ما حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ، والجسم ، وتقبيل العينين ؟
* لا يشرع مسح الوجه بعد الدعاء ، وقد تواتر في السنة دعاءالنبي صلى الله عليه وسلم ربَّه ، ولم يثبت أنه كان يمسح وجهه بعد دعائه , وقد استدل من قال بالمسح بأحاديث ، لكنها - عند التحقيق - ليست صحيحة ، ولايقوِّي بعضها بعضا .
* أما أقوال العلماء بالمنع من المسح ، فمنها :
أ- قال أحمد بن حنبل : لا يعرف هذا ، أنه كان يَمسح وجهه بعد الدعاء إلا عنالحسن"العلل المتناهية" (2/840، 841) .
ج- قال العز بنعبد السلام : ولا يمسح وجهه بيديه عقب الدعاء إلا جاهل"فتاوى العزبن عبد السلام" (ص 47( , وإذا لم يجز مسح الوجه بعد الدعاء فأولى أن يُمنعالداعي من مسح باقي الجسم وأن يقبِّل عينيه.... بل ذكر العلماء أن تقبيلالإبهامين ووضعهما على العينين بدعة من بدع بعض الطرق الصوفية ، ويحكون في ذلكحديثاً مكذوباً عن النبي صلى الله عليه وسلم .
* سُئل الشيخ محمد بنعثيمين رحمه الله تعالى : عن حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ؟
فأجاب : " مسح الوجه باليدين بعد الدعاء الأقرب أنه غير مشروع ؛ لأن الأحاديثالواردة في ذلك ضعيفة حتى قال شيخ الإسلام رحمه الله : إنها لا تقوم بها الحجة ،وإذا لم نتأكد أو يغلب على ظننا أن هذا الشيء مشروع فإن الأولى تركه ؛ لأن الشرع لايثبت بمجرد الظن إلا إذا كان الظن غالباً , فالذي أرى في مسح الوجه باليدينبعد الدعاء أنه ليس بسنة ، والنبي صلى الله عليه وسلم كما هو معروف دعا في خطبةالجمعة بالاستسقاء ورفع يديه ، ولم يرد أنه مسح بهما وجهه ، وكذلك في عدة أحاديثجاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا ورفع يديه ولم يثبت أنه مسح وجهه "
انتهى . "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (14/ السؤال 781) .
هذا والله أعلم ... سبحانك اللهم و بحمدك - أشهد أن لا إله إلا أنت - أستغفرك و أتوب إليك
تعليق