إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟


    اعذرني يا شيخ ... ولكني أريد ان اتواصل معك فقد رأيت لك في دورة إعداد الدعاة قول " احفاد القردة والخنازير "
    يا شيخ : قال فضيلة الشيخ محمد حسان : انه لا يجوز أن نقول على يهود احفاد القردة والخنازير والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم
    إن الله تعالى لم يجعل لمسخ نسلا ، و لا عقبا ، و قد كانت القردة و الخنازير قبل ذلك الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 1807
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد


    بداية :
    أنا لم اطلع على كلام الشيخ محمد حسان – حفظه الله – ولو قال ذلك من زمن قريب فلعله - بصرنا الله وإياه بالحق - تراجع عما امتلأت به تسجيلاته قديما من وصف اليهود بهذه الصفة وهي موجودة حتى الآن وما كان هذا الوصف يغادر لسانه عند الحديث عن اليهود ولتراجع في ذلك ما شئت ... ولعله قد ظهر له أمر ... وما نظن به إلا خيرا

    ثم اعلم هدانا الله وإياك للحق
    أن الحق لا يعرف بالرجال ولكن يعرف بما استدل به الرجال

    فلتجعل ذلك أصلا عندك حتى لا تختلط عليك الأمور ولا تنقل حكما شرعيا عن أحد من أهل العلم إلا بعد معرفة دليله فهذا خير لك وللناس ،

    ولعل الشيخ يتكلم من مقام الدعوة معهم

    وقد يكون الشيخ محقا في حكمه على لفظة (أحفاد)

    ولكنه غير محق في قوله (إن قال) بعدم جواز الوصف من بابه أصلا لأن في السنة الثابتة الصحيحة ما يد على خلاف ذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم لليهود: "يا إخوان القردة والخنازير" وهذا محل الشاهد في جواز إطلاق مثل هذه الألفاظ من باب التوبيخ وإن لم يكونوا إخوانا للقردة والخنازير ، لكن قياسا على قوله تعالى حين قال لمحمد ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ يأمره بمخاطبة اليهود :( قل فلم تقتلون أنبياءالله من قبل) وقد كان الخطاب ليهود المدينة ، وهم لم يكن لهم يد في قتلالأنبياء السابقين، ولكنَّ ذلك من باب الذم لهم والإنكار على أفعالهم الشنيعة، حيث إنَّهم يشابهونهم في الصفات والأفعال القبيحة،

    وليس من مقصود الذي يقول إنهم أحفاد القردة والخنازير أنهم أجدادهم فعلا لكن من باب أن سلفهم من أبناء عمهم وبني جلدتهم قلبهم الله قردة ... وهذا ظاهر.

    وهذا تحتمله لغة العرب ، ولعل قول الله عز وجل:
    {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (133) سورة البقرة
    قريب من هذا المعنى إذ لا يخفى أن إسماعيل ليس أباً ليعقوبَ ، و إنما هو عمه .


    ولتعلم أنه:
    ليس كل لفظ لم يرد يكون من المناهي اللفظية ، لأنه قد يكون اللفظ ذا معنى صحيح فيجوز استعماله وإن لم يكن له ذكر في الكتاب والسنة .

    ووجهة نظري أن إطلاق (أحفاد القردة ) لا بأس به بمعنى أن الممسوخ قد تكون له ذرية من البشر قبل أن يمسخ ، فيجوز أن يمسخ الأب قرداً أو خنزيراً ، وابنه الذي هو جد للمعاصرين من بني إسرائيل لم يمسخ ، فالمراد بالحديث أن الممسوخ بعد أن صار قردا لا يعيش أكثر من ثلاثة أيام ، ولا تكون له ذرية من القرود ، غير أن هذا لا يمنع أن يكون أحد أجداد بني إسرائيل الحاليين قد مسخ قردا بالفعل ومات قرداً ، ويكون الموجودون من ذريته من البشر قبل أن يمسخ

    ولا يخفى عليك أن الله نجى من أصحاب السبت الذين كانوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وسكت عن الذين سكتوا عن الباطل ومسخ الذين احتالوا على الله وقد يكون فيمن أمر بالمعروف من هو حفيد لهؤلاء القردة قبل المسخ لأن اليهود يتناسلون فيما بينهم ولا يقبلون غيرهم فكلهم أبناء بطن واحدة
    ...

    وهذا اللفظ (إخوان القردة والخنازير) ثابت كما أشرنا في عدة أحاديث :

    وقد أطلقته عائشة ـ رضي الله عنها ـ عـلى اليهود أمام رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ ، ولم يعاتبها رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه، كما في حديث أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أن اليهود دخلوا على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقالوا السام عليك فقال النبي ـ صلَّى الله عليه وسلم ـ السام عليكم فقالت عائشة السام عليكم يا إخوان القردة والخنازير ولعنة الله وغضبه فقال : يا عائشة مه فقالت : يا رسول الله أما سمعت ما قالوا قال أو ما سمعت ما رددت عليهم يا عائشة لم يدخل الرفق في شيء إلا زانه ولم ينزع من شيء إلا شانه.
    والحديث أخرجه الإمام أحمد في المسند ( 3 / 241 ) من حديث أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ وقال الألباني: (إسناده رجاله ثقات على شرط مسلم غير مؤمَّل وهو ابن اسماعيل البصري صدوق سيء الحفظ) (إرواء الغليل 5/118).

    وقد أخرج الإمام ابن خزيمة في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها : أنَّه دخل يهودي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : السام عليك يا محمد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وعليك فقالت عائشة : فهممت أن أتكلم فعلمت كراهية النبي صلىالله عليه وسلم لذلك فسكت ثم دخل آخر فقال السام عليك فقال : عليك فهممت أن أتكلم فعلمت كراهية النبي صلى الله عليه وسلم لذلك ثم دخل الثالث فقال السام عليك : فلم أصبر حتى قلت : وعليك السام وغضب الله ولعنته إخوان القردة والخنازير أتحيون رسول الله بما لم يحيه الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش قالوا قولا فرددنا عليهم إن اليهود قوم حسد وهم لا يحسدونا على شيء كما يحسدونا على السلام وعلى آمين.
    أخرجه ابن خزيمة في صحيحه برقم :(574) وحكم عليه الألباني كذلك بصحَّة إسناده في السلسلة الصحيحة (2/306).

    وقد ثبت أنَّه ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال لليهود وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :( يا إخوان القردة والخنازير ، هل أخزاكم الله وأنزل بكم نقمته)وقد ناداهم بذلك ؛ لكفرهم ونقضهم العهود التي كانت بينهم وبين الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وموالاتهم الأحزاب عليه ، ولشتمهم إيَّاه .
    (الطبري(2/252) تحقيق الشيخ أحمد شاكر، وذكره ابن كثير بتحقيق الوادعي:(1/207) ووردت في ( إمتاع الأسماع ‏صـ 243‏)‏ بنص‏:‏"يا إخوان القردة والخنازير وعبدة الطواغيت ، أتشتمونني؟!"

    بل ذكر الإمام ابن كثير في تفسيره لآية76 من سورة البقرة نقلاً عن مجاهد قال : قام رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ يوم قريظة تحت حصونهم فقال:(يا إخوان القردة والخنازير ، يا عبدة الطاغوت).

    وقد ذكر الإمام ابن كثير أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان عندها فسلم علينا رجل ونحن في البيت فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعا وقمت في أثره فإذا بدحية الكلبي فقال هذا جبريل أمرني أن أذهب إلى بني قريظة وقال قد وضعتم السلاح لكنا لم نضع طلبنا المشركين حتى بلغنا حمراء الأسد وذلك حين رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخندق فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعا وقال لأصحابه عزمت عليكم أن لاتصلوا صلاة العصر حتى تأتوا بني قريظة فغربت الشمس قبل أن يأتوهم فقالت طائفة من المسلمين إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرد أن تدعوا الصلاة فصلوا وقالت طائفة والله إنا لفي عزيمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما علينا من إثم فصلَّت طائفة إيمانا واحتسابا وتركت طائفة إيمانا واحتسابا ولم يعنف رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ واحدا من الفريقين وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بمجالس بينه وبين بني قريظة فقال هل مر بكم أحد فقالوا مر علينا دحية الكلبي على بغلة شهباء تحته قطيفة ديباج فقال ذلك جبريل أرسل إلى بني قريظة ليزلزلهم ويقذف في قلوبهم الرعب فحاصرهم النبي صلى الله عليه وسلم وأمر أصحابه أن يستروه بالجحف حتى يسمع كلامهم فناداهم يا إخوة القردة والخنازير فقالوا : يا أبا القاسم لم تكن فحاشا فحاصرهم حتى نزلوا على حكم سعد بن معاذ وكانوا حلفاءه فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم ونساؤهم).
    قال الإمام ابن كثير بعد إيراده هذا الحديث في كتابه البداية والنهاية: ولهذا الحديث طرق جيدة عن عائشة وعن غيرها)(البداية والنهاية 4/119).

    وأخرج عَبد بن حُمَيد ، وَابن جَرِير ، وَابن المنذر ، وَابن أبي حاتم عن مجاهد قال : قام النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يوم قريظة تحت حصونهم فقال يا إخوان القردة والخنازير ويا عبدة الطاغوت ، فقالوا : من أخبر هذا الأمر محمد ما خرج هذا الأمر إلا منكم {أتحدثونهم بما فتح الله عليكم} بما حكم الله ليكون لهم حجة عليكم.


    أخي الكريم:
    لا شك أن مقام الدعوة مع الكفار من أهل الكتاب وغيرهم يختلف عن مقام تأصيل الأحكام ومقام المفاصلة بين الحق والباطل فلكل مقام مقال ...

    وأما كون المسلم دائماً مع أعداء الله ورسوله في لين وتلطف فهذا لا يقوله من عرف سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسيرة أصحابه،

    قال تعالى: {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ} [الممتحنة: من الآية4] قال ابن جرير رحمه الله تعالى ما ملخصه: فكذلك أنتم أيها المؤمنون بالله فتبرؤوا من أعداء الله المشركين، ولا تتخذوا منهم أولياء حتى يؤمنوا بالله وحده، ويتبرؤوا من عبادة ما سواه، وأظَهِروا لهم العداوة والبغضاء.
    وقوله: {كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ} على كفركم بالله، وعبادتكم ما سواه، ولا صلح بيننا، ولا مودة حتى تؤمنوا بالله وحده.

    فصرح الإمام ابن جرير أن الله خاطب المؤمنين بأن يتبرؤوا من أعداء الله المشركين، وأن يظهروا لهم العداوة والبغضاء، وأن يبادوهم بذلك، وإظهار العداوة والبغضاء والبراءة منهم ومما يعبدون من دون الله هو الإنكار باللسان، بدليل قوله {إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ} لأن عداوة القلب وبغضه لا تسمى إظهاراً لأنها أعمال قلبية، فلا بد من إظهار ما في القلوب من العداوة والبغضاء والبراءة من الشرك وأهله بالقول والعمل.

    الخلاصة:
    بعد ما ثبت من الأدلة السابقة بجواز وصف اليهود بـ ( إخوان القردة والخنازير ) فإني أرى أنه ليس للبحث والمجادلة في هذا كبير ثمرة..(على حد رأيي)
    و أن الأمر يسير وفيه سعة..إن شاء الله
    فهم أحفاد القردة والخنازير بانتسابهم لذات عملهم وزيادة..
    كما أن للعلم نسبا بين أهله..فكذلك الحقارة والخسة..


    ولهذا ذكر النووي عن بعض العلماء..فقال:هذا جدنا في العلم..


    ثم هم أحفاد الخنازير سلوكا..أي بينهم وبين الخنازير مشاكلة من وجوه



    وعليه:

    فاليهود كانوا ولا يزالون إخوان وأحفاد القردة والخنازير ولا مجاملة في ذلك لأحد ولو أغلقوا جميع القنوات بل جميع المساجد ...



    أمر أخير أحب أن أنبه عليه

    وهو قول بعض الدعاة هداهم الله ان سب اليهود كيهود لا يجوز
    فنقول لهم اتقوا الله فينا فليس هكذا يكون الصدع بالحق فهذا غلط، ومخالف لكلام الله ...



    قال تعالى عنهم : {وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ} (88) سورة البقرة
    {وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ} (89) سورة البقرة
    {مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً} (46) سورة النساء
    {فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (13) سورة المائدة
    {قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ} (60) سورة المائدة
    {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} (64) سورة المائدة
    {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ} (78) سورة المائدة
    وغيرها من الآيات .



    ويكفينا قول الله تعالى :( لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (النساء 148)

    واليهود - لعنهم الله - ظلموا وأكثروا من الظلم وقتل المسلمين .

    وأنهار الدماء في بلاد المسلمين تشهد


    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل


    والله أعلم وأحكم


  • #2
    رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

    جزاكم الله كل خير شيخنا على هذا الطرح
    لكن اولاً والله إننا لا نداهن اليهود ولا نخاف منهم لموضوع غلق قناة الرحمة ونحن لا نخاف منهم أبداً ولا نداهن في الحق من أجلهم بل هم أسوء جنس على وجه الأرض وهم أشد الناس عداوة لنا واليهود هم أعدائنا ولا نقول اننا نصالحهم او يكون في سلام وغيره وإن الشيخ الفاضل محمد حسان لم ولن يداهن الحق من أجل يهود انجاس وإنني عندما قلت فكنت انا ناقل فقط ولست افتي وقد قال الشيخ الفاضل محمد حسان هذا في برنامج التفسير في تفسير قول الله على ما أذكر " فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين " يعني في آيات اليهود على ما أذكر ولكنني لست متيقن من الآية التي قال فيها الشيخ هذا

    اما كل الأدلة التي تفضلت بذكرها انهم اخوان القردة والخنازير فهل المقصود يا شيخ ان الأخوة هي اخوة من الولادة يعني في قول الله تعالى "
    إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين " فهل يقول عاقل ان المبذرين والشياطين من أم واحدة ؟ الجواب لا فليس المقصود هنا انهم من ام واحدة اما يا شيخ ما قلته فضيلتك انه جاء في السنة اليهود اخوان القردة والخنازير فهل هذا اخوة الولادة لا أظن هذا ... اما قول احفاد القردة فهذا يدل على الولادة الحقيقية يعني في اجدادهم قردة وخنازير فإن كان القصد ان في اجدادهم وفي نسبهم قردة وخنازير فهذا القول غير صحيح بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم


    إن الله تعالى لم يجعل لمسخ نسلا ، و لا عقبا ، و قد كانت القردة و الخنازير قبل ذلك
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 1807
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    انت يا شيخ اعلم مني وافقه مني زادك الله علما ولكنني لا نتبع العلماء في أخطائهم كما قال الشيخ محمد حسان إن وجدت احد من العلماء او الشيوخ قد أخطأ فلترد عليه خطأه بأدب واحترام
    وأيضاً شيخي الفاضل اريد ان اكرر اننا لا نخاف من اليهود لخيانة بعض من الحكام فوالله ما تجرأ عليان اليهود إلا بالخيانة واليهود اسوء من وطئ الحصى وهم اجبن الناس ولن نداهن في الحق من اجلهم ولا نخفى الحق لعداوتنا لهم جزاكم الله كل خير وبارك الله في عمرك
    أبُو سُفيَان سابقاً
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

    ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

    تعليق


    • #3
      رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الله المستعان ...
      اما كل الأدلة التي تفضلت بذكرها انهم اخوان القردة والخنازير فهل المقصود يا شيخ ان الأخوة هي اخوة من الولادة يعني في قول الله تعالى " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين " فهل يقول عاقل ان المبذرين والشياطين من أم واحدة ؟ الجواب لا فليس المقصود هنا انهم من ام واحدة

      اما يا شيخ ما قلته فضيلتك انه جاء في السنة اليهود اخوان القردة والخنازير فهل هذا اخوة الولادة لا أظن هذا ... اما قول احفاد القردة فهذا يدل على الولادة الحقيقية يعني في اجدادهم قردة وخنازير فإن كان القصد ان في اجدادهم وفي نسبهم قردة وخنازير فهذا القول غير صحيح بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم
      هذا رأيك أنت أخي الكريم وهو لا يوافق الشرع ولا اللغة ولو راجعت كلامي جيدا لعلمت ذلك وملخص كلامي موجود في كتب التفسير فلتراجع

      قلت:
      مثل هذه الألفاظ من باب التوبيخ وإن لم يكونوا إخوانا للقردة والخنازير ، لكن قياسا على قوله تعالى حين قال لمحمد ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ يأمره بمخاطبة اليهود :( قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل) وقد كان الخطاب ليهود المدينة ، وهم لم يكن لهم يد في قتل الأنبياء السابقين، ولكنَّ ذلك من باب الذم لهم والإنكار على أفعالهم الشنيعة، حيث إنَّهم يشابهونهم في الصفات والأفعال القبيحة،

      وليس من مقصود الذي يقول إنهم أحفاد القردة والخنازير أنهم أجدادهم فعلا لكن من باب أن سلفهم من أبناء عمهم وبني جلدتهم قلبهم الله قردة ... وهذا ظاهر.

      وهذا تحتمله لغة العرب ، ولعل قول الله عز وجل:
      {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (133) سورة البقرة
      قريب من هذا المعنى إذ لا يخفى أن إسماعيل ليس أباً ليعقوبَ ، و إنما هو عمه .

      ولتعلم أنه:
      ليس كل لفظ لم يرد يكون من المناهي اللفظية ، لأنه قد يكون اللفظ ذا معنى صحيح فيجوز استعماله وإن لم يكن له ذكر في الكتاب والسنة .

      ووجهة نظري أن إطلاق (أحفاد القردة ) لا بأس به بمعنى أن الممسوخ قد تكون له ذرية من البشر قبل أن يمسخ ، فيجوز أن يمسخ الأب قرداً أو خنزيراً ، وابنه الذي هو جد للمعاصرين من بني إسرائيل لم يمسخ ، فالمراد بالحديث أن الممسوخ بعد أن صار قردا لا يعيش أكثر من ثلاثة أيام ، ولا تكون له ذرية من القرود ، غير أن هذا لا يمنع أن يكون أحد أجداد بني إسرائيل الحاليين قد مسخ قردا بالفعل ومات قرداً ، ويكون الموجودون من ذريته من البشر قبل أن يمسخ

      ولا يخفى عليك أن الله نجى من أصحاب السبت الذين كانوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وسكت عن الذين سكتوا عن الباطل ومسخ الذين احتالوا على الله وقد يكون فيمن أمر بالمعروف من هو حفيد لهؤلاء القردة قبل المسخ لأن اليهود يتناسلون فيما بينهم ولا يقبلون غيرهم فكلهم أبناء بطن واحدة
      ...

      وهذا اللفظ (إخوان القردة والخنازير) ثابت كما أشرنا في عدة أحاديث :
      فتأمل ما فوق الخط

      إن الله تعالى لم يجعل لمسخ نسلا ، و لا عقبا ، و قد كانت القردة و الخنازير قبل ذلك
      الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 1807
      خلاصة حكم المحدث: صحيح
      أما هذا الحديث فالمقصود به ما يكون مستقبلا ولا يقصد به الماضي كما يقول شراح الحديث (ملخصا)

      وفقكم الله

      تعليق


      • #4
        رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

        هذا رأيك أنت أخي الكريم وهو لا يوافق الشرع ولا اللغة ولو راجعت كلامي جيدا لعلمت ذلك وملخص كلامي موجود في كتب التفسير فلتراجع
        هل تقصد يا شيخ ان قول الله تعالى " إن المبذرين كانو أخوان الشياطين " اي اخوان من ام واحدة ؟

        أما هذا الحديث فالمقصود به ما يكون مستقبلا ولا يقصد به الماضي كما يقول شراح الحديث (ملخصا)
        جزاكم الله كل خير يا شيخي هل تعني انه في المستقبل سيكون نسخ ولا يكون له نسل ؟



        شيخي الحبيب كلامك مضمونه ان الشيخ محمد حسان قال هذا عن سوء فهم منه او ان الشيخ يداهن الحق من اجل اليهود عياذا بالله
        فحقيقة هذه الأمور الفقهية انا لست بعالم او فقيه .. يعني هل الشيخ محمد حسان قال هذا من سوء فهم عنه إن شاء الله هجيب الحلقة
        أبُو سُفيَان سابقاً
        قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

        ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

        تعليق


        • #5
          رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

          المشاركة الأصلية بواسطة أبو أنس حادي الطريق مشاهدة المشاركة

          فاليهود كانوا ولا يزالون إخوان وأحفاد القردة والخنازير ولا مجاملة في ذلك لأحد ولو أغلقوا جميع القنوات بل جميع المساجد ...



          الشيخ محمد حسان لا يداهن في الحق من اجل مخلوق على وجه الأرض وهذا المقطع مصرح فيه بالحرف على عدم جواز قولك يا شيخ وايضاً الشيخ يقول اننا نقول " هم اخوان من مسخوا من القردة والخنازير " ولا نقول " هم احفاد القردة والخنازير يعني في فرق بين الفظتين يا شيخ وليس كما تقول ان هذا يخالف اللغة وانا اثق في علم الشيخ محمد حسان باللغة والدين وها هو المقطع
          http://hotfile.com/dl/60782803/b6d3b4b/_____.mp3.html


          الحلقة كاملة من موقع الطريق إلى الله اتمنى لو تراجعها
          http://www.way2allah.com/modules.php...les&khid=25332
          أبُو سُفيَان سابقاً
          قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

          ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

          تعليق


          • #6
            رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            الأخ الكريم ابن القيم
            هل تقصد يا شيخ ان قول الله تعالى " إن المبذرين كانو أخوان الشياطين " اي اخوان من ام واحدة ؟
            نسأل الله ان يشرح صدورنا وإياك للحق بإذنه

            أعتذر أنني لم افصل (وظني بك انك لا تتعمد اساءت فهمي) فما قلته سابقا يسمى عند علماء الأصول قياسا وهذا أمر لا يحسنه إلا من درسوا علم أصول الفقه وفهموه فقياسك هذا كما يقول علماء الأصول قياس مع الفارق أو ما يسمونه (قياسا فاسدا) فلا تشابه بين إخوة الإنسان بالإنسان وبين إخوة الشيطان للإنسان لأن إخوة الإنسان للإنسان قد تكون حقيقية وقد تكون حكمية أما إخوة الشيطان للإنسان فلا تكون إلا حكميه

            وما نقلته عن المفسرين يعضض ذلك لأن الإخوة الحقيقية والحكمية محتملة في حق اليهود ومن مسخ منهم لاحتمال ان يكون من نسلهم جماعة من الذين كانوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ولن بني إسرائيل ابناء عمومة والعم يقال له أب لغة وشرعا وكذا الجد
            فسواء كانوا أحفادا حكما أو حقيقة فهذا دليل على جواز وصفهم بأحفاد القردة والخنازير ولو انعدم هذا الاحتمال (جدلا) فهذا الوصف جائز على سبيل التوبيخ

            وهذا رأي أئمة التفسير وأتمنى من الله ان أكون قد وفقت لبيان المسألة ولتراجع كتب التفسير حتى تقف على فهم العلماء لأنهم يملكون أدوات الفهم والقياس والخير كل الخير في اتباع من سلف

            والله أعلم

            جزاكم الله كل خير يا شيخي هل تعني انه في المستقبل سيكون نسخ ولا يكون له نسل ؟
            وجزاكم مثله أخي الحبيب

            لقد اخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - بوقوع هذا حتى فيمن ينتسبون للإسلام فقد روى ابن ماجه (4059) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ مَسْخٌ وَخَسْفٌ وَقَذْفٌ) . صحيح ابن ماجه (3280) .


            والخسف هو الذهاب في الأرض بأن تنشق الأرض وتبتلع شخصا أو بيتاً أو بلدة ، كما خسف اللهُ تعالى بقارون وبداره الأرض ، قال الله عز وجل : ( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ ) القصص/81 .


            والقذف هو الرمي بالحجارة ، كما فعل الله تعالى بقوم لوط ، قال الله جل وعلا : ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ ) الحجر/74 .



            وروى الترمذي (2152) عن ابْنِ عُمَرَ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( يَكُونُ فِي هَذِهِ الأُمَّةِ خَسْفٌ أَوْ مَسْخٌ أَوْ قَذْفٌ فِي أَهْلِ الْقَدَرِ- يعني المكذبين به -) . صحيح الترمذي (1748) .
            وروى الترمذي (2212) عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ . فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَتَى ذَاكَ ؟ قَالَ إِذَا ظَهَرَتْ الْقَيْنَاتُ وَالْمَعَازِفُ وَشُرِبَتْ الْخُمُورُ ) . صحيح الترمذي (1801) . والقينات هن المعنيات .


            فهذه الأحاديث دليل على وقوع المسخ في هذه الأمة ، عقوبةً على بعض المعاصي .

            وهذا المسخ هو عقوبة من الله تعالى لهم على ارتكابهم ما حرم الله عليهم ، وهذه العقوبة ليست خاصة ببني إسرائيل ، بل أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه لن تقوم الساعة حتى يقع في هذه الأمة مسخ ، وتوعد بذلك الذين يكذبون بالقدر ، والذين يشربون الخمر ويستمعون الغناء - أعاذنا الله من ذلك - .

            أما عن القرود والخنازير وهل هي مما مسخ سابقا فقد أجاب النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            حيث روى مسلم (2663) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْقِرَدَةُ وَالْخَنَازِيرُ هِيَ مِمَّا مُسِخَ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَجْعَلْ لِمَسْخٍ نَسْلًا وَلَا عَقِبًا، وَإِنَّ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ ) والعقب : الذرية .

            قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَإِنَّ الْقِرَدَة وَالْخَنَازِير كَانُوا قَبْل ذَلِكَ ) أَيْ : قَبْل مَسْخ بَنِي إِسْرَائِيل , فَدَلَّ عَلَى أَنَّهَا لَيْسَتْ مِنْ الْمَسْخ

            كلامك مضمونه ان الشيخ محمد حسان قال هذا عن سوء فهم منه او ان الشيخ يداهن الحق من اجل اليهود عياذا بالله
            غفر الله لك ... لتقرأ ردي على الشيخ عبد المنعم الشحات في رفع البهتان عن الشيخ محمد حسّان - حفظه الله - لتعرف رأيي عن الشيخ محمد حسان - حفظه الله - رغم أننا لا ندعي له العصمة

            فحقيقة هذه الأمور الفقهية انا لست بعالم او فقيه .. يعني هل الشيخ محمد حسان قال هذا من سوء فهم عنه إن شاء الله هجيب الحلقة
            غفر الله لك ... غفر الله لك ...
            هذا ما لا أحب سماعه او قراءته (ولا أظنك تسعى إلى وقيعة)

            الشيخ محمد حسان نظنه من ارباب العلم ولا نزكيه على الله وله اجتهاده في ذلك فإن اجتهد فأصاب فله أجران وإن اجتهد فأخطأ فله اجر فهو ليس معصوما والقول بخطا أحد من العلماء في مسالة ليس فيه أدنى تقليل من شأنه (رغم ان لم اجزم بخطئه وإنما قلت أن الأمر يحتمل)

            ثم أن القول بعدم جواز فعل أو قول كذا حكم شرعي والحكم الشرعي لا يكون إلا بدليل تفصيلي معتبر وإلا فلا قيمة له

            الشيخ محمد حسان لا يداهن في الحق من اجل مخلوق على وجه الأرض وهذا المقطع مصرح فيه بالحرف على عدم جواز قولك يا شيخ وايضاً الشيخ يقول اننا نقول " هم اخوان من مسخوا من القردة والخنازير " ولا نقول " هم احفاد القردة والخنازير يعني في فرق بين الفظتين يا شيخ وليس كما تقول ان هذا يخالف اللغة وانا اثق في علم الشيخ محمد حسان باللغة والدين وها هو المقطع
            فلتتق الله فينا أخي الحبيب
            فالعبرة بالأدلة وليس بقائلها وطالما أنك تثق في علم الشيخ - حفظه الله فلك ذلك فأنت مقلد اما انا فمتبع أسير مع الدليل حيث سار وقد قال بما ذهبت إليه من هم أعلم من الشيخ محمد حسان ولتراجع تفسير الطبري وأضواء البيان وما شئت بعد من كتب التفسير

            لتعلم انني لم اخترع في دين الله

            والله أعلم

            تعليق


            • #7
              رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

              شيخي اظن انك رأيت المقطع .. هل تعني ان قولة الشيخ محمد حسان " لا يجوز ان نقول ان اليهود هم احفاد القردة والخنازير " هذا القول اخطأ فيه الشيخ محمد حسان ؟
              أبُو سُفيَان سابقاً
              قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

              ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

              تعليق


              • #8
                رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                شيخي اظن انك رأيت المقطع ..
                نسأل الله أن يفرغنا لطاعته ... لم اره اخي الكريم ولا أتهمك في نقلك

                هل تعني ان قولة الشيخ محمد حسان " لا يجوز ان نقول ان اليهود هم احفاد القردة والخنازير " هذا القول اخطأ فيه الشيخ محمد حسان ؟
                أخي الغالي لتعلم أن (أبا أنس حادي الطريق) ليس ندا للشيخ محمد حسان - حفظه الله - وكم تشرفت بالجلوس بين يدي الشيخ في دروس العقيدة بتوحيد الشناوي، ومن عرف الشيخ قديما يعلم علم اليقين معنى كلامي :
                ولو قال ذلك من زمن قريب فلعله - بصرنا الله وإياه بالحق - تراجع عما امتلأت به تسجيلاته قديما من وصف اليهود بهذه الصفة وهي موجودة حتى الآن وما كان هذا الوصف يغادر لسانه عند الحديث عن اليهود ولتراجع في ذلك ما شئت ... ولعله قد ظهر له أمر ... وما نظن به إلا خيرا
                هل تعني ان قولة الشيخ محمد حسان " لا يجوز ان نقول ان اليهود هم احفاد القردة والخنازير " هذا القول اخطأ فيه الشيخ محمد حسان ؟
                الله المستعان ...
                أخشى أنك لا تقرأ كلامي ... وسوف أعيده عليك:

                فالعبرة بالأدلة وليس بقائلها وطالما أنك تثق في علم الشيخ - حفظه الله فلك ذلك فأنت مقلد اما انا فمتبع أسير مع الدليل حيث سار وقد قال بما ذهبت إليه من هم أعلم من الشيخ محمد حسان ولتراجع تفسير الطبري وأضواء البيان وما شئت بعد من كتب التفسير

                لتعلم انني لم اخترع في دين الله
                اخي الكريم انت ترتاح لكلام الشيخ الفاضل محمد حسان وأنا أرتاح لكلام الإمام الطبري وابن كثير وغالب علماء التفسير وهو ما اخترته في كلامي

                فلتراجع ... فلتراجع ... فلتراجع

                إلا إذا كنت ترى ان الشيخ محمد حسان اعلم منهم فهذا شأن آخر


                و سامحنا أخي الكريم فإن لدينا أمورا اهم من هذا الموضوع و لعلك وقفت على ما أردت وسل الله التوفيق

                وفقكم الله

                تعليق


                • #9
                  رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو أنس حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                  نسأل الله أن يفرغنا لطاعته ... لم اره اخي الكريم ولا أتهمك في نقلك


                  أخي الغالي لتعلم أن (أبا أنس حادي الطريق) ليس ندا للشيخ محمد حسان - حفظه الله - وكم تشرفت بالجلوس بين يدي الشيخ في دروس العقيدة بتوحيد الشناوي، ومن عرف الشيخ قديما يعلم علم اليقين معنى كلامي :



                  الله المستعان ...
                  أخشى أنك لا تقرأ كلامي ... وسوف أعيده عليك:



                  اخي الكريم انت ترتاح لكلام الشيخ الفاضل محمد حسان وأنا أرتاح لكلام الإمام الطبري وابن كثير وغالب علماء التفسير وهو ما اخترته في كلامي

                  فلتراجع ... فلتراجع ... فلتراجع

                  إلا إذا كنت ترى ان الشيخ محمد حسان اعلم منهم فهذا شأن آخر


                  و سامحنا أخي الكريم فإن لدينا أمورا اهم من هذا الموضوع و لعلك وقفت على ما أردت وسل الله التوفيق

                  وفقكم الله
                  غفر الله لنا ولكم
                  هذه الأمور انتم ادرى بها منا جزاكم الله كل خير وزادكم الله نفعاً وعلماً وحرصاً
                  وانا لا اقول ان الشيخ محمد حسان اعلم من هؤلاء الجبال فكل عالم له قدره
                  جزاكم الله كل خير وكما قلت فضيلتك
                  جزاكم الله كل خير على علمك وزادك الله علماً ونفع بك
                  فإن لدينا أمورا اهم من هذا الموضوع و لعلك وقفت على ما أردت وسل الله التوفيق

                  سبحانك الله وبحمدك نشهد أن لا إله إلا انت نستغفرك ونتوب إليك
                  وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
                  أبُو سُفيَان سابقاً
                  قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

                  ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

                  تعليق


                  • #10
                    رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

                    حيا الله شيخنا ابو انس ولنفهم من ذالك شيخنا الكريم
                    انا يجوز قول هذة الكلمة
                    ام الامر فية خلاف
                    نعتذر فعينى وجعنى جدا من كثرة العمل وجائت فجلست على النت فشاهدت الموضوع فشد انتباهى جدا واريد المعرفة والان لا اقدر على القراءة
                    وجزاكم الله كل خير واشهد الله انى احبكم فى الله
                    كن أنت الشخص الذي عندما يراه الناس يقولون : " ما زالت الدنيا بخير "
                    عذراً لتقصيرى؟؟

                    بهدوووووووووووء

                    تعليق


                    • #11
                      رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

                      حيا الله شيخنا ابو انس ولنفهم من ذالك شيخنا الكريم
                      انا يجوز قول هذة الكلمة
                      ام الامر فية خلاف
                      نعتذر فعينى وجعنى جدا من كثرة العمل وجائت فجلست على النت فشاهدت الموضوع فشد انتباهى جدا واريد المعرفة والان لا اقدر على القراءة
                      وجزاكم الله كل خير واشهد الله انى احبكم فى الله


                      أحبك الله وباهى بك الملائكة

                      نعم أخي الحبيب الأمر كما بينت على السعة

                      ونسأل الله أن يعصمنا وعلماءنا ودعاتنا من الذلل

                      وفقكم الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: هل يجوز إطلاق وصف (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود؟

                        جزاكم الله خيرا ..

                        رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                        تعليق

                        يعمل...
                        X