:LLL:
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..
أخواني وأخواتي كلاً منّا له ذنوبه ومعاصيه التي نرتكبها في اليوم والليله ونحن غالباً لا نشعر بها والله المستعان
و لهذه الذنوب كفارات ومن هذه الذنوب الغيبه وكل واحد منّا لابد أن له نصيب من الغيبه ..
وكفارة الغيبه وهي أن تطلب من الذي إغتبته أن يحللك ويبيحك عن مافعلت أو قلت في حقه ..
ونص الكفارة : "اللهم اني اشهدك اني قد ابحت وسامحت جميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات"
إعف عن أخوانك لكي تنال انت أيضاً عفو أخوانك عنك
وهاذهي فتوى للشيخ صالح الفوزان عن " كفارة الغيبة"
نص السؤال
ما هو مدى صحة ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنَّ كفارة الغيبة
أن تستغفر لمن اغتبته؛ تقول: اللهم اغفر لنا وله؟ وما هو معنى الغيبة
[انظر: "الأذكار" للنووي (ص 308-309)، وكذلك "المقاصد الحسنة"
للسخاوي (ص506)، وكذلك "الغماز على اللماز" للسمهودي (ص 166).]؟
نص الفتوى
الحمد لله
أمَّا الحديث؛ فلا يحضُرُني الآن حوله شيء، ولا أدري عنه.
وأمَّا الغيبة في حدّ ذاتها؛ فهي محرَّمة وكبيرة من كبائر الذُّنوب، وقد نهى
الله سبحانه وتعالى عباده عن فعلها؛ قال تعالى: {وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا
أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ
رَّحِيمٌ} [الحجرات: 12.]،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل المؤمنِ
على المؤمنِ حرامٌ؛ دمُه، ومالُه، وعِرضُهُ" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (4/1986) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه؛ بلفظ: "كل المسلم على
المسلم".]؛ فالغيبة محرَّمة وكبيرة من كبائر الذُّنوب وشنيعةٌ.
وأمَّا ما هي الغيبة؟ فقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم معناها لمَّا سُئِلَ
عنها، فقال: "الغيبةُ: ذِكرُكَ أخاكَ بما يَكرَهُ". قيل: أرأيت إن كان في أخي ما
أقول؟ قال: "إن كان فيه ما تقول؛ فقد اغتبتَهُ، وإن لم يكن فيه ما تقولُ؛ فقد
بَهَتَّهُ" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (4/2001) من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه.].
والغيبة هي الكلام في عرض الغائب كما بيَّن النبيُّ صلى الله عليه وسلم؛
أنها ذكرك أخاك بما يكره؛ فإذا كان أخوك غائبًا، وأنت وقعت في عرضه
ووصفته بما يكره؛ فقد اغتبتَهُ، وأثمت في ذلك إثمًا عظيمًا، وإذا ندمت وتُبتَ
إلى الله سبحانه وتعالى؛ فإن باب التوبة مفتوح، ولكن هذا حقُّ مخلوق،
ومن شروط التوبة فيه أن تستبيح صاحبه؛ فعليك أن تتَّصل بأخيك، وأن
تذكُرَ له ذلك، وتطلُب منه المسامحة؛ إلا إذا خشيت من إخباره أن يترتَّب
على ذلك مفسدة أعظم؛ فإنَّه يكفي أن تستغفر له، وأن تُثني عليه
وتمدحه بما فيه، لعلَّ الله سبحانه وتعالى أن يغفر لك.
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..
أخواني وأخواتي كلاً منّا له ذنوبه ومعاصيه التي نرتكبها في اليوم والليله ونحن غالباً لا نشعر بها والله المستعان
و لهذه الذنوب كفارات ومن هذه الذنوب الغيبه وكل واحد منّا لابد أن له نصيب من الغيبه ..
وكفارة الغيبه وهي أن تطلب من الذي إغتبته أن يحللك ويبيحك عن مافعلت أو قلت في حقه ..
ونص الكفارة : "اللهم اني اشهدك اني قد ابحت وسامحت جميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات"
إعف عن أخوانك لكي تنال انت أيضاً عفو أخوانك عنك
وهاذهي فتوى للشيخ صالح الفوزان عن " كفارة الغيبة"
نص السؤال
ما هو مدى صحة ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنَّ كفارة الغيبة
أن تستغفر لمن اغتبته؛ تقول: اللهم اغفر لنا وله؟ وما هو معنى الغيبة
[انظر: "الأذكار" للنووي (ص 308-309)، وكذلك "المقاصد الحسنة"
للسخاوي (ص506)، وكذلك "الغماز على اللماز" للسمهودي (ص 166).]؟
نص الفتوى
الحمد لله
أمَّا الحديث؛ فلا يحضُرُني الآن حوله شيء، ولا أدري عنه.
وأمَّا الغيبة في حدّ ذاتها؛ فهي محرَّمة وكبيرة من كبائر الذُّنوب، وقد نهى
الله سبحانه وتعالى عباده عن فعلها؛ قال تعالى: {وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا
أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ
رَّحِيمٌ} [الحجرات: 12.]،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل المؤمنِ
على المؤمنِ حرامٌ؛ دمُه، ومالُه، وعِرضُهُ" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (4/1986) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه؛ بلفظ: "كل المسلم على
المسلم".]؛ فالغيبة محرَّمة وكبيرة من كبائر الذُّنوب وشنيعةٌ.
وأمَّا ما هي الغيبة؟ فقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم معناها لمَّا سُئِلَ
عنها، فقال: "الغيبةُ: ذِكرُكَ أخاكَ بما يَكرَهُ". قيل: أرأيت إن كان في أخي ما
أقول؟ قال: "إن كان فيه ما تقول؛ فقد اغتبتَهُ، وإن لم يكن فيه ما تقولُ؛ فقد
بَهَتَّهُ" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (4/2001) من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه.].
والغيبة هي الكلام في عرض الغائب كما بيَّن النبيُّ صلى الله عليه وسلم؛
أنها ذكرك أخاك بما يكره؛ فإذا كان أخوك غائبًا، وأنت وقعت في عرضه
ووصفته بما يكره؛ فقد اغتبتَهُ، وأثمت في ذلك إثمًا عظيمًا، وإذا ندمت وتُبتَ
إلى الله سبحانه وتعالى؛ فإن باب التوبة مفتوح، ولكن هذا حقُّ مخلوق،
ومن شروط التوبة فيه أن تستبيح صاحبه؛ فعليك أن تتَّصل بأخيك، وأن
تذكُرَ له ذلك، وتطلُب منه المسامحة؛ إلا إذا خشيت من إخباره أن يترتَّب
على ذلك مفسدة أعظم؛ فإنَّه يكفي أن تستغفر له، وأن تُثني عليه
وتمدحه بما فيه، لعلَّ الله سبحانه وتعالى أن يغفر لك.
تعليق