا

                  الدين واجهتنى مشكله فى كيفية حسابها ( سالت امى قالت لى انا اعلم انا ابيك كان يدفع الزكاة ويعطينى

                  مالا ونشترى ارزا ونخرجه وهذا فى السنين الاخيرة هذة يعنى من حوالى 3او 4 سنين بعد خروجه على

                  المعاش واستقراره معنا لكن هى مش عارفه هو طلع قبل كده ولا لا )

                  انا اعلم ان على الفرد مقدار صاع من الطعام و سالت عن مقدار الصاع فقالوا لى 3 كيلو من الحبوب

                  الارز مثلا فكما ذكرت لكم سابقا اننى سوف اخرجها مالا وحبوبا ولكن المشكله كلها فى كيفيه حساب المال

                  هذا
                  نحن الان خمس افراد وكيلوا الارز ب3 جنيه والفرد عليه 3 كيلوا ولكنى لااعرف انا سوف اقدر السنين

                  الماضية بسعر الارز الان ام بالسعر الماضى فى السنه التى كان عليه الزكاة فيها ؟

                  المشكلة الاخرى نحن فى فترة كنا 3 ثم جاءت اختى اصبحنا 4 وجئت انا اصبحنا 5 كيف احسبها ؟


                  رجاء تحملونى حتى اسدد عن ابى رجاء ارشادى وتوجيهى

                  تعليق

                  يعمل...
                  X