إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أرجو الرد سريعا للأهمية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أرجو الرد سريعا للأهمية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما حكم إستخدام بعض الآيات من الإنجيل الحالى فى العروض التقديمية إذا كان من بين الحضور بعض الإخوة المسيحيين؟
    هل يجوز ذلك؟
    أم يعتبر ذلك إقرارا بالباطل لأنه من المعلوم أن الإنجيل الحالى محرف وليس هو ما أنزله الله حقا على نبيه عيسى عليه السلام؟

    أرجو الرد على هذا السؤال سريعا حتى ولو على البريد الخاص

    جزاكم الله كل خير ونفع بكم أمة الإسلام

  • #2
    رد: أرجو الرد سريعا للأهمية

    اقتباس:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما حكم إستخدام بعض الآيات من الإنجيل الحالى فى العروض التقديمية إذا كان من بين الحضور بعض الإخوة المسيحيين؟
    هل يجوز ذلك؟
    أم يعتبر ذلك إقرارا بالباطل لأنه من المعلوم أن الإنجيل الحالى محرف وليس هو ما أنزله الله حقا على نبيه عيسى عليه السلام؟

    أرجو الرد على هذا السؤال سريعا حتى ولو على البريد الخاص

    جزاكم الله كل خير ونفع بكم أمة الإسلام


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ومرحبا بكم أختنا الكريمة

    الجواب بعون الله :
    أولا :
    وصف الأخوة وصف قرآني لم يأت في كتاب الله الله إلا مقترنا بوصف العلاقة بين أصحاب الإيمان الحق من المسلمين (إنما المؤمنون إخوة) ولا يجوز بالتالي وصف النصارى بهذا الوصف.
    ثانيا:
    جاء في الحديث أن عمر بن الخطاب أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتب فقرأه فغضب النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أمتهوكون فيها يا بن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي بيده لو أن موسى صلى الله عليه وسلم كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني"
    حديث صحيح رواه أحمد (3/387) عن جابر بن عبد الله، وحسنه الألباني في الإرواء (1589).

    وقد سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ هل يجوز استخدام قصص الأنبياء من الإنجيل والتوراة وغيرها من الكتب الإسرائيليات؟
    الجواب:
    الله جل وعلا قال: (الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ *إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ *نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ)، قال: (تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا

    فالقصص في القرآن مغني عن غيره، لا نحتاج إلى التوراة، ولا إلى الإنجيل، ولا إلى أي كتاب، نؤمن بأنها حقا أنزل على الأنبياء لكن الله أغنانا بالقرآن وقصصه عن كل الكتب، هذا القرآن هو القصص الحق: (إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا اللَّهُ

    فينبغي أن نأخذ العظة والقصص والاعتبار من هذا الكتاب العزيز، وأما الكتب السابقة؛ فقد انتهى دورها، ولم يعد لها مجال؛ لأن الله جل وعلا جمع معانيها كلها في القرآن؛ فأصبح القرآن المهيمن عليها، وأصبح القرآن عوضا عنها كلها؛ فنكتفي بالقرآن وقصصه وإخباره. انتهى

    وبهذا يتضح لك أختنا الفاضلة أنه لا يجوز لنا استعمال شيء من آيات أو نصوص التوراة أو الإنجيل في شروحنا إلا على سبيل النقد والتحليل والرد

    وفقكم الله

    تعليق


    • #3
      تعليق على قول : " الأخوة المسيحيين "
      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 21-02-2015, 02:13 PM.

      تعليق


      • #4
        تعليق على قول : " الأخوة المسيحيين "

        س : شاع منذ زمن استخدام كلمة مسيحي , فهل الصحيح -يا سماحة الشيخ- أن يقال: مسيحي أو نصراني؟ أفيدونا أثابكم الله .
        جـ : معنى مسيحي نسبة إلى المسيح بن مريم عليه السلام , وهم يزعمون أنهم ينتسبون إليه وهو بريء منهم , وقد كذبوا فإنه لم يقل لهم إنه ابن الله ولكن قال عبد الله ورسوله . فالأولى أن يقال لهم: نصارى كما سماهم الله سبحانه وتعالى , قال تعالى : { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ } (1) الآية .
        __________
        (1) سورة البقرة الآية 113
        المصدر: مجموع فتاوى ابن باز [5 /416]
        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 21-02-2015, 02:13 PM.

        تعليق


        • #5
          تعليق على قول : " الأخوة المسيحيين "

          سئل سماحة العلامة ابن عثيمين - رحمه الله:
          بارك الله فيكم يقول أنا مقيم في الأردن في منزل معظم سكانه من الإخوة المسيحيين نأكل ونشرب مع بعضهم فهل صلاتي وعيشي معهم باطل أرجو من الشيخ إفادة حول هذا؟
          فأجاب رحمه الله تعالى: قبل الإجابة على سؤاله أود أن أذكر له ملاحظة أرجو أن تكون جرت على لسانه بلا قصد وهي قوله أعيش مع الإخوة المسيحيين فإنه لا أُخوة بين المسلمين وبين النصارى أبداً الأُخوة هي الأُخوة الإيمانية كما قال الله عز وجل (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)وإذا كانت قرابة النسب تنفى مع اختلاف الدين فكيف تثبت الأُخوة مع اختلاف الدين وعدم القرابة قال الله عز وجل عن نوح وابنه لما قال نوح عليه الصلاة والسلام (رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ) فلا أخوة بين المؤمن والكافر أبداً بل الواجب على المؤمن أن لا يتخذ الكافر ولياً كما قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنْ الْحَقِّ) فمن هم أعداء الله أعداء الله هم الكافرون قال الله (مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ) وقال سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) فلا يحل للمسلم أن يصف الكافر أياً كان نوع كفره سواء كان نصرانياً أم يهودياً أم مجوسياً أم ملحداً دهرياً لا يجوز له أن يصفه بالأخ أبداً فاحذر يا أخي مثل هذا التعبير ولا يعني ذلك حينما نقول هذا أنه لو كان أخاً لك في النسب حقيقة أن أخوته تنتفي أعني أخوته النسبية بل إن أخوته النسبية ثابتة إذا كان أخاً لك مثل أن يكون من أولاد أمك أو أولاد أبيك لكن أخوة تكون أخوة ربط بينك وبينه هذه لا تجوز أبداً.
          المصدر: "فتاوى نور على الدرب" [21 /10].
          "يقول شيخنا احمد عبد الرحمن القاضي حفظه الله - وهو من اكابر تلامذة العثيمين طيب الله ثراه - في اجاباته على اسئلة المجلس العلمي: لا يسوغ، ولا يجوز إطلاق وصف الإخوة على النصارى الذين أكفرهم الله تعالى في ثلاث آيات من سورة المائدة، وهي من آخر ما أنزل على نبيه. والتذرع بأن بأن الله تعالى قال : ( وإلى عاد أخاهم هودا) ونحوها لا يسعفهم، فإنه إنما أراد أخوة النسب، لكونه منهم. بخلاف مناداة النصارى، بوصفهم نصارى، بلفظ الأخوة، فلا يحل . وقد قال الله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) [الحجرات/10]) وقال : (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ . وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) [المائدة/55-57] .
          ولا يسوغ أيضاً، مناداتهم بوصف الإخوة، ولا بدعوى تأليفهم! إذ يمكن تأليفهم بالمعاملة الحسنة، والدعوة بالحكمة، والموعظة الحسنة، والهدية، وحسن الجوار، وسائر صور الإحسان العملي. قال تعالى: (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة/8]". اهـ. "منقول من منتدى فرسان السنة".
          التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 21-02-2015, 02:14 PM.

          تعليق


          • #6
            رد: أرجو الرد سريعا للأهمية

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            حياكم الله وبارك فيكم وفي مساعيكم

            وعودا حميدا أخي الحبيب أبا سارة
            ونسأل الله أن يبقيك نجما في سماء منتدى وشبكة الطريق إلى الله

            وأرجوا منكم التكرم بمتابعة الموضوع التالي:
            مرحبا بالشيخ الحبيب (أبو سارة النجم الثاقب)

            وفقكم الله

            تعليق


            • #7
              رد: أرجو الرد سريعا للأهمية

              جزاكم الله خيراً وأحسن الله إليكما.
              اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
              وجعلنا لك كما تحب وترضى

              اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
              اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

              تعليق

              يعمل...
              X