السلام عليكم ورحمة الله.
أشكلت علي مسألة وأريد مراجعة الأخوة فيها.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يوم عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق عيدنا أهل الاسلام ، وهى أيام أكل وشرب".
أخرجه أبو داود ( 2419 ) والترمذي ( 1 / 148 ) وابن أبى شيبة ( 2 / 183 / 1 ) والدارمي ( 2 / 23 ) والطحاوي ( 1 / 335 ) وابن حبان ( 958) وغيرهم وصححه الحاكم والذهبي والألباني.
عن عروة أنه حدثه أن عائشة حدثته :" أن أبا بكر الصديق دخل عليها وعندها جاريتان تضربان بالدف وتغنيان ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى بثوبه وقال مرة أخرى متسج ثوبه فكشف عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر إنها أيام عيد وهن أيام منى ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ بالمدينة" أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وغيرهم.
وهذه أحاديث صريحة في أن يوم عرفة وأيام التشريق أيام عيد.
ولكن:
قال شيخ الاسلام ابن تيمية :
"وإنما يكون يوم عرفة عيداً في حق أهل عرفة ؛ لاجتماعهم فيه بخلاف أهل الأمصار ؛ فإنهم إنما يجتمعون يوم النحر ، فكان هو العيد في حقهم".
وقال ابن رجب في"لطائف المعارف"(ص485_486):
"و لما كان عيد النحر أكبر العيدين و أفضلهما و يجتمع فيه شرف المكان و الزمان لأهل الموسم كانت لهم فيه معه أعياد قبله و بعده فقبله و بعده فقبله يوم عرفة و بعده أيام التشريق . و كل هذه الأعياد أعياد لأهل الموسم".
فلماذا اختصوا أهل الموسم فقط والحديث عام في اهل الموسم وغيرهم من المسلمين؟
ويدل على ذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام:
"عيدنا أهل الاسلام" وكذلك قوله " إنها أيام عيد" وهن أيام منى ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ بالمدينة.
أشكلت علي مسألة وأريد مراجعة الأخوة فيها.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يوم عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق عيدنا أهل الاسلام ، وهى أيام أكل وشرب".
أخرجه أبو داود ( 2419 ) والترمذي ( 1 / 148 ) وابن أبى شيبة ( 2 / 183 / 1 ) والدارمي ( 2 / 23 ) والطحاوي ( 1 / 335 ) وابن حبان ( 958) وغيرهم وصححه الحاكم والذهبي والألباني.
عن عروة أنه حدثه أن عائشة حدثته :" أن أبا بكر الصديق دخل عليها وعندها جاريتان تضربان بالدف وتغنيان ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى بثوبه وقال مرة أخرى متسج ثوبه فكشف عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر إنها أيام عيد وهن أيام منى ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ بالمدينة" أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وغيرهم.
وهذه أحاديث صريحة في أن يوم عرفة وأيام التشريق أيام عيد.
ولكن:
قال شيخ الاسلام ابن تيمية :
"وإنما يكون يوم عرفة عيداً في حق أهل عرفة ؛ لاجتماعهم فيه بخلاف أهل الأمصار ؛ فإنهم إنما يجتمعون يوم النحر ، فكان هو العيد في حقهم".
وقال ابن رجب في"لطائف المعارف"(ص485_486):
"و لما كان عيد النحر أكبر العيدين و أفضلهما و يجتمع فيه شرف المكان و الزمان لأهل الموسم كانت لهم فيه معه أعياد قبله و بعده فقبله و بعده فقبله يوم عرفة و بعده أيام التشريق . و كل هذه الأعياد أعياد لأهل الموسم".
فلماذا اختصوا أهل الموسم فقط والحديث عام في اهل الموسم وغيرهم من المسلمين؟
ويدل على ذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام:
"عيدنا أهل الاسلام" وكذلك قوله " إنها أيام عيد" وهن أيام منى ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ بالمدينة.
تعليق